الجامعات المغربية تختفي من تصنيف عالمي لأحسن ألف جامعة في العالم

0 155

اختفت كل الجامعات المغربية من لائحة أفضل ألف جامع، التي يصدرها مؤشر عالمي يصنف مختلف جامعات الدول من أحسنها إلى أسوئها.   

فقد غابت الجامعات المغربية عن تصنيف “شنغهاي” لأحسن ألف جامعة في العالم لسنة 2022.

واحتلت جامعة “هارفارد” الأمريكية المركز الأول في التصنيف، تليها جامعة “ستانفورد”، ثم جامعة “ماساتشوستس” في المركز الثالث، وجامعة “كامبريدج” البريطانية في المركز الرابع.

وعربيا، استطاعت جامعتان سعوديتان هما جامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك سعود، تحقيق مراتب متقدمة في التصنيف وفي المنطقة، ضمن أحسن الجامعات في العالم، إضافة إلى حضور جامعات سعودية أخرى، من ضمنها جامعة الملك خالد، وجامعة الطائف.

وفي منطقة الشرق الأوسط، هيمنت الجامعات الإسرائيلية على التصنيف، مع حضور لافت للجامعات الإيرانية كجامعة طهران للأبحاث الطبية، وجامعة تربية المدرس، وجامعة أمير كبير للتكنولوجيا بطهران، وجامعة شريف للتكنولوجيا، إضافة إلى جامعات أخرى منها جامعة تبريز ومشهد.

كما سُجّل حضورٌ لافت أيضا للجامعات الباكستانية في التصنيف، ومن ضمنها جامعة “كوماسات” في إسلام أباد، وجامعة لاهور، والجامعة الوطنية الباكستانية للعلوم والتكنولوجيا.

وفي شمال إفريقيا، صنفت أكثر من جامعة مصرية ضمن مؤشر “شنغهاي” لأحسن الجامعات في العالم، من بينها جامعة المنصورة، جامعة عين الشمس، جامعة الزقازيق، وجامعة الأزهر، في غياب تام لأي من الجامعات المغربية أو التونسية والجزائرية.

ومن ضمن الجامعات العربية التي استطاعت حجز مكان في التصنيف، جامعة قطر، الجامعة الأمريكية في بيروت، جامعة الأردن، وجامعة الشيخ خليفة في الإمارات العربية المتحدة.

الناس/الرباط

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.