تابع أبرز ما قالته الصحف المغربية الصادرة هذا اليوم

0 144

* المساء:

• سيارات : معدل الاندماج المحلي ناهز 63 في المئة خلال 2021.

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن قطاع صناعة السيارات بالمغرب يدخل حقبة جديدة من تاريخه تمتاز بالصعود القوي لمهاراته وتكنولوجياته والخفض المتواصل لانبعاثات الكربون. وقال مزور، في كلمة خلال حفل إعطاء انطلاقة سلسلة عالية السرعة لإنتاج أجزاء السيارات (Presse XL High Speed) بمصنع رونو بطنجة، هي الأولى من نوعها بالقارة الإفريقية، إنه “بفضل تصنيع طرازات جديدة للسيارات في المغرب، بما في ذلك السيارات الكهربائية، يدخل قطاع السيارات المغربي، بخطى ثابتة، في حقبة جديدة من تاريخه تتميز بالتحسن الكبير للمهارات والتكنولوجيا والتخلص من انبعاثات الكربون”. وأشار الوزير إلى أن معدل الاندماج المحلي خلال سنة 2021 ناهز 63 في المائة، مع هدف بلوغ 80 في المائة على المدى البعيد، ما سيمكن “تحويل المملكة إلى المنصة الأكثر تنافسية في العالم”.

• 135 درهما، مساهمة الصناع غير الخاضعين للضريبة.

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن قيمة المساهمة الشهرية في التغطية الاجتماعية للصناع غير الخاضعين للضريبة والمسجلين في السجل الوطني للصناعة التقليدية، حددت في 135 درهم. وذكر بلاغ للوزارة أن مجلس الحكومة صادق على مشروع مرسوم يحدد الإطار القانوني للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض بالنسبة للصناع التقليديين غير الخاضعين للضريبة، مضيفا أنه من أجل تمكين هؤلاء الصناع التقليديين وأسرهم من الاستفادة من الحماية الاجتماعية، حدد مشروع المرسوم الدخل الجزافي للصناع المعنيين في 0.75 مرة القيمة الناتجة عن ضرب الحد الأدنى القانوني للأجر. وأوضح البلاغ أن قيمة هذه المساهمة تعادل 135 درهم شهريا لكل صانع تقليدي.

* اليوم المغربي:

• تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة أمير المؤمنين.. تيجانيو دكار ينظمون الأيام الثقافية الإسلامية ال 41.

نظمت تنسيقية تيجانيي دكار الدورة ال 41 للأيام الثقافية الإسلامية، وهو حدث سنوي ينظم تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئاسة الفخرية للرئيس السنغالي ماكي سال. وبالنظر للوضع الوبائي بسبب كوفيد -19، فقد عقدت الدورة ال 41 لهذا الحدث الديني البارز، والمنظمة أيضا تحت رعاية الخليفة العام للتيجانيين سيرين محمد أبوبكر منصور سي، عبر جلسات نقاش بثت مباشرة على القناة التلفزيونية (أسفياحي Asfiyahi TV).

• الاتفاق الأمريكي – المغربي – الإسرائيلي يجسد رؤية التعايش والتسامح التي يحمل لواءها جلالة الملك محمد السادس

أجمع أكاديميون خلال برنامج تلفزي بثته قناة “ميدي 1” أن الاتفاق الأمريكي – المغربي – الإسرائيلي، يجسد رؤية التعايش والتسامح التي يحمل لواءها صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأكدوا في حلقة من برنامج “ما وراء الحدث”، خصصت للاحتفال بمرور سنة على التوقيع على هذا الاتفاق، أن هذا الأخير يفتح الباب أمام الأطراف الثلاثة لتعزيز التعاون في مختلف المجالات بما يخدم السلم والأمن والتنمية خاصة في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما نوهوا بدور المغرب الإيجابي في مجموعة من القضايا التي تؤرق السلم العالمي، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والأزمة في ليبيا ومالي.

* البيان:

• مجلة “تريد نيوز” التشيكية تنشر عددا خاصا بالمغرب

نشرت مجلة “تريد نيوز” التشيكية عددا خاصا بالمغرب، سلطت من خلاله الضوء على دينامية التنمية المتسارعة التي تشهدها المملكة في مختلف المجالات، بفضل المشاريع الهيكلية التي تم إطلاقها بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.وأبرز الملف الذي تصدرته خريطة للمملكة، من طنجة إلى الكويرة، الموقع الاستراتيجي المتميز للمغرب، كملتقى للثقافات ومحور تجاري، وكذا الاستقرار الذي يتمتع به، والمؤهلات المتعددة والفرص الواعدة التي يقدمها، وإمكانياته المستقطبة للاستثمارات في مختلف القطاعات.وسجلت المجلة أن ميناء طنجة المتوسط ، الضخم الذي يتوفر على منطقة لوجستية حرة في شمال المغرب، يعكس تطور المملكة خلال السنوات الأخيرة، مبرزة أن “المغرب أصبح تدريجيا مركزا حيويا لصناعة السيارات والطيران”.

