إليكم في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين

0 253

(المساء)

الداخلية تخضع المقاهي والمطاعم ومحلات الوجبات السريعة للمراقبة

 كشف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن هناك مؤسسات غذائية ومحلات للوجبات السريعة تستعمل غالبا في تحضير وجباتها مواد سريعة التلف أو منتجات تحتوي على مواد مسرطنة. وتزامنا مع اقتراب شهر رمضان الذي يتزايد فيه معدل الاستهلاك، تبين أن هناك لجنا تقوم بجولات تفتيش للمحلات والأماكن التي تهيأ أو تعرض فيها المواد الغذائية للمستهلك، وفق برنامج محدد أو في إطار زيارات ميدانية فجائية، من أجل التأكد من مدى احترامها للشروط الصحية ومطابقتها لمعايير الجودة. وأوضح لفتيت، في جوابه عن سؤال كتابي حول “تشديد الرقابة على المنتجات المقدمة في المطاعم ومحلات الوجبات السريعة”، أن ذلك “استوجب تكثيف جهود كافة المتدخلين، حماية لصحة المستهلكين من مخاطر الإصابة بتسممات غذائية أو ببعض الأمراض الفتاكة الأخرى”.

(المساء)

أخنوش يخلف نفسه على رأس الأحرار

تم، أول أمس السبت بالرباط، إعادة انتخاب عزيز أخنوش، بالإجماع، رئيسا لحزب التجمع الوطني للأحرار لولاية جديدة، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الوطني السابع للحزب الذي انعقد تحت شعار “مسار التنمية”. وتم تجديد الثقة في أخنوش، الذي تقدم مرشحا وحيدا لرئاسة الحزب، بعد حصوله على 2548 صوتا. وعلى المستوى الدولي، استحضر المؤتمر السياق الصعب المتسم بتنامي المخاطر في ارتباطها بتداعيات جائحة كورونا الاقتصادية والاجتماعية، مسجلا أنها أنتجت تحولات عميقة لازال النظام العالمي يعيش تحت وطأتها، ما أفرز تغيرات جذرية في معادلات العلاقات الجيو-سياسية. وأضاف أنه من أبرز تجليات هذه التحولات الإجماع على التحول العميق في تمثل السيادة الوطنية في أبعادها التقليدية، وحصول قناعة على جميع المستويات بأن تحقيق السيادة لا يمكن أن يتحقق إلا بامتلاك منظومة متكاملة لتعزيز أمننا الإستراتيجي.

(رسالة الأمة)

مؤشر التعافي من كورونا.. المغرب يكسب 34 درجة ويتقدم إلى المرتبة السادسة إفريقيا و41 عالميا

أحرز المغرب تقدما بـ 34 درجة ضمن التصنيف الجديد ل”مؤشر نيكاي للتعافي من فيروس كورونا”، الذي يعتمد على انخفاض عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا وارتفاع معدلات التطعيم. وكشف تقرير المؤشر أن المغرب احتل المركز السادس على مستوى القارة الإفريقية والمرتبة الـ 41 عالميا من حيث التعافي من فيروس كورونا، من بين 122 دولة شملها التصنيف، بحصوله على 59.5 نقطة، وذلك مقارنة مع المرتبة 75 عالميا، التي احتلها في التصنيف السابق للمؤشر، الذي صدر شهر فبراير الماضي، ب 49 نقطة فقط. وأظهر تقرير المؤشر أن المغرب كسب 12 درجة على صعيد القارة الإفريقية، وأصبح يحتل، بشكل مشترك مع الغابون، المرتبة السادسة إفريقيا، خلف كل من نيجيريا (11 عالميا)، وجزر القمر(16 عالميا)، وبوركينافاسو (19 عالميا)، وكينيا (29 عالميا)، ورواندا (38 عالميا).

