إليكم أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة يوم الجمعة

0 248

 

المغرب ضيف شرف مهرجان السينما الإفريقية الدولي بمونريال (لوبينيون)

حل المغرب ضيف شرف الدورة الـ38 لمهرجان السينما الإفريفية الدولي (Vues d’Afrique) (بعيون إفريقية) التي تحتضنها مونريال. وبمناسبة الاحتفاء بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وكندا، أقام المهرجان برنامج أمسيته الافتتاحية بألوان المغرب، مع عرض أحدث فيلم روائي طويل للمخرج نبيل عيوش “علي صوتك”، وذلك في جو وديكور مغربي محض جمع بين رواق للصناعة التقليدية المغربية ووصلات من موسيقى كناوة علاوة على أطباق متنوعة من فن الطبخ المغربي.ويضم برنامج هذه الدورة من المهرجان، التي تأتي بعد ثلاث نسخ افتراضية بسبب الأزمة الصحية، وتتواصل إلى غاية 10 أبريل الجاري عرض قائمة من الأفلام من ضمنها تسعة أفلام طويلة وقصيرة وأفلام تحريك مغربية.وانعقد حفل الافتتاح بحضور، على الخصوص، رئيس المهرجان، جيرالد لوشين، وسفيرة جلالة الملك في كندا، سورية عثماني، والقنصل العام للمملكة في مونتريال، محمد إفريكين، ومديرة المركز الثقافي المغربي “دار المغرب”، هدى الزموري.

حجم الدين الخارجي العمومي بلغ 378.6 مليار درهم برسم سنة 2021 (البيان)

أفادت مديرية الخزينة و المالية الخارجية بأن حجم الدين الخارجي العمومي بلغ 378.6 مليار درهم برسم سنة 2021. وأبرزت المديرية، في نشرتها الإحصائية الفصلية المتعلقة بالدين الخارجي العمومي، أن هذا الدين يتوزع على الخزينة (203.8 مليار درهم) وباقي الدائنين العموميين (174.8 مليار درهم).وأشارت إلى أن حصة الدين الخارجي العمومي ارتفعت الى 32 في المئة من الناتج الداخلي الخام متم 2021، وذلك بانخفاض نسبته 2.5 نقطة أساس مقارنة بمتم 2020. وأضافت أنه خلال 2021، بلغ حجم عمليات السحب من القروض الخارجية ما مجموعه 41.2 مليار درهم، مشيرة الى أن 18.4 مليار درهم تمت تعبئتها من قبل الخزينة (11.4 مليار درهم لدعم الإصلاحات، و4.8 ملايير درهم للتدابير المتعلقة بالتخفيف من آثار جائحة كوفيد-19، و2.2 مليار درهم لمشاريع الميزانية)، و22.8 مليار درهم لفائدة مشاريع المؤسسات والمقاولات العمومية، وكذا المؤسسات ذات المنفعة العامة.

طنجة : تسليم جوائز الدورة الرابعة ل “أيام المؤتمر الصناعي بالمغرب” (ليبيراسيون)

شهدت الدورة الرابعة من “أيام المؤتمر الصناعي”، المنعقدة الجمعة بطنجة، تسليم 14 جائزة في مجال الصناعة في مختلف الفئات.وتم خلال هذه الأيام، التي نظمتها مجلة “صناعة المغرب” تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة، تسليم 14 مجسما عرفانا بجهود رجال الصناعة على مساهمتهم الكبيرة في أداء النسيج الصناعي المغربي.وتوج تسليم الجوائز عملية انتقاء صارمة قامت بها لجنة مكونة من 6 شخصيات وخبراء من نسيج المنظومة الصناعية للمملكة.ومنحت جائزة شخصية السنة لعام 2021 إلى السيد مولاي حفيظ العلمي، بينما آلت جائزة الاستدامة إلى مجموعة “مناجم”، وجائزة خفض الكربون ذهبت إلى مجموعة ” ST Microelectronis”، فيما فازت بجائزة المقاول السيدة غالية السبتي، مؤسسة بيت الزليج/الفسيفساء “آيت مانوس”.وعادت جائزة صناعي السنة إلى زكية السقاط، بينما جائزة مصدر السنة إلى مجموعة “رونو المغرب”، وجائزة الابتكار إلى مؤسسة “ماسير” (MAScIR)، وجائزة المقاولة الناشئة للسنة إلى (Atarec)، وجائزة المقاولة الصغيرة والمتوسطة إلى (SMAMTEC)، وجائزة علامة السنة إلى شركة (Isolbox)، بينما سلمت جائزة الاستثمار إلى مجموعة “لافارج هولسيم المغرب”.

