إليكم في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الإثنين

0

بنعبد الله : الحكومة لم تحم المغاربة من ارتفاع أسعار المحروقات (المساء)

قال نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن الحكومة لم تسن قوانين ولم تتدخل من أجل تخفيض أسعار المحروقات التي تعرف ارتفاعا في الأسواق العالمية، نظرا إلى “تضارب المصالح بين أصحاب شركات المحروقات من أجل تراكم الأرباح، مستغلين في ذلك الوضع العالمي”. ودعا بنعبد الله، الذي كان يتحدث خلال لقاء حزبي بمدينة بني ملال، إلى “تحقيق المغرب استقلالا اقتصاديا وطاقيا”، مؤكدا أن ذلك لن يتحقق إلا ب” إعادة تشغيل محطة ‘سامير’ من أجل تكرير البترول وتوزيعه على الشركات بثمن معقول ومقدور عليه من لدن المواطنين المغاربة” .

إصابة عشرات التلاميذ بتسمم غذائي (المساء)

أصيب عشرات التلاميذ بتسمم غذائي بعد تناولهم وجبة الغداء، أول أمس السبت، بمدرسة ابتدائية بضواحي تطوان، مما استدعى نقلهم إلى المستشفى الإقليمي بتطوان لتلقي العلاج. وحسب ما استقته “المساء” من شهادات متطابقة لبعض أولياء أمور التلاميذ، فإن 42 تلميذا يتابعون دراستهم بمدرسة بجماعة “السحتريين” أحسوا بأعراض مرضية، من قبيل أوجاع في البطن وآلام في الرأس وغثيان مباشرة بعد تناولهم وجبة الغداء بالمدرسة، فتم إخطار السلطات المحلية التي حلت بعين المكان برفقة عناصر الوقاية المدنية، التي نقلت التلاميذ على متن سيارات الإسعاف إلى المستشفى الإقليمي لتلقي العلاجات الضرورية.

إبراز جهود المغرب في محاربة الأدوية والمنتجات الصحية المغشوشة وغير القانونية (الصحراء المغربية)

شاركت مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية في الندوة الرابعة للمختبرات الرسمية لمراقبة الأدوية، التي جرى تنظيمها بحر الأسبوع المنصرم من طرف المديرية الأوروبية لجودة الأدوية والرعاية الصحية في العاصمة الإيطالية روما. ونقل بلاغ للوزارة عن البروفيسور بشرى مداح مديرة مديرية الأدوية والصيدلة قولها إن مشاركة المغرب في أشغال هذه الندوة الدولية التي نظمت تحت عنوان “محاربة الأدوية المغشوشة وغيرها من الأدوية غير القانونية” تندرج في إطار تعزيز الأمن الدوائي للمملكة وتبادل الخبرات، وتعزيز المكانة المتميزة التي تحظى بها في هذا المجال بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على اعتبار أنها الدولة الإفريقية والعربية الوحيدة التي شاركت في هذا اللقاء الدولي.

مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وسفارة البرتغال بالمغرب تنظمان ندوة حول حماية المحيطات (الصحراء المغربية)

تنظم مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، اليوم الإثنين بالرباط، بشراكة مع سفارة البرتغال بالمغرب، ندوة حول “مؤتمر الأمم المتحدة 2022 حول المحيطات: أي أدوار للعلوم والابتكار في المغرب وإفريقيا ؟”. و تندرج هذه الندوة، التي تنعقد بمركز الحسن الثاني الدولي للتكوين في مجال البيئة، الذراع الأكاديمي للمؤسسة، في إطار الأنشطة المتواصلة والمبادرات التي تقوم بها المؤسسة وشركاؤها منذ 20 سنة. وأوضح بيان صادر عن المنظمين أن هذه التظاهرة الدولية، التي ستنعقد عشية مؤتمر الأمم المتحدة حول المحيطات، المقرر عقده في الفترة من 27 يونيو إلى 1 يوليوز المقبلين في لشبونة، ستستقطب الأطراف المهتمة بالمحيطات من المغاربة والأفارقة.

