إليكم أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 10 دجنبر 2021

0 188

– المساء :

  • اتفاقية شراكة بين وزارة التعليم العالي و”هواوي” المغرب في مجال التكنولوجيات الرقمية.

 تم، بالدار البيضاء، التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، و”هواوي “المغرب. وتهدف هذه الاتفاقية ، الموقعة من طرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، والمدير العام ل”هواوي” المغرب، جيري تشوي، إلى إرساء أسس شراكة مبتكرة في المجالات التكنولوجية والرقمية من أجل تيسير ولوج الطلبة لسوق الشغل . وتروم الاتفاقية إنشاء 70 أكاديمية “هواوي” لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أفق 2025، وتطوير برامج للتكوين والإشهاد لفائدة الطلبة والأساتذة والأطر الإدارية والتقنية، وإحداث “جائزة التميز” لفائدة الطلبة المتفوقين في ميادين الاتصالات والشبكات، ودعم مشاركة الطلبة في المسابقات الدولية ذات الصلة بالتكنولوجيات الرقمية، وتنظيم ندوات وورشات لتبادل الخبرات والتجارب .

  • نحو تعزيز سبل التعاون بين غرفتي الصناعة التقليدية بجهتي بني ملال والعيون.

احتضن مقر غرفة الصناعة التقليدية بجهة العيون الساقية الحمراء، بداية الأسبوع الجاري، لقاء مع ممثلي غرفة الصناعة التقليدية بجهة بني ملال خنيفرة، حيث خصص اللقاء لتوقيع اتفاقية إطار، تهم سبل التعاون بين كلتا الغرفتين في مجالات متعددة، تندرج ضمن اختصاصات غرفة الصناعة التقليدية. وفي هذا الصدد، قال مصطفى بليمام، رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة العيون – الساقية الحمراء ، في تصريح ل ” المساء”، إن هذه الاتفاقية تدخل في إطار استراتيجية غرفة الصناعة التقليدية بجهة العيون الساقية الحمراء، وذلك من أجل الانفتاح على تجارب باقي الغرف المهنية الخاصة بالصناعة التقليدية عبر ربوع المملكة، قصد الرقي بالقطاع وتمكين الصناع التقليديين من كسب المهارات وتنمية قدراتهم الذاتية من خلال الإطلاع على باقي التجارب.

اليوم المغربي :

  • مزور: الشراكة بين المغرب وبريطانيا مربحة للبلدين.

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أول أمس الأربعاء بلندن، أن اتفاق الشراكة الذي يجمع المغرب بالمملكة المتحدة يعد شراكة رابحة لكلا الطرفين، وللتعاون المشترك الذي يشمل البلدين والقارة الإفريقية. وقال مزور، في تصريح صحفي، عقب مجلس الشراكة الأول بين المغرب والمملكة المتحدة، الذي ترأسه إلى جانبه وزير الدولة البريطاني المكلف بالتجارة الدولية، رانيل جاياواردينا، إن هذه الدورة الأولى شكلت مناسبة لـ “التنويه بالتطور الإيجابي للمبادلات والاستثمارات بين البلدين”. وأضاف “طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، قمنا بإحداث مجموعات عمل غايتها تعزيز المبادلات وتحسين مناخ الأعمال بالنسبة للمستثمرين البريطانيين في المغرب”. وأكد أن ذلك سيتم “في إطار شراكة رابح- رابح وشراكة للتعاون المشترك تشمل المملكة المتحدة، المغرب والقارة الإفريقية”.

  • بنعليلو : مؤسسة وسيط المملكة “آلية حقيقية” لرصد وتقويم الأنماط السلوكية الإدارية المعيبة.

أكد وسيط المملكة، محمد بنعليلو، أن مؤسسة وسيط المملكة “آلية حقيقية” لرصد ولتقويم الأنماط السلوكية الإدارية المعيبة، و”داعم أساسي” لجهود الحكامة الإدارية الجيدة. جاء ذلك حسب بلاغ لمؤسسة وسيط المملكة، خلال مشاركة بنعليلو عبر تقنية التناظر المرئي في مائدة المستديرة نظمها مكتب الأمبودسمان الأذربيجاني حول موضوع “التعاون الدولي والحكامة الجيدة من خلال مؤسسات الأمبودسمان والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ” . ونقل البلاغ عن بنعليلو قوله إن “البعد الدستوري في التجربة المغربية يجعل من مؤسسة وسيط المملكة آلية حقيقية لرصد ولتقويم الأنماط السلوكية الإدارية المعيبة، وداعم أساسي لجهود الحكامة الإدارية الجيدة انطلاقا من الواقع الذي تلامسه في علاقاتها مع الإدارات العمومية وانتظارات المرتفقين”.