“إيواء النساء والفتيات ضحايا العنف” محور لقاء بإنزكان (ليزانسبيراسيون إيكو)

شكل موضوع “إيواء النساء والفتيات ضحايا العنف” محور لقاء نظمته، الثلاثاء، النيابة العامة بالمحكمة الإبتدائية لإنزكان. ويندرج هذا اللقاء، الذي ترأسه وكيل الملك بالمحكمة الإبتدائية، هشام الحسني، بحضور رؤساء المجالس الجماعية بعمالة انزكان- أيت ملول، في إطار الجهود الرامية إلى إحداث بنيات استقبال وإيواء النساء والفتيات ضحايا العنف على مستوى النفوذ الترابي للعمالة.وقد تم الإتفاق خلال هذا اللقاء، على إحداث ثلاث مراكز لإيواء النساء ضحايا العنف، بكل من أيت ملول والدشيرة الجهادية وإنزكان، ضمانا لحق النساء المعنفات في الاستفادة بشكل فعلي من جميع آليات التكفل.ويهدف إحداث هذه المراكز إلى الارتقاء بالخدمات التي تستفيد منها هذه الفئة الهشة، وفق مقاربة تقوم على تنسيق الجهود والعمل بشكل تشاركي للقضاء على العنف ضد النساء وتطوير آليات التكفل بضحاياه لضمان استفادتهن الفورية من الخدمات المتاحة في مجال العدالة والصحة والمواكبة الاجتماعية.

مجلس المستشارين جعل من الدبلوماسية البرلمانية واجهة للدفاع عن القضايا الكبرى للمغرب (ماروك لوجور)

أكد رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، أن الدبلوماسية البرلمانية التي تندرج في صلب المهام التي يضطلع بها المجلس، تشكل واجهة للدفاع عن القضايا الكبرى للمغرب وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية. واستعرض ميارة، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، مختلف واجهات العمل الدبلوماسي الموازي الذي تنخرط فيه كافة مكونات المجلس من خلال العديد من المبادرات (مؤتمرات ومنتديات، لقاءات) والحضور الوازن داخل الهيئات البرلمانية الإقليمية والجهوية والدولية، وكذا العلاقات التي تم نسجها مع المؤسسات التشريعية المماثلة في مختلف أرجاء المعمور والتي تعد سياسة المملكة الرائدة في مجال التعاون جنوب -جنوب إحدى دعاماتها الرئيسية.وفي هذا الإطار، توقف ميارة عند المسار المتميز للعلاقات التي تجمع البرلمان المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكرايب (البارلاتينو) الذي يحظى فيه المغرب بعضوية ملاحظ، مشيرا الى أن عمل مجلس المستشارين مع هذه الهيئة التي تضم 23 دولة، ت و ج بافتتاح مكتبة محمد السادس بمقر (البارلاتينو) بجمهورية بنما، والتي تعتبر منارة للمغرب في دول أمريكا اللاتينية والكرايب.

