إليكم عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء

0

صندوق التنمية القروية.. أزمة صامتة (الأحداث المغربية)

نجحت الأغلبية الحكومية في احتواء امتحان عسیر، سببه هذه المرة الإشراف على صندوق تقدر ميزانيته بـ50مليار درهم، وهو المتعلق بالتنمية القروية. وحسب مصادر حكومية، فإن موضوع تدبير الصندوق أثار صراعا بين رؤساء الأغلبية الحكومية، بعد تقديم فريق نواب الأصالة والمعاصرة لتعديل يخول تدبير صندوق التنمية القروية لوزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة، التي ترأسها قيادية حزب الأصالة والمعاصرة فاطمة الزهراء المنصوري، التي لا تخفي رغبتها في عودة تسيير قطاعها الحكومي لهذا الصندوق الحيوي، خاصة في ظل ظروف فاجعة الزلزال. طموح الوزيرة المنصوري في إرجاع صندوق التنمية القروية نحو وزارتها عززه مصدر اليومية الذي كشف أن المنصوري عقدت اجتماعا موسعا بمقر الوزارة بمعية كل المدراء ومسؤولي القطاع الحكومي خصص “للبحث عن كل الأسباب التي يجب أن تقدم دعما لهذه الرغبة”، مضيفا أن النتائج ستعرض على رئيس الحكومة، للترافع حول تدبير أحادي لهذا الصندوق من طرف وزارة السكنى، أو مناصفة بينها وبين المدبر الحالي لميزانية الصندوق أي وزارة الفلاحة والصيد البحري.

الاتحاد الاشتراكي يدعو إلى جبهة للمعارضة (الأحداث المغربية)

دعا حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إلى بناء جبهة للمعارضة من أجل حماية التوازن المؤسساتي والمناعة الديموقراطية. وأوضح البيان الصادر عقب اجتماع المكتب السياسي للحزب، أنها جبهة منفتحة على كل القوى الحية في البناء السياسي الوطني من قوى اليسار والديموقراطيين وممثلي العمال، ورجال الأعمال وكل من له مصلحة في تعزيز البناء الديموقراطي وتقوية الجبهة الداخلية التي تفرضها التحديات التي تواجهها البلاد، داخليا وخارجيا أكثر من أي وقت مضى. وقال الحزب “إن الوضع السياسي الذي طبعه التغول في بداية تشكل الحكومة، ويطبعه الغموض والهشاشة في تدبير الملفات الكبرى، كما تسمه الإرادة المضمرة حينا والمعلنة أحيانا كثيرة في إضعاف العمل المؤسساتي، وتفاقم الوضع الاجتماعي، بات يشي باستهداف المسار الديموقراطي، مدعوما بالكثير من الكيانات الانتهازية المتغولة، مما يفرض بلورة الجواب الجدير بأن يعيد التوازن إلى العمل المؤسساتي بين البرلمان وبين الحكومة ومؤسسات الحكامة من جهة وبين الأغلبية والمعارضة من جهة أخرى”.

تعليم السياقة.. حادثة سير! (الأحداث المغربية)

غضب كبير عبر عنه عدد من أرباب مدارس تعليم السياقة بعدد من المناطق وخاصة المنتمون للقرى والمناطق النائية، مؤكدين رفضهم للإجراء الجديد الذي جاءت به الوزارة الوصية، والمتعلق بفرض منصة إنترنت للتعلم عن بعد. وهو الأمر المستحيل تنفيذه على مستوى تلك المناطق التي يكاد ينعدم فيها الأنترنيت، وكذلك بسبب تدني مستوى المتعلمين. بمنطقة الشمال المغربي، كما بجنوبه، الأمر سيان. وفي هذا الصدد، أكد صاحب مدرسة لتعليم السياقة بضواحي شفشاون أن اعتماد هاته المنصة لا يمكن بشكل نهائي، وهو حكم بالإعدام على هاته المدارس، وكذا ضياع مناصب شغل في مناطق تعاني أصلا عدة مشاكل، حيث غدت تلك الوكالات لا توفر حتى أدنى المداخيل التي تعين أصحابها على تحمل نفقاتها. وأضاف أن هناك مشکل صبيب الأنترنيت، حيث يعرف انقطاعات، كما هو الشأن بتلك الجماعات النائية، وهو ما يستحيل معه اشتغال تلك المنصة بالشكل المطلوب، وبالتالي عرقلة وتذبذب عملية التعليم التي هي أصلا صعبة من حيث محتواها.

