بنْشعْبون أو الرئيس التنفيذي لحكومة العُثماني!

متى سيُعين #بنشعبون رسميا رئيسا للحكومة؟

236

نورالدين اليزيد

#البرنامج_السياسي لبنشعبون.. تنزيل #خطاب_الملك والعثماني في الآوت!

“رئيس الحكومة” التنفيذي Exécutif #محمد_بنشعبون قال اليوم في #مجلس_النواب ما كان ينبغي أن يقوله رئيس الحكومة الصوري #سعدالدين_العثماني الغائِب المُغيب عن القرارات الحاسمة والمصيرية التي تهم البلاد والعباد!

نورالدين اليزيد

بنشعبون واصل بسطه للصورة التي سيكون عليها #المغرب خلال السنوات المقبلة، وفي الواقع هو يقدم برنامج عمل تماما وكأنه عُين للتو رئيسا للحكومة؛ برنامج يهم كافة المناحي الاقتصادية والاجتماعية وإصلاح الإدارة، فلا تقل لي إنه قدم ذلك من موقعه كوزير للمالية وإصلاح الإدارة، لأن المسألة لا تتعلق بتدبير قطاعات معينة خلال سنة أو سنتين، وهو ما يكون من اختصاص وزير بعينه، ولكن المسألة تهم حياة المغاربة بشموليتها، وتغطي سنوات عدة مقبلة، وستغير المغرب رأسا على عقب.. وهذه أبرز معالم المغرب التي قدمها بنشعبون اليوم، في جلسته أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب لتقديم المرسوم المحدث لـ”#صندوق_الاستثمار_الاستراتيجي”، حيث كان الأولى أن تُستبدل هذه الجلسة بجلسة عمومية يحضرها كل النواب البرلمانيين، وهذا أضعف الإيمان! وذلك لهذه العوامل:

-مهمة هذا الصندوق ستكون هي دعم الأنشطة الإنتاجية ومواكبة وتمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى من خلال التدخل بشكل مباشر، عبر تمويل الأوراش الكبرى للبنية التحتية من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لخلق فرص الشغل! (قطاعات تهم: الاقتصاد، التجهيز، الشغل…)

– إحداث “صندوق الاستثمار الاستراتيجي” يأتي، بحسب بنشعبون، تنفيذا للتعليمات الملكية، الواردة في خطاب الملك الموجه إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال21 لتربع الملك على العرش، مبرزا أن هذا الخطاب تضمن رؤية استراتيجية لتدبير المرحلة التي تمر بها البلاد في ظل جائحة كورونا.. (الاستراتيجية المفروض أن الحكومة ورئيسها هو من يجب أخذه لزمام الأمور لمباشرتها وتفعيلها عبر توزيع الادوار وتقسيم المهام على مختلف القطاعات.. )

– أكد بنشعبون أنه سيتم العمل على اتخاذ سلسلة من الإجراءات الفورية قصد التفعيل الكامل للتوجيهات الملكية، وبأن هذه الإجراءات تتمحور حول ثلاث أولويات أساسية تتمثل في تعميم التغطية الاجتماعية، وإصلاح القطاع العام، وإطلاق خطة طموحة للإنعاش الاقتصادي، (برنامج حكومي متكامل مِن المعهود أن لا يكشف عن مثله إلا رئيس حكومة.. )

– أقوى ما جاء في خطة بنشعبون، والذي لا يحتاج المرأ إلى كبير عناء واجتهاد كبير لمعرفة أنه برنامج استراتيجي يتجاوزه هو شخصيا كوزير ويتجاوز رئيس الحكومة الحاضر الغائب والغائب الحاضر، العثماني، هو عندما أشار إلى أنه سيتم العمل على التنزيل السريع للورش المتعلق بتعميم التغطية الاجتماعية الذي أعلن عنه الملك، والذي سيمكن من تعميم التأمين الإجباري على المرض، والتعويضات العائلية، والتقاعد لفائدة كل الأسر المغربية، التي لا تتوفر حاليا على تغطية اجتماعية، حيث سيتم ذلك بشكل تدريجي خلال الخمس سنوات القادمة، انطلاقا من سنة 2021، وعلى مرحلتين تمتد الأولى من سنة 2021 إلى سنة 2023، وسيتم خلالها تفعيل التغطية الصحية الإجبارية والتعويضات العائلية، بينما تمتد المرحلة الثانية من سنة 2024 إلى سنة 2025، وسيتم خلالها تعميم التقاعد والتعويض عن فقدان الشغل.

-بنشعبون كشف عن إجراءات جذرية ستطال إلغاء مؤسسات عمومية وطنية لم تثبت نجاعتها، وإلغاء نظام التغطية الاجتماعية “#راميد” الذي يهم فئة معينة، ويبدو أنه أظهر قصورا في تحقيق المبتغى، حيث سيُعوض بنظام تغطية اجتماعية إجباري وتقاعد وتعويض موحد يشمل جميع المغاربة!

العثماني وحزبه تحديدا الذي ظل يتشدق بنظام التغطية “راميد” بأنه يعود إليه الفضل في إخراجه إلى الوجود، وجد نفسه في موقف “شاهد ماشافشي حاجة”.. وهذا الموقف المحرج وغير المحسود عليه وحده يستدعي جرأة الرجال للاعتراف بأنهم فشلوا الفشل الذريع، على كل الأصعدة، ويعلنوا ذلك أمام الأشهاد لعل وعسى أن يغفر لهم #المغاربة.. و #خليونا_ساكتين

nourelyazid@gmail.com

https://www.facebook.com/nourelyazid

ملحوظة: هذه المقالة هي في الأصل تدوينة نشرها مُسبقا صاحبُها على حسابه في الفيسبوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.