مزور: المغرب أحد البلدان الأكثر تنافسية في العالم على المستوى الصناعي (الأحداث المغربية)

أكد وزير الصناعة والتجارة رياض مزور أن المغرب يتموقع، على المستوى الصناعي، كأحد البلدان الأكثر تنافسية في العالم. وخلال مداخلة له في ندوة نظمتها “جمعية تطوير المسيرين”، بالدار البيضاء، حول التوجهات الجديدة للسياسة الصناعية المغربية، أشار مزور إلى أن المملكة تتوفر على “استراتيجية صناعية واضحة ومحددة بطريقة جيدة”. وقال إن الاستراتيجية الصناعية للمغرب، التي تتمحور حول السيادة الصناعية وتموقع البلاد كقطب إقليمي، ترتكز كذلك على قدرة الموارد البشرية الوطنية على مواجهة جميع التحديات وجذب المستثمرين من جميع أنحاء العالم.

المغرب اختار طريقا واضحا للتعاون مع البلدان الإفريقية (الأحداث المغربية)

أكدت رئيسة جمعية جهات المغرب، مباركة بوعيدة، أن المغرب اختار طريقا واضحا للتعاون مع البلدان الإفريقية، يعزز انتماءه الإفريقي. وقالت بوعيدة على هامش أشغال الدورة التاسعة لقمة “أفريسيتي” التي اختتمت أول أمس السبت بكيسومو، “نحن ندعو إلى هذا التعاون الذي يمكننا من تعزيز ثقافة انتمائنا لإفريقيا “. وأبرزت “أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس لا يتوانى في كافة خطبه، في التأكيد على التعاون جنوب-جنوب، و الأهمية التي نوليها لأشقائنا الأفارقة، مضيفة أن المملكة كانت دائما حاضرة كرائد على المستوى القاري على العديد من الأصعدة”.

نبيل بنعبد الله ينبه الحكومة إلى ضرورة اتخاذ إجراءات ملموسة لمواجهة الوضع المختنق بالبلاد (بيان اليوم)

ترأس مـحـمـد نبيل بنعبد الـلـه، الأمين الـعـام لـحـزب الـتـقـدم والاشتراكية، الجمعة الماضي، لقاء تواصليا داخليا نظمه الفرع الإقليمي لحزب التقدم والاشتراكية، لـتـقـديـم ومناقشة وثيقة “مداخل للتفكير والنقاش”، وذلك في أفق التحضير للمؤتمر الـوطـنـي الحـادي عشـر لـلـحـزب المزمع تنظيمه هذه السنة. وأوضح نـبـيـل بـنـعـبـد الـلـه أن الـلـقـاء تميز ببعد سياسي في مواكبة الوضعية العامة للبلاد ومواكبة لما تقوم به الحكومة، وما لا تقوم به بالأحرى لمواجهة الوضع المختنق في البلاد، خصوصا أمام ارتفاع الأسعار وكلفة المعيشة التي أصبحت لا تطاق بالنسبة للمواطن بكل أنحاء البلاد. وفـي ذات الـوقـت، نـبـه الأمين العام إلى ضرورة اتخاذ إجراءات ملموسة، مشيرا إلى أن الحـزب، من موقع المعارضة، يواكب كل هذه الأمور من خلال نقاش داخلي له.

ندوة تناقش دور المساعدين الاجتماعيين في قضايا زواج القاصرات (بيان اليوم)

ناقشت ندوة نظمتها جمعية “حقوق وعدالة” بتنسيق مع الودادية الحسنية للقضاة وودادية موظفي العدل، الجمعة بالدار البيضاء، دور المساعدين الاجتماعيين في قضايا زواج القاصرات، بصفتهم العنصر الأساسي المكون للسلطة التقديرية للقاضي في السماح بزواج القاصرات من عدمه. وفي كلمة له بالمناسبة قال رئيس الجمعية مراد فوزي إن المساعدين الاجتماعيين يضطلعون بدور محوري في مساعدة القاضي على اتخاذ القرار الصائب في القضايا المتعلقة بزواج القاصرات، حيث يتم الاستعانة بخبراتهم في إجراء بحث ميداني من أجل جمع المعطيات السوسيو- اقتصادية حول أسرة القاصر وأسرة طالب الزواج.

استراتيجية المغرب في مجال الهجرة تقوم على تناغم طبيعي بين الرؤية الملكية والأجندة الدولية (رسالة الأمة)

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الجمعة بنيويورك، أن الاستراتيجية التي يعتمدها المغرب في مجال الهجرة تقوم على تناغم طبيعي بين رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس والأجندة الدولية للهجرة. وأكد هلال، في كلمة له خلال الجلسة العامة للمؤتمر الدولي الأول لتدارس الهجرات الدولية، أن عمل المغرب “ليس ظرفيا ولا مناسباتيا. بل إنه يكرس تناغما طبيعيا بين المبادئ والتوقعات”. وأوضح السفير أن الأمر يتعلق أولا “بتناغم بين رؤية جلالة الملك محمد السادس التي تجمع بين المسؤولية والإنسانية يتجلى في الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، والأجندة الدولية للهجرة القائمة على القيم نفسها”.

