إليكم أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم  الاثنين

156

* أخبار اليوم:

-توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن يعرف الإنتاج في قطاع الصناعة التحويلية ارتفاعا خلال الفصل الثاني من سنة 2019. وأوضحت المندوبية، في مذكرة لها، تهم ارتسامات أرباب المقاولات المستقاة من بحوث الظرفية الاقتصادية لدى المقاولات التابعة لقطاعات الصناعة التحويلية والاستخراجية والطاقية والبيئية، أن هذا التطور يعزى بالأساس إلى التحسن المرتقب في أنشطة “الصناعات الغذائية” و”الصناعة الكيماوية”، مع توقع انخفاض في إنتاج أنشطة “التعدين” و”صناعة السيارات”. وأضاف المصدر أن أغلبية مقاولي هذا القطاع تتوقع استقرارا في عدد المشتغلين.

– قال أنور بنعزوز، المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، إن مخطط إعادة الهيكلة المالية للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب مكن من تحقيق نتيجة صافية إيجابية خلال سنة 2017، عوض أجل 2030 المنصوص عليه في عقد برنامج 2015-2008. وأضاف بنعزوز أن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تمكنت من تقليص احتياجاتها لإعادة الرسملة (التي كان على الدولة تأمينها) بمقدار 13 مليار خلال الفترة 2030-2016، مقارنة بتوقعات عقد البرنامج. وتجدر الإشارة إلى أن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب استثمرت، منذ إنشائها، ما يفوق 55 مليار درهم لبناء شبكة الطرق السيارة يبلغ طولها 1800 كيلومتر، مما جعل المغرب يتبوأ المرتبة الأولى في شمال إفريقيا والمرتبة الثانية في القارة الإفريقية.

* المساء:

-مستلزمات طبية مهربة من الصين وإسبانيا تهدد صحة المغاربة، لكونها تؤدي إلى نقل الأمراض وتؤثر على نتائج التحاليل التي تجرى للمرضى، حيث كشف كريم زاهر، الكاتب العام للجمعية المغربية للمعدات البيوطبية، في تصريح للجريدة، أن هناك العديد من المستلزمات الطبية المهربة، التي لا تحترم المعايير المطلوبة ولا الشروط الضرورية، ومع ذلك تروج بالأسواق، مشكلة خطرا على صحة المغاربة. وأضاف أن هاته المستلزمات تدخل بشكل غير قانوني عن طريق التهريب من مدينة مليلية وإسبانيا وأحيانا الصين، وتسوق بالمغرب، ويقبل عليها العديد من الأطباء.

-خرج رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، ليدافع بقوة عن موقفه بشأن اللغات الأجنبية، حيث سجل، أمام المشاركين في المنتدى الجهوي الثاني للشبيبة التجمعية بجهة درعة تافيلالت، أن تكافؤ الفرص يقتضي تعلم اللغات الأجنبية للنجاح في المسار المهني. ودعا أخنوش، في هذا السياق، إلى التسريع بإخراج القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي، والتوقف عن هدر الزمن التنموي. وشدد أخنوش على أن ما يدافع عنه التجمع الوطني للأحرار، أكدته الأسر المغربية في استطلاع للرأي قام به المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث والعلمي، فأبناء المغاربة يريدون تعلم الإنجليزية والفرنسية.

* الأحداث المغربية:

-وصف وزير الشؤون الخارجية لباربادوس، جيروم والكوت، مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية بأنها “ذات مصداقية وجدية وواقعية”. وأبرز والكوت، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة وزراء بلاده، ميا أمور موتلي، التي تقوم بزيارة عمل إلى المملكة على رأس وفد هام، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن الأمر يتعلق بمبادرة “ذات مصداقية وجدية وواقعية بهدف إيجاد حل سياسي يقوم على الواقعية وروح التفاهم في إطار الوحدة الترابية للمغرب وطبقا لقرارات مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة.” ودعا والكوت جميع الأطراف إلى مواصلة المفاوضات بحسن نية من أجل الحفاظ على الدينامية التي أطلقها مخطط الحكم الذاتي.