طرق المغرب تحتل المرتبة 16 عالميا (الأحداث المغربية)

أفادت وزارة التجهيز والماء أن تصنيفا أمريكيا حديثا صنف طرق المغرب ضمن العشرين الأفضل على مستوى العالم. وأوضحت الوزارة، في تدوينة على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن تصنيفا جديدا لموقع “إنسايدر مانكي” الأمريكي العالمي وضع المغرب في المرتبة الـ16 ضمن أفضل 20 دولة تملك أحسن الطرق على مستوى دول العالم. ويتعلق الأمر بتقرير جديد يهم “جودة الطرق ومتوسط السرعة” على المستوى العالمي يستند على تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي. واستنادا إلى المعطيات التي نشرها التصنيف ذاته، يصل متوسط السرعة بين المدن المغربية الكبرى إلى حوالي 95 كيلومترا في الساعة، وهو الشيء الذي جعلها تتبوأ هذه المرتبة المتقدمة. وأضاف التقرير عينه أن المملكة المغربية تقوم سنويا بتخصيص جزء مهم من ميزانيتها العامة لتوسيع شبكة الطرق وصيانتها، فضلا عن تحسين جودتها وجودة الطرق والمسالك القروية.

الأساتذة يعودون للإضراب من جديد للمطالبة بـ”إسقاط” النظام الأساسي (الصحراء المغربية)

رغم التصريحات الأخيرة لشكيب بنموسی، وزیر التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، التي أعرب من خلالها عن استعداده لفتح الحوار مع الأساتذة المضربين وتوضيح اللبس المتعلق بالنظام الأساسي الجديد، إلا أن هؤلاء قرروا الدخول للأسبوع الخامس على التوالي في إضرابات وطنية على مدى أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس من الأسبوع الجاري، مصحوبة بوقفات احتجاجية أمام المديريات الإقليمية للوزارة الوصية يوم غد الأربعاء، للمطالبة بإسقاط النظام الأساسي لموظفي قطاع التربية. وتأتي هذه الدعوة من لدن التنسيقية الوطنية لقطاع التعليم بالمغرب، التي تضم في صفوفها أزيد من 20 تنسيقية، محذرة الحكومة من مغبة الاقتطاع من أجور المضربين والمضربات، وحملتها مسؤولية الاحتقان الذي سينتج عنه. كما استنكر التنسيق ما اعتبره تصریحات “لا مسؤولة” جاءت على لسان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مطالبا الحكومة بفتح تفاوض جدي ومسؤول لرفع الاحتقان الذي يعرفه قطاع التعليم،وذلك بالاستجابة للمطالب العامة والفئوية للشغيلة التعليمية.

إعلان سجون المغرب خالية من النساء المتابعات بقانون مكافحة الإرهاب (الصحراء المغربية)

كشف أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، عن استفادة 12 نزيلة بالمؤسسات الحبسية بالمملكة من برنامج “مصالحة”، الخاص بفئة المدانين بموجب قانون مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أنه أفرج عنهن جميعهن، بتاريخ 07 يوليوز الماضي، وإعلان السجون خالية من النساء المتابعات بموجب القانون المذكور. وقال أحمد عبادي، في افتتاحه بالسجن المحلي بسلا النسخة 13 من البرنامج التأهيلي “مصالحة”، الذي يستهدف سجناء قضايا التطرف والإرهاب، إن “الاستمرار في تنفيذ برنامج مصالحة والرفع من عدد المستفيدين منه سنويا مرده بالأساس إلى نجاحه وتحقيقه للأهداف المرجوة منه، حيث جرى تنظيم 12 دورة من البرنامج منذ انطلاقه سنة 2017، شارك فيه 279 نزيلا”.