المغرب يحظى بتراث جد غني ومتنوع من الحفريات( ماروك لوجور)

قال البروفيسور سمير زهري، رئيس قسم علوم الجيولوجيا بكلية العلوم عين الشق، التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إن تراث الحفريات المغربية جد غني ومتنوع، ويمثل كافة الحقب التاريخية للحياة على وجه الأرض.وأكد البروفيسور زهري، في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة اكتشاف علماء الحفريات من كلية العلوم عين الشق ومتحف علم الحفريات التابع لجامعة ميشيغان بالولايات المتحدة، جنوب مدينة الداخلة، لحفريات سيرينيا يعود تاريخها إلى العصر الجيولوجي في أواخر العصر الأيوسيني، أي منذ 35 إلى 40 مليون سنة، أن “المغرب يعتبر من أغنى البلدان من حيث الحفريات”.وأوضح أن حفريات السيرينيين، المعروفة ب”أبقار البحر”، التي تم اكتشافها بجنوب الداخلة، أطلق عليها اسم Dakhlasiren marocensis، لإبراز مكان الاكتشاف (الداخلة بالمغرب) ولتصنيف الحيوان (Sirenian)، كنوع جديد غير معروف من قبل.وأشار إلى أن هذا الحيوان هو من الأشكال البدائية التي تختلف كليا عن باقي الأنواع المعروفة حتى الآن.

البيان المشترك المعتمد في ختام مباحثات صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز (لوماتان)

اعتمد المغرب وإسبانيا بيانا مشتركا في ختام المباحثات التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز الذي يقوم بدعوة من جلالة الملك بزيارة للمملكة في إطار مرحلة جديدة للشراكة بين البلدين. سيقوم صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة رئيس الحكومة الإسبانية السيد بيدرو سانشيز بتعيين لجنة مكلفة بالسهر على تنفيذ هذا البيان، في أجل 3 أشهر . بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قام رئيس الحكومة الإسبانية فخامة السيد بيدرو سانشيز بزيارة رسمية إلى المملكة المغربية يوم 7 أبريل 2022 .

جلالة الملك يقيم مأدبة إفطار على شرف رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز (لوماتان)

أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الخميس، بالإقامة الملكية بسلا، مأدبة إفطار على شرف فخامة السيد بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية.حضر مأدبة الإفطار هاته، عن الجانب الاسباني وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الاوروبي والتعاون خوصي مانويل ألباريس، وسفير اسبانيا بالرباط السيد ريكاردو دييز-هوشليتنر، وعن الجانب المغربي رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش ومستشار صاحب الجلالة السيد فؤاد عالي الهمة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة.

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يخصص 5ر2 مليار درهم لمشروع تزويد مراكش بالماء الشروب (ليزانسبيراسيون إيكو)

قام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مؤخرا، بتشغيل مشروع هام، يتعلق بإيصال الماء الصالح للشرب إلى مدينة مراكش وإلى المدن والبلدات المجاورة لها، انطلاقا من سد المسيرة، بغلاف مالي إجمالي قدره 2,50 مليار درهم.وذكر المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في بلاغ، أن هذا المشروع الكبير يندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الموقع بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وسيمكن هذا المشروع من إنتاج 216.000 متر مكعب/في اليوم من مياه الشرب، ويتمثل ، أساسا، في إنجاز خط لسحب الماء الخام عن طريق ثقب بسد المسيرة، ومحطة للتنقية، وأخرى للمعالجة، وثلاث محطات للضخ بطاقة تراكمية تصل إلى 27 ميغا فولت أمبير، وسبع خزانات بسعة إجمالية تبلغ 93000 متر مكعب، بالإضافة إلى وضع قناة على طول 125 كلم، يتراوح قطرها بين 1300 و 2000 ملم.

القنيطرة: البناء ينتعش مجددا (ليكونوميست)

بعد أزمة كوفيد، بدأ قطاع البناء ينتعش من جديد في عاصمة الغرب. هذا ما أشار إليه تقرير الوكالة الحضرية المقدم خلال مجلس إدارتها المنعقد الأسبوع الماضي. وقالت ناهد الهمتامي، مديرة الوكالة الحضرية بالقنيطرة – سيدي قاسم – سيدي سليمان إنه : “في عام 2020 ، تمت معالجة إجمالي 5320 ملفا لطلبات تصاريح البناء بمعدل أكثر من 21 ملفا في يوم عمل”. وأشارت إلى أن نسبة الملفات التي حصلت على رد إيجابي وصلت إلى قرابة 84.5 في المئة. كما تم تأكيد هذا الانتعاش من خلال المشاريع الاستثمارية المقدمة للجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، والتي تساهم وكالتها في دراساتها.