سفارة المغرب تفند مغالطات وانحرافات السفير الفلسطيني في دكار (رسالة الأمة)

فندت سفارة المغرب في السنغال، الجمعة الماضي، مغالطات وانحرافات السفير الفلسطيني في دكار، خلال خرجة إعلامية له على موقع إلكتروني محلي مؤكدة أنها تتناقض “مع المواقف الرسمية لمسؤوليه المباشرين”. وفي بيان حقيقة، انتقدت ممثلية المملكة في السنغال هذه الخرجة الإعلامية المؤسفة والمدعية، لهذا الدبلوماسي المقيم في دكار. “مؤسفة لأنها مليئة بالانزلاقات والانحرافات، بل وحتى مخالفة للمواقف الرسمية لمسؤوليه الهرميين”، تؤكد سفارة المغرب في هذا البيان الذي نقلته وسائل إعلام سنغالية.

المغرب يقدم مختبرا للغات الحية كهبة للأكاديمية الدبلوماسية الموريتانية (الاتحاد الاشتراكي)

قام المغرب بتسليم هبة للأكاديمية الدبلوماسية الموريتانية عبارة عن مختبر للغات الحية مقدمة من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. وسلمت هذه الهبة للأكاديمية الدبلوماسية الموريتانية، خلال حفل، نظم الجمعة بنواكشوط، حضرته الأمينة العامة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، العالية بنت يحيى ولد منكوس، وسفير المملكة بموريتانيا حميد شبار. ويشتمل المختبر على عدد من الحواسيب مرتبطة بنظام معلوماتي وشبكة اتصال محلية تمكن المتابعين للدروس من مواكبة المؤطرين.

الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يدعو لجنة الداخلية للاجتماع من أجل دراسة وضعية النقل الحضري بالمدن الكبرى (الاتحاد الاشتراكي)

طالب الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، طبقا لمقتضيات النظام الداخلي للمجلس، من خلال مراسلة وجهها إلى رئاسة المجلس، يوم 20 ماي 2022، لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بالانعقاد من أجل دراسة وضعية النقل الحضري بالمدن الكبرى. ومن جهة أخرى وجه المهدي العالوي، عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا آنیا حول الانقطاع المتكرر وضعف الماء الصالح للشرب ببعض مدن إقليم الرشيدية. وسجل النائب الاشتراكي في ذات السؤال، أن ساكنة مدن الريصاني، أرفود، الجرف تفاجأت في الآونة الأخيرة بالانقطاع المتواصل وضعف صبيب الماء الصالح للشرب لمدة تتراوح بين 24 و 72 ساعة دون سابق إنذار، وذلك بالتزامن مع ارتفاع درجة الحرارة واقتراب فصل الصيف، وهو ما خلف استياء واستنكارا كبيرا في أوساط مستهلكي هذه المادة الحيوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

سجناء في قضايا الإرهاب (العلم)

أعلن مسؤول مغربي، وجود 842 سجينا بالمملكة، على خلفية قضايا إرهاب بينهم امرأتان و14 أجنبيا. جاء ذلك في كلمة لمولاي إدريس أكلمام، مدير مديرية العمل الاجتماعي والثقافي لفائدة السجناء وإعادة إدماجهم بإدارة السجون، بمدينة سلا، وذكر المسؤول المغربي أن “مستوى 19 بالمئة من هؤلاء السجناء جامعي، و21 بالمئة لهم تعليم متوسط الثانوية العامة، و59 بالمئة لهم مستوى تعليمي ضعيف جدا”.

