تعرّف على المغربي “السلاوي” الذي كلفه الرئيس الأمريكي ترامب لتطوير لقاح ضد كورونا

0

تم تكليف المغربي منصف السلاوي، الرئيس السابق لقسم اللقاحات بشركة “غلاكسو سميث كلاين”، من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا، وفق ما أوردته تقارير إعلامية أمريكية يوم الأربعاء، نقلا عن مسؤولين بالبيت الأبيض.

وسيساعد البروفيسور منصف السلاوي في تنسيق العمل من أجل تطوير لقاحات وعلاجات لِكوفيد19، في إطار جهد مشترك بين عدة قطاعات وزارية.

ودعا الرئيس دونالد ترامب إلى الإسراع بطرح لقاح في السوق هذه السنة، في إطار عمل لجنة أطلقت عليها الإدارة الأمريكية اسم “أوبيرايشن وورب سبيد”.

وأشار مسؤولو البيت الأبيض إلى أن الاختيار وقع أيضا على الجنرال غوستاف بيرنا للمساعدة في الإشراف على عمل هذه اللجنة.

ويأتي هذا التكليف بعد أسبوعين من إعلان الرئيس ترامب عن عملية تهدف إلى تسريع إنتاج لقاح مضاد لكوفيد-19 وتنظيم خطط توزيعه.

وعمل البروفيسور السلاوي بشركة “غلاكسو سميث كلاين” بين سنتي 2015 و2017. كما ترأس لفترة طويلة قطاع البحث والتطوير العالمي. وساعد في تطوير لقاحات للوقاية من التهابات المعدة والأمعاء لدى الأطفال، وسرطان عنق الرحم.

وللخبير المغربي في علم المناعة واللقاحات ارتباطات مهنية بالعديد من شركات الأدوية التي انخرطت في الاستجابة لوباء كورونا، مثل “غلاكسو سميث كلاين”، التي تعمل على تطوير لقاح مع شركة “سانوفي”، كما أنه عضو في مجلس إدارة شركة “موديرنا”، وهي واحدة من أولى الشركات التي قامت بإجراء تجارب سريرية لأحد اللقاحات.

وقال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية إن هدف لجنة “أوبيرايشن وورب سبيد” التي أطلقها ترامب يتمثل في توفير 100 مليون جرعة من اللقاح بحلول نونبر المقبل، و200 مليون في دجنبر و300 مليون بحلول شهر يناير القادم.

الناس/الرباط

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.