إليكم عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة

0 132

المساء:

  • الجواهري يكشف ركودا لأنشطة الأبناك التشاركية.

كشف عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، عن وجود ركوض في أنشطة البنوك التشاركية، بعد حوالي خمس سنوات على انطلاقها. وأوضح أن بنك المغرب يحاول دراسة هذا الموضوع مع البنوك المعنية لمحاولة فهم الإشكال. وشدد الجواهري على أن بنك المغرب منفتح على سيناريوهات عمليات تركيز مالي للبنوك، العاملة في القطاع، باندماج بعضها، كما هو الشأن بالنسبة إلى توسيع المساهمات في هذه الشركات المالية التي يقوم بدراسة بعض طلباتها التي توصل بها.

  • وزارة السياحة تتعهد بإطلاق خطة لدعم الفاعلين السياحيين.

تعهدت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بإطلاق خطة شاملة، في أقرب وقت ممكن، لدعم الفاعلين السياحيين. وحسب الوزارة الوصية (قطاع السياحة)، فإن عمور ذكرت، خلال جلسة عمل مع رئيس وممثلي الكونفدرالية الوطنية للسياحة، بالالتزام الراسخ للوزارة وكافة مكونات الحكومة بتنفيذ تدابير أكثر استعجالا وإجراءات مهيكلة مثل إنشاء صندوق قطاعي بدعم من صندوق محمد السادس. وأضاف المصدر ذاته، أن جلسة العمل هاته، التي شهدت حضور المديرين العامين للشركة المغربية للهندسة السياحية والمكتب الوطني المغربي للسياحة، شكلت مناسبة لاستعراض المقترحات العشرة التي قدمتها الكونفدرالية الوطنية للسياحة، والتي تعتبرها ضرورية لدعم القطاع لمواجهة الإغلاق الأخير للحدود، والتحضير لإنعاش القطاع في أفضل الظروف الممكنة.

اليوم المغربي:

  • أخنوش يؤكد التزام الحكومة بتنزيل مشروع الحماية الاجتماعية في الآجال المحددة.

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أمس الخميس بالرباط، الالتزام الكبير للحكومة بتنزيل مشروع الحماية الاجتماعية في الآجال المحددة لذلك. وذكر أخنوش، في كلمته الافتتاحية لمجلس الحكومة، بالعناية الشخصية والخاصة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذا المشروع، مبرزا أنه “بعد أن تم فتح باب التأمين الصحي والمعاش لفائدة 3 ملايين مواطن ومواطنة، بفضل إسراع الحكومة بإخراج المراسيم التي تهم عددا مهما من الفئات المعنية، ها هي اليوم، ومن خلال مشاريع المراسيم المهمة المعروضة على المصادقة تواصل بانتظام وثبات استكمال المنظومة القانونية لهذا الورش الوطني”.وأشار إلى أن مشاريع المراسيم الجديدة ستضمن التأمين الصحي وتوفير المعاش لفائدة ما يناهز 8 ملايين مغربي ومغربية، منهم، على الخصوص، مليون و600 ألف فلاح، ونصف مليون حرفي، و170 ألفا من سائقي سيارات الأجرة، بالإضافة لذوي الحقوق المرتبطين بهم.

  • المغرب وإسرائيل مدعوان إلى مواصلة بناء وتعزيز علاقاتهما الثنائية.

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، خلال مؤتمر عبر تقنية المناظرة المرئية عقد بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لتوقيع الاتفاق الثلاثي المغربي-الأمريكي-الإسرائيلي، إن المملكة ودولة إسرائيل مدعوان إلى مواصلة بناء وتعزيز علاقاتهما الثنائية. وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، خلال هذا الاحتفال الذي أقيم بمشاركة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وكاتب الدولة الأمريكي، أنتوني بلينكن، والقائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة بالمغرب دايفيد غرين، ” يجب علينا مواصلة البناء، وإيجاد مبادرات جديدة وتعزيز علاقاتنا الثنائية”. وأضاف لابيد “نحتفل بعام من السلام المتجدد بين أصدقاء قدامى. الروابط بين شعبينا عميقة والعلاقات بين بلدينا أقوى من أي وقت مضى”، مشددا على أننا ” نقيم اليوم علاقات أوثق بين الشعوب وبين الفاعلين الاقتصاديين في إطار رؤية لتعاون استراتيجي أعمق”.

