الملك يعين عزيز أخنوش رئيسا للحكومة بعد تصدر حزبه نتائج انتخابات أعضاء مجلس النواب

0 115

استقبل العاهل المغربي محمد السادس، مساء اليوم الجمعة 10 سبتمبر 2021، بالقصر الملكي بفاس، عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وعينه رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

وبحسب بلاغ صادر عن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسم، الذي أعلن الخبر، فإن هذا التعيين يأتي طبقا لمقتضيات الدستور وبناء على نتائج الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر 2021.

وكان حزب التجمع الوطني  للأحرار قد حقق نتيجة ساحقة واحتلاله المرتبة الأولى برصيد 102 مقاعد، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة الذي حل ثانيا بمجموع مقاعد بلغ 86، ثم حزب الاستقلال في المرتبة الثانية برصيد  81 مقعدا، فحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 35 مقعدا.

وحصل حزب الحركة الشعبية على 29 مقعدا، بينما حصل حزب التقدم والاشتراكية على 21 مقعدا، ثم حزب الاتحاد الدستوري 18 مقعدا، يليه حزب العدالة والتنمية بـ13 مقعدا، أما باقى الأحزاب السياسية الأخرى فحصلت على 10 مقاعد.

الملك مستقبلا عزيز أخنوش في القصر الملكي بفاس مساء الجمعة 10 سبتمبر 2021

وعزيز أخنوش هو رجل أعمال ناجح وأحد الأثرياء الكبار في المملكة المغربية وعلى الصعيد العربي، ويحسبه الكثير من المراقبين أنه مقرب من القصر بل وصديق شخصي للملك محمد السادس.

وازداد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، سنة 1961 بمدينة تافراوت. وهو حاصل على دبلوم في مجال تدبير المقاولات من جامعة شيربروك بكندا، ومؤسس للعديد من المقاولات العاملة في قطاعات اقتصادية مختلفة.

وتولى أخنوش منصب رئيس مجلس جهة سوس ماسة درعة ما بين 2003 و2007. كما كان عضوا بمجموعة التفكير لدى الملك الراحل الحسن الثاني إلى غاية سنة 1999، وهو عضو أيضا بالمجلس الإدراي لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وعضو مسير بمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.

وتم انتخاب أخنوش، الذي يشغل منصب وزير الفلاحة والصيد البحري منذ سنة 2007، بالأغلبية رئيسا للتجمع الوطني للأحرار في 29 أكتوبر 2016. وعلى المستوى الأسري فإن أخنوش متزوج وأب لثلاثة أطفال.

سعاد صبري

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.