(رسالة الأمة)

منتدى الحوار البرلماني جنوب-جنوب يؤكد على ضرورة التشبث بروح الميثاق العالمي للهجرة الذي تم تبنيه بمراكش

أكد المشاركون في منتدى الحوار البرلماني “جنوب-جنوب” بين مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة والاتحادات البرلمانية الجهوية والاقليمية بإفريقيا والعالم العربي وأمريكا اللاتينية والكارييب على ضرورة التشبث بروح الميثاق العالمي للهجرة الذي تم تبنيه بمناسبة انعقاد المؤتمر الحكومي الدولي بمراكش في دجنبر 2018. جاء ذلك في البيان الختامي للمنتدى الذي احتضنته مدينة الرباط، الجمعة الماضي، برعاية سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وشدد المشاركون، في هذا الإطار على المضامين المرتبطة بهذا الميثاق لاسيما تلك المتعلقة بضرورة الحد من العوامل السلبية التي تمنع المواطنين من العيش الكريم في بلدانهم الأصلية، وتخفيف المخاطر التي يواجهها المهاجرون في طريقهم إلى بلدان الهجرة، من خلال احترام حقوقهم الإنسانية وتوفير الرعاية اللازمة لهم، وتهيئة الظروف التي تمكن جميع المهاجرين من إثراء المجتمعات من خلال قدراتهم البشرية والاقتصادية والاجتماعية.

(الصحراء المغربية)

مطالب بإلغاء شرط “بي سي آر” السلبي لدى الملقحين والقادمين من دول المنطقة الخضراء

تشهد الوضعية الوبائية لانتشار فيروس كوفيد-19 في المغرب، حالة من الاستقرار بعد تراجع عدد الحالات المؤكدة والإيجابية بشكل يومي، ما رفع سقف انتظارات مجموعة من المغاربة من خلال المطالبة بتخفيف التدابير الاحترازية، لاسيما منها الخاصة بالعودة من الخارج أو مغادرة التراب الوطني نحو الخارج. وفي هذا الصدد، قال الدكتور مولاي سعید عفیف، عضو اللجنة العلمية والتقنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد 19، في تصريح ل”الصحراء المغربية”، إن المؤشرات الوبائية لوضعية انتشار فيروس كوفيد19 في المغرب، في الفترة الحالية، باتت تتطلب اعتماد إجراءات إدارية مخففة بخصوص البروتوكول الصحي المعتمد على مستوى المطارات المغربية، عند مغادرة أو استقبال الوافدين إلى التراب الوطني عبر الرحلات الجوية. ويتعلق الأمر بإلغاء شرط الإدلاء بنتيجة تحليل سلبية للحمض النووي عن کوفید19، أو ما يعرف ب PCR، بالنسبة إلى المسافرين الذين يتوفرون على جواز.

(الصحراء المغربية)

وفد من الكونغرس البيروفي يزور المملكة لتقريب وتقوية العلاقات بين المغرب وبيرو

قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس البيروفي، إيرنيستو بوستامانتي، إنه من المرتقب أن تثمر الزيارة التي يعتزم وفد عن الكونغرس البيروفي القيام بها، ابتداء من اليوم الاثنين إلى المغرب، نتائج “مشجعة جدا” من أجل التقارب بين البلدين. وأوضح بوستامانتي، رئيس هذا الوفد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قبل انطلاق الرحلة نحو المغرب، أن الوفد البرلماني سيتكون أيضا من خوسي كويتو، رئيس لجنة الاستعلامات بالكونغرس، وباتريسثيا خواريث، رئيسة اللجنة الدستورية بالكونغرس البيروفي. وأعلن النائب البيروفي “أننا نعقد على هذه الزيارة آمالا كبيرة، لأنها ستمكننا من لقاء شخصيات مهمة جدا في الحكومة المغربية، وبمجلسي النواب المستشارين، ووزارة الشؤون الخارجية”.

(العلم)

المغرب دخل مرحلة الإجهاد المائي وسيفقد 30 في المئة من موارده في أفق سنة 2050

أكد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن المغرب سيفقد 30 بالمائة من الموارد المائية سنويا في أفق سنة 2050، حيث انتقل من مرحلة ندرة المياه إلى الإجهاد المائي التي تتطلب تفعيل نجاعة مائية حقيقية. وأضاف الوزير خلال لقاء نظمه مؤخرا نادي الصحافة بالمغرب، حول موضوع «الماء كرهان مغربي»، بشراكة مع المعهد العالي للإعلام والاتصال، أن المغرب من بين الدول التي تعرف خصاصا كبيرا في المياه، إذ تفاقمت هذه الوضعية نتيجة تداخل مجموعة من العوامل، منها ارتفاع درجات الحرارة منذ 2001، وقلة التساقطات المطرية، والاستغلال المفرط للفرشات المائية. وأوضح المسؤول الحكومي أن حجم المخزون المائي بحقينة السدود بلغت إلى غاية 28 فبراير 2022 حوالي 5.3 مليار م3 أي ما يعادل 32.7 في المائة كنسبة ملء إجمالي، مقابل 49,1 في المائة سجلت في نفس التاريخ من السنة الماضية.

