المغرب يفاجئ الجزائر بمشاركته في ألعاب البحر المتوسط رغم قطع العلاقات الدبلوماسية

5 6٬764

أفادت اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية بأنها تواصل مشاوراتها مع اللجنة المنظمة لدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط، بالجزائر، من أجل المشاركة في تلك الفعالية الرياضية التي ستقام بمدينة وهران الجزائرية في الفترة الممتدة من 25 يونيو إلى 6 يوليو.

قرار المشاركة المغربية في الدورة المنتظر إقامتها بالجزائر يأتي في أعقاب انسحاب مجموعة من الدول المتوسطية على غرار اسبانيا وإيطاليا وفرنسا بسبب ضعف البنية التحتية في الجزائر، ما اعتبر صفعة قوية للدورة وسمعة البلد المنظم.

وحسب معطيات بيان للجنة الأولمبية نشرته على موقعها الرسمي، فإنه “لتشجيع الجامعات من أجل تأكيد حضور أفضل الرياضيين المغاربة في هذه الألعاب، حددت اللجنة شروط المشاركة التي تأخذ بعين الاعتبار الترتيب العالمي والأفريقي”، مضيفة إلى ذلك “المشروع الرياضي المقدم من الإدارات التقنية الوطنية”.

وأوضح البيان أن الإشراف التقني والبرنامج التحضيري والرياضيين المغاربة معهود بشكل تام للجامعات الرياضية المغربية، استعدادا لتلك التظاهرة الرياضية.

في المقابل  اللجنة الأولمبية المغربية ستقدم دعمها ومساعدتها من أجل توفير ظروف استعداد أفضل للرياضيين المغاربة، من خلال تخصيص دعم مالي إضافي لمشاريعهم الرياضية عبر اتفاقيات محددة لهذه الألعاب، على الرغم من الظروف اللوجستيكية الخاصة لهذه الرحلة فإن اللجنة أنشأت نظاما خاصا لتنفيذ هذا البرنامح”، مسجلة أنه سيتم تقديم هذا النظام لجميع المشاركين خلال هذا الشهر عند استلام القائمة النهائية من الجامعات وتأكيد التسجيلات الرياضية لدى اللجنة المنظمة لـ”وهران 2022″.

وكانت تقارير أوردت أن معطيات تحول دون التحاق البعثة المغربية بالجزائر لخوض المنافسات لأسباب مختلفة أبرزها، كون البلد الذي يحتضن هذه التظاهرة منع تحليق الطائرات المغربية فوق أجوائه، كما قرر بشكل أحادي قطع العلاقات الدبلوماسية، حيث ستكون الوفود المغربية مضطرة للسفر عبر مطارات أخرى وعلى متن طائرات غير الناقل الوطني الرسمي. علاوة عن المحاولات الدائمة للسلطات الجزائرية لبتر أجزاء من الأراضي المغربية في الخرائط التي تنشر للتعريف بالمنافسات الرياضية.

وقبل أشهر أعلنت الجزائر عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، وأعقب ذلك وقف العمل بأنبوب الغاز الجزائر ي الذي ظل يعبر المغرب متجها إلى أوروبا. وبينما تتهم الجزائر المغرب بـ”أعمال عدوانية”، ينفي الأخير ذلك ويعتبر مبرراتع “سخيفة”.

الناس/الرباط

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

5 تعليقات
  1. غزاوي يقول

    مجرد تساؤل.
    ما أعظم سماحة المغرب !!!!؟؟؟
    رغم المواقف العدائية للجارة الشرقية العدائية التي عدد المقال بعضها، يهرع المغرب لنجدتها ويحفظ ماء وجهها ويفاجئها بالمشاركة في الألعاب المتوسطية رغم ضعف المشارك الدولية وضعف البنية التحتية.
    ليعلم المغرب أنه سيتفاجأ أولا بالاستقبال ثم بمشاركة فرنسا وأسبانيا وايطاليا وأن الذي سيُحرم من المشاركة هو الكيان دون سواه.
    وفي ندوة صحفية أعقبت جلسة عمل بين لجنة تنظيم ألعاب البحر الأبيض المتوسط و لجنة التنسيق التابعة للجنة الدولية لألعاب البحر الأبيض المتوسط، قال محمد عزيز درواز محافظ الألعاب عن المشاركة ما نصه:
    “في البداية تمّ تسجيل ما لا يقل عن 1200 مشارك، قبل أن يرتفع العدد الإجمالي لقائمة المشاركين المسجلين لطبعة الألعاب المتوسطية لوهران إلى 5.400 في غضون الأيام القليلة الماضية….هذا العدد الهام من المشاركين في نسخة وهران، يعتبر من أكبر عدد المشاركات المسجلة في تاريخ الألعاب” انتهى الاقتباس.
    وحسب بعض المصادر، فإن عدد المشاركين موزع كما يلي:
    وتتصدّر إيطاليا اللائحة بـ 565 رياضي ورسمي، وتأتي الجزائر في المركز الثاني بـ 522. وجاءت فرنسا في الرّتبة الثالثة (496)، ثم تركيا بـ (460)، وإسبانيا بـ (408)، ومصر بـ (294)، وتونس بـ (263)، واليونان بـ (252)، وصربيا بـ (244)، والبرتغال بـ (237)، والمغرب بـ (220)، وسلوفينيا بـ (198)، وقبرص بـ (174)، وكرواتيا بـ (172)، ومقدونيا الشمالية بـ (109)، والبوسنة والهرسك بـ (79)، وألبانيا بـ (81)، وكوسوفو بـ (69)، ولبنان بـ (65)، والجبل الأسود بـ (49)، وسوريا بـ (49)، ومالطا بـ (43)، وسان مارينو بـ (34)، وموناكو بـ (30)، وليبيا بـ (25)، وأندورا بـ (16).

  2. غزاوي يقول

    شكرا جزيلا للجريدة على ردها، وهذا يحسب لها.
    كما أنني أحرص دائما ما استطعت التحلي بأداب النقاش، واتجاوز الأشخاص بانتقاد أو الطعن في ما يكتبون بأدلة موثقة وليست من بنات أفكاري بدليل ما ورد في تعليقي الأتي الذي تم حجبه لمجرد أنه يفند ما جاء في مقال الحال.
    .

    1. إدارة التحرير يقول

      نقدر تعليقاتكم ونرحب بأي نقاش مثمر
      وما دمت تطرقت لتعليقكم الأخير فإننا نلفت إلى عبارة “الكيان توأمهم” في إشارة إلى أن الكيان الصهيوني توأم المغرب، وهذا يجانب الحقيقة كما نزعم. ليس دفاعا عن الحكومة أو النظام لكن فيه مساس بأمة وبوطن وبشعب.. لذلك نتحفظ على نشر مثل هذا التعاليق
      مع التحية والترحيب بكم دائما لإغناء النقاش في هذا المنبر غير الخاضع لأي جهة رسمية أو حزبية أو غيرها، وهو مبادرة مواطنة تتوخى الموضوعية وفتح المجال لكل المشارب والأفكار بما فيها المعارضة للنظام المغربي، في إطار طبعا من الاحترام الواجب

  3. غزاوي يقول

    مجرد تساؤل.
    ما فائدة هذا الركن إذا كان ينشر فقط الرأي المؤيد ويحجب الرأي الأخر !!!!؟؟؟

    1. إدارة التحرير يقول

      لانه يجب التحلي بآداب النقاش وعدم اتهام أو نعت أي طرف باتهامات أو أوصاف تخل بالآداب المرعية
      وشكرا على اهتمامكم

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.