الصحراء المغربية :

  • الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الخليجية – المغربية.

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف فلاح مبارك الحجرف، أهمية تعزيز العلاقات الخليجية – المغربية. جاء ذلك خلال استقباله في مقر الأمانة العامة بالرياض، أمس الخميس، سفير المغرب لدى المملكة العربية السعودية مصطفى المنصوري. وأوضحت وكالة الأنباء السعودية أنه جرى خلال الاستقبال مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبحث أوجه التعاون المشترك بين مجلس التعاون والمملكة المغربية في مختلف المجالات، في إطار العلاقات الوثيقة بين مجلس التعاون الخليجي والمغرب من خلال الشراكة الاستراتيجية المتميزة بين الجانبين.

  • أزولاي : “ثراء تنوعنا في قلب نظامنا التربوي”.

قال أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موغادور، إن المغرب، من خلال العمل البيداغوجي والحوار المفتوح بدون محظورات، يوطد ويوسع توافقه الوطني وريادته الدولية في الفن كما في الممارسة اليومية للعيش المشترك. وأبرز أزولاي أمام نخبة من الجامعيين والطلبة بمناسبة لقاء نظم، بمكناس، حول موضوع “المغرب، بلد التسامح والتعايش”، أن “الانصات للجامعيين والطلبة والتلاميذ غني بالدروس لكل منا، ولقاء من هذا النوع يمكننا من فهم أفضل لرهانات ووعود هذا الحوار الذي بات يحمل طابع النضج وروح المسؤولية التي تسم تطور مجتمعنا”. وذكر بأن جلالة الملك محمد السادس، في خطابه التاريخي الى قمة اليونيسكو بنيويورك في 26 شتنبر 2018، “رسم لنا خريطة طريق نموذجية من خلال التأكيد أمام المحفل الأممي بأن كلمة واحدة تفرض نفسها علينا، وهي التربية في مواجهة جميع التصورات الرجعية وكل الارتدادات” منوها بالمراحل الحاسمة التي قطعها المغرب مؤخرا في مسار “اقرار مقررات دراسية تضع ثراء تنوعنا في المكانة اللائقة به داخل نظامنا التربوي”.

الأحداث المغربية :

  • سفيرة بلجيكا بالمغرب تشيد بالعلاقات الجيدة القائمة بين بلدها والمغرب في مختلف المجالات.

أشادت سفيرة مملكة بلجيكا المعتمدة لدى المملكة المغربية فيرونيك بوتي، الأربعاء، بالعلاقات الجيدة القائمة بين بلدها والمغرب في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية والثقافية. وعبرت فيرونيك بوتي، لدى استقبالها من قبل رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، عن تقديرها الكبير لحكمة جلالة الملك محمد السادس، وتوجيهاته السامية وللإجراءات المتخذة للحد من تداعيات جائحة “كوفيد 19 “. وحسب بلاغ لمجلس النواب، فقد أشارت السفيرة البلجيكية أيضا إلى أن الوضع الدولي والقاري والتغيرات التي يشهدها العالم، تقتضي تعزيز الشراكات من خلال الانفتاح على فضاءات جديدة وتعزيز التعاون مع البلدان التي تربطها علاقات متميزة مع مملكة بلجيكا وفي مقدمتها المملكة المغربية، عبر تبادل الأفكار والآراء والنقاش بشأن قضايا ذات أولوية من قبيل التغييرات المناخية والطاقات المتجددة والتحول الرقمي والتنوع والتعدد اللغوي والثقافي والهجرة واللامركزية.

  • ” دركي” التأمينات يسحب اعتماد شركة “أسيكا”.