* ماروك لوجور:

• الداخلة – وادي الذهب.. لقاء تشاوري حول برامج التشغيل على صعيد الجهة

ترأس وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، بمقر ولاية جهة الداخلة – وادي الذهب، لقاء تشاوريا جهويا حول تنزيل محاور البرنامج الحكومي في مجال التشغيل، وسبل تطويره بالجهة.ويندرج هذا اللقاء، الذي حضره والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر ورؤساء المجالس المنتخبة وعدد من ممثلي المصالح الخارجية وجمعيات المجتمع المدني، في إطار مواصلة اللقاءات التشاورية حول تنزيل البرنامج الحكومي 2021 – 2026 في مجال التشغيل والإدماج الاقتصادي ودعم المبادرة الفردية.وفي كلمة بالمناسبة، أكد السكوري أنه، تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وضعت الحكومة خارطة طريق للبرامج المهيكلة في مجال التشغيل وخلق المقاولات، مشيرا إلى أن هذه البرامج تكتسي أهمية خاصة في سياق تنزيل النموذج التنموي الجديد.

* بيان اليوم:

• البروفيسور الإبراهيمي : اللقاحات، أفضل وسيلة متاحة حاليا لمكافحة فيروس كورونا بمختلف متحوراته

أكد البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية في كلية الطب والصيدلة بالرباط وعضو اللجنة العلمية الوطنية، أن اللقاحات هي أفضل وسيلة متاحة حاليا لمكافحة فيروس كورونا المستجد بمختلف متحوراته، ولاسيما “أوميكرون”. وأوضح البروفيسور الإبراهيمي، الذي استضافته القناة الإخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، ضمن فقرة “ضيف الزوال”، أن متحور ” أوميكرون ” يتميز بظهور طفرات متعددة، والتي رغم كثرتها قد لا تؤثر على فتك الفيروس، غير أن سرعته الكبيرة على الانتشار، قد يخلف عددا كبيرا من الإصابات، مما من شأنه أن يضع المنظومة الصحية أمام ” ضغوط هائلة “. وفي مواجهة هذا الوضع، يضيف الابراهيمي، يبقى التلقيح والتدابير الاحترازية (من ارتداء الكمامة الواقية بشكل صحيح، وتباعد جسدي) من أبرز الأسلحة في مواجهة هذه المتحورات، وعلى رأسها ” أوميكرون “.

• المغرب يترأس اجتماعا للجنة التوجيهية لمنتدى الهيئات التنظيمية النووية في إفريقيا

ترأس المغرب الاجتماع الـ 17 للجنة التوجيهية لمنتدى الهيئات التنظيمية النووية في إفريقيا، الذي عقد مؤخرا، بحضور خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية وخبراء دوليين وممثلين عن الهيئات التنظيمية الإفريقية الأعضاء في هذه اللجنة. وذكرت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور)، في بلاغ أمس الاثنين، أن المغرب ترأس هذا الاجتماع في شخص الخم ار المرابط، المدير العام للوكالة، الذي أكد في كلمة افتتاحية، على أهمية هذا اللقاء لتسليط الضوء على إنجازات منتدى الهيئات التنظيمية النووية في إفريقيا والتحديات التي واجهته خلال السنتين الماضيتين خاصة مع انتشار وباء (كوفيد 19). وأبرز البلاغ أن المرابط دعا أعضاء اللجنة إلى التفكير في تحديد الأهداف الاستراتيجية والأولويات للسنوات الأربع القادمة مع مراعاة التحديات الحالية والأخذ بعين الاعتبار أن منتدى الهيئات التنظيمية النووية في إفريقيا، بصفته منظمة حكومية دولية، يمكن أن يحقق نتائج ملموسة بفضل تقيد والتزام جميع أعضائه.