الاتحاد الاشتراكي:

  • ضبط 1.4 طن من الكوكايين هذا العام.

سجل المغرب ارتفاعا قياسيا في الكميات التي تم ضبطها من مخدر الكوكايين منذ مطلع العام والتي تجاوزت 1.4 طن، وفق ما أظهرت حصيلة رسمية للمديرية العامة للأمن الوطني. وأوضحت المديرية أن نسبة الضبطيات والمحجوزات من المواد المخدرة “عرفت ارتفاعا قياسيا في مخدر الكوكايين، بعدما حجزت مصالح الأمن الوطني خلال السنة الجارية طنا و433 كيلوغراما، مقارنة مع 132 كيلوغراما خلال السنة الفارطة”. أما باقي المخدرات المحجوزة، فقد بلغت 191 طنا و158 كيلوغراما من مخدر الشيرا، متراجعة بنسبة 12 بالمائة عن السنة المنصرمة، و3 كيلوغرامات من مخدر الهيروين، بناقص 64 بالمائة، بينما أسفرت العمليات الأمنية المشتركة بين مصالح الأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني عن إجهاض تهريب وترويج مليون و437 ألفا و362 قرصا مخدرا، من بينها 53 ألفا و756 قرصا من مخدر الإكستازي، بنسبة زيادة قياسية فاقت 201 بالمائة مقارنة مع سنة 2020.

  • هزات أرضية بقوة بين 8ر3 و4 درجات بإقليمي الحسيمة الدريوش.

أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء، عن تسجيل ثلاث هزات أرضية بإقليمي الحسيمة والدريوش، تراوحت قوتها ما بين 8ر3 و4 درجات على سلم ريشتر. وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد، أن الهزة الأولى بقوة 8ر3 درجات على سلم ريشتر وقعت على الساعة الواحدة و31 دقيقة و56 ثانية (توقيت غرينيتش+1). وأضاف المصدر ذاته، أن هذه الهزة التي حدد مركزها بعرض ساحل إقليم الحسيمة سجلت على عمق 19 كلم، عند التقاء خط العرض 35.273 درجة شمالا وخط الطول 3.991 درجة غربا. وأشار إلى أن الهزة الثانية التي بلغت قوتها 4 درجات على سلم ريشتر سجلت على الساعة الواحدة و38 دقيقة و48 ثانية (توقيت غرينيتش+1) على عمق 13 كلم عند التقاء خط العرض 35.551 درجة شمالا، وخط الطول 3.602 درجة غربا، مضيفا، أن هذه الهزة حدد مركزها بعرض إقليم الدرويش. أما الهزة الثالثة، فقد بلغت قوتها 4 درجات على سلم ريشتر وحدد مركزها بعرض إقليم الدرويش. ووقعت على الساعة الواحدة و58 دقيقة و42 ثانية (توقيت غرينيتش+1) على عمق 23 كلم، عند التقاء خط العرض 35.497 درجة شمالا، وخط الطول 3.602 درجة غربا.

الصحراء المغربية:

  • انطلاقة العمل بالفرقة الجهوية للمتفجرات التابعة لولاية أمن طنجة.