أكثر من 100 مليار درهم من الاستثمارات العمومية في مناطق الواحات (أوجوردوي لو ماروك)

قال إبراهيم حفيدي، المدير العام للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، إن حجم الاستثمارات العمومية في الواحات ومناطق شجر الأركان بلغ 105 مليار درهم ، متجاوزا المبلغ المنصوص عليه في استراتيجية التنمية (2012-2020) والبالغ 92 مليار درهم. وأوضح أن مناطق الواحات وشجر الأركان مهددة بالانقراض، وقد مكنت جهود إعادة تأهيل هذا التراث الوطني والحفاظ عليه من زراعة أكثر من 3 ملايين نخلة وأكثر من 100 ألف هكتار من أشجار الأركان و 10 آلاف هكتار من أشجار الأركان الزراعية.

برنامج “المثمر” يحقق نتائج جيدة لمحاصيل الخضر (أوجوردوي لو ماروك)

أعطت الممارسات الزراعية الجيدة والإدارة التقنية المثلى التي اعتمدها برنامج المثمر نتائج جيدة خلال الموسم الفلاحي 2020-2021 لزراعة الخضر. هذا ما كشف عنه مسؤولو المشروع خلال ندوة افتراضية نظمها المكتب الشريف للفوسفاط بالشراكة مع وزارة الفلاحة يوم 6 أبريل 2022 خلال الاجتماع الوطني المخصص لتقديم نتائج منصات عرض محاصيل الخضر. وبالفعل، فقد سجلت عائدات منصات العرض تحسنا بنسبة 6 في المئة إلى 21 في المئة مقارنة بممارسات الفلاحين في مختلف جهات المغرب.

المغرب يدعو لإقامة تعاون بين الدول الأفريقية لتعزيز المنظومة القارية للإنذار المبكر (بيان اليوم)

أكد المغرب، أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، بأديس أبابا، على ضرورة التعاون بين الدول الأفريقية لتعزيز المنظومة القارية للإنذار المبكر كدعامة لهندسة السلام والأمن بإفريقيا. وأبرز السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الأفريقي واللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، في تدخل خلال اجتماع مجلس السلم والأمن، حول موضوع “الإنذار المبكر القاري وآفاق الأمن بالقارة”، مقاربة المملكة متعددة الأبعاد لمكافحة التهديدات التي تطال السلام والأمن بإفريقيا، مشددا على ضرورة إقامة تعاون بين البلدان الأفريقية لتعزيز المنظومة القارية للإنذار المبكر كدعامة لهندسة السلام والأمن بإفريقيا. وفي ضوء التهديدات الإرهابية التي تواجه القارة الأفريقية، استعرض الدبلوماسي، الذي يرأس الوفد المغربي، المقاربة متعددة الأبعاد التي اختارها المغرب في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف والتي تقوم، بالخصوص على التنمية البشرية والسوسيو اقتصادية، استراتيجية أمنية تفاعلية نشيطة واستباقية، وكذا على إعادة تنظيم الحقل الديني.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بتربية الأحياء المائية البحرية (الصحراء المغربية)

صادق مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على مشروع القانون رقم 84.21 المتعلق بتربية الأحياء المائية البحرية. وأوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن هذا المشروع يأتي لتجسيد الاختيارات الاستراتيجية لتنمية أنشطة تربية الأحياء المائية، من خلال وضع إطار قانوني خاص ومناسب وموحد. كما يهدف مشروع القانون، الذي قدمه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إلى سن الشروط المناسبة لتنمية هذه الأنشطة، التي تعد من أهم المشاريع الرائدة ضمن استراتيجية “أليوتيس”، اعتبارا للإمكانيات التي يزخر بها الساحل الوطني، وفي ارتباط بالأهداف المسطرة في مجال تلبية حاجيات السوق الوطنية، وإحداث فرص الشغل، وتخفيف العبء الذي يشكله الصيد على الموارد البحرية الوطنية.

