الأمير هشام العلوي: مهندسو الاعتقالات يضعون الملك في مواجهة مباشرة مع الشعب

1٬024

انتقد الأمير هشام العلوي ابن عم الملك محمد السادس سلسلة الاعتقالات الأخيرة التي قامت بها السلطات الأمنية المغربية في حق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي شباب، وحذر من أن تكون هذه الاعتقالات سببا في دخول النظام الملكي في مواجهة مباشرة مع الشعب.  

وقال الأمير هشام في في تدوينة على حسابه الفيسبوكي: “الحزن والدهشة هي المشاعر التي تغزو المرء أمام تعرض قاصرين مغاربة لم يتجاوز عمرهم 18 ربيعا للسجن بسبب تدوينات في شبكات التواصل الاجتماعي أو ترديد أغاني، وهي حالة أيوب محفوظ المحكوم في مكناس بثلاث سنوات وحالة حمزة أسباعر بأربع سنوات في مدينة العيون. وتعد الأحكام بسبب حرية التعبير اعتداء وفي حالة قاصرين تعتبر إعداما”.

وأضاف الأمير الذي ينعته قسم من الإعلام المغربي بـ”الأمير الأحمر”، “يغزو الغضب المرء وهو يرى الازدواجية الغريبة في انتقاء المحاكمات، فبمحاكمة مواطنين لا يشكلون أي خطر على أمن البلاد، يضع مهندسو هذه الاستراتيجية، الملكية في مواجهة صريحة مع الشعب. وفي المقابل يجري تغييب محاكمة قضايا الفساد التي هي سبب الاحتقان السياسي والاجتماعي الحالي. متى ستتخلى الدولة عن هذه الظاهرة غير السليمة”.

وأدانت المحكمة بمدينة مكناس طالبا بالثانوي على خلفية تدوينة على موقع فيسبوك نشر فيها كلمات أغنية “عاش الشعب” التي أثارت جدلا لانتقادها النظام المغربي، كما أدانت محكمة بمدينة العيون شابا على خلفية كلمات أغنية.

وحكمت محكمة من الدرجة الأولى في مدينة مكناس على طالب الثانوية، أيوب محفوظ، البالغ من العمر 18 عاماً بالسجن النافذ 3 سنوات و5000 درهم بتهمة “القذف وإهانة المقدسات”، بسبب نشره مقطعا من الأغنية المذكورة تنتقد الملك بكلمات نابية، وهي الأغنية التي حققت نسب مشاركة مرتفعة في ظرف وجيز.

كما أدانت المحكمة الابتدائية بمدينة العيون نهاية الأسبوع الماضي التلميذ حمزة أسباعر بالسجن النافذ 4 سنوات، دون أن يصدر أي بلاغ رسمي عن سبب اعتقاله ومتابعته، فيما تحدثت مصادر محلية عن أن متابعته جاءت بسبب أغنية أصدرها قبل شهور تحت عنوان “فهمنا” التلميذ حمزة البالغ من العمر 17 سنة.

وكان الامن اعتقل حمزة أثناء متابعته نبارة لكرة القدم بملعب بالعيون وقُدم أمام المحكمة يوم الثلاثاء الماضي ليتم الحكم عليه بـ4 سنوات سجنا نافذا.

ويملك حمزة قناة على موقع “يوتيوب” باسم “ستالين”، تضم أغنيتين فقط، واحدة بعنوان ” White Dwarf” نشرت غشت الماضي، والثانية “فهمنا” رفعت في القناة خلال شهر أكتوبر، والأغنيتان تنتقدان الأوضاع الاجتماعية والسياسية في المغرب.
الناس/متابعة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.