أعطت المديرية العامة للأمن الوطني، أمس الخميس، انطلاقة العمل بالفرقة الجهوية للمتفجرات Brigade Régionale des Artificiers ، التابعة لولاية أمن طنجة. ويأتي إحداث الفرقة الجهوية للمتفجرات في إطار خلق دينامية لتعزيز وتجهيز البنيات والمصالح الأمنية الجديدة بوحدات عملياتية متخصصة في الاستجابة للرهانات المتسارعة التي تطرحها التحديات الأمنية عموما، وفي مقدمتها التهديدات المرتبطة بالإرهاب والجريمة العنيفة على وجه الخصوص. وأكد عثمان الوطاسي العامل بالمصلحة المركزية لتقنيي المتفجرات، في تصريح للصحافة، أن إحداث الفرقة الجهوية للمتفجرات بولاية أمن طنجة يأتي تفعيلا للإستراتيجية الوطنية للمديرية العامة للأمن الوطني لمحاربة الظاهرة الإجرامية بشتى أنواعها، وتعزيزا لدور المصالح الأمنية اللاممركزة، موضحا أن إحداث هذه الفرقة يأتي أيضا في إطار مشروع متكامل وضخم يهم إحداث سبع فرق جهوية على مستوى المملكة المغربية، ومن بينها ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة.

  • برقية تهنئة من جلالة الملك إلى غابرييل بوريك بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية الشيلي.

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى فخامة غابرييل بوريك، بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية الشيلي. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني وأطيب المتمنيات للرئيس غابرييل بوريك، راجيا له كامل التوفيق في مهامه السامية. ومما جاء في هذه البرقية “وانطلاقا من روابط الصداقة التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية الشيلي والقائمة على التقدير المتبادل والتعاون المثمر، فإني أغتنم هذه المناسبة لأؤكد لفخامتكم حرصي على العمل سويا من أجل إعطاء دفعة قوية لهذه العلاقات وتوسيع آفاقها، لما فيه خير شعبينا الصديقين وبما يوطد التعاون جنوب- جنوب”.

العلم:

  • تفكيك 86 خلية إرهابية منذ إنشاء المكتب المركزي للأبحاث القضائية.

فككك المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، ما مجموعه 86 خلية إرهابية منذ إنشائه، منها 80 خلية إرهابية على علاقة وطيدة بتنظيم “داعش”، وستة خلايا أخرى تنشط في ما يطلق عليه “الاستحلال والفيء” أي أن التنظيمات الإرهابية تقوم بالسطو والسرقة وانتزاع الأموال من أشخاص يعتبرونهم كفارا ويضفون عليها الصفة الشرعية لاستغلالها. وأوضح مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، الشرقاوي حبوب، الذي حل ضيفا على النشرة المسائية لقناة الأخبار المغربية M24، التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المكتب قام، منذ إنشائه، بتوقيف وتقديم 1400 شخص للعدالة، من بينهم 56 من ذوي السوابق القضائية في إطار قضايا الإرهاب، و35 قاصرا و14 امرأة.

  • التمثيليات النقابية لأطباء القطاع الخاص تصر على خوض إضراب وطني.

أعلنت التمثيليات النقابية لأطباء القطاع الخاص والجمعية الوطنية للمصحات الخاصة عن تشبثها بمسألة ضرورة تخفيض نسبة الاشتراك الشهري في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، قصد الاستفادة من التغطية الصحية على غرار باقي فئات المجتمع المغربي. وأكدت التمثيليات المذكورة على أن أطباء القطاع الخاص مصممون على خوض إضراب وطني حدد له يوم 20 يناير المقبل، احتجاجا على عدم تسوية ملفهم المطلبي المتمثل أساسا في تقليص نسبة واجبات انخراطهم الشهري في صندوق الضمان الاجتماعي، إسوة بمهنيي بعض القطاعات الأخرى الذين تتراوح حصة اشتراكاتهم في نسبة تتراوح ما بين 3و5 في المئة، خصوصا منهم المهندسون والموثقون.

بيان اليوم:

  • المملكة تجدد أمام الاتحاد الإفريقي التأكيد على التزامها لفائدة تنمية إفريقيا.