(العلم)

الداخلة تحتضن منتدى الاستثمار “المغرب – الولايات المتحدة الأمريكية”

تحتضن مدينة الداخلة، يومي ثامن وتاسع مارس الجاري، منتدى الاستثمار “المغرب-الولايات المتحدة الأمريكية”، بهدف تعزيز الروابط الاقتصادية، والنهوض بالجهة، والتعريف بمؤهلاتها وفرصها الاستثمارية لدى المستثمرين والفاعلين الأمريكيين. وأفاد بلاغ للمنظمين بأن هذا المنتدى، المنظم من طرف مجلس جهة الداخلة-وادي الذهب، بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة، يروم تعزيز التعاون الثنائي وتطوير استثمارات أمريكية مباشرة جديدة في مجالات الفلاحة والسياحة والمعادن والطاقات المتجددة. وسيتميز هذا الحدث ذو البعد الاقتصادي بحضور حوالي عشرين من رجال الأعمال والقادة في قطاعات الصناعة الغذائية والطاقات المتجددة والمالية والتقنيات الطبية.

(الاتحاد الاشتراكي)

القضاء المالي يعتزم إشهار ورقة “مراقبة التصاريح الإجبارية بالممتلكات”

ذكر المجلس الأعلى للحسابات أنه يعتزم تفعيل صلاحيات مراقبة التصاريح الإجبارية بالممتلكات كآلية مساعدة على تخليق الحياة العامة. جاء ذلك في بلاغ للمجلس صدر عقب الجلسة الرسمية لتنصيب المسؤولين القضائيين الجدد، التي ترأستها أمس الجمعة بالرباط السيدة زينب العدوي الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات على إثر تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتعيين مسؤولين قضائيين بالمحاكم المالية. وأوضح البلاغ أن المجلس يعتزم تفعيل صلاحيات مراقبة التصاريح الإجبارية بالممتلكات بناء على معايير موضوعية قائمة بالأساس على المخاطر التي يتم رصدها في كل حالة. وأبرز أن المجلس سيحرص على التتبع الدوري للإجراءات المتخذة من طرف الأجهزة المعنية من أجل تنفيذ التوصيات التي تسفر عنها المهمات الرقابية المنجزة، وكذا الأحكام الصادرة عن مختلف المحاكم المالية.

(الاتحاد الاشتراكي)

سفارة المغرب في أوكرانيا تنتقل إلى مدينة لفيف لمساعدة المغاربة الموجودين على التراب الأوكراني

انتقل أعضاء سفارة المغرب في أوكرانيا إلى مدينة لفيف منذ فاتح مارس، بهدف تقديم المساعدة للمواطنين المغاربة الموجودين على التراب الأوكراني، في إطار الجهود المبذولة منذ اندلاع الأزمة بين أوكرانيا وروسيا. وعلم لدى سفارة المغرب في أوكرانيا أن مجموعة من الإجراءات اتخذت في هذا الإطار منذ فاتح مارس، مؤكدة أنها على اتصال دائم مع خلية الأزمة التي أحدثت بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بهدف تنسيق العمليات التي يتعين القيام بها والإبلاغ عن الصعوبات التي تواجه المواطنين المغاربة من جانب الدول المجاورة، وهي بولونيا وسلوفاكيا ورومانيا وهنغاريا. وأشارت التمثيلية الدبلوماسية إلى أن السيدة فوز العشابي، سفيرة المغرب بأوكرانيا، عقدت اجتماعا مع ممثل وزارة الشؤون الخارجية في لفيف وكذا مع ممثل الأمن والحدود.

(الأحداث المغربية)

الأمن المغربي يكشف مركز التهديد الإرهابي ببلجيكا

تتويجا للجهود المتواصلة التي تبذلها المملكة المغربية لمكافحة التنظيمات المتطرفة وتحييد مخاطر التهديد الإرهابي على الصعيد الدولي، وتعزيزا للتعاون الثنائي المغربي البلجيكي في المجال الأمني، قدمت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني معلومات ومعطيات دقيقة للسلطات البلجيكية المختصة حول مواطن بلجيكي من أصل مغربي، يشتبه تورطه في التحريض والتخطيط والإعداد لمشاريع إرهابية وشيكة. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن “هذه المعلومات الدقيقة التي وضعتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني رهن إشارة السلطات الأمنية والقضائية البلجيكية، مكنت من توقيف المشتبه فيه الذي يحمل الاسم الحركي عبد الله البلجيكي، ووضعه رهن الاعتقال من طرف القضاء البلجيكي على ذمة البحث والتحقيق في إطار قضايا الإرهاب والتطرف العنيف”.