زلزال يضرب قطاع التأمينات في شقه المتعلق بوسطاء التأمينات في المغرب بعد قرار هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي سحب اعتماد شركة “الإفريقية للاستشارة والوساطة في التأمين وإعادة التأمين” المعروفة اختصارا ب “أسيكا”. قرار الهيئة يأتي بعد سلسة من الشكايات التي رفعتها شركات التأمين ضد “أسيكا ” وذلك على خلفية تأخر الشركة في تسديد ما بذمتها من ديون لهذه الشركات، والتي تجاوزت حسب تقديرات السوق أزيد من 47 مليون درهم، وأساسا بعد تواتر مشاكل التسيير داخل الشركة وتقديم شيكات بدون رصيد قاربت ال 100 مليون درهم . إلا أن الظهور الحقيقي للأزمة داخل “أسيكا” وطفوها على السطح بشكل جدي تجلى نهاية السنة الماضية 2020 وبداية يناير 2021 بعد تقدم شركات التأمين ، وخاصة شركة “أكسا”، التي طالبت باسترداد المبالغ المالية لأقساط التأمين القديمة، التي تم إصدارها واستخلاصها من قبل شركة “أسيكا”.

العلم :

  • الصحراء .. بريطانيا تجدد تأكيد دعمها للقرار الأممي المرحب بجهود المغرب “الجادة” و”ذات المصداقية”.

جددت المملكة المتحدة، الأربعاء بلندن، التأكيد على دعمها للقرار رقم 2602 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي يرحب بجهود المغرب “الجادة” و”ذات المصداقية” من أجل تسوية النزاع حول الصحراء المغربية. وأكدت المملكة المتحدة، في بيان مشترك، صدر عقب انعقاد الدورة الثالثة للحوار الإستراتيجي المغرب-المملكة المتحدة، وذلك بين الوزيرة البريطانية للشؤون الخارجية، ليز تراس، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على دور الأمم المتحدة “المحوري” في مسلسل تسوية هذا النزاع. من جهة أخرى، أشاد الجانبان بتعيين المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستوار، وجددا دعمهما الكامل لجهوده من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع الذي عمر طويلا.

  • البرلمان الأوروبي يشجب الميولات العدوانية للجزائر في المنطقة المغاربية.

شجب تحالف الليبراليين والديمقراطيين من أجل أوروبا داخل البرلمان الأوروبي، مرة أخرى، الميولات العدوانية للجزائر بالمغرب العربي وعموم المنطقة. وقام نائب رئيس حزب تحالف الليبراليين والديمقراطيين من أجل أوروبا، النائب الأوروبي البلغاري، إلهان كيوتشيوك، بمساءلة نائب رئيس المفوضية الأوروبية، ممثل الاتحاد الأوروبي السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، قصد العمل على “كبح ميولات الجزائر العدوانية في المغرب العربي وعموم المنطقة بمفهومها الأوسع”. وفي هذا الصدد، أوضح النائب الأوروبي أنه عقب اعتماد قرار مجلس الأمن رقم 2602 في 29 أكتوبر 2021، الذي جدد ولاية “المينورسو” لمدة سنة إضافية وألزم جميع الأطراف بالتوصل إلى حل سياسي واقعي، دائم ومقبول من كلا الطرفين لقضية الصحراء المغربية، رفضت الجزائر كعادتها وبشكل رسمي هذا القرار وعبرت عن رفضها المشاركة في مسلسل الموائد المستديرة.

الاتحاد الاشتراكي :

  • بوعياش تبرز إمكانات التعابير الفنية والأدبية في حماية الحق والنهوض بمختلف أشكاله.

قالت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، إن إشراك مختلف أشكال التعابير عن الحق، وتعابير الحق يروم التأكيد على الإمكانات الواعدة والمزدوجة التي تزخر بها كل التعابير الفنية والأدبية والفكرية من أجل حماية الحق والنهوض به بمختلف أشكاله. وأبرزت بوعياش، في كلمة خلال افتتاح الحفل الحقوقي المنظم عن بعد الأربعاء بمناسبة افتتاح الاحتفال بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان تحت شعار” تعابير الحق”، أن تعابير الحق تمثل المرآة التي تعكس تجذر الحقوق في الحياة اليومية. واعتبرت أن هذا الحفل الذي يشكل ذكرى للاحتفال بالعلامات المضيئة في كل اللغات والثقافات، عبر العالم، التي ساهمت، تدريجيا، في التقدم نحو ترسيم إنسانية الإنسان، يحتفي اليوم بسلطة التعابير الفنية والأدبية التي أوصلت قيم الحقوق إلى أوسع شرائح المجتمع.

  • أوكسفام-المغرب تصدر دراسة جديدة حول “العنف ضد النساء، في ضوء القانون وسياق الجائحة”.