“جدري القرود” يدفع المغرب إلى وضع خطة استباقية شاملة للمراقبة والطوارئ (العلم)

شرعت السلطات والمصالح المغربية في إحصاء القردة وإخضاعها للمراقبة البيطرية، حيث استنفرت وزارة الصحة والحماية الإجتماعية، مسؤولي وأطر المركز الوطني لعمليات الطوارئ لرصد وتتبع الحالة الصحية لهذه الحيوانات، وتتبع مختلف البيانات الوبائية، وتوصيات منظمة الصحة العالمية بشأن تطورات وباء “جدري القردة”. وفي إطار خطة استباقية، عزز المغرب إجراءات المراقبة الصحية الاستباقية، في مختلف نقاطه الحدودية البرية والبحرية والجوية، تأهبا لأي طارئ. في هذا السياق، يرى الطيب حمضي، الطبيب الباحث في السياسات والنظم الصحية، أن اكتشاف حالات الإصابة ب”جدري القرود” في بعض الدول الأوروبية أو أمريكا الشمالية وإن كانت مصحوبة بإنذارات صحية، فليس فيه ما يدعو المغرب إلى القلق.

انطلاقة: اجتماع لجنة القيادة لصندوق دعم تمويل ريادة الأعمال (اليوم المغربي)

عقدت لجنة القيادة لصندوق دعم تمويل ريادة الأعمال، الذي يمثل آلية لتمويل البرنامج المندمج لدعم تمويل المقاولات، اجتماعا الجمعة بالرباط، تحت رئاسة وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي. وذكرت فتاح العلوي، في كلمتها الافتتاحية، أن برنامج “انطلاقة” انطلق عقب الخطاب السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة. وكان جلالة الملك قد حث القطاع البنكي والمالي على دعم المقاولات الشابة وحاملي المشاريع من خلال العمل على وضع برنامج خاص يتلاءم مع حاملي المشاريع من الشباب.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم فعاليات جولة “لايت تور” الترويجية (اليوم المغربي)

اختتم المكتب الوطني المغربي للسياحة، بنيويورك، جولة “لايت تور”، التي ضمت فاعلين مغاربة في القطاع السياحي قاموا بزيارة ثلاثة أسواق استراتيجية للمغرب كوجهة سياحية، وهي فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. فبعد باريس ولندن، توقفت قافلة “لايت تور” في مدينة نيويورك الكبرى، القلب الاقتصادي والمالي والثقافي النابض للولايات المتحدة، وذلك في إطار هذه الجولة التي تهدف إلى المواكبة التجارية للحملة التواصلية الجديدة “المغرب، أرض الأنوار”. وبالقرب من “سنترال بارك” في مانهاتن، تمكن منظمو الرحلات والمتخصصون ووسائل الإعلام الأمريكية، من خلال فيلم مؤسساتي، من تثمين الثقافة والحضارة الغنية والعريقة للمغرب الذي يشتهر بأصالته وانفتاحه على الحداثة والتنوع.

نسخة محس نة من برنامج “تيسير” (أوجوردوي لو ماروك)

اتخذت الحكومة خطوات مهمة لمعالجة أوجه القصور في برنامج “تيسير”، وهو برنامج يقدم الدعم المالي للأسر الفقيرة للحد من الهدر المدرسي. سيتم تحسين نظام الاستهداف هذا من خلال اعتماد المسلسل الجديد الذي اقترحه السجل الاجتماعي الموحد. وفقا للجدول الزمني المقرر ، من المتوقع إطلاق المشروع الرائد للسجل الاجتماعي الموحد في الرباط والقنيطرة في ماي 2022. وقد خططت وزارة الداخلية في أفق يناير 2023 لتجهيز ما يقرب من 2000 مركز موزع على جميع أنحاء الترابي الوطني بالإضافة إلى 200 وحدة متنقلة من أجل تسهيل مسلسل التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد. من جهتها أعدت وزارة التربية الوطنية دليل مساطر جديد لبرنامج “تيسير”.

انطلاقة: تحقيق أزيد من 90 في المئة من الأهداف (أوجوردوي لوماروك)

بلغت القروض الممنوحة في إطار برنامج انطلاقة إلى غاية متم نهاية أبريل الماضي، نحو 6 مليارات درهم. الرقم هذا أعلن عنه خلال انعقاد لجنة القيادة لصندوق دعم تمويل ريادة الأعمال، يوم الجمعة بالرباط، تحت رئاسة وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي. في التفاصيل، بلغت القروض الممنوحة في إطار هذا البرنامج، إلى غاية متم نهاية أبريل الماضي، نحو 6 مليارات درهم، بعدد إجمالي يصل إلى 44.695 قرض ا لفائدة 28.665 شركة، وهو ما يمثل 94 في المئة من الهدف المحدد (13.500 في السنة). كما يرتقب أن تنبثق عن التمويلات المرصودة في إطار هذا البرنامج استثمارات بغلاف إجمالي قدره 13.7 مليار درهم، علاوة على المساهمة في إحداث 97.000 فرصة عمل مباشرة ، أي 159 في المئة من الهدف (27.000 سنويا).

