الملك محمد السادس يستقبل مستشار الرئيس الأمريكي وعراب “صفقة القرن”

114

أقام العاهل المغربي الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، يوم أمس الثلاثاء بالإقامة الملكية بسلا، مأدبة إفطار على شرف جاريد كوشنير مستشار الرئيس الأمريكي، الذي يقوم بزيارة للمغرب.

وكان الملك قد أجرى، قبل ذلك، محادثات مع جاريد كوشنير همت تعزيز الشراكة الاستراتيجية العريقة والمتينة ومتعددة الأبعاد بين المغرب والولايات المتحدة، وكذا التحولات والتطورات التي تشهدها منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وفق ما نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء (الرسمية).

وحضر مأدبة الإفطار عن الجانب الأمريكي دجايزون غرينبلات الممثل الخاص للمفاوضات الدولية، وعن الجانب المغربي مستشار الملك فؤاد عالي الهمة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة.

وكان البيت الأبيض أعلن، في وقت سابق من يوم الثلاثاء، أن مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وصهره المكلف بـ”صفقة القرن”، جاريد كوشنر، سيزور كلا من المغرب والأردن وإسرائيل، لبحث “الشق الاقتصادي” من خطة السلام الأمريكية.

وقال مسؤول في البيت الأبيض رافضا الكشف عن اسمه إن صهر الرئيس الأميركي سيزور المغرب والأردن وإسرائيل برفقة ذراعه الأيمن، جايسون غرينبلات، وكذلك الممثل الأميركي الخاص لشؤون إيران في الخارجية الأميركية براين هوك.

ووصل المسؤولون الأميركيون الثلاثة، صباح يوم الثلاثاء، إلى الرباط، للاجتماع مع الملك محمد السادس، والتباحث معه بشأن ورشة المنامة، ومشاركة المغرب فيها.

ومن المتوقع أن يصلوا يوم غد (اليوم)، الأربعاء، إلى العاصمة الأردنية، عمان، حيث سيجتمعون مع الملك عبد الله الثاني، في محاولة لإقناعه بتأييد ورشة المنامة.

كما من المتوقع أن يغادر كوشنر المنطقة إلى سويسرا، ومن هناك إلى لندن، حيث ينضم إلى الرئيس الأمريكي الذي يزور بريطانيا.

وعلم أن المسؤولين الأمريكيين سيصلون إسرائيل الخميس المقبل، حيث يلتقون رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وذكر المسؤول أن الجولة التي تستمر حتى يوم الجمعة تأتي قبل ورشة المنامة التي تتعلق بالجانب الاقتصادي المزمع عقدها في البحرين في أواخر يونيو المقبل.

يشار إلى أن زيارة المسؤولين الأمريكيين لإسرائيل في ظل الأزمة، وإمكانية تقديم موعد الانتخابات، وذلك بدافع الخشية من أن انتخابات جديدة في إسرائيل لن تتيح للأمريكيين الدفع بخطتهم.

وكان قد تدخل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشكل صريح واستثنائي في الأزمة الائتلافية في إسرائيل، وكتب في تغريدة على تويتر أنه يأمل أن يتمكن نتنياهو من تشكيل ائتلاف.

الناس-وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.