– قام مجموعة من الباحثين الاقتصاديين في عدد من الجامعات الدولية بإجراء دراسة تهدف إلى معرفة ما إذا كان الناس يفضلون إرضاء مصلحتهم الشخصية أو يميلون لاختيار الجوانب الإنسانية، حيث تعمدوا إضاعة محفظات نقود، داخل مؤسسات عمومية وخاصة في 335 مدينة بمختلف دول العالم، من بينها المغرب، وذلك لمعرفة ردود أفعال من يعثرون عليها. وفي المغرب، وصلت نسبة إرجاع المحفظات، التي لا يوجد بداخلها نقود إلى 15 في المئة، فيما تم إرجاع المحفظات التي تحمل نقودا بنسبة 25 في المئة، بينما فضل 75 في المئة من الخاضعين للتجربة الاستحواذ على الأموال، حيث جاء المغرب في ذيل البلدان التي لا ترجع عادة المحفظات، متقدما على الصين وكازاخستان وكينيا والمكسيك والبيرو، التي حلت في آخر القائمة التي تصدرتها الدنمارك، متبوعة بالسويد ونيوزلندا.

* العلم :

– أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أن 212169 مترشحا ممدرسا بالتعليم العمومي والخصوصي اجتازوا بنجاح اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 2019، بنسبة نجاح بلغت 65,55 في المئة. وأوضح بلاغ للوزارة أن عدد المترشحات والمترشحين الممدرسين الذين اجتازوا اختبارات الدورة العادية لامتحانات البكالوريا (دورة يونيو) بلغ 323668 مترشحة ومترشحا، مضيفا أن نسبة النجاح ارتفعت هذا العام ب8,19 نقطة مئوية مقارنة بنفس الدورة لعام 2018 والتي بلغت فيها نسبة النجاح 57,36 بالمئة. وأضاف أن عدد الناجحين بإحدى الميزات لدى الممدرسين بلغ 109187 وهو ما يمثل 51,46 في المئة من مجموع الناجحين، فيما بلغ أعلى معدل عام تم الحصول عليه في هذه الدورة 19,40 من 20 بمسلك العلوم الرياضية –ب- خيار فرنسية، وذلك بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة.

– أعلنت مجموعة العمران أنها ستعطي الانطلاقة الرسمية لفعاليات معرض العمران / مغاربة العالم من مدينة مونريال الكندية برئاسة وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، و ذلك يوم 6 يوليوز القادم، وهو المعرض الذي زار وسيزور خمسة عواصم عالمية للترويج لمنتوجات المجموعة السكن والاستثمار لفائدة المغاربة القاطنين بالخارج. وبهذه المناسبة، قامت المجموعة بإزاحة الستار عن مشروعها الطموح في خدمة مغاربة العالم من خلال تطوير معرض العمران للعقار، الذي بلغ نسخته الثالثة وتطويره بهدف ضمان انفتاحه على المستوى الدولي، وذلك لعرض والتعريف بغنى وتنوع المنتوجات السكنية وفرص الاستثمار التي توفرها المشاريع العقارية للمجموعة. وفي هذا الصدد، كشف بدر الكانوني، رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران، أن هذه الأخيرة تدخل مرحلة جديدة في سياسة القرب التي تنهجها، واضعة نصب عينيها هدف الاستجابة الملائمة لانتظارات وحاجيات المغاربة القاطنين بديار المهجر.

* بيان اليوم:

-نظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومنظمة المقاولات الكتالونية الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة (PIMEC)، مؤخرا، ببرشلونة، منتدى اقتصاديا حول (موضوع المغرب: سوق للفرص وبوابة إفريقيا). وتمحور هذا اللقاء الذي شاركت فيه حوالي 150 مقاولة كتالونية حول فرص الاستثمار في المغرب ومزايا المملكة المغربية بوصفها قطبا إفريقيا، فضلا عن خلق أوجه تآزر جديدة من أجل تقوية التعاون بين القطاعين الخاصين المغربي والكتالوني. وعلى هامش هذا الحدث، تم توقيع ثلاث اتفاقيات تعاون، الأولى بين الاتحاد والمنظمة الكتالونية لتعزيز الشراكة التي تربط المؤسستين، والثانية بهدف تعزيز تبادل المعلومات والخبرات وتنفيذ المشاريع المشتركة بين فيدرالية التجارة والخدمات و(Comersio PIMEC) وبين الاتحاد العام لمقاولات المغرب و(PIMEC) ومؤسسة ابن بطوطة من أجل إدماج المقاولات التي يديرها المغاربة المقيمون في اسبانيا في إطار الدينامية التي أطلقتها المؤسسات الثلاث.