(الأحداث المغربية)

مكسيكو.. إحداث مجموعة الصداقة البرلمانية المكسيكية-المغربية

تم مؤخرا بمجلس النواب المكسيكي، إحداث مجموعة الصداقة البرلمانية المكسيكية-المغربية، في خطوة لتعزيز التعاون البرلماني بين البلدين وتطويره في المجالات السياسية والاقتصادية. وتضم مجموعة الصداقة، التي ترأسها النائبة المكسيكية عن الحزب الأخضر الإيكولوجي، السيدة جانين باتريسيا كيخانو تابيا، نوابا مكسيكيين يمثلون أهم التشكيلات السياسية بمجلس النواب المكسيكي، وخاصة من الحزب الحاكم (حركة التجديد الوطنية)، وحزب العمل الوطني، والحزب الثوري المؤسساتي، وحزب العمل، وحزب الحركة الوطنية، إضافة إلى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس ألفريدو فيمات نابويلوس. ويأتي تأسيس مجموعة الصداقة البرلمانية المكسيكية-المغربية بالنظر لدور المؤسسات التشريعية في تقوية علاقات التعاون الثنائي، وترسيخ ثقافة الحوار والسلم والانفتاح والتسامح التي يتقاسمها البلدان.

(اليوم المغربي)

السيد بوريطة يجري مباحثات مع نظيره الأرجنتيني

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، الجمعة الماضي، مباحثات عن طريق التناظر المرئي، مع وزير العلاقات الخارجية والتجارة الدولية الأرجنتيني، السيد سانتياغو أندريس كافيرو. وأوضح بلاغ للوزارة أن الوزيرين أشادا، بهذه المناسبة، بالدينامية الإيجابية والقوية التي تطبع العلاقات المغربية الأرجنتينية، والتي يعكسها حوار سياسي بناء وتوافق في وجهات النظر حول مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية. وجدد السيدان بوريطة وكافيرو التأكيد على الإرادة المشتركة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس الأرجنتيني، السيد ألبيرتو آنخيل فيرناندث، لمواصلة توطيد العلاقات الثنائية بين المغرب والأرجنتين في إطار تعاون نشيط ومفيد للطرفين، قائم على القيم المشتركة لاحترام السيادة و الوحدة الترابية للدول.

(اليوم المغربي)

نقل طرقي: تفعيل الخدمات عن بعد

أعلنت وزارة النقل واللوجيستيك، الجمعة الماضي، أنها شرعت ابتداء من فاتح مارس الجاري في تفعيل نظام معلوماتي للخدمات عن بعد”Télé-services”، ي م ك ن مقاولات نقل البضائع لحساب الغير من تجديد بطاقة الترخيص الخاصة بمركباتهم (البطاقة الخضراء) دون اللجوء إلى المصالح المختصة للوزارة. وأوضحت الوزارة ، في بلاغ لها، أن تفعيل الخدمات عن بعد والمتعلقة بالنقل الطرقي يندرج في إطار تطوير الإدارة الإلكترونية وأخذا بعين الاعتبار مطالب المهنيين خلال الاجتماعات التي عقدتها وزارة النقل واللوجيستيك منذ شهر دجنبر 2021، لاسيما تلك المتعلقة برقمنة المساطر الإدارية. وأهابت الوزارة بجميع المقاولات السالفة الذكر والراغبة في الاستفادة من نظام الخدمات عن بعد إلى ربط الاتصال، ابتداء من التاريخ المذكور، بالمصالح الخارجية لوزارة النقل واللوجيستيك من أجل إمدادها بجميع المعلومات والتوضيحات اللازمة في هذا الشأن، خاصة فيما يتعلق بالمسطرة التي يجب اتباعها للاستفادة من هذا النظام.