إطلاق منصة قطاع التجارة “Moroccan Retail Tech Builder” (الصحراء المغربية)

أضحى بإمكان المقاولات الناشئة المهتمة بعرض المواكبة للحاضنة MRTB، التسجيل على البوابة الخاصة بالبرنامج: www.mrtb.ma، إذ جرى أمس الخميس إطلاق منصة رقمنة قطاع التجارة «Moroccan Retail Tech Builder «MRTB. وحسب وزارة الصناعة والتجارة، تتوخی هذه المبادرة، التي هي أول حاضنة للمقاولات الناشئة بالمغرب وإفريقيا خاصة برقمنة التجارة، مواكبة حوالي 100 من حاملي المشاريع من أجل تطوير حلول رقمية مبتكرة لفائدة التجار. وهكذا سيتم تصميم أدوات رقمية مبسطة لتمكين التجار من تحديث أنشطتهم وخلق القيمة. وتندرج هذه المبادرة الوطنية في إطار مخطط إنعاش التجارة، الذي يجعل من الرقمنة إحدى الرافعات الكبرى لتحسين القدرة التنافسية للقطاع. وهذا المشروع، الذي يروم تسريع عملية التحول الرقمي وتعميم الخدمات الرقمية وتيسير المساطر والإجراءات الإدارية لفائدة المرتفقين، يعكس جانبا من المبادرات السياسية والإصلاحات الاقتصادية والمؤسساتية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره االله، والتي تجعل الموارد البشرية في صلب أولوياتها.

لجنة حماية المعطيات الشخصية ومايكروسوفت يعلنان عن طرق التشغيل وفقا للقانون رقم 09.08 (اليوم المغربي)

أعلنت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي (CNDP) ومايكروسوفت، أول أمس، عن طرق تشغيل لضمان مطابقة القانون 09.08 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين إزاء معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي والزبناء المغاربة المسؤولين عن المعالجة، الذين يستخدمون منصة أوفيس 365. وأوضحت اللجنة في بلاغ لها، أنه في إطار العمل المنجز بين الطرفين، وفرت مايكروسوفت للجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي كل الضمانات اللازمة للاستمرارية والمطابقة القانونية التي تفرضها اللجنة. وأشار المصدر ذاته إلى أن العديد من جلسات العمل مكنت اللجنة من التعرف على التزامات مايكروسوفت في ما يتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، وتوفير جميع الوثائق والإجابة على جميع أسئلة اللجنة، لا سيما في ما يتصل بالتزامات الأمن والسرية والشفافية في ما يتعلق بموقع استضافة المعطيات والضمانات التعاقدية المقدمة لمراقبي معالجة المعطيات، المغاربة بصفتهم مناولين.

بوريطة يستقبل السفير الكولومبي الجديد و الممثلين الجديدين لـ(الفاو) و(اليونيسف) “اليوم المغربي”

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، السفير الجديد المفوض فوق العادة لجمهورية كولومبيا، خوسيه سالازار أكوستا، والممثلين الجديدين لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) بالمغرب على التوالي جان سيناهون، وسبيسيوس هاكيزيمانا. وهكذا استقبل السيد بوريطة مؤخرا السيد خوسيه سالازار أكوستا، الذي قدم إليه نسخا من أوراق اعتماده، كسفير مفوض فوق العادة لجمهورية كولومبيا لدى جلالة الملك. واستقبل السيد بوريطة، أيضا، السيد جان سيناهون، الذي قدم إليه رسالة تعيينه كممثل جديد لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة بالمغرب. كما استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أول أمس السيدة سبيسيوس هاكيزيمانا، التي قدمت إليه رسالة تعيينها كممثلة جديدة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة بالمغرب.