ناصر بوريطة: العلاقات بين المغرب وأذربيجان عرفت تطورا ملحوظا ومطردا وفق تطلعات قائدي البلدين (الصحراء المغربية)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن العلاقات بين المغرب وأذربيجان عرفت تطورا ملحوظا ومطردا وفق تطلعات قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس إلهام علييف. وقال بوريطة، في كلمة افتتاحية، خلال ترؤسه أشغال الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون الثنائي المغرب-أذربيجان، بشكل مشترك مع نظيره الأذري جيهون بايراموف، إن “علاقات بلدينا عرفت تطورا ملحوظا ومطردا بفضل توجيهات قائدي البلدين جلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس إلهام علييف، واستثمار الثقة المتبادلة والروابط الثقافية التي تجمع البلدين”. وأضاف أن “القيادة المتنورة سمحت لبلدينا بتحقيق نمو أكبر في شتى المجالات، وهو ما أتاح نسج علاقات ثنائية ترتكز على القيم المشتركة على أساس الاحترام المتبادل والالتزام والتشبث بمبادئ السيادة الوطنية والشرعية التاريخية”.

المكتب الوطني للسكك الحديدية يعتزم اقتناء 168 قطارا باستثمار 16 مليار درهم (الصحراء المغربية)

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن إطلاق طلب عروض المنافسة لاقتناء 168 قطارا، باستثمار طموح تبلغ ميزانيته المتوقعة 16 مليار درهم. وأشار المكتب على موقعه الإلكتروني إلى أن طلب العروض يهم 150 قطارا لتأمين خدمات النقل بين الحواضر، والقطارات المكوكية السريعة وقطارات الربط بين المدن الكبرى، وكذا 18 قطار لامتدادات خط السرعة الفائقة. وأكد المصدر ذاته أن “هذا المشروع المهيكل يندرج وفق الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويهدف إلى تعزيز منظومة النمط السككي الوطني، كخيار أمثل لتنقل مستدام وشامل”.

التحقيق في عقارات مغاربة بإسبانيا (الصباح)

استنفرت معطيات صادرة عن المجلس العام للموثقين، مراقبي مكتب الصرف، بعدما أكدت أن المغاربة يأتون في الرتبة الثالثة ضمن الأجانب الذين اقتنوا عقارات بإسبانيا. واستحوذ المغاربة، وفق بيانات المجلس الإسباني، على 7.3 في المائة من المعاملات العقارية، من أصل 6498 معاملة. وأفادت مصادر “الصباح” أن المكتب يتحقق من هوية المغاربة الذين اقتنوا عقارات بإسبانيا، خلال السنة الجارية، وعرفت مقتنيات المغاربة، ارتفاعا متواصلا، خلال خمس سنوات الماضية، ولم تؤثر جائحة كورونا على هذه الوتيرة التصاعدية. وأوضحت المصادر ذاتها أن اقتناء العقارات يخضع، بالنسبة إلى المغاربة الذين يقيمون بالمغرب، لإجراءات مشددة، إذ لا يسمح باقتناء شقق إلا في حالة محددة وبترخيص مسبق من مكتب الصرف. لكن هناك بعض المغاربة الذين يبتكرون حلولا لتفادي طلب الرخصة من المكتب وعدم تسجيل أسمائهم في قاعدة البيانات، إذ يستعينون بأشخاص مقيمين بالخارج لاقتناء شقق.

الميراوي: لا تسامح مع الغشاشين (الصباح)

قال عبد اللطيف الميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إنه لن يتسامح مع أي غش في مباريات التوظيف بالجامعات المغربية، وإنه أرسل لجان التفتيش وشدد على أهمية الصرامة في تطبيق القانون. ورد الوزير أخيرا على تدخلات البرلمانيين، في لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب، أنه أغلق باب تدبير الموارد البشرية في وجه من أراد إفساد الجامعات، ودعا إلى تكثيف المراقبة لأجل التنافس الحر، والشفاف بين الكفاءات ولمن يستحق. وأضاف الميراوي أنه وجد ملفات دكاترة من أوروبا في قوائم الانتظار لسنين، لم ينفض عنها الغبار لأجل إجراء لقاءات مع الذين تقدموا بملفاتهم، في إشارة إلى وجود بيروقراطية في بعض المؤسسات الجامعية بسبب تخوف مسؤوليها من توظيف أشخاص حصلوا على شهادات دكتوراه في الخارج، قد يكون بعضها مزورا بفعل نشاط “مافیا” وقف عليها وزراء سابقون في التعليم العالي، واتصلوا بالجامعات في الخارج، وتأكدوا من الأرشيف أن بعضا من أولئك الدكاترة، طلبة أشباح.

