المغرب يوقع صفقة بأزيد من نصف مليار مع إسرائيل لشراء نظام الدفاع الجوي “باراك- إم إكس”

0 225

كشف موقع “N12” الإسرائيلي عن إبرام صفقة بين المغرب وصناعة الطيران الإسرائيلية بقيمة 600 مليون دولار، تزود من خلالها صناعة الطيران المغرب بأنظمة الدفاع الجوية “باراك- إم إكس”. وتمت الصفقة بإشراف الدير التنفيذي بوعز ليفي ووزير الأمن الأسبق الذي يشغل اليوم رئاسة الصناعة الجوية عمير بيرتس. 

العاهل المغربي محمد السادس (يمينا) مصافحا زعيم حزب العمل الإسرائيلي عمير بيرتس المولود في المغرب خلال اجتماعهما في القصر الملكي بفاس يوم 17 فبراير 2006

وأكدت مصادر مغربية أن بوادر هذه الصفقة تمت خلال زيارة وزير الأمن بيني غاتس للمغرب قبل 3 أشهر.

ويعتبر نظام “باراك إم إكس” نظام دفاع جوي معياري لرفع دقة إطلاق النار وإدارة التهديدات، وهو مصمم لمواجهة تهديدات الصواريخ والطائرات. كما تَبرْع أنظمة الدفاع هذه في المجالين البري والبحري، وتنتمي إلى عائلة صواريخ باراك.

وتواجه المملكة المغربية العديد من التحديات الأمنية لاسيما على خلفية النزاع مع الجزائر المجاورة التي تقف وراء مزاعم البوليساريو بأحقيته حول حكم الصحراء الغربية (المغربية)، فيما يعتبرها المغرب مناطق مغربية منذ فجر التاريخ.

وكانت الحكومة الإسرائيلية، قد صادقت في نوفمبر من العام المنصرم، على اقتراح وزير الأمن بني غانتس ووزير المالية أفيغدور ليبرمان بتعيين رئيس حزب العمل السابق عمير بيريتس رئيسا للصناعة الجوية الإسرائيلية.

وكانت تقارير إسرائيلية تحدثت عن أن المغرب وقع مع شركة IAI صفقة بقيمة 22 مليون دولار من أجل اقتناء طائرات انتحارية مسيرة عن بُعد من نوع “هاروب”، كما أنها تأتي في الوقت الذي يُخصص فيه المغرب لإنشاء مصنع لهذا النوع من الطائرات على أراضيه بالشراكة مع وزارة الأمن الإسرائيلية.

الناس/متابعة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.