تأثير كورونا على الاقتصاد يستنفر حكومة العثماني.. اجتماع استثنائي لدراسة مشروع مرسوم يخول اللجوء إلى الاقتراض

0

يترأس رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الاثنين، مجلسا للحكومة، وعلى جدول الأعمال نقطة وحيدة تتعلق بدراسة مشروع مرسوم بقانون يتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية.

وأوضح بيان لرئاسة الحكومة أن المجلس الذي سينعقد في الساعة الرابعة والنصف زوالا، سيتتبع في بدايته عرضا لوزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة حول الالتزام بنفقات الدولة والمؤسسات العمومية في إطار حالة الطوارئ الصحية.

وسيختم المجلس أشغاله، وفق المصدر ذاته، بدراسة مشروع مرسوم بقانون يتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية.

ووفق ما كشف عنه موقع القناة الثانية 2M، فإنه سبب الظرفية الاقتصادية التي نتجت عن وباء كورونا، تعتزم حكومة سعد الدين العثماني سنّ مجموعة من الإجراءات  الرامية للحد من انعكاسات (كوفيد-19) على الاقتصاد الوطني والتمويل العمومي.

ومن المنتظر، تمرير المجلس الحكومي مشروع مرسوم بقانون رقم 2.20.320 يستهدف تجاوز سقف التمويلات الخارجية ووقف عمليات الالتزام بالنفقات، ومن المرتقب أن تلجأ الحكومة إلى الأسواق الدولية للاقتراض، لتوفير العملة الصعبة، وتوفير الإمكانيات المادية الضرورية لقطاعات الصحة والأمن، والحد من تداعياتها على المستوى الاجتماعي والاقتصادي.

ويرتكز مشروع مرسوم بقانون رقم 2.20.320، الترخيص لوزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بتجاوز سقف المبلغ المتعلق بإصدار اقتراضات وكل أداة مالية أخرى من الخارج والمحدد بموجب المادة 43 من قانون المالية رقم 70.19 للسنة المالية 2020، في 31 مليار درهم، مع وقف جميع عمليات الالتزام بالنفقات برسم الاعتمادات المفتوحة على مستوى الميزانية العامة وميزانيات مرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة والحسابات الخصوصية للخزينة والمؤسسات العمومية، من خلال السنة المالية 2020.

المشروع يستثني  نفقات الموظفين والمستخدمين والأعوان، والنفقات الخاصة بقطاعات الصحة، والأمن، ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة والحسابات الخصوصية للخزينة والمؤسسات العمومية التابعة لها، والنفقات المخصصة لتدبير جائحة فيروس كورونا، والنفقات المتعلق بمستحقات الماء والكهرباء والاتصالات وواجبات الكراء،

كما يستثني هذا المرسوم بحسب ما تم نشره في الجريدة الرسمية، نفقات المقاصة ومنح الطلبة، فضلا عن النفقات الخاصة بصندوق دعم التماسك الاجتماعي، نفقات التسيير والاستثمار الضرورية التي تكتسي طابعا استعجاليا، والمحددة لائحتها بقرار مشترك للوزير المكلف بالمالية والآمر بالصرف المعني.

الناس/الرباط

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.