* الأحداث المغربية:

• حكومة أخنوش تخلد 100 يوم بإعلان مخططات استراتيجية

ينتظر أن تعلن الحكومة قبل دخول 100 يوم على تنصيبها من طرف مجلس النواب عن استراتيجيات قطاعية كبرى تهم المجالات الحيوية المرتبطة بالأمن الطاقي والغذائي. وكشف مصدر حكومي ل ” الأحداث المغربية” أن القطاعا ت الحكومية الاستراتيجية منكبة منذ مدة على صياغة مخططات عمل ممتدة على زمن الولاية الحكومية توخيا لتحقيق التوجهات الكبرى المتعلقة بالأمن الطاقي والغذائي وتفعيل الحياة الاجتماعية. ولم يكشف المصدر الحكومي عن أجندة زمنية محددة لتكشف القطاعات الحكومية المعنية هذه المخططات، مرجحا أن يتم الكشف عن تفاصيلها قبيل موعد ال 100 يوم من تنصيب حكومة عزيز أخنوش.

• اندلاع حريق بالمركب التجاري البلدي بالناظور دون تسجيل أي إصابات بشرية

أفادت السلطات المحلية لإقليم الناظور بأن حريقا اندلع الأحد، حوالي الساعة التاسعة مساء، بالمركب التجاري البلدي بمدينة الناظور، دون أن يخلف أي إصابات بشرية. وأشارت السلطات المحلية إلى أنه فور اندلاع هذا الحريق، تدخلت السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية، حيث تمت تعبئة كافة الإمكانات لتطويق الحريق، الذي جرت السيطرة عليه في حدود الساعة الحادية عشرة.

* أوجوردوي لوماروك:

• إصدار تقرير جديد حول وضعية السجون بالمغرب بين 2016 و2020

أعد مركز دراسات حقوق الإنسان والديموقراطية ومركز جنيف لحوكمة قطاع الأمن، بالتعاون مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، تقريرا حول وضعية السجون بالمغرب للفترة مابين 2016 و 2020 . هذا التقرير أنجز “بناء على مقاربة مبنية على حقوق الإنسان، بحيث يعد العمل التحليلي والاقتراحي الأول من نوعه في المنطقة، وثمرة تعاون ثلاثي وفرت له المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج شروط الإنجاز من خلال الحوارات المبلورة له والمعطيات الضرورية لذلك والتفاعل مع إشكالياته وأسئلته”.

• احتفال مبهر باليوم الوطني للمغرب ب”إكسبو دبي 2020 ”

شهد المعرض العالمي “إكسبو دبي 2020 “، مراسيم احتفال مبهرة باليوم الوطني للمملكة ، بحضور شخصيات مغربية واماراتية رفيعة من مختلف المشارب.وبدأ الحفل الذي اعطى انطلاقته بساحة الوصل ، القلب النابض ل”اكسبو دبي 2020 “رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بحضور ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، ونادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية، المندوبة العامة للجناح المغربي في هذه التظاهرة الدولية، بمراسيم رفع علمي المملكة المغربية ، ودولة الامارات العربية المتحدة، على نغمات النشيدين الوطنيين للبلدين.

* لوماتان:

• (كوفيد-19).. 291 إصابة جديدة وأزيد من مليونين و738 ألف من الملقحين بالجرعة الثالثة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الاثنين، أنه تم تسجيل 291 إصابة بفيروس (كوفيد-19)، وبلغ عدد المتعافين 415 شخصا، فيما تم تسجيل أربع وفيات، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.وأبرزت الوزارة في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن مليونين و738 ألف و512 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 22 مليون و896 ألف و869 شخصا، مقابل 24 مليون و532 ألف و459 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.وأشارت النشرة إلى أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 956 ألف و410 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 938 ألف و120 حالة بنسبة تعاف تبلغ 1، 98 في المائة، فيما بلغ عدد الوفيات 14 ألف و832 بنسبة فتك تصل الى 1.6 في المائة.

* ليبيراسيون:

• معاذ المرابط : موجة أوميكرون ستكون أسرع وأقصر من موجة دلتا

أكد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، أن الموجة الثالثة لانتقال العدوى المرتبطة بمتحور أوميكرون، التي بدأت قبل أسبوعين في المغرب، ستكون أسرع وأقصر من موجة متحور دلتا. وأوضح المرابط، الذي يترأس أيضا الجمعية الوطنية لعلم الأوبئة الميداني، في تعليق على الوضع الوبائي لجائحة كوفيد-19 إلى غاية 26 دجنبر، أنه “وفقا لمقاربة علم الأوبئة الميداني، القائمة على التجارب والملاحظات، فإن الموجة الحالية قد تكون على الأرجح أسرع وأقصر من موجة دلتا”.وأضاف أنه من المرجح أن تستمر هذه الموجة أحد عشر أسبوعا، مع بلوغ الذروة خلال الأسبوع الممتد من 17 إلى 23 يناير 2022، مبرزا أن كل ذلك يبقى رهينا بدرجة انخراط المواطنين في الإجراءات والتدابير الوقائية التي تتخذها الحكومة.