استثمارات: الإطلاق الفعلي لصندوق محمد السادس قريبا (ليكونوميست)

تجري الاستعدادات على قدم وساق لتنظيم أول مجلس إدارة لصندوق محمد السادس للاستثمار. سيتم اتخاذ العديد من القرارات المتعلقة بالإطلاق الفعلي للصندوق بهذه المناسبة. خاصة في ما يتعلق بهيكلة وإحداث الصناديق القطاعية المنصوص عليها في القانون 76.20. ويهدف اختيار شركة مجهولة الإسم من أجل إخضاعها لأحكام القانون 17.95 ، مع تطبيق أدوات الرقابة والالتزام بمبادئ الشفافية والنزاهة من أجل تعزيز ثقة المستثمرين والشركاء من القطاع الخاص. يتألف مجلس الإدارة، برئاسة وزير المالية، من 10 مديرين، 4 منهم مستقلون. كما يتولى إدارة الصندوق مدير عام يتم اختياره وفقا لإجراءات التعيينات في المناصب العليا.

كيف يمكن أن يصبح المغرب “تنينا” إقليميا (ليكونوميست)

قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، خلال لقاء نظمته جمعية تقدم القادة، “لدينا الفرصة لنصبح، في السنوات الخمس المقبلة، تنين المنطقة”، لا سيما وأننا “نواجه ظهور نظام عالمي جديد”، في أعقاب التغييرات التي تنطوي عليها الأزمة الصحية، والأزمة في أوكرانيا، والارتفاع في الأسعار الدولية … ومن هنا تأتي أهمية “عدم تفويت هذه الفرصة”، وقال، في هذا الصدد، ” هذا يمر من خلال تعزيز مكانة المغرب كمنصة إنتاج وتطوير”، مضيفا “لقد قطعنا شوطا طويلا. ولكننا نسير على الطريق الصحيح”.

المؤتمر العام الـ 26 لمنظمة الألكسو يشيد بجهود جلالة الملك في الدفاع عن القدس الشريف (لوماتان)

أشاد المؤتمر العام ال 26 للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو”، الذي عقد أول أمس بتونس، بالجهود التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس في الدفاع عن القدس الشريف والحفاظ على هويتها. واعتمد المؤتمر العام، المنعقد في دورته العادية، وهو أعلى هيئة تقريرية في (الألكسو) والتي تضم 22 دولة عضوا، قرارا يبرز الدعم المستمر لجلالة الملك لصمود الشعب الفلسطيني. كما أبرز العمل الميداني لوكالة بيت مال القدس، الذراع التنفيذي للجنة القدس، تحت الإشراف الفعلي والفعال لجلالة الملك.

وزارة التربية الوطنية تطلق استمارة موجهة للعموم للمشاركة في المشاورات الوطنية حول تجويد المدرسة العمومية (لوماتان)

أطلقت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عبر منصة “مدرستنا. ما” استمارة موجهة إلى جميع المواطنات والمواطنين للمشاركة في المشاورات الوطنية حول تجويد المدرسة العمومية. وتعول الوزارة على هذه الآلية الإلكترونية المتاحة عبر الرابط https://www.madrastna.ma/projects/questionnaire لرصد آراء ومقترحات كافة المواطنات والمواطنين حول سبل تحقيق المدرسة التي يتطلعون إليها وتستجيب لانتظاراتهم. ولتحقيق هذه الغاية، تدعو الوزارة إلى تعميم رابط الولوج إلى هذه الاستمارة على جميع الفاعلين وجمعيات أباء وامهات وأولياء الأمور، وكذا كافة المتدخلين في الشأن التربوي وشركاء المدرسة وجميع مكونات المجتمع المغربي حتى يتمكنوا من الإسهام الفعلي في إصلاح المدرسة العمومية.

