المغرب وإسرائيل يعلنان عن تبادل تمثيليات دبلوماسية بعد أسبوعين ويوقعان على اتفاقيات تعاون

135

وقّعت المغرب وإسرائيل بالقصر الملكي في العاصمة المغربية الرباط على اتفاقيات لاستئناف العلاقات بين البلدين، بحضور أعضاء الوفد الأمريكي-الإسرائيلي الذي ترأسه مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنير، وجاء الوفد في رحلة مباشرة من تل أبيب على متن طائرة لشركة “ال عال” وهي الرحلة الإسرائيلية المباشرة الأولى من الرباط إلى إسرائيل.

وبحسب تقارير إسرائيلية فقد وقعت خلال الزيارة خمس اتفاقيات وهي: اتفاق إطار لتجديد العلاقات الدبلوماسية، واتفاق مياه (إسرائيل ستوفر تقنيات تحلية المياه للمغرب)، واتفاق يتعلق بالقطاع الصحي، واتفاقية مالية.

كما اتفق الطرفان على الإعفاء من تأشيرات الدخول بما يخص الجوازات الرسمية وصيغت مذكرة تفاهم بموضوع اتفاقيات الطيران.

وأعلن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة خلال الاجتماع مع رئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شابات والمستشار الأمريكي جاريد كوشنير أنه بعد أسبوعين سيتم افتتاح بعثات ديبلوماسية في كلي البلدين.

وبشكل استثنائي فتح الملك المغربي محمد السادس قصرة للمباحثات مع الوفد الإسرائيلي الذي استقبل على السجادة الحمراء وهناك تم توقيع الاتفاقيات، يقول تقرير لقناة “إي24″ الإسرائيلية.

بن شابات ذو الأصول المغربية هنأ باللهجة العربية المغربية وقال :”إخوتنا المغاربة، السلام عليكم وبارك الله فيكم. نحن وأنتم سعداء، جميعنا سعداء. وصلنا إلى هنا على متن رحلة مباشرة وهذه رحلة تاريخية بكل ما للكلمة من معني والتي تترجم رؤيا للمستقبل”، وأضاف :”رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يعبر عن تقديره الكبير للملك محمد السادس. العلاقات الحميمة بين القصر الملكي واليهود معروفة بكل أنحاء العالم. سيكونون جسرا بين البلدين وحجر أساس للسلام”.

وقال بوريطة في كلمته : “الملك استقبل بن شابات وكوشنير، وهم وقعوا على تعاون مع إسرائيل. الولايات المتحدة اعترفت بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية وهذا هو الأمر الأهم بالنسبة للمنطقة. الملك جدد موقف الدولة الذي يتطابق مع الموقف الفلسطيني ويدعم تحقيق السلام في الشرق الأوسط. العلاقات الديبلوماسية سوف تقوي السلام الإقليمي وفتح آفاق جديدة”، وأشار إلى افتتاح الولايات المتحدة قنصلية لها في الصحراء الغربية.

الناس/متابعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.