أصدرت أوكسفام-المغرب دراسة جديدة حول “العنف ضد النساء، في ضوء القانون وسياق الجائحة”.وأوضح بلاغ للمنظمة، أنه تم الإعلان عن هذه الدراسة الجديدة المنجزة بشراكة مع مركز الأبحاث “Economia” وكرسي فاطمة مرنيسي، يوم الاثنين الماضي، وذلك خلال ندوة للنقاش حول موضوع الدراسة “العنف ضد النساء، في ضوء القانون وسياق الجائحة”. وأضاف المصدر ذاته أنه في إطار الأنشطة التي تنظمها أوكسفام في المغرب من أجل تخليد حملة 16 يوما لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، عقدت ندوة للنقاش حول موضوع الدراسة التي تتعلق بتقييم للقانون 103-13 المتعلق بالعنف القائم على النوع الاجتماعي بعد ثلاث سنوات على إقراره، وذلك من ناحية التنظيم، والتجربة وتمثلات القانون في ضوء سياق (كوفيد-19). وأبرز أن هذه الدراسة استندت إلى تجربة العديد من الفاعلين والفاعلات المعنيين والمعنيات بهذا القانون، لاسيما المجتمع المدني، وهيئة القضاة/القاضيات والمحامون/المحاميات والنساء الناجيات من العنف.

بيان اليوم :

  • وجدة .. توقيف ممرضة زورت بيانات التلقيح ضد (كوفيد-19 ).

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من توقيف ممرضة، تبلغ من العمر 24 سنة، وذلك للاشتباه في تورطها في تزوير البيانات الخاصة بالمستفيدين من عمليات التلقيح ضد جائحة كوفيد-19. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم توقيف الممرضة المشتبه فيها بمستوصف صحي بمدينة وجدة، بعد الاشتباه في تورطها في التزوير وإدراج بيانات أشخاص غير ملقحين ضمن قاعدة بيانات عملية التلقيح، مقابل مبالغ مالية تتراوح ما بين 1000 و2000 درهم، لتمكينهم من الحصول على جوازات التلقيح بطريقة احتيالية. وأوضح البلاغ أن الأبحاث والتحريات المنجزة في إطار هذه القضية مكنت من توقيف ثلاثة مشاركين آخرين، يشتبه في ارتباطهم بالتوسط في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

  • وزارة الصحة تفند ما تداولته منابر إعلامية حول إعادة فتح الحدود واستئناف الرحلات.

فندت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الأربعاء، ما تداولته بعض المنابر الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي حول توصيات اللجنة العلمية والتقنية لكوفيد – 19 بخصوص إعادة فتح الحدود واستئناف الرحلات البحرية والجوية. وأوضحت في بلاغ لها أنه “على إثر ما تداولته بعض المنابر الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي حول توصيات اللجنة العلمية والتقنية لكوفيد – 19 بخصوص إعادة فتح الحدود واستئناف الرحلات البحرية والجوية، فإن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تؤكد لعموم المواطنات والمواطنين أن هذه الأخبار زائفة ولا أساس لها من الصحة وأنه لم تصدر أية توصية بهذا الخصوص إلى حدود كتابة هذا البلاغ الصحفي، وأن هذه اللجنة تجتمع بشكل أسبوعي، وكلما دعت الضرورة إلى ذلك، لتقييم الوضع الوبائي الوطني والدولي، وتداول نتائج الأبحاث العالمية والوطنية، لرفع التوصيات المبنية على التحليل العلمي إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، لتعرض في النهاية على اللجنة البين وزارية التي تتخذ القرارات الملائمة”.وأضاف البلاغ أن “وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تنفي كل ما نشر حول هذا الموضوع”، و تذكر المواطنات والمواطنين بأن احتمال حدوث انتكاسة وبائية يبقى واردا، بالنظر إلى الوضع الوبائي العالمي وظهور متحور “أومكرون” الذي صنفته منظمة الصحة العالمية على أنه مثير للقلق.

رسالة الأمة :

  • الصحراء .. مجلس النواب بالباراغواي يجدد دعمه لمخطط الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية.