مواطنون يشتكون الارتفاع الكبير للأسعار (المساء)

شهدت أسعار المنتجات الغذائية الأساسية، كالخضر والزيتون والدواجن والفواكه والقطاني، ارتفاعا كبيرا هذه الأيام، وهو ما أثار حفيظة المستهلكين، وكذا باعة التقسيط بمختلف الأسواق. وارتفعت أسعار بيع الخضر بشكل “مهول”، إذ بلغت أرقاما قياسية، لتنضاف بذلك، إلى الزيادات الكبيرة التي تعرفها أسعار المحروقات في الفترة الأخيرة. وبلغت أسعار بيع الطماطم 9 دراهم، بينما وصلت أسعار بيع البطاطس إلى 10 دراهم لدى تجار التقسيط. وأثارت هذه الزيادات غضبا كبيرا في صفوف المواطنين الذين طالبوا الحكومة بالتدخل لوضع حد لذلك، كما شددوا على أن هذه الزيادة غير مقبولة وتنهك جيوب المستهلك الضعيفة والمتدهورة جراء الزيادات التي تعرفها مختلف المواد الأولية. وتؤثر الزيادة في الأسعار في مختلف المواد الاستهلاكية الضرورية على القوة الشرائية للمغاربة، وذلك ما يمكن أن يكون له تداعيات على نمط الحياة وطريقة الإنفاق.

عجز الميزانية يصل إلى 37,1 مليار درهم (المساء)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة، على أساس الإيرادات المحصلة والمصاريف الصادرة، أظهرت عجزا ماليا بقيمة 37,1 مليار درهم عند متم أكتوبر 2023، مقابل عجز بلغ 25 مليار درهم قبل سنة. وأوردت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية حول إحصائيات المالية العمومية برسم شهر أكتوبر 2023، أن هذا العجز يأخذ في الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 37,3 مليار درهم من الحسابات الخاصة للخزينة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة.

تخصيص 13,4 مليون درهم لنظام الإنذار للظواهر الجوية (العلم)

أكد نزار بركة، أن المغرب يسعى إلى تعزيز نظام الإنذار للظواهر الجوية القصوى، عبر اقتناء محطات جديدة بمبلغ مالي يقدر بـ13.4 مليون درهم، وذلك خلال تقديمه للميزانية الفرعية لوزارة التجهيز والماء برسم سنة 2024، أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب. وكشف بركة أن الوزارة خصصت 28 مليون درهم من أجل توسيع وتطوير هذه الشبكة، مشيرا إلى أنه من بينها 10.3 مليون درهم، سيتم تخصيصها من أجل تجهيز المطارات بمعدات متخصصة، موضحا، أنه من ضمن الميزانية المشار إليها أعلاه، سيتم تخصيص 5 ملايين درهم من أجل بناء المركز الإقليمي للحاجب، وتخصيص 3.7 مليون درهم من أجل صيانة الأجهزة والمقرات الرصدية، وكذا 5 ملايين درهم من أجل تحسين وتطوير الاستغلال الرصدي. وأعلن الوزير عن رصد 4 ملايين درهم، في إطار الميزانية المخصصة لتطوير الاستغلال الرصدي، من أجل اقتناء نظام خاص بقياس مستوى الثلوج ومعدل المياه بها.

الشركة الفرنسية “فيوليا” في وضع صعب بالمغرب (العلم)

أعلنت الهيئة المغربية لسوق الرساميل أنها أشرت، على المنشور النهائي المتعلق بالزيادة في رأسمال شركة “Veolia environnement”، المخصصة لأجراء المجموعة. وأشارت الهيئة، في بلاغ لها، إلى أن هذه العملية ستتم بإصدار عدد أسهم أقصاه 14 مليون و291 ألف و487 سهما، وتهم بالمغرب أجراء الفروع “Veolia Services à l’environnement Maroc”، و”Veolia Environnement Industries Maroc” و “Amendis” و “Redal” و “Amanor” و”Veos déchets dangereux” و” Compagnie de travaux hydrauliques du Maghreb”. وأوضح المصدر ذاته أن فترة الاكتتاب/الانسحاب في المغرب ستمتد ما بين 10 و 13 نونبر 2023، وقد تم تحديد سعر الاكتتاب في 22,13 أورو، أي ما يعادل 241,5 درهم.