(بيان اليوم)

الخطوط الملكية المغربية تعلن عن إطلاق رحلات خاصة جديدة للمغاربة المقيمين في أوكرانيا

أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية، أول أمس السبت، عن إطلاق رحلات خاصة جديدة للمغاربة المقيمين في أوكرانيا. وأوضحت الشركة، في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، أن هذه الرحلات سيتم تسييرها يومي 7 و8 مارس 2022، وستغادر من بودابست (المجر) إلى الدار البيضاء بنفس السعر الثابت البالغ 750 درهما شاملا للضرائب. وتنضاف هذه الرحلات إلى أخرى أعلنت عنها الشركة ليومي 3 و4 مارس انطلاقا من براتيسلافا وبوخارست وبودابست في اتجاه الدار البيضاء، وكذا إلى رحلات مبرمجة انطلاقا من بوخارست وبودابست ووارسو نحو الدار البيضاء. وكانت الخطوط الملكية المغربية قد أوضحت، الأحد الماضي، أنها برمجت، بتشاور مع السلطات المغربية، رحلات جوية خاصة لفائدة الجالية المغربية المقيمة في أوكرانيا، التي تتألف، أساسا، من الطلبة، مشيرة إلى أن هذه الرحلات مخصصة حصريا للمغاربة المقيمين في أوكرانيا وأفراد أسرهم.

(بيان اليوم)

بوعياش تدعو إلى إدراج التحديات المناخية ضمن أجندة مجموعة العمل المعنية بالهجرة

دعت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، مؤخرا بالرباط، إلى إدراج التحديات المناخية في مخطط العمل المقبل 2023-2022 لمجموعة العمل المعنية بالهجرة التابعة لشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان. وفي كلمة لها خلال الاجتماع السابع لمجموعة العمل المعنية بالهجرة التابعة لشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان الذي عقد بالرباط، أبرزت بوعياش أن القضايا المتعلقة بالتحديات المناخية، باعتبارها قضايا ناشئة وعاجلة ذات الصلة بالهجرة، يتعين أن يتم أخذها بعين الاعتبار خلال بلورة خطة العمل المقبلة لهذه الهيئة. وقالت خلال هذا الاجتماع، الذي شارك فيه إلى جانب المغرب كل من موريتانيا وزيمبابوي والنيجر وكينيا، إن “الأمر يتعلق بمعطى جديد، يؤثر على قرار آلاف المهاجرين بشأن مغادرة أراضيهم وبلدانهم إما بسبب الجفاف أو الفيضانات أو إزالة الغابات ، مما يجعلهم مستهدفين من قبل شبكات غير شرعية وإجرامية”.

(ليكونوميست)

الإجهاد المائي: كيف سيتعامل المغرب مع الوضع الذي يخيم على البلاد

أمام تفاقم ندرة المياه وشح التساقطات المطرية خلال هذا العام، هل سيعاني السكان من انقطاع التيار الكهربائي المتكرر خلال فصل الصيف؟ إلى حد الآن، يصعب قول ذلك. وفي هذا السياق، قال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، خلال لقاء نظمه نادي الصحافة بالمغرب حول موضوع “الماء كرهان مغربي”، إن كل شيء سيعتمد على معدل التساقطات المطرية خلال الشهرين المقبلين، والتي عادة ما تسجل 20 في المائة من التساقطات السنوية. وأبرز بركة أن “الوضع خطير، ولكنه ليس ميئوسا منه”. ولمواجهة هذا الوضع، قامت الحكومة ببرمجة سلسلة من الإجراءات للحد من الأضرار التي لحقت بالأحواض المائية، ولاسيما تلك الموجودة في ملوية وأم الربيع، وتانسيفت. وفي هذا الصدد، تم توقيع اتفاقيات لضمان توفير مياه الشرب على مستوى هذه الأحواض المختلفة. وتبلغ الميزانية المعبأة لهذا الغرض 2.042 مليار درهم.

(لوبينيون)

الطلبة المغاربة في أوكرانيا: سيناريوهات إعادة اندماج معقدة

بعد ترحيلهم من أوكرانيا، يحاول الطلبة المغاربة، سواء العائدين منهم إلى أرض الوطن أو الذين يتم إجلاؤهم، معرفة السبيل الأنسب إلى إكمال مسارهم الدراسي، كما ينتظرون ما قد تقدمه لهم وزارة التعليم العالي من مساعدة، وهي ملتزمة بإيجاد حل لمشاكلهم، من أجل ضمان استمرارية مسيرتهم الجامعية في المغرب. في الوقت الذي تشرع فيه وزارة عبد اللطيف ميراوي في تعداد الطلبة المعنيين، يظل اندماجهم في الجامعات المغربية في الوقت الحالي الخيار الأول للوزارة الوصية. ويظل أمرا ضروريا معرفة كيفية إدماجهم بانسجام ووفقا لخصوصيات كل طالب ومتطلبات المؤسسات الوطنية. كما يتطلب الأمر معالجة كل حالة على حدة مع التركيز على التقارب اللغوي.