– افتتحت الخطوط الملكية المغربية خطها المباشر الجديد الذي يربط بين الدار البيضاء وبوسطن، معززة بذلك شبكتها في السوق الأمريكي المهم. وقد أطلق هذا الخط الجديد من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء على الساعة 16 و35 دقيقة، وسيتم تشغيله بمعدل ثلاث ترددات في الأسبوع: الاثنين، الخميس والسبت. وحطت أول رحلة لشركة الطيران الوطنية على هذا الخط بمطار لوغان الدولي في بوسطن، حيث أقيم حفل متميز تم خلاله رفع العلم المغربي على نغمات النشيد الوطني، بحضور سلطات المطار ومسؤولي الخطوط الملكية المغربية، بالإضافة إلى ممثلين عن سفارة المملكة في الولايات المتحدة ووسائل الإعلام في كلا البلدين.

الاتحاد الاشتراكي :

– أبرزت وزارة الخارجية الأمريكية جهود المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، لتعزيز التسامح و الحوار بين الأديان. وذكرت لجنة الولايات المتحدة حول الحرية الدينية في التقرير السنوي لسنة 2018 حول الحرية الدينية الدولية أنه منذ سنة 2012، تم ترميم حوالي 170 كنيسا ومقبرة يهودية في جميع أنحاء المغرب، مشيرة إلى أن هذه الجهود “ضرورية للحفاظ على التراث الديني والثقافي للبلاد لتكون بمثابة رمز للتسامح”. وأورد التقرير الذي يستعرض سجل الحرية الدينية في كل بلد من بلدان العالم، أنه في ماي 2018، وقعت مؤسسة أرشيف المغرب اتفاقية تعاون مع متحف الهولوكوست التذكاري للولايات المتحدة لتسهيل تبادل وثائق عن التاريخ اليهودي في المغرب، مضيفا أن وفد المتحف الأمريكي الواقع في واشنطن العاصمة التقى مسؤولين مغاربة وناقش معهم سبل مواصلة التعاون من أجل التحسيس بأهمية التسامح الديني.

– أكد المغرب وإقليم الأندلس على إرادتهما المشتركة للدفع بالتعاون الثنائي وإعطائه دينامية جديدة، لا سيما في مجالات الصناعة الغذائية والبنيات التحتية والطاقات المتجددة واللوجستيك. وأبرز وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، خلال افتتاح المنتدى الاقتصادي بين المغرب والأندلس المنظم من طرف اتحاد أرباب العمل بالأندلس والوكالة الأندلسية للنهوض بالتجارة الخارجية، بتعاون مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمجلس الاقتصادي المغربي الإسباني، أن “إسبانيا هي أول شريك تجاري للمغرب، منذ سنة 2012، سواء من حيث الواردات أو الصادرات، وتوجد فرص ومؤهلات هائلة لتوطيد هذه الشراكة”.

* رسالة الأمة:

-قررت حكومة باربادوس، التي سبق أن جمدت اعترافها بالجمهورية الصحراوية الوهمية سنة 2013، سحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة. وذكر بيان مشترك تم توقيعه في نهاية زيارة الوزيرة الأولى لباربادوس، ميا موتلي، للمغرب، أن حكومة باربادوس ستواصل المبادرات التي اتخذت من طرف أزيد من 162 بلدا عبر العالم. وأضاف أن حكومة باربادوس دعت جميع الأطراف لمواصلة، وبحسن نية، المفاوضات من أجل الحفاظ على الدينامية التي أطلقها مخطط الحكم الذاتي، الذي يحظى بالمصداقية والجدية والواقعية، والعمل من أجل حل سياسي قائم على الواقعية وروح التوافق، في إطار الوحدة الترابية للمغرب وطبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

– دعا رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، صلاح الدين مزوار، إلى إحداث صندوق للاستثمار في سلسلة المنتجات البيولوجية. وقال مزوار، خلال مشاركته في افتتاح الدورة الأولى لمعرض (بيو إكسبو المغرب)، إنه من “الضروري إطلاق مبادرات قوية لدعم هذا القطاع، ومن ذلك إحداث صندوق للاستثمار لفائدة المنتجات الطبيعية، ودعم التصدير، وإنتاج سلاسل ممتازة”. وأبرز أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب مستعد لمرافقة هذه الدينامية والترافع بشأنها لدى السلطات العمومية، مشيدا بالحيوية الكبيرة التي يعرفها توزيع المنتجات الطبيعية الموجودة.