* الصحراء المغربية:

• نزار بركة: المغرب اعتمد سياسة ناجعة لضمان الأمن المائي والتنمية المستدامة

قال وزير التجهيز والماء نزار بركة، أمس الاثنين ببني ملال، إن المغرب اعتمد سياسة مائية ناجعة من أجل ضمان الأمن المائي والتنمية المستدامة. وأوضح بركة، خلال ترؤسه أشغال مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لأم الربيع برسم دورة سنة 2021 بحضور والي جهة بني ملال خنيفرة عامل إقليم بني ملال، أنه من أجل ضمان الأمن المائي، اعتمد المغرب سياسة مائية ناجعة تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة والمندمجة للموارد المائية، وتأخذ بعين الاعتبار التحديات والحاجيات الآنية والمرتقبة وكذا التأثيرات التي يمكن أن تنجم عن الاحترار المناخي. واستعرض بركة أهم مرتكزات هذه السياسة، والمتمثلة أساسا في تعبئة الموارد المائية عن طريق إنجاز السدود، مشيرا في هذا الصدد إلى أن المغرب أصبح يتوفر اليوم على رصيد يتكون من 149 سدا كبيرا بسعة إجمالية تقدر ب 19 مليار م3، و136 سدا صغيرا لدعم ومواكبة التنمية المحلية.

• وزير إماراتي: العلاقات المغربية – الإماراتية تزداد متانة وقوة

أكد سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، في كلمة بمناسبة الاحتفالات الرسمية باليوم الوطني للمملكة المغربية بدبي، أن العلاقات المغربية- الإماراتية تزداد متانة وقوة، مشيرا إلى أن هذه العلاقات، تشق طريقها بتفاؤل نحو مستقبل يسوده التعاون في عدد من المجالات. وقال إن المغرب والإمارات أمامهما فرص عديدة ومتنوعة لنسج مزيد من الشراكات بما يعود بالنفع على البلدين وعلى المنطقة العربية برمتها.

* العلم:

• دراسة: حوالي 5 من 10 شركات معرضة للخطر

كشفت دراسة حديثة نشرها بنك المغرب عن هشاشة المقاولات المغربية بالرغم من الاستقرار النسبي الذي عرفته خلال الفترة ما بين 2006 و2019، وبالرغم أيضا من تسجيل زيادة طفيفة ابتداء من سنة 2014 في علاقة مع بطء النمو الاقتصادي. وأكدت الدراسة ذاتها أنه من خلال تحليل المعطيات المتعلقة بالمقاولة المغربية تبين أن المديونية المالية بدأت تتقلص في سنة 2013، لاسيما في قطاع العقارات، وتم استبدال جزء كبير من الديون المالية بالديون التجارية فيما بين الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة من خلال ديون الشركات الصديقة للشركات الصغيرة جدا. أيضا 31 في المئة من الشركات تقريبا خلال الفترة 2006-2009 تعاقدت على دين مالي. وأوضحت أن حوالي 5 من 10 شركات معرضة للخطر.

• معارك جبل بادو 1933.. ملحمة بطولية في مواجهة الوجود الأجنبي والتسلط الاستعماري

تخلد أسرة المقاومة وجيش التحرير، اليوم الثلاثاء، الذكرى ال 88 لمعارك جبل بادو التي دارت رحاها، خلال شهر غشت من سنة 1933، في معترك المواجهة والنزال والتي خاض غمارها أبناء إقليم الرشيدية ضد قوات الاحتلال الفرنسي، على صعيد المنطقة وجوارها ومحيطها. وذكرت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير أن معارك جبل بادو جسدت أشرس المواجهات والنزالات بين المجاهدين والغزاة المحتلين، حيث شاركت في المعارك كافة القوات النظامية القادمة من المناطق العسكرية التي انتشرت وتمركزت فيها بتادلة ومراكش ومكناس. وأكدت أن قبائل وساكنة تافيلالت قاومت بضراوة، منذ مطلع القرن العشرين، وضحت بالغالي والنفيس من أجل التصدي للاستيطان الأجنبي والأطماع الاستعمارية، خاصة في سنة 1908 بعد أن أقامت القوات الفرنسية أول مركز استعماري لها بمركز بوذنيب، كان بمثابة قاعدة لانطلاق هجوماتها ومد سيطرتها على سائر تراب الإقليم.