جدد مجلس النواب بالباراغواي دعمه للمبادرة المغربية للحكم الذاتي بالصحراء ، التي “تعد الأساس الوحيد الجدي وذي المصداقية لحل نهائي في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية ، وذلك تماشيا مع المعايير التي حددها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة “.وفي إعلانها رقم 892 ، أشادت المؤسسة التشريعية بالقرار الجديد لمجلس الأمن الدولي ، معربة عن دعمها للجهود التي يقوم بها الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي الجديد “للتوصل إلى حل سياسي وواقعي وبراغماتي ودائم ومتوافق بشأنه للنزاع ” الإقليمي حول الصحراء المغربية. وأكدت على أن “العملية السياسية يجب أن تتم في إطار موائد مستديرة برعاية الأمم المتحدة وبالمشاركة ، وبحسن نية ، لأطراف النزاع ،ممثلة في المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو “، داعية هذه الأطراف إلى ” الانخراط بشكل أكبر في هذا المسلسل والتعاون التام مع الأمين العام للأمم المتحدة ومع بعضهم البعض، من أجل التقدم نحو حل سياسي مقبول من جميع الأطراف “.

  • اجتماع بالرباط يبحث آليات التنزيل الأمثل للجهوية المتقدمة.

بحث اجتماع أولي للجنة القيادة الاستراتيجية لتفعيل الجهوية الموسعة، الأربعاء بالرباط، الآليات العملية الكفيلة بإنجاح التنزيل الأمثل لورش الجهوية المتقدمة. وشكل هذا الاجتماع، الذي حضره ممثلو القطاعات الوزارية التي وقعت على الإطار التوجيهي لتفعيل ممارسة اختصاصات الجهة ، إلى جانب رؤساء الجهات والولاة، فرصة لتقييم المرحلة الانتدابية السابقة، التي كانت مرحلة تأسيسية تم خلالها إطلاق ورش تحديد هاته الاختصاصات، لاسيما الذاتية منها، فضلا عن بحث آليات المرحلة الانتدابية الجديدة. وسلط المشاركون في هذا اللقاء، الضوء على مركزية هذا الورش، باعتباره محورا هاما لتنزيل السياسات العمومية ضمن مخرجات النموذج التنموي الجديد.

أجوردوي لوماروك :

  • السوق النيجيري رهان المصدرين المغاربة. يستكشف المغرب ونيجيريا طرقا جديدة لضخ المزيد من الدينامية وخلق فرص الاستثمار على المستوى الثنائي.

كان هذا الطموح موضوع ندوة نظمتها عن بعد الجمعية المغربية للمصدرين المغاربة. وقد تميز هذا اللقاء بمشاركة العديد من الشخصيات الناشطة في مجال الدبلوماسية الاقتصادية، علاوة على خبراء وفاعلين. في كلمته الافتتاحية، أشار حسن السنتيسي الإدريسي، رئيس الجمعية المغربية للمصدرين المغاربة، إلى أن هذه الندوة، التي نظمت عن بعد، تهم واحدا من أكبر الأسواق الاقتصادية في إفريقيا، وهي دولة كبيرة انخرط معها المغرب في العديد من الأوراش المهمة.

لوبينيون :

  • انعقاد اجتماع اللجنة المركزية للتتبع والتقييم الخاصة ببرنامجي التنمية والتأهيل الحضري لمدينتي تمارة والهرهورة.

عقد الأربعاء بالرباط، اجتماعا للجنة المركزية للتتبع والتقييم الخاصة بكل من ببرنامج التنمية والتأهيل الحضري لمدينة تمارة 2016-2023 وبرنامج التنمية والتأهيل الحضري لمدينة الهرهورة 2020-2024 ، ترأسته فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بمعية والي جهة الرباط سلا القنيطرة.وأوضح بلاغ لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة أن هذا الاجتماع الذي حضره عامل عمالة الصخيرات تمارة، إلى جانب ممثلي وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ورئيس المجلس الجماعي لتمارة ورئيس المجلس الجماعي لمدينة هرهورة، خصص لدراسة مستوى تقدم إنجاز البرنامجين المذكورين والوقوف على مدى تنفيذ الالتزامات المتعاقد بشأنها في إطار الاتفاقيات الموقعة في هذا الإطار.ويتوخى هذان البرنامجان الحيويان، بحسب المصدر ذاته ،التأهيل الحضري والعمراني للمدينتين وتحسين ظروف عيش الساكنة وجودة الحياة بهما، وذلك من خلال العمليات والمشاريع المهيكلة والمتمثلة في التأهيل الحضري للأحياء ناقصة التجهيز وغير المهيكلة وتأهيل وتهيئة الشوارع والطرق الرئيسية وتهيئة الساحات العمومية والساحات الخضراء وإحداث مرافق سوسيو-اقتصادية اجتماعية وثقافية ورياضية.

لوماتان :

  • تعزيز التعاون البرلماني الثنائي ومتعدد الأطراف محور لقاء الطالبي العلمي وسفيرة فرنسا بالمغرب.