إدريس لشكر: هناك “تلكؤ وتأخير” في تنزيل البرامج والتدابير الحكومية بسبب غياب الجرأة والشجاعة السياسية والجدية المطلوبة (الاتحاد الاشتراكي)

أكد إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن “هناك تلكؤا وتأخيرا في تنزيل البرامج والإجراءات الحكومية بسبب غياب الجرأة والشجاعة السياسية لدى هذه الحكومة التي جاءت نتيجة تحالف متغول، أثر سلبا على التوازن السياسي للمؤسسات بالبلاد”. وأوضح الأستاذ لشكر، في مقابلة تلفزية، أن “الحكومة فشلت في تنزيل عدد من الإجراءات التي جاءت بها في برامجها، وحتى التدابير المتعلقة بمشروع الحماية الاجتماعية تعرف نفسها نوعا من التأخير وعدم التعامل من قبل الأغلبية المتغولة بالجدية المطلوبة”. وبخصوص ملف التعليم، شدد لشكر على أن “الحكومة إذا كانت قد نجحت نسبيا في بعض الحوارات الاجتماعية، المتعلقة بالتعليم العالي وقطاع الصحة، فإنها فشلت في ملف تدبير الحوار الخاص بالتربية الوطنية، بحيث أن الساحة التعليمية تشهد احتقانا غير مسبوق بسبب النظام الأساسي لموظفي منظومة التربية والتكوين”، مضيفا أن الحكومة مطالبة بإنقاذ ما تبقى من السنة الدراسية الحالية.

دورة تكوينية حول إدماج النساء وآفاق مقاربة النوع في القوات المسلحة (الاتحاد الاشتراكي)

طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، سيتم تنظيم دورة تكوينية بشراكة مع كندا حول إدماج النساء وآفاق مقاربة النوع في القوات المسلحة، وذلك في الفترة من 13 إلى 17 نونبر الجاري على مستوى القيادة العامة للمنطقة الجنوبية بأكادير، لفائدة ضباط القوات المسلحة الملكية وأطر من جنسيات مختلفة ينتمون لـ7 بلدان فرنكوفونية. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن هذا التكوين يهدف إلى اكتساب معارف جديدة وتعزيز المكتسبات في مجال مقاربة النوع في عمليات حفظ السلام، وذلك تجسيدا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن أجندة “النساء، السلام والأمن”.

رشيد حموني: سياسة لي الذراع لن تخدم المنظومة التعليمية والحكومة مطالبة بالاستجابة لمطالب الأساتذة (بيان اليوم)

بالرغم من إعلان بعض نقابات أسرة التربية والتعليم التراجع عن الإضراب ودعوتها الشغيلة التعليمية إلى الرجوع إلى الأقسام، إلا أن آلاف الأساتذة من مختلف النقابات والتنسيقيات شرعوا أمس الاثنين في الإضراب الوطني الذي كان التنسيق الوطني المكون من بعض النقابات قد دعا له في وقت سابق. وقال رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إن الاحتقان الذي يعرفه قطاع التربية الوطنية يرجع بالأساس إلى طريقة إخراج النظام الأساسي الموحد الذي وصفه بكونه “ولد بعملية قيصرية”. ولفت حموني، في اتصال مع اليومية، إلى كون الاحتقان الذي يعرفه القطاع سيؤثر سلبا على ملايين التلاميذ والتلميذات، ويحرمهم من حقهم في التعليم، مؤكدا في نفس الوقت، أن مطالب الأساتذة عادلة ومشروعة. ودعا الحكومة إلى تفعيل إعلانها عن استئناف الحوار، ومراجعة هذا النظام الأساسي فيما يتعلق بالنقط الخلافية العالقة، وذلك بالموازاة مع عودة الأساتذة إلى الأقسام لتدريس أبناء المغاربة المحرومين من التحصيل الدراسي منذ مدة.

المغرب يحتضن الدورة الخامسة للملتقى الدولي حول الطاقة والبيئة والفلاحة والصناعة (بيان اليوم)

تحتضن مدينة مراكش ما بين 15 و17 نونبر الجاري، أشغال الدورة الخامسة للملتقى الدولي حول الطاقة والبيئة والفلاحة والصناعة، وذلك بمشاركة باحثين بارزين، وأكاديميين وخبراء ومهنيين. ويعد هذا الحدث العلمي المتميز الذي تنظمه جامعة القاضي عياض، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، منصة لتبادل المعرفة والنتائج العلمية من الناحية النظرية والمنهجية وتطبيقات الطاقة والفلاحة. وبحسب المنظمين، فإن هذا الملتقى سيسمح للباحثين والممارسين من الأوساط الأكاديمية بمعالجة التحديات المختلفة المرتبطة بالبحث العلمي والمجالات ذات الصلة بالطاقات المتجددة والبيئة، ومشاركة النتائج الموثوقة للبحث العلمي والأدوات المبتكرة المستخدمة لتحقيق أفضل النتائج.

