بعدما وعد بإنشائها سابقا.. الملك محمد السادس يعين بنموسى رئيسا للجنة النموذج التنموي

174

أفاد بلاغ للديوان الملكي أن العاهل المغربي الملك محمد السادس استقبل اليوم الثلاثاء 19 نونبر 2019 بالقصر الملكي بالرباط شكيب بنموسى وكلفه برئاسة “اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي”.

وكان بنموسى يشغل منذ 9 مارس 2013 منصب سفير المغرب لدى فرنسا.

وشغل بنموسى أيضا منذ دجنبر 2002 منصب والي كاتب عام لوزارة الداخلية. كما عينه الملك في منصب وزير الداخلية في حكومة إدريس جطو.

وفي 21 فبراير 2011، أي في عز “الربيع العربي”، عين الملك شكيب بنموسى رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وتخرج بنموسى سنة 1979 مهندسا من مدرسة البوليتكنيك بباريس ثم مهندسا من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق بباريس سنة 1981، وهو أيضا حاصل على شهادة الماسترز في العلوم سنة 1983 من “ماشاسوشيت إنستتيوت أوف تكنولوجي” بجامعة كامبريدج الأمريكية، وكذا على دبلوم الدراسات العليا في تدبير المشاريع من معهد إدارة المقاولات سنة 1986.

وكان الملك محمد السادس قد دعا في خطاب العرش لهذه السنة إلى التفكير في نموذج جديد للتنمية، بعدما أعلن في نفس الخطاب عن فشل النموذج التنموي المعمول به، والذي جعل شريحة مهمة من المغاربة لا تصلهم نتائج المشاريع ولا ثروة البلاد، كاشفا في حينه أنه سيعلن قريبا عن تشكيل لجنة مختصة في البحث عن نموذج تنموي.

ويعيش المغرب على وقع احتقان اجتماعي بشهادة كثير من المراقبين، وسط تذمر شريحة الشباب من السياسات المتبعة من طرف الحكومات المتعاقبة، في ظل تقلبات وحراكات شعبية تجتاح المنطقة العربية.

ناصر لوميم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.