المئات من المغاربة يتظاهرون في عدد من المدن رفضا لفرض جواز التلقيح

0 111

خرج المئات من المواطنين المغاربة اليوم الأحد في عدد من المدن للتظاهر رفضا لما يسمونه الفرض غير القانوني لجواز التلقيح، وهو ما يضرب في الصميم الحقوق القانونية والدستورية المكفولة للمواطنين.

ونظم المتظاهرون وقفات ومسيرات احتجاجية بعدد من المناطق والمدن المغربية، منها العاصمة الرباط والعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء التي عرفت مشاركة النائبة البرلمانية والأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد نبيلة منيب، إضافة إلى مدن أخرى كفاس وأكادير وغيرها.

وشهدت بعض المواقع احتكاكات وتدخلات أمنية استعملت فيها القوة، مما خلف أصابة بعض المتظاهرين والمتظاهرات بجروح، إضافة إلى توقيف العشرات، وفق ما نشر بعض النشطاء على حساباتهم وصفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي.

وعبر حقوقيون ونشطاء ومشاركون في مختلف الوقفات عن رفضهم واستنكارهم للاستعمال المفرط للقوة من طرف رجال وأعوان السلطة، في بعض المواقع، كنا حدث في العاصمة الرباط، حيث كان التدخل أعنف من غيره في باقي المدن الأخرى، وأسفر عن إصابة العديد من الأشخاص بجروح، نقلوا على إثرها إلى المستشفيات، إضافة إلى توقيف العشرات من المحتجين.

وعبر المشاركون في مختلف الوقفات الاحتجاجية عن رفضهم لجواز التلقيح، معتبرين فرضه وإلزاميته ضرب لحقوق  المواطنين في التجول وفي العمل والحق في التعبير والاختيار، كما استنكروا الاستعمال غير المبرر للقوة لإجهاض الاحتجاجات السلمية للمواطنين الرافضين سواء للتلقيح ضد كوفي-19 أو لفرض جواز التلقيح.

كما رفع المحتجون شعارات قوية ضد حكومة عزيز أخنوش، متهمين إياها بممارسة ما سموه “الحكرة” والقمع على المغاربة، مؤكدين على لا قانونية قرار فرض جواز التلقيح وأنه قرار جائر في حق المغاربة.

سعاد صبري

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.