أجرى رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، أول أمس الأربعاء بالرباط، مباحثات مع سفيرة الجمهورية الفرنسية المعتمدة لدى المملكة المغربية هيلين لو غال، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون البرلماني الثنائي والمتعدد الأطراف. وحسب بلاغ لمجلس النواب فقد عبرت لوغال، خلال هذا اللقاء، عن تهانيها للطالبي العلمي بمناسبة انتخابه رئيسا للمجلس، معربة له عن تطلعها للدفع بالعلاقات البرلمانية الثنائية والمتعددة الأطراف والتنسيق المغربي الفرنسي إلى أبعد الحدود في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية.وأشارت السفيرة الفرنسية، في هذا السياق، إلى أن ” المغرب يعتبر أول شريك لفرنسا، وهذا يمكن الوقوف عنده في كل القطاعات والمجالات وكذا المؤسسات “.

ليبيراسيون :

  • تجنيد الأطفال بمخيمات تندوف.. الجزائر و+البوليساريو+ تضربان المواثيق الدولية عرض الحائط.

أكد المحلل السياسي والخبير في شؤون الصحراء، أحمد نور الدين، أن مخيمات تندوف جنوب التراب الجزائري، تعد شاهدا على جريمة ترتكب في حق الأطفال الذي يتم تجنيدهم وشحنهم بأفكار إديولوجية وأكاذيب مضللة. وأوضح نور الدين، الذي حل على برنامج “ضيف المساء” الذي تبثه القناة الإخبارية (إم 24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الجزائر وصنيعتها +البوليساريو+ يضربان عرض الحائط كل المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الأطفال، من خلال دأبهما على انتزاعهم من بيئتهم الطبيعية، وتجنيدهم وتدريبهم عسكريا في وقت يجب أن يكونوا فيه بالمدارس.وأشار المتحدث إلى أنه هذا الأمر ليس وليد اليوم، وإنما يعود لزمن مضى حين كان يتم إرسال الأطفال إلى كوبا في أواسط السبعينيات من القرن الماضي، مضيفا أن الهدف من ذلك كان “حشوهم بالإديولوجيا الشيوعية وتدريبهم عسكريا”.

البيان :

  • المغرب والمملكة المتحدة يعقدان الدورة الثالثة لحوارهما الإستراتيجي.

عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والوزيرة البريطانية للشؤون الخارجية، ليز تراس، أول أمس الأربعاء بلندن، الدورة الثالثة للحوار الإستراتيجي بين المغرب والمملكة المتحدة. وخلال المباحثات التي جمعتهما، جدد الوزيران التأكيد على رؤيتهما المشتركة حيال إرساء شراكة استراتيجية بين البلدين، من خلال تعزيز الحوار السياسي، وتعميق العلاقات الاقتصادية والتعاون الأمني، والنهوض بالعلاقات البشرية والثقافية. وفي هذا السياق، اعتمد الجانبان إعلانا سياسيا مشتركا بين المغرب والمملكة المتحدة، ووقعا قرارين يتعلقان بإنشاء الآليات الرئيسية لاتفاقية الشراكة الجديدة المغرب-المملكة المتحدة، المبرمة بين البلدين في العام 2019، وهي مجلس ولجنة الشراكة. كما قاما بتشكيل لجنة فرعية مكلفة بالتجارة، الاستثمار، الخدمات، الفلاحة، الصيد البحري، الجوانب الصحية وتلك المتعلقة بالصحة النباتية والجمارك.

ماروك لوجور :

  • كوفيد-19 .. الوضعية الوبائية بالمغرب مستقرة.

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، أمس الخميس بالرباط، أن الوضعية الوبائية بالمغرب مستقرة، تبعا لمؤشرات منظومة الرصد الوبائي الوطنية. وأوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحافي عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن أيت الطالب أبرز في عرض قدمه أمام المجلس حول الوضعية الوبائية في ظل تطورات الجائحة على المستوى الدولي، أن الوضعية الوبائية بالمملكة “مستقرة، تبعا لمؤشرات منظومة الرصد الوبائي الوطنية، لتستمر الحالة في المستوى الأخضر، والذي يتميز بانتشار منخفض للفيروس منذ خمسة أسابيع”.وأشار أيت الطالب إلى أن هذه الوضعية ” تقابلها انتكاسة وبائية في عدد من بلدان العالم، مع ظهور متحور (أوميكرون) الجديد والمقلق”.

الناس/ومع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.