الكاف يعلن السنغالي ماني ومواطنه سيسي والوداد متوجين بجائزة الأفضل إفريقيا

0 114

أعلن يومه الخميس بالرباط عن تتويج الدولي السنغالي ساديو ماني، القادم إلى نادي بايرن ميونخ الألماني، رسميا بجائزة أفضل لاعب إفريقي برسم سنة 2022.

وتسلم ماني الجائزة في الحفل السنوي الذي أقامته الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (كاف)، مساء يوم الخميس 22 يوليوز 2022، بمركب محمد السادس لكرة القدم في المعمورة، ضاحية مدينة سلا بالقرب من العاصمة الرباط .

وتفوق ماني على الدوليين المصري محمد صلاح زميله السابق في نادي ليفربول، ومواطنه إدوارد ميندي حارس مرمى نادي تشيلسي الإنجليزي.

وفي كلمة مقتضبة، أعرب ساديو ماني عن سعادته بهذا التتويج متوجها بالشكر لما ساعدوه من قريب أو بعيد بلوغ هذا المستوى.

ولعب مانيه دورا رئيسيا في قيادة منتخب السينغال لهزيمة منتخب مصر بقيادة صلاح في نهائي كأس الأمم الإفريقية 2021/2022، ثم في مباراة أخرى فاصلة للتأهل إلى كأس العالم 2022 في قطر.

وأسهم تفوق منتخب السنغال هذا العام بإعطاء مانيه بعض الحظوظ الإضافية للفوز في السباق نحو لقب أفضل لاعب، الذي سبق أن أحرزه مرة واحدة عام 2019، قبل أن تلغى الجائزة في النسختين التاليتين بسبب جائحة كورونا.

وانتقل مانيه إلى بايرن ميونيخ الشهر الماضي في صفقة مدتها ثلاث سنوات قادما من ليفربول الذي انضم إليه عام 2016 من ساوثمبتون .

وفاز صلاح بالجائزة في العامين 2017 و2018، قبل أن يرفع فوز مانيه في العام التالي عدد الفائزين من ليفربول إلى أربعة بعدما سبق أن توج السنغالي الحجي ضيوف بالجائزة عام 2002.

وحجز مندي لنفسه مكانا في القائمة النهائية المرشحة بعد أداء رفيع مع المنتخب السنغالي، إضافة إلى عروضه الثابتة مع تشلسي.

وشهد الحفل حضور رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع ومستشار الملك أندري أزولاي، ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، ووزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، علاوة على أعضاء المكتب التنفيذي للكاف والعديد من نجوم وأساطير كرة القدم الإفريقية.

الوداد الأفضل إفريقيا..

وفي نفس الحفل أعلن عن اختيار فريق الوداد البيضاوي فريق السنة في القارة الإفريقية.

وجاء تتويج الفريق الأحمر بهذا اللقب بعد فوزه بعصبة الأبطال الإفريقية على حساب نادي الأهلي المصري.

وتسلم الجائزة نيابة عن الوداد عميده يحيى جبران الذي قال في كلمة مختصرة: “أنا فخور بهذا التتويج وأشكر كل مكونات الوداد من مسؤولين ولاعبين وطاقم تقني ولاعبين وديما وداد”.

وسيسي يخطف جائزة أفضل مدرب من الركراكي..

وحرم أليو سيسي مدرب المنتخب السينغالي لكرة القدم، الإطار المغربي وليد الركراكي من جائزة أفضل مدرب في القارة الإفريقية، رغم أن المدرب الوطني فاز مع الوداد البيضاوي بعصبة الأبطال الإفريقية والبطولة الاحترافية المغربية وتأهل معه إلى نهائي كأس العرش، كما سيواجه النهضة البركانية بحثا عن لقب كأس السوبر الإفريقي.

وفاز سيسي بجائزة المدرب الأفضل بالقارة السمراء، خلال حفل جوائز الكاف الذي احتضنه مساء يومه الخميس مركب محمد السادس لكرة القدم في المعمورة بسلا، بفضل قيادته المنتخب السينغالي للتتويج بطلا لكأس الأمم الإفريقية بالكاميرون، وكذا حجزه بطاقة التأهل إلى مونديال قطر 2022.

الناس/الرباط

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.