* لوماتان:

– أعلن البنك الدولي عن مشروع جديد بتكلفة 500 مليون دولار دعما للهدف الذي رسمه المغرب بزيادة معدلات الالتحاق برياض الأطفال لضمان تهيئة جميع الأطفال للتعلم ورفع مهارات المعلمين ليكونوا جاهزين للتدريس. وذكرت المؤسسة المالية الدولية، في بيان لها، أن البرنامج الجديد للدعم الذي يستند إلى رؤية الحكومة الاستراتيجية لإصلاح التعليم 2015-2030، سيعمل على تحقيق العناصر الرئيسية لهذه الرؤية من أجل دفع التحول في هذا القطاع وتعزيز تراكم رأس المال البشري لكل طفل مغربي.

-توقيع اتفاقية شراكة لتنمية سلسلة النخيل وإنتاج التمر بإقليم آسا الزاك على مساحة 1200 هكتار. ووقعت هذه الاتفاقية بين كل من عمالة إقليم أسا الزاك والغرفة الفلاحية لجهة كلميم واد نون، والمجلس الإقليمي لآسا الزاك، والمديرية الجهوية للفلاحة لكلميم واد نون و المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية لكلميم واد نون. وتقدر تكلفة المشروع ب 129 مليون درهم، 96 مليون درهم منها استثمار عمومي، و33 مليون درهم استثمار خاص.

* أوجوردوي لو ماروك :

– من المرتقب أن تطلق وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة الداخلية ووكالة حساب الألفية-المغرب (MCA-Morocco)، الأربعاء المقبل، رسميا عملية تمليك 67 ألف هكتار من الأراضي الجماعية الواقعة بدوائر الري. وتروم هذه العملية، التي سيستفيد منها حوالي 30 ألف شخص، تحويل ملكية هذه الأراضي إلى ملكية فردية لصالح ذوي الحقوق، بما يضمن لمستغلي هذه الأراضي شروط الأمن والاستقرار اللازمة لتطوير الاستثمارات وتعزيز السوق العقارية.

-مجموعة البنك الإفريقي للتنمية تجدد دعمها للقطاع الخاص بالمغرب، حيث أبرمت المجموعة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، اتفاقية منح هبة تصل قيمتها 560 ألف دولار أمريكي من أجل تعزيز دور القطاع الخاص المغربي في دينامية الاندماج الاقتصادي للمملكة في القارة الإفريقية. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تقديم دعم فعال للمقاولات المغربية التي ترغب في التطور بإفريقيا، وتعزيز مساهمة القطاع الخاص في مسلسل التصنيع بالقارة الإفريقية.

* ليكونوميست :

– الصندوق المغربي للتقاعد يتمكن من ضبط تعريفة خدماته بفضل الإصلاح القائم على مؤشرات. وقد ساهم هذا الإصلاح في تأخير تاريخ استنفاد احتياطات الصندوق إلى سنة 2027، قبل أن تؤجل الزيادة الأخيرة في الأجور، في إطار الحوار الاجتماعي، هذا التاريخ لسنة أخرى. ومع ذلك، فإن الإصلاح الكبير الذي ينبغي التعجيل به يتمثل في إحداث قطب عمومي واحد. وفي غياب إصلاح جديد، من المتوقع أن تصل احتياطات الصندوق، التي تقدر حاليا بـ 80 مليار درهم، إلى الحد الأدنى القانوني ابتداء من سنة 2022.

-قطاع تربية الأحياء البحرية على الطريق الصحيح. فقد أكدت الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية أن هدف إنتاج 200 ألف طن من الأحياء البحرية سيتم بلوغه وتجاوزه على المدى المتوسط. وأوضح مصطفى أمزوغ، رئيس قسم الاستثمار والترويج والدراسات أنه “تم إنجاز ما لا يقل عن 250 مشروعا استثماريا في مجال الأحياء البحرية بقيمة إجمالية تقدر بـ 1.6 مليار درهم”، لافتا، فيما يتعلق بتربية الأسماك، إلى أن هناك 6 مشاريع في مرحلة الإنجاز، 4 منها على ساحل المتوسطي، و2 على الساحل الأطلسي”.

* البيان :

– أعطى وزير الصحة، أناس الدكالي، بالرشيدية، انطلاقة مشروع “قاعدة الهرم” لتحسين التكفل بمرضى السكري الذي يروم تقديم خدمات صحية من المستوى الأول لفائدة مرضى السكري بالإقليم، باستخدام معدات تقنية ملائمة ووسائل علاجية متاحة، إضافة إلى أحدث تقنيات الإعلام والتواصل من أجل التتبع المنتظم للمرضى. وتندرج الوحدتان المبتكرتان للتكفل بمرضى السكري في إطار مشروع “قاعدة الهرم”، الذي تم تطويره من طرف المختبر الدنماركي (نوفو نورديسك)، ويشمل المغرب في إطار اتفاقية شراكة مع وزارة الصحة.