خط الغاز المغربي-النيجيري سيعزز الاستثمار (لوبنيون)

قالت لطيفة البوعبدلاوي، المديرة العامة للمركز الإسلامي لتنمية التجارة، إن مشروع خط الغاز المغربي-النيجيري يتوافق مع خطة التنمية الاقتصادية العشرية 2015-2025 لمنظمة التعاون الإسلامي التي تؤكد على التكامل بين دول ومناطق منظمة التعاون الإسلامي، وهو أحد أهدافها الرئيسية. وقالت إن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المشاركة في هذا المشروع لديها مؤهلات تكاملية وقادرة على بث نفس جديد في الاندماج الاقتصادي بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي الإفريقية.

منصة الشباب بتنغير .. طموح كبير لمساعدة شباب الإقليم لبلورة مشاريعهم الخاصة (لوبنيون)

تتوفر مدينة تنغير على منصة للشباب، أرست بنيتها الأساسية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم، وهي تعمل بشكل مكثف من أجل توجيه الشباب إلى المجالات الاقتصادية المناسبة لمؤهلاتهم ولحاجياتهم. وتهدف المنصة، التي أحدثت وسط المدينة، إلى استقبال وتوجيه الشباب نحو المشاريع التي يمكن أن تدر دخلا قارا، وتناسب تكوينهم وكفاءاتهم المهنية والتعليمية. كما تروم مواكبة الشباب في بلورة أفكارهم وتحويلها إلى مشاريع اقتصادية، بما يتوافق مع الخصوصيات المحلية، وسبل إنجاح المشروع على المستويات التقنية والإجرائية وتحقيق الأهداف المرجوة.

توقيع بروتوكول اتفاق للتعاون وتبادل المعلومات بين إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والهيئة الوطنية للمعلومات المالية (ليزانسبيراسيون إيكو)

وقعت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والهيئة الوطنية للمعلومات المالية، مؤخرا بالرباط، بروتوكول اتفاق للتعاون وتبادل المعلومات، وذلك من أجل تعزيز التعاون الثنائي في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وذكر بلاغ مشترك للمؤسستين، أنه بمقتضى هذا الاتفاق الذي وقعه نبيل الأخضر المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، وجوهر النفيسي رئيس الهيئة الوطنية للمعلومات المالية، سيسهر الجانبان على إرساء إطار للتعاون المشترك، تطبيقا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل، لاسيما في مجال تبادل المعلومات ذات الصلة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

توقيع بروتوكول اتفاق بين المغرب وفرنسا لتعزيز التعاون في مجال المناخ والتنمية المستدامة (ليزانسبيراسيون إيكو)

وقعت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة والوكالة الفرنسية للتنمية، الجمعة بالرباط، على بروتوكول اتفاق يهدف إلى تعزيز التعاون بين المغرب وفرنسا في مجال المناخ والتنمية المستدامة. وأوضح بلاغ بهذا الشأن أنه بموجب هذا البروتوكول، الذي وقع عليه بالأحرف الأولى ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وريمي ريو، المدير العام للوكالة الفرنسية للتنمية، وهيلين لوغال، سفيرة فرنسا بالمغرب، تدعم الوكالة الفرنسية المغرب في صياغة الاستراتيجية الكمية منخفضة الكربون على مدى الطويل. وأضاف المصدر ذاته أن هذه الاستراتيجية الكمية تهدف بالخصوص، إلى بلورة مخططات عمل قطاعية لإزالة الكربون على المدى الطويل، في قطاعات الطاقة وإنتاج الكهرباء، والصناعة، والفلاحة، والبناء، والنقل، والغابات، وكذا النفايات.

التعاون بين المغرب ومنتدى”الفوبريل” حقق “نتائج ايجابية” (البيان)

أكد الكاتب العام التنفيذي لمنتدى رؤساء ورئيسات المؤسسات التشريعية في أمريكا الوسطى وحوض الكاراييب والمكسيك “الفوبريل”، سانتياغو أوليسيس ريباس، مؤخرا بالرباط، أن التعاون بين المغرب ومنتدى”الفوبريل” حقق “نتائج ايجابية وقطع أشواطا كبيرة”، وذلك بعد آخر اجتماع لهما منذ خمس سنوات. وقال ريباس، خلال ندوة صحفية مشتركة مع رئيسي مجلسي النواب والمستشارين، راشيد الطالبي العلمي والنعم ميارة، في ختام الجلسة الافتتاحية للدورة الاستثنائية الـ26 للمنتدى، أن التعاون بين الطرفين سيشهد دفعة جديدة بالتوقيع على اتفاقية لتعزيز التعاون المشترك والعمل على قضايا ذات الاهتمام المشترك، من قبيل تجاوز تداعيات جائحة كوفيد واصلاح قوانين التعليم ومكافحة التغير المناخي الذي يطرح بدورة إشكالية الأمن الغذائي.