(لوبنيون)

الاقتصاد المغربي الأكثر حرية في منطقة المغرب العربي

وفقا لمركز التفكير الأمريكي “The Heritage Foundation” يبلغ مستوى الحرية الاقتصادية يالمغرب 59.2 درجة، مما يجعل اقتصاده يحتل المرتبة 97 ضمن الأكثر حرية في مؤشر 2022. ويحتل المغرب المرتبة السادسة بين 14 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتقييمه الإجمالي أعلى من المتوسط الإقليمي ولكنه أقل من المتوسط العالمي (60 من 100 درجة). وعلى غرار التقارير السابقة، تم اعتماد 12 عاملا كميا، جمعت في أربع فئات رئيسية لإنشاء هذا المؤشر، الذي تم الكشف عنه مؤخرا من قبل هذا المركز الأمريكي المحافظ، ومقره واشنطن. ويتعلق الأمر على الخصوص ب: سيادة القانون (حقوق الملكية، نزاهة الحكومة، الكفاءة القضائية)، أداء الحكومة (الإنفاق العام، الضغط المالي، الصحة المالية)، الكفاءة التنظيمية (حرية الأعمال، حرية الشغل، الحرية النقدية)، والأسواق المفتوحة (حرية التجارة، حرية الاستثمار، الحرية المالية).

(ليزانسيبيراسيون إيكو)

الاستعمال القانوني للقنب الهندي: فوائد اقتصادية كبيرة في الطريق

الحسيمة وشفشاون وتاونات. هذه هي المناطق الثلاثة التي ي سمح فيها بالترخيص بالأنشطة المتعلقة بزراعة القن ب الهندي وإنتاجه واستغلاله. القرار اتخذته الحكومة خلال مجلسها الأسبوعي الأخير. وتعد هذه أخبارا سارة بالنسبة لجهة طنجة تطوان الحسيمة، حيث تقع منطقتان من هذه المناطق في محيطهما. وحسب البروفيسور ربيع رضوان، رئيس الجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي، “فسيساهم هذا الأمر بالتأكيد في التنمية الاقتصادية لهذه المنطقة من شمال المغرب”. وأوضح للصحيفة أن اختيار هذه المناطق الثلاثة سيؤدي إلى تشجيع إنشاء الصناعات العاملة في مجال القنب الهندي، لاسيما في جوانبه العلاجية والتجميلية والصناعية، مضيفا أن السكان المحليين سيعملون على تحديث زراعتهم وتحسين مستوى معيشتهم بشكل كبير.

(ليزانسيبيراسيون إيكو)

النمو والتضخم.. صداع لبنك المغرب

سيشكل الإرتفاع في التضخم صداعا بالنسبة للبنك المركزي، حيث يستهدف بشكل مباشر رفع أسعار المستهلك بنحو 2 في المئة. وخلال شهر دجنبر الماضي، توقع البنك تسارعا في أسعار المستهلكين خلال النصف الأول من عام 2022، يليه انخفاض خلال النصف الثاني من العام. وقد تقلب الحرب في أوكرانيا توقعاته قياسا لطول مدتها. وحتى قبل اندلاع الصراع، كان التضخم قد سجل 3.1 في المئة خلال شهر يناير على أساس سنوي، مدفوعا بأسعار الغذاء والوقود.

(أوجوردوي لوماروك)

المجلس الأعلى للحسابات: تنصيب عدة مسؤولين بالمحاكم المالية

جرى تنصيب الكاتب العام للمجلس الأعلى للحسابات والعديد من المسؤولين بالمحاكم المالية التابعة لهذا المجلس، الجمعة الماضي بالرباط، خلال جلسة رسمية ترأستها الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، زينب العدوي. وتميزت هذه الجلسة، التي عقدت على إثر تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتعيين مسؤولين قضائيين بالمحاكم المالية، بحضور الوكيل العام للملك لدى المجلس ورئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب، والخليفة الأول لرئيس مجلس المستشارين. كما حضرها الرئيس الأول لمحكمة النقض-الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، والوكيل العام للملك لدى محكمة النقض-رئيس النيابة العامة، ووالي جهة الرباط-سلا-القنيطرة – عامل عمالة الرباط. وقد همت هذه التعيينات الجديدة، إضافة إلى الكاتب العام، ستة رؤساء غرف بالمجلس الأعلى للحسابات، وأحد عشر رئيس مجلس جهوي للحسابات، وكذا ستة رؤساء فروع بالمجالس الجهوية للحسابات.

