تنصيب البروفيسور اليزيد محسن قنصلا فخريا للمملكة بلُوزان

0

تم يوم أمس الاثنين بمدينة لوزان تنصيب البروفيسور اليزيد محسن، قنصلا فخريا للمملكة بولايات فو، جنيف، فالي وفريبورغ السويسرية.

ويعد اليزيد محسن، الذي رأى النور في كلميم سنة 1964، أحد الأخصائيين البارزين في مجال جراحة العظام والمفاصل في لوزان وسويسرا بشكل أعم، وله إسهامات مبتكرة في التقنيات العلاجية المستخدمة في هذا التخصص على نطاق واسع. كما يعد ناشطا في عدد من الهيئات الجمعوية الرامية إلى تعزيز العلاقات المغربية-السويسرية، وفق ما نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء (ومع).

وأبرز سفير المغرب ببرن، لحسن أزولاي، في كلمة خلال حفل التنصيب الرسمي، أن هذا التعيين جاء عن استحقاق يؤكده المسار المهني المثالي لليزيد محسن وخصاله الإنسانية وإسهامه الموصول والمتواتر في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين المغرب وسويسرا.

وقال إن افتتاح القنصلية الفخرية بلوزان ينسجم مع دينامية تعزيز العلاقات الثنائية المغربية-السويسرية “الممتازة”، والتي عرفت تقدما ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، خصوصا بفضل اعتماد الإعلان المشترك الموقع في 3 دجنبر 2021 ببرن خلال الزيارة الرسمية التي قام بها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وأوضح السيد أزولاي أن تفعيل مقتضيات هذه الوثيقة أعطى بعدا ملموسا للعلاقات بين البلدين في إطار روح من الاستدامة تنحو إلى الارتقاء بها إلى مرتبة “شراكة متقدمة” يريدها الطرفان، ملاحظا أن كثافة الأجندة الثنائية وتطابق وجهات النظر تجاه الأولويات المشتركة وتكثيف المبادلات وتنويع الإطار القانوني وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية التي بلغت مستوى تاريخيا سنة 2022، عناوين لهذا الوضع المتقدم للتعاون المغربي-السويسري.

وخلص السفير إلى أن القنصل الفخري الجديد سيعمل من موقعه على المساهمة في تعزيز هذه الدينامية، فضلا عن الاضطلاع بمهمة القرب والمساعدة تجاه المغاربة المقيمين أو العابرين وحماية مصالحهم.

من جهته، أعرب القنصل الفخري، اليزيد محسن، عن استعداده للمساهمة في تعزيز وتوطيد علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين واستثمار هذه اللحظة الواعدة في مسار العلاقات الثنائية لفتح آفاق جديدة للتعاون في مجالات تخدم مصالح البلدين الصديقين، فضلا عن التعريف بالمؤهلات التاريخية والثقافية والاقتصادية للمغرب لدى المواطنين السويسريين.

وأكد حرص القنصلية الفخرية بلوزان على النهوض بالمبادلات الثقافية والاقتصادية وتقديم الدعم للمواطنين المغاربة المقيمين بسويسرا والتفاعل مع انتظارات الهيئات العمومية والخاصة في إطار الصلاحيات المحددة والأنظمة السارية بالبلد. وقال البروفيسور اليزيد محسن إن مهام القنصلية الفخرية ستعضد أنشطة الإطارات الجمعوية الفاعلة في مجالات اهتمامها، على غرار مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-سويسرا، رابطة سويسرا- المغرب وفدرالية المهاجرين المغاربة بسويسرا.

وعرف حفل تنصيب القنصل الفخري حضور شخصيات سويسرية ومغربية، ضمنها كفاءات جامعية ومهنية ونخبة من ممثلي جمعيات مغاربة سويسرا.

يذكر أن اليزيد محسن حصل على دكتوراه في الطب من جامعة الدار البيضاء سنة 1993، قبل أن يواصل تخصصه بشواهد من هلسينكي وبرن ولوزان، حيث يجمع بين التدريس الجامعي والممارسة الطبية. وصدرت له عدد من المؤلفات الطبية المعتمدة.

الناس/وكالات

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.