مسلسل الرباط سيتيح لبلدان القارة الإفريقية لعب دور ريادي في دينامية التعاون (بيان اليوم)

سلط الأمين الدائم لمسلسل الرباط للدول الإفريقية الأطلسية، طارق إيزرارن، خلال ندوة نظمها المركز الأطلسي البرتغالي، مؤخرا بلشبونة، الضوء على مبادرة مسلسل الدول الإفريقية الأطلسية، التي تم إطلاقها بالرباط يوم 8 يونيو 2022. وأبرز إيزرارن، خلال هذه الندوة التي تناولت موضوع ” التنافس بين القوى العظمى في المحيط الأطلسي”، أن هذه المبادرة الرامية إلى تعزيز روابط التعاون والاندماج بين الدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي، تشكل تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الهادفة إلى جعل الفضاء الإفريقي الأطلسي منطقة سلام واستقرار وازدهار مشترك. وبحسب الأمين الدائم لمسلسل الرباط حول الدول الإفريقية الأطلسية، فإن أهمية مسلسل الرباط تكمن في أنه مكن الدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي من تملك رؤيتها الخاصة للتعاون في المحيط الأطلسي، وأن يكون لديها مرجعياتها وبرنامج عملها وأولوياتها، مضيفا أن مسلسل الرباط سيتيح لبلدان القارة الإفريقية لعب دور ريادي في دينامية التعاون بالمحيط الأطلسي.

مندوبية التخطيط: أكثر من نصف المتضررين من زلزال الحوز نساء (رسالة الأمة)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، بأن أكثر من نصف ضحايا زلزال الحوز هم نساء، مبرزة أن حوالي 32.7 بالمائة من الأشخاص المعنيين تبلغ أعمارهم 65 عاما فأكثر، و65 في المائة منهم من العالم القروي. وفي مذكرة مفصلة حول الملامح الاجتماعية والديموغرافية لضحايا الزلزال، الذي ضرب منطقة الحوز يوم 8 شتنبر الماضي، كشفت مندوبية الحليمي، بناء على آخر إحصاء عام للسكان والسكنى، أجري سنة 2014، أن المنطقة المتضررة كانت تحتضن أكثر من 2 مليون و402 ألف نسمة، مقسمين على 475 ألفا و982 أسرة، في حين قدرت المندوبية عدد سكان المنطقة في فترة الزلزال بحوالي 2 مليون و608 آلاف و115 نسمة، بمعدل زيادة بلغ 9 في المائة، مقارنة بسنة 2014، مقسمين على 578 ألفا و280 أسرة، يبلغ معدل أفرادها 4،5 أشخاص. وأشارت المذكرة ذاتها إلى أن الزلزال عندما ضرب عددا من أقاليم المغرب، لم يتسبب في أضرار بشرية ومادية مهمة، بل فاقم الفوارق الاجتماعية والاقتصادية الموجودة بالفعل في تلك المناطق الضعيفة.

المغرب ضمن بلدان تشكل “روابط” اقتصادية رئيسية في عالم منقسم (رسالة الأمة)

رصد تقرير صدر عن “بلومبرغ بيزنس ويك” بتعاون مع “بلومبرغ إيكونوميكس” خمس دول لم تؤيد أيا من طرفي الصراع الجيوسياسي الجديد، وهي المغرب، الفيتنام، وبولندا، والمكسيك وإندونيسيا. وسجل التقرير أن اقتصاديات هذه الدول، إلى جانب عدم انحيازها، تمكنت بفضل موقعها الجغرافي وقدرتها على تسهيل التجارة من أن تصبح وجهة محايدة مهمة. وذكر التقرير أن المغرب يعتبر موطن أكبر مخزون فوسفاط في العالم، ويتحول إلى طرف مهم في قطاع السيارات العالمي، ولاسيما المركبات الكهربائية. وأشار التقرير إلى أنه يوجد في المغرب قطاع سيارات جديد، بدعم من عشرات الموردين الأميركيين المعروفين، إلى جانب موقفه المرحب بالاستثمار الأجنبي المباشر، ما جعله مكانا يمكن للشركات الأمريكية أو الصينية، أن تتنافس أو تتعاون عبره.