-سلط الخبير في مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، محمد الظريف، الضوء على التجربة المغربية الرائدة في مجال الديموقراطية المحلية. وأوضح الظريف أن التجربة المغربية في هذا المجال بدأت سنة 1968، مسجلا أنه على الرغم من محدودية الصلاحيات المخولة للجماعات التربية خلال تلك الحقبة، إلا أن هذه التجربة الأولية “شكلت مدرسة حقيقية مكنت من تكوين المواطنين في تدبير شؤونهم بأنفسهم”. وأضاف، خلال مشاركته في ورشة حول واقع وآفاق الديمقراطية في العالمين العربي والإفريقي بأصيلة، أن الانطلاقة الحقيقة للديمقراطية المحلية المغربية كانت سنة 1976، حيث تم إقرار قانون عزز دور الجماعات المحلية ومكنها من القيام بإنجازات مهمة في مجموعة من المجالات.

* ليبيراسيون :

– أبدى رئيس جمهورية إيرلندا، مايكل دانييل هيغنز، إعجابه الكبير بالإنجازات التي حققها المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس سواء بالمغرب أو بإفريقيا، مؤكدا دعمه للمسلسل الأممي من أجل التوصل إلى حل لقضية الصحراء المغربية. ورحب الرئيس الإيرلندي، خلال استقباله لرئيس مجلس النواب الحبيب المالكي بالقصر الرئاسي بدبلن، بزيارة رئيس مجلس النواب والوفد المرافق له إلى جمهورية إيرلندا، معتبرا أنها مبادرة مهمة لتقوية العلاقات المؤسساتية وتبادل الآراء والمقاربات.

-أكد المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للغرب أن قيمة الدعم المالي الممنوح لفلاحي الجهة عام 2018 في إطار صندوق التنمية الفلاحية بلغت 135 مليون درهم. وأوضح مدير المكتب، عزيز بلوطي، في عرض أمام اجتماع المجلس الإداري الذي عقد مؤخرا بالرباط، برئاسة الكاتب العام لوزارة الفلاحة، أن المبالغ المخصصة في إطار هذا الدعم شملت في جزء كبير منها التهيئة الهيدرو فلاحية التي مثلت 42 في المئة من القيمة الاجمالية للمنح.

* لوبينيون:

– فاز أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، عبد الجليل الحجمري، بالجائزة الكبرى للفرنكفونية التي تمنحها الأكاديمية الفرنسية. وحسب قائمة 2019 التي تتألف من 64 جائزة ممنوحة من طرف الأكاديمية الفرنسية، تم منح هذه الجائزة للحجمري مناصفة مع الشاعر التشيكي بيتر كرال، وذلك عرفانا بمساره الأكاديمي والفكري وبإنجازاته على رأس أكاديمية المملكة المغربية. وأعرب الحجمري عن اعتزازه بالحصول على هذه الجائزة المرموقة التي تكرس مكانة المغرب على المستوى الدولي، وتشرف العمل الأكاديمي المنجز من طرف المغرب وبخصوصه. وقال الحجمري إن هذا التتويج “يثلج صدري على اعتبار أنه يعد اعترافا بالنسبة للمغرب، ولأكاديمية المملكة، وللثقافة المغربية الغنية والعريقة”.

– أكد مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن البرنامج الوطني لمحاربة سلوكات الإدمان، الذي ينفذ عبر مؤسسة محمد الخامس للتضامن، أ طلق في سنة 2010 بمبادرة سامية من جلالة الملك محمد السادس، كما أنه بعد مضي قرابة 10 سنوات انتقل عدد المراكز من 5 إلى 16 بالإضافة إلى ثلاثة مراكز محتضنة في إطار المستشفيات الجامعية، مع طموح في أن يبلغ عددها 20 مركزا سنة 2020. وتابع أن جلالة الملك تفضل هذه السنة بإطلاق مركزين لطب الإدمان، الأول خلال شهر فبراير بمراكش، والثاني في ماي ببنسليمان، مما يؤكد الإرادة الوطنية للتصدي للظاهرة.

الناس-متابعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.