المركز السينمائي المغربي يوضح المساطر المتعلقة بمنح الترخيص للتصوير لدى الصحافة الإلكترونية

0 28

أفاد المركز السينمائي المغربي بأن المرسوم المتعلق بتحديد كيفيات الاستفادة من تصريح للتصوير الذاتي، المتعلق بالإنتاج السمعي البصري، الموجه لخدمة الصحافة الإلكترونية، قد صدر بالجريدة الرسمية رقم 6998، وذلك بتاريخ 24 يونيو 2021.

وكشف المركز، في بيان له صد يوم أمس الجمعة 2 يوليوز 2021، أن المرسوم رقم 2.19.170، الصادر في 23 من رمضان 1442 (6 ماي 2021) يعد تطبيقا لمقتضيات المادة 35 من القانون رقم 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رم 1.16.122 بتاريخ 6 ذي القعدة 1437 (10 غشت 2016).

وأضاف المصدر ذاته أنه لتستفيد الصحيفة الإلكترونية من تصريح التصوير الذاتي للإنتاج السمعي البصري، الذي يسلمه مدیر المركز السينمائي المغربي، داخل أجل 8 أيام عمل، تتقدم الصحيفة الإلكترونية لدى مكتب ضبط المركز السينمائي المغربي مقابل وصل إيداع، بطلب موجه لمدير المركز، موقع ومختوم باسم مدير النشر؛ وباستمارة البطاقة التقنية، التي تعبأ بالموقع الإلكتروني للمركز، وتحمل منه للتوقيع عليها وختمها باسم مدير النشر: (1866-www.ccm.ma/ar/actualite)، إلى جانب نسخة من شهادة إيداع التصريح بالنشر، أو نسخة من الحكم النهائي للمحكمة المختصة، (وفق المادة 23 من القانون رقم 88.13.

وفق المصدر ذاته، فإن التصريح الذي يسلم للمعني بالأمر، يتضمن مدة صلاحيته، واسم وعنوان الصحيفة الإلكترونية، والتزاماتها کما هي منصوص عليها في المادة الثانية من المرسوم المذكور.

وخلص بيان المركز السينمائي إلى أنه، وبغية التفعيل الأمثل لهذا المرسوم، سيضع المركز السينمائي المغربي رهن إشارة الصحف الإلكترونية وحدة إدارية لتلقي الطلبات، والتفاعل مع تساؤلاتها الخاصة بتطبيق أحكام المرسوم، مشيرا إلى أنه للمزيد من المعلومات، يمكن الإطلاع على الموقع الإلكتروني للمركز www.ccm.ma..

وكان مجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس 9 ماي 2019 بالرباط، قد صادق على مشروع مرسوم رقم 2.19.170 بتحديد كيفيات الاستفادة من تصريح للتصوير الذاتي للإنتاج المتعلق بالإنتاج السمعي البصري الموجه لخدمة الصحافة الإلكترونية.

وهو المشروع الذي تقدم به وزير الثقافة والاتصال، ويهدف إلى الحصول على تصريح للتصوير الذاتي للإنتاج السمعي البصري الموجه لخدمة الصحافة الإلكترونية، تطبيقا لأحكام المادة 35 من القانون رقم 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر.

وتنص هذه المادة، في فقرتها الأولى، على أن تستفيد الصحيفة التي استوفت شروط المادة 21، وجوبا من تصريح للتصوير الذاتي، مسلم من طرف المركز السينمائي المغربي، صالح لمدة سنة قابل للتجديد، للإنتاج السمعي البصري الموجه لخدمة الصحافة الإلكترونية.

وبحسب تصريح لمصدر حكومي وقتها، فإن هذا المشروع يحدد كيفيات الحصول على التصريح المذكور، في أن يتقدم مدير نشر كل صحيفة إلكترونية بطلب الحصول على التصريح إلى مدير المركز السينمائي المغربي، وأن يرفق طلبه ببطاقة تقنية تحدد وفق النموذج المرفق بهذا المرسوم.

وأضاف أن مشروع هذا المرسوم ينص على أن الطلب والوثائق المرفقة به، تودع مقابل وصل بمكتب ضبط المركز السينمائي المغربي، الذي يبت في الطلب داخل أجل ثمانية أيام من تاريخ توصله به والبيانات المرفقة به. ويبلغ قرار الرفض الذي يكون معللا في العنوان المبين في طلب الحصول على التصريح. كما ينص المشروع على أن يعد المركز بشكل دوري لائحة بأسماء الصحف الإلكترونية الحاصلة على تصريح للتصوير الذاتي للإنتاج السمعي البصري وينشرها للعموم على موقعه الإلكتروني.

الناس/الرباط

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.