الداخلية لم توضح.. هذه حقيقة جواز السفر المتضمن للغة العربية والإنجليزية بدل الفرنسية

0 147

يتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صورة يزعم ناشروها أنّها تظهر شكل جواز المغرب الجديد بدون اللغة الفرنسية.

فما حقيقة هذه الصورة؟

موقع “فتبينوا” المتخصص في اقتفاء أثر مثل هذه الأخبار، تابع هذا الادّعاء الذي حقق على هذه الصفحة نحو 960 متفاعلا، و80 مشاركة، على الأقل، حتى لحظة كتابة هذا المقال، كما تناقلته صفحات وحسابات أخرى على فيسبوك.

إثر ذلك أجرى فريق “فتبينوا” تحريًا حول حقيقة الصورة المتداولة، فأسفر عن الآتي:

خلص فريق التحقيق إلى أن هذه الصورة مفبركة، ولم يُصدر المغرب جواز سفر جديد لا يتضمن اللغة الفرنسية.

كما أرشد البحث العكسي بصورة الادعاء، في محرك جوجل، إلى أن الصورة معدّلة، إذ أن الصورة الأصلية منشورة في موقع schengenvisainfo، بتاريخ 10 غشت 2020، في سياق الحديث عن توصية من مجلس الاتحاد الأوروبي بإعادة فرض حظر على دخول المغاربة.

صورة مركبة من تصميم فريق «فتبينوا» تبين مقارنة بين صورة الادعاء (يسار) والصورة الأصلية

وبالرجوع إلى موقع وزارة الداخلية في المغرب المسؤول عن إصدار جوازات السفر، تبيّن أنه لا يوجد تعديل على شكل جواز السفر المغربي، ولا تغيير على اللغات المكتوبة على غلاف الجواز، علاوة على ذلك، لا يزال نموذج تقديم الطلب متاحًا باللغة الفرنسية بجانب العربية والإنجليزية.

وبدورها اطلعت جريدة “الناس” الإلكترونية على نفس موقع وزارة الداخلية ولم تر أي تغيير قد حدث على نموذج ملإ طلب الحصول او تجديد وثيقة جواز السفر، في الوقت الذي سكتت مصالح وزارة الداخلية المغربية عن هذه الوثيقة المزيفة المتداولة منذ أيام في مواقع التواصل الاجتماعي، ولم يصدر عن الوزارة أي تعليق أو توضيح بخصوص هذا الموضع.

سعاد صبري    

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.