المغاربة يتظاهرون في العديد من المدن تضامنا مع الفلسطينيين ورفضا للتطبيع مع الكيان الصهيوني

0 25

تظاهر عشرات من المغاربة يوم الأحد وسط العاصمة الرباط للتضامن مع الفلسطينيين ضد “العدوان الإسرائيلي” ورفعوا شعارات مساندة لهم ومنددة بالتطبيع مع إسرائيل.

كان مسؤولو الصحة في قطاع غزة قد قالوا في وقت سابق إن ضربات جوية إسرائيلية دمرت عدة منازل يوم الأحد مما أسفر عن مقتل 42 فلسطينيا بينهم عشرة أطفال، في حين أطلق ناشطون فلسطينيون وابلا من الصواريخ صوب إسرائيل، في غياب أي مؤشرات على نهاية القتال المستمر منذ سبعة أيام.

ورفع المتظاهرون في الرباط شعارات تقول “فلسطين أمانة والتطبيع خيانة”، و”كلنا فدا لفلسطين الصامدة”، وفق ما نقلت رويترز.

وقال أبو الشتاء مساعف عضو سكرتارية “الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع” المكونة من نحو 15 هيئة مغربية، لرويترز” جئنا نندد بهذه الهمجية التي يمارسها الكيان الصهيوني ضد المدنيين العزل، هذه انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، بتواطؤ مع النظام الدولي للأسف، ووسط سكوت حكام الأنظمة العربية وهرولتها للتطبيع مع الكيان الصهيوني”.

من الوقفة التضامنية مع الفلسطينيين والرافضة للتطبيع المنظمة أمام البرلمان المغربي وسط العاصمة الرباط يوم الأحد 16 ماي 2021

وأضاف “نحن ضد التطبيع كيفما كان نوعه اقتصاديا أو ثقافيا أو سياحيا أو ثقافيا، وهذه فرصة سانحة للدولة المغربية أن تراجع موقفها وتوقف التطبيع مع الكيان الغاصب”.

ونظمت 59 مدينة مغربية وقفات تضامنية مع الفلسطينيين يوم الأحد، كما نظمت وقفات أخرى يوم السبت.

وكان المغرب قد قرر إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في 10 ديسمبر كانون الأول الماضي، بوساطة أمريكية مقابل اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

لكن المغرب يقول إن ذلك لا يغير من موقفه من القضية الفلسطينية التي يعتبرها قضية وطنية.

كما يعتبر العاهل المغربي الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي.

وكان العاهل المغربي قد قرر يوم الجمعة إرسال 40 طنا من المواد الغذائية الأساسية، وأدوية ومساعدات إنسانية طارئة للفلسطينيين بالضفة الغربية وقطاع غزة.

الناس/وكالات

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.