(أجوردوي لو ماروك)

الوزن الزائد: 20 في المائة من المغاربة يعانون من السمنة المفرطة

كشف معطيات صادرة عن وزارة الصحة أن 20 في المائة من المغاربة يعانون من السمنة المفرطة. ووفقا لأحدث الإحصائيات الواردة في المسح الوطني للأمراض غير المعدية بوزارة الصحة، تم تسجيل حالات السمنة لدى 29 في المائة من النساء، أي ما يقارب من ثلاثة أضعاف الرجال (11 في المائة). وتتطور السمنة بشكل أسرع في المناطق الحضرية أكثرمن المناطق القروية بنسبة 22.8 في المائة و 14.9 في المائة على التوالي. ومن بين عوامل السمنة، نجد الوجبات السريعة، وسوء التغذية، وقلة النشاط البدني والرياضي… كما أن تغيير عادات الأكل عامل مساهم في ذلك (الوجبات الخفيفة، والسريعة وهلم جرا).

(لوماتان)

إعلان الرباط عاصمة للتعاون جنوب-جنوب في ختام أشغال منتدى الحوار البرلماني

أعلن منتدى الحوار البرلماني “جنوب- جنوب” بين مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة والاتحادات البرلمانية الجهوية والإقليمية بإفريقيا والعالم العربي وأمريكا اللاتينية والكارييب، مدينة الرباط عاصمة للتعاون جنوب-جنوب. جاء ذلك في البيان الختامي للمنتدى الذي احتضنته الرباط الجمعة، برعاية سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأكد المشاركون في هذا المنتدى على الدور الريادي الذي تلعبه المملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في إطلاق ودعم كل المبادرات التنموية والتضامنية الهادفة إلى دعم التعاون جنوب-جنوب، معربين عن “عظيم امتنانهم لحفاوة الاستقبال الذي حظوا به بالمملكة الشريفة وعميق تنويههم لمجلس المستشارين على الدعوة والتنظيم المحكم لفعاليات هذا المنتدى”. وشدد المنتدى على ضرورة تقوية التنسيق والتعاون والتضامن جنوب – جنوب بين بلدان إفريقيا والعالم العربي وأمريكا اللاتينية والكاريبي على المستويات الثنائية وتعزيز آليات الاندماج الإقليمي وسبل التعاون البيني وخصوصا في المجالات المرتبطة بضمان السيادة والأمن الغذائي والطاقي والصحي والتبادل الاقتصادي والتنمية المستدامة والتنسيق والتشاور المستمر عبر قنوات مؤسساتية دائمة.

(لوماتان)

ارتفاع أسعار الوقود: إضراب عمال النقل البري لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من يوم الاثنين

من المتوقع أن تحدث اضطرابات على مشتوى نقل الركاب والبضائع اليوم الاثنين. وسيستمر هذا الإضراب الوطني 72 ساعة، والذي تم الإعلان عنه قبل أيام قليلة بالتنسيق بين خمسة أقسام قطاعية تابعة للاتحاد المغربي للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل،الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، والفدرالية الديمقراطية للشغل. إضراب يخص أيضا سائقي سيارات الأجرة. وتهدف هذه الحركة الاحتجاجية إلى التنديد بتأخر الحكومة في الرد على هذا الملف. وخلال الخميس الماضي، وبمناسبة انعقاد مجلس الحكومة، كان من المتوقع إعلان هذه الأخيرة عن اتخاذ إجراء محتمل لمواجهة ارتفاع الأسعار داخل محطات التزويد بالمحروقات.

(ليبراسيون)

إحداث منصة رقمية لجرد الطالبات والطلبة العائدين من أوكرانيا ورصد تخصصاتهم

أحدثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، منصة رقمية للتمكن من جرد قائمة الطالبات والطلبة العائدين من أوكرانيا، ورصد تخصصاتهم ومستوياتهم الجامعية. ودعت الوزارة الطالبات والطلبة المعنيين بالأمر، في بلاغ، إلى تسجيل بياناتهم في هذه المنصة، وذلك عبر الرابط: https://www.enssup.gov.ma/en/etudiants-ukraine. يأتي ذلك، يضيف المصدر، تبعا للأحداث التي تشهدها دولة أوكرانيا حاليا، ومن أجل تتبع ومواكبة وضعية الطالبات والطلبة المغاربة العائدين من هذا البلد إلى أرض الوطن.