الصحراء .. أذربيجان تجدد التأكيد على دعمها “الدائم والثابت” للوحدة الترابية للمملكة (لوماتان)

جددت أذربيجان التأكيد، بالرباط، مرة أخرى، على دعمها “الدائم والثابت”، للوحدة الترابية للمغرب ولسيادة المملكة على صحرائها. وتم التعبير عن هذا الموقف، بمناسبة انعقاد الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون، التي ترأسها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية لأذربيجان جيهون بيراموف. وسجل المحضر، الذي توج أشغال هذا الاجتماع، التزام الجانب الأذربيجاني لفائدة سيادة المملكة ووحدتها الترابية، وكذا دعمها لجهود الأمم المتحدة وللمبعوث الشخصي للأمين العام من أجل التوصل إلى حل سياسي دائم وعادل لقضية الصحراء، على أساس القرارات ذات الصلة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وخاصة القرار الأخير 2703، للمخطط المغربي للحكم الذاتي، وأيضا للجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب من أجل التسوية النهائية لهذا النزاع المفتعل.

الداخلة .. المعرض الجهوي الثالث عشر للكتاب والنشر من 14 إلى 22 نونبر الجاري (لوبينيون)

تنظم المديرية الجهوية للثقافة بالداخلة – وادي الذهب، خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 22 نونبر الجاري، فعاليات النسخة الثالثة عشر لـ “المعرض الجهوي للكتاب والنشر بالداخلة”، تحت شعار “القراءة.. جسر ارتقاء”. وأفاد بلاغ للمديرية بأن هذه التظاهرة الثقافية، المنظمة بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات، وبتعاون مع ولاية جهة الداخلة – وادي الذهب ومجلس الجهة والمجلس الإقليمي لوادي الذهب والمجلس الجماعي للداخلة، وبشراكة مع فاعلين محليين، تندرج في إطار تخليد الذكرى الـ 48 للمسيرة الخضراء المظفرة، والذكرى الـ 68 لعيد الاستقلال المجيد.

رئيس البنك الإفريقي للتنمية يشيد بالتزام المملكة بتحقيق التكامل الإفريقي تحت قيادة صاحب الجلالة (البيان)

أشاد رئيس البنك الإفريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا، بالتزام وانخراط المملكة، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لأجل تحقيق التكامل الإفريقي. وأكد أديسينا، في حوار صحفي، بمناسبة انعقاد دورة 2023 من منتدى الاستثمار الإفريقي ، أن “صاحب الجلالة الملك محمد السادس منخرط وملتزم بشكل كامل في كل ما يتعلق بالتكامل الإقليمي”. وأبرز رئيس البنك أن “المغرب يستثمر الكثير في إفريقيا، وتجربته جديرة بالاقتسام”، مستشهدا في هذا السياق بمثال الطاقات المتجددة.

صحيفة بريطانية تكتب عن سحر شفشاون، اللؤلؤة الزرقاء (ليبراسيون)

تعزز مدينة شفشاون، لؤلؤة المغرب الزرقاء، شعبيتها على شبكات التواصل الاجتماعي لتتحول من جوهرة مخفية إلى منطقة سياحية شهيرة، “من بين الأفضل في العالم”، حسبما كتبت صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية. وفي مقال تحت عنوان “المدينة الجميلة بين الأفضل في العالم، ذات البيوت الزرقاء”، أوردت الصحيفة أن المدينة الواقعة في أعالي جبال الريف، اكتست بمبانيها الزرقاء مظهرا موحدا وجذابا جعل العديد من مدوني السفر ومستخدمي إنستغرام يبدون انبهارهم بهذه البقعة العجيبة. وأشارت إلى أن شفشاون تعتبر منطقة قروية في الغالب، وكانت في السابق نقطة جذب للرحالة، لكن أدبيات الرحلة تقول اليوم إن شعبيتها بدأت في الارتفاع مع المزيد من السياح.

الناس/ (ومع)

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.