جددت المملكة، الأربعاء بأديس أبابا، تأكيد التزامها لفائدة تنمية إفريقيا ورخاء المواطن الإفريقي، وذلك خلال الاجتماع الأول، الذي عقد بتقنية التناظر المرئي، للجنة الفرعية للممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي، المكلفة بالقضايا الاقتصادية والشؤون التجارية، والتي يترأسها المغرب. وأكد السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، والذي ترأس هذه الجلسة، أن رئاسة المغرب لهذه اللجنة الفرعية ليس اعتباطيا، وهو يعكس بالتالي رؤية المملكة التي تشجع على سلوك طريق التضامن والسلم والاتحاد، مجددا التأكيد على الالتزام بتنمية القارة وبرخاء المواطن الإفريقي، “مع تسخير كل وسائل وذكاء الشعوب الإفريقية لتحقيق طموحات شعوبنا”.

  • تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 31 يناير 2022.

قرر مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 31 يناير 2022، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن هذا الأخير صادق على مشروع مرسوم رقم 2.21.1016 بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19، قدمه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية.

الأحداث المغربية:

  • ساكنة الأقاليم الجنوبية تستفيد بشكل كامل من الاتفاقيات المبرمة بين الرباط وبروكسيل.

أكد الاتحاد الأوروبي، مجددا، ضمن تقريره السنوي الذي نشر، الأربعاء، أن ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة تستفيد بشكل كامل من الاتفاقيات المبرمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. ويندرج نشر هذا التقرير السنوي من طرف المفوضية الأوروبية والمصلحة الأوروبية للعمل الخارجي، في إطار تنفيذ الاتفاقية في شكل تبادل للرسائل، الم عد لة للبروتوكولين 1 و4 من اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، التي دخلت حيز التنفيذ في 19 يوليوز 2019، والمعروفة باسم “الاتفاقية الفلاحية”. ويعتمد التقرير، الذي يفصل في مختلف جوانبه الفوائد التي تمنحها هذه الاتفاقية لساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة، نبرة إيجابية، ليست سوى انعكاسا لجودة ومتانة الشراكة القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والتي تتميز بروح الثقة والانفتاح.

  • “أوميكرون” يعجل بتلقيح الأطفال.

أمام تسجيل حالات مصابة ب “أومیکرون” بين الأطفال، بين 4 أشهر و13 سنة، كما جاء في البلاغ الأخير لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أصبح المغرب قريبا من تطعيم الفئة العمرية بين 5 و11 سنة على غرار العديد من الدول، التي شرعت منذ فترة في تطعيم هاته الفئة العمرية. وفي هذا الإطار قالت مصادر مطلعة إنه بالفعل شرعت اللجنة العلمية والتقنية في مناقشة هذا الأمر بمعية مسؤولين بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إلا أن التضارب في الآراء أخر الخروج بتوصية في الموضوع، حيث إن هناك من يعارض هذه العملية بدعوى أن الآباء الذين سيصطحبون أبناءهم الصغار للاستفادة من جرعاتهم بعضهم غير ملقح أو لم يكمل تطعيمه أو يرفض تناول الجرعة الثالثة وبالتالي من الأكيد أن تعرف الحملة بعض التعثر.

رسالة الأمة:

  • المغرب يرحب بالتصريحات الإيجابية والمواقف البناءة للحكومة الألمانية الجديدة.

أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بأن المملكة المغربية ترحب بالتصريحات الإيجابية والمواقف البناءة التي عبرت عنها، مؤخرا، الحكومة الفدرالية الجديدة لألمانيا. وأوضح بلاغ للوزارة أن من شأن هذه التصريحات أن ت تيح استئناف التعاون الثنائي وعودة عمل التمثيليات الدبلوماسية للبلدين بالرباط وبرلين إلى شكله الطبيعي. وأشارت الوزارة إلى أن المملكة المغربية تأمل في أن تقترن هذه التصريحات بالأفعال بما يعكس روحا جديدة ويعطي انطلاقة جديدة للعلاقات على أساس الوضوح والاحترام المتبادل.

  • الاتفاق الثلاثي بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل..