إلغاء انتخاب أربعة أعضاء بمجلس النواب بالدائرة الانتخابية المحلية ”الحسيمة” (البيان)

قضت المحكمة الدستورية، في قرار صادر عنها، بإلغاء انتخاب أربعة أعضاء بمجلس النواب، عن الدائرة الانتخابية المحلية ”الحسيمة”، الذين أعلن انتخابهم على إثر الاقتراع المجرى في 8 شتنبر 2021. وحسب قرار المحكمة الدستورية، الذي نشر على موقعها الإلكتروني، فإن الأمر يتعلق بالسادة نور الدين مضيان وبوطاهر البوطاهري ومحمد الحموتي ومحمد الأعرج. وأمرت المحكمة، في هذا الصدد، بتنظيم انتخابات جديدة بالدائرة المذكورة عملا بأحكام المادة 91 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.

رئيس المجلس الوطني الإماراتي يشيد بالدور الرائد لجلالة الملك في دعم صمود المقدسيين (ليبراسيون)

أشاد رئيس المجلس الوطني (البرلمان) لدولة الإمارات العربية المتحدة صقر غباش بالدور الرائد الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، من أجل دعم صمود المقدسيين. كما ثمن غباش، في كلمة خلال أعمال المؤتمر الطارىء الثالث والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي أول أمس السبت بالقاهرة، دور جلالة الملك محمد السادس في الدفاع عن المدينة المقدسة. وذكر صقر غباش بمواقف بلاده التي تصدت إلى جانب الدول العربية، سياسيا ودبلوماسيا لجميع الإجراءات والقرارات الإسرائيلية التي استهدفت طمس أو تغيير هوية المسجد الأقصى، أو تغيير الوضع القانوني والتاريخي في القدس، وطابعها العربي والإسلامي.

ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ب 1,8% خلال شهر أبريل 2022 (ليبراسيون)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر أبريل 2022، سجل ارتفاعا ب 1,8% بالمقارنة مع الشهر السابق. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر أبريل 2022، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 3,0% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,9%. وأبرزت المندوبية أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري مارس وأبريل 2022 همت على الخصوص أثمان ” الفواكه” (12,3%)، و”السمك وفواكه البحر” (9,8%)، و”الزيوت والذهنيات ” (5,0%)، و”الخضر” (2,9%)، و”اللحوم” (1,8%)، و”الخبز والحبوب” (1,4%)، و”القهوة والشاي والكاكاو” (0,3%)، مشيرة إلى أنه في المقابل، انخفضت أثمان “الحليب والجبن والبيض” ب 0,5%.

حالات الإصابة ب”جدري القردة” لا تدعو للقلق بالنسبة للمغرب والعالم (ماروك لوجور)

أكد الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أن حالات الإصابة ب”جدري القردة” المسجلة في العديد من البلدان في الأسابيع الأخيرة ” لا تدعو للقلق بالنسبة للمغرب والعالم في الوقت الحالي”. وأوضح حمضي، في مقال تحت عنوان “الوضع والإنذارات الصحية يجب مراقبتها ومتابعتها، لكن ليست هناك دواعي للقلق في الوقت الحالي بالنسبة للمغرب وللدول الأخرى”، “أن حالات الإصابة بالجدري تستوجب إنذارات صحية من قبل السلطات الصحية في منظمة الصحة العالمية ، في ضوء اكتشاف المزيد من الحالات في أوروبا وأمريكا الشمالية”.

بنسعيد يبحث مع نظيره البحريني سبل تطوير التعاون الثنائي في قطاع الشباب (ماروك لوجور)

أجرى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، مباحثات عبر تقنية التناظر المرئي مع وزير شؤون الشباب والرياضة البحريني أيمن بن توفيق المؤيد، همت سبل تعزيز التعاون الثنائي في قطاع الشباب. وذكر بلاغ لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، أن الطرفين أكدا في مستهل هذا اللقاء على متانة وعمق العلاقات والتضامن الموصول الذي يجمع المملكة المغربية بمملكة البحرين بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأخيه صاحب الجلالة حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، وسعيهما إلى مواصلة تطوير هذه العلاقات والرقي بها إلى مستويات أعلى.

الناس/ومع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.