الأولى منذ التطبيع.. المفتش العام للجيش المغربي وقائد المنطقة الجنوبية يزور إسرائيل

0 108

كشفت تقارير أنه من المتوقع أن يصل، اليوم الاثنين، المفتش العام للقوات المسلحة المغربية، قائد المنطقة الجنوبية فاروق بلخير، مرفوقا بوفد عسكري هام، إلى إسرائيل، للمشاركة في المؤتمر الدولي الأول حول التجديد والتحديث العسكري الدولي، الذي ينعقد ما بين 12 و15 سبتمبر الجاري في تل أبيب.

وأشار بيان القوات المسلحة الملكية المغربية إلى أن “هذه المشاركة في هذا المؤتمر الدولي المخصص للعديد من قادة الجيوش ووكالات التجديد في مجال الدفاع، تندرج ضمن إطار متعدد الأطراف يروم تشجيع تبادل المعارف والخبرات بين الجيوش المشاركة، كما تهدف هذه المشاركة، يوضح المصدر ذاته، إلى إرساء أسس تعاون متين في مجال الدفاع متعدد الأبعاد والتجديد العسكري”.

وأكد بيان الجيش المغربي “على هامش المؤتمر، يرتقب أن تجري محادثات ولقاءات بين المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقيادة هيئة أركان الجيش الإسرائيلي”.

وسيشارك في هذا المؤتمر 25 بعثة عسكرية، إضافة إلى 9 من قادة جيوش العالم، بالإضافة إلى 200 من قياديي الجيوش “رفيعي المستوى”، بحسب الجيش الإسرائيلي.

وتأتي هذه الزيارة غير المسبوقة من هذا المستوى التي يقوم بها مسؤول عسكري مغربي، بتعليمات من العاهل المغربي محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، إلى تل أبيب، لتؤكد طابع تسارع خطوات التطبيع بين البلدين.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، قد أكد أن “المؤتمر سيستمر لمدة اسبوع، وسيتناول آليات التغيير والابتكار التي يشهدها ميدان المعركة الحديثة بالتركيز على: الدفاع المتعدد الأبعاد، الولوج البري المتعدد الأبعاد، الضربات المتعددة الأبعاد، إدارة الطيف العسكري – سبكتروم، السايبر البحث والأساليب”.

وأضاف أدرعي أن “التطور والتجديد العسكري سيكونان من صلب أعمال المؤتمر الدولي”، الذي من شأنه “أن يعزز الشرعية الدولية في مجال توسيع حرية العمل وخلق عمق استراتيجي، مع إبراز إسرائيل كقوة إقليمية وجسر تلاقي بين الثقافات، ضف إلى كونها موردا مهما في مجال الابتكار والأمن المحلي والدولي”.

وحسب بيان الجيش المغربي فإن مشاركة القائد العسكري المغربي، في هذا المؤتمر الدولي المخصص للعديد من قادة الجيوش ووكالات التجديد في مجال الدفاع، تندرج ضمن إطار متعدد الأطراف، يروم تشجيع تبادل المعارف والخبرات بين الجيوش المشاركة. كما تهدف هذه المشاركة، إلى إرساء أسس تعاون متين في مجال الدفاع متعدد الأبعاد والتجديد العسكري.

وعلى هامش المؤتمر، يضيف المصدر، يرتقب أن تجري محادثات ولقاءات بين المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقيادة هيئة أركان الجيش الإسرائيلي.

ويوم الجمعة الماضي أعلن الجيش الإسرائيلي مشاركة الجيش المغربي في مؤتمر عسكري دولي سيعقد في إسرائيل الأسبوع المقبل.

وكان رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي قام بزيرة إلى المغرب في يوليوز الماضي وصفها بأنها “فريدة من نوعها”، و”خير دليل على التحول التاريخي في المنطقة”.

الناس/الرباط

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.