المهرجان الدولي لفن الملحون يسافر بديوان المغاربة إلى فرنسا

247

اختار المهرجان الدولي لفن الملحون بآسفي، في دورته الخامسة، أن ينتقل في محطته الثانية إلى الديار الفرنسية، وتحديدا إلى مدينتي BEAUVAIS وباريس، بتنسيق مع الجمعية الفرنسية AIRFM، هناك أقيمت تدريبات مع عازفين فرنسيين امتزجت فيها إيقاعات وأنغام الملحون بآلات غربية، تألق فيها أعضاء مجموعة جمعية الفرح للموسيقى وفن الملحون، وعازفون من المعهد الموسيقي بمدينة BEAUVAIS، وكانت بحق تجربة مثمرة تبادل فيها الطرفان معرفتهما وتجاربهما الموسيقية.

وعرفت زيارة الوفد المغربي للمهرجان الدولي لفن الملحون بآسفي أنشطة ثقافية ولقاءات، تمثلت في زيارة المعهد الموسيقي ولقاء شمل التعريف بفن الملحون، وبالآلات المغربية المستعملة في هذا النمط الموسيقي المغربي الأصيل.

واختتم الوفد زيارته التي امتدت من 24 إلى 29 شتنبر الماضي، بتنظيم سهرة ملحونية بحضور عمدة مدينة BEAUVAIS عرفت إقبالا كبيرا واستحسانا من لدن الحضور.

ويشار إلى أن المهرجان الدولي لفن الملحون نظم دورته الخامسة شهر مارس الماضي، في محطته الأولى بمدينة الفنون بآسفي، حيث عرفت مشاركة ألمع منشدي هذا الفن، كحكيمة طارق وفاطمة حداد وماجدة اليحياوي وعبد العالي البريكي والبشير الخضار، وغيرهم من ألمع العازفين من مختلف المدن المغربية. كما أعطيت فيها الفرصة لبعض المواهب الشابة العاشقة لفن الملحون، من أبناء المدينة، وأقيمت كذلك ورشات تدريبية لفائدة أطفال المدارس، أطرتها جمعية الفرح للموسيقى وفن الملحون، بمعية المنشدين المشاركين في المهرجان، وبتنسيق مع وزارة التربية الوطنية.

الناس/متابعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.