التأمين الإجباري عن المرض: التعميم يتقدم بسرعة (ليكونوميست)

تتقدم المرحلة الأولى من مشروع الحماية الاجتماعية الاستراتيجي في المواعيد المحددة. هذه المرحلة، التي انطلقت في عام 2021 بتعميم التغطية الصحية للعاملين غير الأجراء والأشخاص في وضعية هشاشة، ينتظر الانتهاء منها قبل نهاية العام. وابتداء من 1 أبريل، سجل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 1.64 مليون من العاملين غير الأجراء. وهذا ما يستشف من تصريحات أعضاء الفريق المسير الذين عقدوا مؤتمرا صحفيا مؤخرا. وباستثناء بعض المهن (النقل ، تجار السمك) تم نشر جميع المراسيم التطبيقية. وت ظهر المعطيات التي قدمها الصندوق أن الفلاحين لديهم أكبر عدد من الأشخاص المسجلين (766.440)، يليهم الحرفيون (192.558)، ورجال الأعمال في مجال السيارات (300.066) والأشخاص الخاضعون للمساهمة المهنية الفريدة (213.012). ومع الأخذ في الاعتبار الأزواج والأطفال، أصبح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الآن 1.84 مليون مستفيد مصرح به.

الداخلية تلوح بإمكانية منع التنقل بين المدن أو إجراء مباريات في كرة القدم بدون جماهير (الاتحاد الاشتراكي)

دعت وزارة الداخلية مصالحها الترابية، بتنسيق مع المصالح الأمنية من شرطة ودرك وقوات مساعدة ووقاية مدنية على امتداد جغرافية المملكة، للحرص على عقد اجتماعات اللجان الأمنية المحلية قبل إجراء أية مباراة في كرة القدم وذلك بحضور ممثلي الأندية المعنية، من أجل تسطير واتخاذ كل التدابير الأمنية والتنظيمية المناسبة لخصوصيات كل مقابلة. وشددت وزارة الداخلية على إيلاء التعليمات الجديدة، التي هي استمرار للتوجيهات الإدارية السابقة التي تضمنتها دوريات مختلفة، أهمية قصوى من المساهمة في الحد من حالات الشغب التي باتت ترافق إجراء بعض مباريات كرة القدم والتي تتسبب في خسائر متفاوتة، لا تقف عند حدود تخریب الممتلكات الخاصة والعامة، بل تمتد إلى تهديد أمن وسلامة الأشخاص. وأكدت وزارة الداخلية أن أعضاء هذه اللجان الأمنية يجب أن يقرروا خلال اجتماعاتهم على ضوء المخاطر الأمنية المحتملة التي يمكن وقوعها، التدابير الضرورية التي يجب إعمالها، خاصة على مستوى تدبير الجماهير، وذلك بتحديد عدد التذاكر التي يجب طبعها، والكوطا المخصصة لجماهير الفريق الزائر، إضافة إلى التأطير الأمني المناسب الذي يجب أن يتم وضعه، مع ضرورة الحرص على انخراط ممثلي الأندية والمشجعين على حد سواء في كل الخطوات المقررة.

الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يؤكد على: تعزيز التعاون لتوطيد الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة المتوسطية (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الفريق الاشتراكي بمجلس النواب على أهمية تعزيز التعاون بين المملكتين المغربية والإسبانية من أجل توطيد الأمن والسلم والاستقرار، وخدمة قضايا التنمية الشاملة في المنطقة المتوسطية. كما أعرب عن ارتياحه الكبير للموقف الشجاع والحكيم للحكومة الإسبانية، ولما عبر عنه الحزب الاشتراكي العمالي من رغبة أكيدة في تدشين مرحلة جديدة في العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين. وبحكم العلاقات التاريخية التي تربط حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والحزب العمالي الاشتراكي الإسباني، يسعى الفريق الاشتراكي بمجلس النواب إلى استضافة الفريق الاشتراكي العمالي بمجلس النواب الإسباني للتباحث معه حول سبل تعزيز التعاون الثنائي بينهما، وإطلاعه على التطورات المهمة التي حققتها المملكة المغربية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية خلال العقدين الأخيرين، وخاصة التحولات الإيجابية التي شهدتها الأقاليم الجنوبية المغربية.