(ليبراسيون)

عوامل مناخية وبيئية قد تكون وراء اختفاء خلايا النحل

أكدت أسماء كميل، رئيسة قسم الصحة الحيوانية بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية (أونسا)، أن قلة التساقطات، وعدم كفاية المراعي، وكذا الحالة الصحية لخلايا النحل، عوامل قد تكون وراء اختفاء هذه الخلايا، والذي تم تسجيله، مؤخرا، لدى بعض مربي النحل في بعض جهات المملكة. وأوضحت السيدة كميل، في حديث خصت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن “ظاهرة اختفاء النحل تتميز بكون أنه، وباستثناء الملكة وبعض النحل، يغادر النحل خليته بدون رجعة”. وأضافت أنه تم تسجيل هذه الظاهرة، أيضا، في عدد من مناطق العالم، وخاصة في أوروبا وأمريكا وإفريقيا، مشيرة إلى أن الدراسات والأبحاث تربط اختفاء النحل بتظافر مجموعة من العوامل، خاصة منها البيئية والمناخية.

(البيان)

بوريطة: المغرب من الدول السباقة إلى اتخاذ إجراءات عملية لصالح مواطنيها بأوكرانيا

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، أن المغرب، وفي ظل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعد من الدول السباقة التي اتخذت إجراءات عملية لصالح مواطنيها بأوكرانيا. من جهته، قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن السيد بوريطة أبرز، في عرض حول المجهودات المبذولة لمتابعة وضعية المغاربة المتواجدين بأوكرانيا في ظل الوضع بالمنطقة، أن المملكة تعد كذلك من الدول القليلة التي أنشأت فرقا ميدانية بحدود الدول المجاورة لمنطقة التوتر، وحرصت هذه الفرق على تيسير عملية عبور المواطنين المغاربة، وبرمجة رحلات خاصة في مدة وجيزة.

(البيان)

إتلاف حوالي 6.5 أطنان من مخدر الشيرا بالداخلة

جرى، أول أمس السبت بضواحي الداخلة، حرق وإتلاف كمية كبيرة من المخدرات، بينها ستة أطنان و503 كيلوغرامات من مخدر الشيرا، ومواد محظورة ومهربة تقدر قيمتها بأزيد من 34.90 مليون درهم. ووفقا للمديرية الجهوية الجمركية للجنوب، فقد شملت عملية الإتلاف كذلك ستة أطنان و962 كيلوغرام من المعسل، و110 آلاف و806 علب من السجائر، وحوالي 58 كيلوغرام من التبغ المسحوق، و193 من الأقراص المهلوسة. وأضاف المصدر ذاته أن هذه العملية، التي جرت في المطرح المراقب لبلدية الداخلة والجماعة القروية العركوب (إقليم وادي الذهب)، همت كذلك إتلاف 18 ألفا و900 علبة من المهيجات، و4367 وحدة و104 كيلوغرامات من مواد التجميل، و2.8 طن من المواد الغذائية الفاسدة، و1.2 طن من العسل، وكذا 12 ألفا و826 علبة من العقاقير الطبية والبيطرية، و1360 خرطوشة و460 وحدة من مبيد الحشرات، إضافة إلى 13 ألفا و864 وحدة من المفرقعات.

(ماروك لوجور)

التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجلس المستشارين ومجلس الشيوخ بغينيا الاستوائية

وقع رئيس مجلس المستشارين السيد النعم ميارة، والسيدة ماريا تيريزا إيفوا أسانغونو، رئيسة مجلس الشيوخ بغينيا الاستوائية على مذكرة تفاهم تهم إحداث آليات للتعاون والتشاور، يتم تحديد مجالاتها بواسطة بروتوكولات تلحق بهذه المذكرة. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن هذه المذكرة ،التي تم التوقيع عليها على هامش أعمال المؤتمر الحادي عشر لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي والمنتدى البرلماني للحوار مع مجالس الشيوخ في منطقة امريكا اللاتينية والكراييب، تهدف بالخصوص إلى عقد مشاورات منتظمة، ثابتة وبناءة بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، خدمة للمصالح العليا للبلدين، وتنسيق الجهود والمواقف وتوحيد الرؤى على مستوى الهيئات البرلمانية والحكومية الجهوية والقارية والدولية، وتحقيق التضامن والدعم المتبادل داخل هذه الهيئات.

الناس/ومع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.