تشاد تبلغ المغرب عزمها افتتاح قنصلية في الصحراء المغربية

0 111

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية المغربية أن جمهورية تشاد أبلغتها عبر مذكرة شفوية بقرارها فتح قنصلية عامة لها قريبا بمدينة الداخلة بالصحراء المغربية.

وأضافت الوزارة، في بيان صدر يوم أمس الأربعاء 7 سبتمبر 2022، أنه بحسب السلطات التشادية، فإن هذا القرار يأتي في إطار العلاقات الأخوية بين العاهل المغربي الملك محمد السادس، ورئيس المجلس الانتقالي في تشاد محمد إدريس ديبي إيتنو.

وأوضح البيان أن القرار التشادي يؤكد ويعكس قوة العلاقات الثنائية بين البلدين، من خلال دعمه لسيادة المغرب على صحرائه ولوحدته الترابية والوطنية.

وبعزم تشاد افتتاح قنصليتها سيرتفع إجمالي القنصليات في الإقليم إلى 28، منها 15 في الداخلة، و12 بمدينة العيون.

والدول التي افتتحت قنصليات في العيون هي: كوت ديفوار، وجزر القمر، والغابون، وساو تومي وبرنسيبي، وإفريقيا الوسطى، وبورندي، وزامبيا، وإسوتين، والإمارات، والبحرين، والأردن، ومالاوي.

فيما افتتحت دول غامبيا وغينيا وجيبوتي وليبيريا وبوركينا فاسو وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية وهايتي والكونغو الديمقراطية والسنغال وسيراليون وسورينام ومنظمة دول شرق البحر الكاريبي وتوغو والرأس الأخضر، قنصليات بمدينة الداخلة.

وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها في إقليم الصحراء، بينما تدعو جبهة البوليساريو إلى استفتاء لتقرير‎المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم‎.​​​​​​​

الناس/الرباط

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.