القضاء البريطاني يحكم على حاكم دبي بدفع مبلغ قياسي لزوجته الهاربة الأميرة هيا وطفليهما

0 205

قضت المحكمة العليا في لندن، أمس الثلاثاء، بأن يدفع حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، 554 مليون جنيه استرليني (733 مليون دولار)، لتسوية خلاف مع زوجته السابقة، الأميرة هيا بنت الحسين، على حضانة طفليهما، وهو مبلغ قياسي في بريطانيا لمثل هذه التسويات، وفقا لرويترز.

ويذهب أغلب هذا المبلغ للأميرة هيا، الأخت غير الشقيقة للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وللطفلين، لتأمين عيشهم مدى الحياة، وللتعويض عن “مخاطر كبيرة تسبب فيها الشيخ محمد نفسه”، بحسب ما نقلت الوكالة عن المحكمة.

الأميرة هيا بنت الحسين رفقة زوجها الهاربة منه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

ومن جهتها تقول فرانس برس “يعتقد أنه أكبر مبلغ لتسوية طلاق تحدده محكمة إنجليزية”.

وحكم القاضي فيليب مور بأن يدفع الشيخ محمد لزوجته السابقة الأميرة هيا بنت الحسين 251,5 مليون جنيه إسترليني وكفالة بقيمة 290 مليون جنيه لتغطية نفقات رعاية الأطفال وأمنهم كبالغين بعد معركة على حضانة الأطفال.

وقال القاضي “إنها لا تطلب مكافأة لنفسها بل تأمين وتعويض عن ممتلكاتها التي ضاعت نتيجة انفصالها عن زوجها”.

وهربت هيا إلى بريطانيا في أبريل 2019 مع طفليها. ومنذ ذلك الحين، تخوض في سلسلة من الجلسات المتعلقة بالحضانة، وكلفت الرسوم القانونية حتى الآن أكثر من 70 مليون جنيه إسترليني، وفقا لـ”الغارديان” البريطانية.

وكانت المحكمة العليا في إنجلترا كشفت بداية شهر أكتوبر الماضي بِكون حاكم دبي ونائب رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أصدر أوامر بالتجسس على هواتف زوجته السابقة، الأميرة الأردنية هيا بنت الحسين، وفريق محاميها في إطار “حملة ترويع وتهديد مستمرة” خلال معركة قضائية على حضانة أطفالهما.

وقالت المحكمة إن الشيخ محمد أمر باستخدام برنامج “بيغاسوس”، الذي تطوره شركة (إن إس أو) الإسرائيلية، بغية اختراق هاتف الأميرة “هيا”، الأخت غير الشقيقة للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وهواتف بعض المقربين منها.

ووجدت المحكمة أن نائب رئيس الإمارات ورئيس حكومتها البالغ 72 عامًا أعطى “تفويضًا صريحًا أو ضمنيًا” لاختراق هاتف زوجته السادسة الأميرة هيا بنت الحسين، باستخدام برنامج بيغاسوس للتجسس،و كذلك أجاز إدخال هذا البرنامج في هواتف المحامين والمساعد الشخصي، واثنين من أفراد الفريق الأمني لزوجته البالغة من العمر 47 عامًا والتي شن ضدها “حملة تخويف وترهيب”.

الناس/وكالات

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.