تخليد لماض وحاضر ومستقبل مشترك . أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة أن تخليد الذكرى الأولى للاتفاق الثلاثي بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل، ليس احتفالا بحدث ديبلوماسي بسيط، وإنما بماض وحاضر ومستقبل مشترك. وأبرز بوريطة، في ندوة عن بعد منعقدة بهذه المناسبة، بمشاركة وزير الشؤون الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، وكاتب الدولة الأمريكي أنتوني بلينكن، والقائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة بالمغرب دافيد غرين، أن هذه الذكرى الأولى هي تجديد لوعد على ثلاثة مستويات، ويتعلق الأمر بالتزام أصيل إزاء الأشخاص وبناء ملموس لشراكة والتزام فعال من أجل السلام.

ليكونوميست:

  • المغرب – إسرائيل: محادثات رفيعة المستوى في الأفق لتعزيز التعاون الثنائي.

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، أن تعميق العلاقات الثنائية وتعزيزها في جميع المجالات يخدم المصلحة المشتركة للمغرب وإسرائيل والمنطقة كلها، مضيفا أن البلدين متحدان من خلال “رابطة ثقافية وعاطفية قوية”. وشدد لابيد، في حوار مع الصحيفة ، على أن ” المحادثات رفيعة المستوى” ستبدأ في غضون الأشهر المقبلة، وستركز على تعزيز التعاون الاقتصادي و المبادلات التجارية، الأمر الذي من شأنه أن “يعزز” العلاقات بين البلدين، مسجلا أن الرحلات الجوية المباشرة التي أطلقت خلال العام الماضي بين المغرب وإسرائيل “ستساهم بشكل كبير في تعزيز هذا التعاون وهذه المبادلات”.

أوجوردوي لوماروك:

  • نقل طرقي.. الوزارة تركز على تجديد الحظيرة وتأهيل الموارد البشرية.

قال وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، إن الوزارة تركز حاليا على تجديد حظيرة المركبات وتأهيل الموارد البشرية والحماية الاجتماعية للعاملين بقطاع النقل الطرقي.وأوضح عبد الجليل، في معرض جوابه على أسئلة شفوية بمجلس المستشارين حول “وضعية النقل الطرقي بالمملكة وتأهيله والنهوض بأوضاع العاملين فيه “، أن الوزارة تبنت العديد من البرامج وقامت بتنزيل مجموعة من المقتضيات القانونية من أجل الرفع من جاذبية الاستثمار في القطاع وتحسين ظروف اشتغال العاملين فيه.وفي هذا السياق، أشار عبد الجليل إلى أن الوزارة عملت في مرحلة أولى على تجديد الأسطول المتقادم من مركبات النقل الطرقي من خلال تقديم منح لفائدة المستفيدين من تجديد وتكسير العربات التي يتجاوز عمرها 20 سنة، وذلك إلى غاية 2020. وأضاف أن الوزارة عملت، تجاوبا مع ملتمس مهنيي القطاع، في إطار قانون المالية لسنة 2019 على توسيع هذا البرنامج لحظيرة المركبات التي يفوق عمرها 15 سنة ويقل عن 20 سنة، وكذا الرفع من قيمة المنح وتمديد البرنامج إلى غاية 2023.

لوبينيون:

  • الاستثمار : المغرب أرض كل الفرص.

بالرغم من تأثير الأزمة الصحية على اقتصادات العالم، إلا أن المغرب نجح في تحقيق أداء اقتصادي مهم، ويتجلى ذلك من خلال مؤشرات الازدهار المختلفة وبيئة الاستثمار التي تجعل المملكة من بين الدول الأكثر جاذبية في المنطقة والقارة ككل. يمكن تفسير هذا التقدم من خلال الإصلاحات الرئيسية التي تم إطلاقها على مدى العقدين الماضيين لتعزيز حماية المستثمرين، لا سيما بخصوص إمكانية الولوج إلى الأسواق والبنيات التحتية. يضاف إلى ذلك تعديل قانون الأعمال، لا سيما من خلال إنشاء، ثم تعزيز دور المراكز الجهوية للاستثمار، والتي لم تضطلع بدور تبسيط المساطر بالنسبة للمستثمرين المحتملين فحسب، بل وضعت رهن إشارتهم خدمات القرب الرقمية.