المغرب يتولى رسميا رئاسة الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط (بيان اليوم)

تولى المغرب، أول أمس بستراسبورغ، رسميا، رئاسة الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، وذلك في شخص رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي. وجرى التسليم الرسمي لرئاسة هذه الهيئة إلى المغرب خلال اجتماع وفد البحر الأبيض المتوسط الذي ترأسته روبرتا ميتسولا، رئيسة البرلمان الأوروبي، وذلك بحضور نائبة الرئيسة، بينا باسييرنو، وعدد من المسؤولين البرلمانيين الاوروبيين. وبهذه المناسبة، استعرض السيد الطالبي العلمي، بصفته رئيسا جديدا لهذه الجمعية البرلمانية المتوسطية، الأولويات السياسية للرئاسة المغربية وبرنامج أنشطتها.

تقرير: 28 في المئة من مصادر المياه بالمغرب مهددة بالتلوث (المساء)

قالت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة إن 28 في المائة من مصادر المياه بالمغرب مهددة بالتلوث. وتشكل النفايات الصلبة والمبيدات والأسمدة الكيماوية والمواد الكيماوية التي تصب في الأدوية أكبر تهديد مباشر لمصادر المياه الجوفية المغربية ولصحة السكان. وكشف تقرير للبنك الدولي أن المغرب من بين أكبر الدول التي يرتفع فيها معدل تلوث المياه، لأسباب متعددة متعلقة أساسا باستعمال الأسمدة الزراعية ومشكل الصرف الصحي وعوامل البكتيريا والكيماويات والمواد البلاستيكية وتحول المياه إلى مادة سامة للبشر وللمنظومة البيئية .وأوضحت الشبكة في تقرير لها أن تلوث الهواء يسبب أكثر من خمسة آلاف حالة وفاة في المغرب، بمعدل 15 وفاة في اليوم، ويكبد الدولة ما يناهز 11 مليار درهم سنويا وفق تقرير لمنظمة السلام الأخضر “غرينبيس” حول المغرب.

الضمان الاجتماعي: تسجيل أزيد من 1,6 مليون من العمال غير الأجراء (المساء)

أبرز المدير العام لصندوق الضمان الإجتماعي، حسن بوبريك، أول أمس بالدار البيضاء، أن عدد العمال غير الأجراء المسجلين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بلغ إلى غاية فاتح أبريل 2022، ما مجموعه مليون و641 ألف و557 شخص. وأفاد بوبريك، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم تقدم أشغال مشروع تعميم الحماية الاجتماعية بالنسبة للعمال غير الأجراء، أنه من بين إجمالي الفئات السكانية المعنية، والذين يقدر عددهم بأزيد من 3,2 مليون شخص، تم تسجيل مليون و641 ألف و557 شخص من العمال غير الأجراء لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

بدر كانوني: تحسين ظروف السكن يعتمد على بناء التوسعات العمرانية (رسالة الأمة)

قال رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران، بدر كانوني، أول أمس، إن تحسين ظروف الإسكان يمر بالضرورة عبر إنجاز عدد معين من مشاريع التوسعة العمرانية. وأوضح كانوني، خلال مداخلته بحلقة نقاش في إطار المؤتمر ال53 لشبكة السكن والفرنكوفونية، الذي نظم عن بعد، أن هذه التوسيعات العمرانية يجب أن تمتد في الزمن وتضمن التنوع الوظيفي والاجتماعي. وأضاف أنه “لتوفير هذا الإطار المعيشي، يجب أن يكون هناك تقارب وتضافر بين السياسات العمومية المختلفة، حتى نتمكن من توفير أفضل محيط ممكن لمواطنينا”.

الناس/ومع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.