*الاتحاد الاشتراكي:

• المغرب ونيجيريا يتعاونان لإقامة مشاريع للطاقة الشمسية

تعمل الحكومة الاتحادية النيجيرية، بالتعاون مع المغرب وحكومة ولاية جيغاوا، على إنشاء مشاريع للطاقة الشمسية لتعزيز استخدام الطاقات النظيفة في المنطقة الشمالية الغربية وأجزاء أخرى من نيجيريا، وفق ما صرح به ساجر موسى أحمد مفوض ولاية جيغاوا للأراضي والإسكان والتخطيط الحضري والإقليمي. ونقلت صحيفة “الغارديان” المحلية عن موسى أحمد قوله إن المشروع المزمع إقامته سيكون في بلدة غويوا، بولاية غيغاوا على مساحة 200 ألف هكتار. وأضاف أن مشروع الطاقة الشمسية الذي سينجز بتعاون مع الحكومة المغربية، والحكومة الفيدرالية وحكومة ولاية جيغاوا، يهدف إلى تحسين إمدادات الكهرباء في البلاد، ولا سيما في ولايات زامفارا وجيغاوا وكاتسينا.

• المغرب وكوريا الجنوبية يستعدان للاحتفال بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية

يستعد المغرب وكوريا الجنوبية للاحتفال، خلال سنة 2022، بالذكرى الستين لعلاقاتهما الدبلوماسية من خلال برنامج غني يشمل أنشطة وتظاهرات تبرز تميز علاقات التعاون التي تجمع البلدين. وهكذا، قامت الجمعية الكورية- العربية، بالتعاون مع سفارة المغرب في كوريا الجنوبية وسفارة جمهورية كوريا بالرباط، بالكشف عن الشعار الرسمي الذي تم اختياره للتظاهرات المخلدة لهذه الذكرى، والتي ستقام على مدى السنة لإعطاء هذه الذكرى كل الاشعاع الذي تستحقه، بما يعكس العلاقات الممتازة القائمة على الدوام بين البلدين. وتم تصميم الشعار الفائز، الذي أنجزه أنس صدقي، مصمم شاب من مدينة أفورار، بطريقة تعكس مزيجا متناغما من الأشكال الهندسية للفن المعماري المغربي والخط الكوري.

* رسالة الأمة:

• المغرب أثبت قدرة على الدفاع عن مصالحه بعيدا عن أي نوع من المزايدات

قال الكاتب الصحفي اللبناني خير الله خير الله إن المغرب أثبت قدرة على الدفاع عن مصالحه بعيدا عن أي نوع من المزايدات، موضحا أن سنة 2021 كانت قصة نجاح مغربي بامتياز، تحقق على الرغم من كل الصعوبات التي يمر بها العالم، خصوصا في ظل تجدد انتشار جائحة “كوفيد – 19. وقال الكاتب الصحفي اللبناني، في مقال نشرته جريدة “العرب” اللندنية أمس الاثنين، تحت عنوان “المغرب 2021.. قصة نجاح”، إن أهمية هذا النجاح تكمن في أنه لم يكن معزولا، مرتبطا بسنة معينة أو بحدث واحد بمقدار ما أنه ذو طبيعة تراكمية تمددت على كل خريطة المملكة، بما في ذلك الأقاليم الصحراوية فيها. وأضاف أنه “بعد سنة من اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء، أواخر العام 2020، جاءت قمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتؤكد العلاقة الخاصة بين هذه الدول والمملكة المغربية”.

• أخنوش: المملكة تلتزم بالمساهمة في الحوار من أجل مستقبل أكثر أمانا وازدهارا للجميع

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن مشاركة المغرب في فعاليات “إكسبو دبي 2020” تعبر عن التزام المملكة، تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالمساهمة الفعالة في إغناء الحوار الجاد على المستوى الإقليمي والدولي من أجل مستقبل أكثر أمانا وازدهارا للجميع. وقال أخنوش، في كلمة بمناسبة الاحتفالات الرسمية باليوم الوطني للمملكة المغربية بالمعرض العالمي “إكسبو 2020 دبي” إنه “بتكليف من جلالة الملك أتشرف رفقة الوفد المرافق لي، بإعطاء انطلاقة هذا الاحتفال التاريخي باليوم الوطني للمغرب بدبي”، مضيفا أن “ما نعيشه اليوم من لحظات استثنائية تحظى فيها بلادنا بتشريف مميز سيسمح لنا بالتعريف بتراثنا العريق وتاريخنا الغني وبمؤهلاتنا السياحية والاقتصادية والعلمية والثقافية لجميع اقطار العالم”.

الناس/ومع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.