لوماتان:

  • البحرية الملكية تحبط محاولة لتهريب المخدرات بالحسيمة.

علم لدى مصدر عسكري أن وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية تمكنت، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، على مستوى خليج الحسيمة، من إحباط محاولة لتهريب المخدرات. وأوضح أن العملية أسفرت عن توقيف ثلاثة جانحين على متن قارب للصيد، وحجز ستة وثلاثين حزمة من المخدرات، أي ما يعادل أزيد من طن من مخدر الشيرا. وأضاف المصدر أنه تم نقل الشحنة والقارب المحجوز والمخدرات إلى ميناء الحسيمة، وتسليمها إلى مصالح الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الجاري بها العمل.

ليبيراسيون:

  • طبيبة: التلقيح أفضل حماية ضد متحور أوميكرون.

أكدت حبيبة قادري، الطبيبة-المسؤولة بقطب الشؤون الطبية بالمركز الاستشفائي الجهوي مولاي يوسف بالدار البيضاء، أن التلقيح يظل أفضل آلية للحماية من متحور أوميكرون لفيروس كورونا. وشددت الدكتورة قادري، في حديث مع وكالة المغرب العربي للأنباء ، على أنه ليس هناك أي شك في فعالية اللقاحات الحالية ضد متحور أوميكرون، الذي يحتوي بالفعل على عدد كبير من الطفرات. وأضافت أن الخبراء أثبتوا فعالية هذه اللقاحات في عدة مناسبات.واعتبرت الطبيبة أن العالم شهد خلال شهر دجنبر الجاري انتشارا سريعا لمتحور أوميكرون مع تقدم مقلق في أوروبا.وبخصوص انتشار موجة جديدة من جائحة كوفيد-19 في المغرب، أشارت إلى أن احتمالية حدوث انتكاسة وبائية لا تزال قائمة نظرا للزيادة في عدد الحالات واكتشاف بؤر عائلية .

البيان:

  • المغرب-الصين: شراكة استراتيجية تتعزز بمضامين جديدة.

أكد سفير الصين في المغرب، لي تشانغلين، أن العلاقات بين المغرب والصين تطبعها شراكة استراتيجية تتعزز بمضامين جديدة.وقال تشانغلين في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، إن “التعاون الصيني المغربي بأفضل حال. و الشراكة الاستراتيجية التي تربط البلدين عززتها مضامين جديدة”.وأضاف السفير الصيني، أنه على المستوى السياسي، تبادل قائدا البلدين برقيات ورسائل، في الوقت الذي تعززت فيه الثقة السياسية المتبادلة، مؤكدا أن التعاون في مجال مكافحة كوفيد-19 كان نموذجيا.وأشار إلى أن الصين سلمت المغرب كل لقاحات “سينوفارم” قبل الموعد المحدد، مبرزا أن مشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد-19 سينطلق قريبا.

ماروك لوجور :

  • أخنوش يعلن عن تفعيل التزام الحكومة بتصفية دين الضريبة على القيمة المضافة المتراكم لفائدة مقاولات القطاع الخاص.

أعلن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أمس الخميس بالرباط، عن تفعيل التزام الحكومة القاضي بتصفية دين الضريبة على القيمة المضافة المتراكم لفائدة مقاولات القطاع الخاص. وأوضح أخنوش، في كلمته الافتتاحية لمجلس الحكومة، أنه تم ضخ 2,5 مليار درهم لأداء مستحقات الضريبة على القيمة المضافة. وأضاف أنه سيتم ضخ 1,5 مليار درهم الأسبوع المقبل، ثم تسعة مليارات درهم قبل نهاية أبريل 2022، حتى تتمكن المقاولات، وخصوصا الصغرى والمتوسطة منها، من التوفر على سيولة مهمة، من أجل إنعاشها في ظروف الأزمة وتعزيز استثماراتها ونموها.

الناس/الرباط

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.