تنظيم الدورة 13 لجائزة الأدب لأكاديمية جهة الرباط سلا القنيطرة

112

استقبلت المديريات الإقليمية التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، أيام الأربعاء 8 و9 و10 و11 ماي الجاري، اللقاءات الإقليمية لاختتام الدورة 13 لجائزة أدب الشباب.

وعرفت هذه المبادرة التي تنظم بتعاون بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة والمعهد الفرنسي بالرباط تباري ثلاث مؤلفات، حيث تم اختيار تيمة العلوم موضوعا لدورة هذه السنة انسجاما مع مستجد إرساء المسارات الدولية بالسلك الإعدادي.

وقد قامت لجنة الانتقاء الأولي المكونة من مفتشي اللغة الفرنسية بالجهة والمكونة من مليكة دعفوز ومحمد زكي باقتراح مجموعة من المؤلفات باللغة الفرنسية والتي تم توزيع نسخ منها على 71 ثانوية إعدادية بجميع المديريات الإقليمية بالرباط، سلا الصخيرات، تمارة، الخميسات، القنيطرة، سيدي سليمان وسيدي قاسم.

وقد أسفرت نتائج هذا التصويت على تتويج رواية  ” le Creux des Maths” للكاتبة أفيل كرستين الفائزة بدورة هذه السنة.

وتمثل مبادرة جائزة أدب الشباب مشروعا تربويا أدبيا وفنيا متكاملا يربط بين الممارسة التربوية الصفية وأنشطة الحياة المدرسية. فبوقد انطلق في البداية كنشاط تربوي محلي بإحدى الإعداديات بالصخيرات تمارة، لتقرر الأكاديمية الجهوية للرباط بعد ذلك توسيعه على المديريات السبع بالجهة، ليشمل المشروع هذه السنة 71 ثانوية إعدادية.

وقد عملت على توزيع 1413 نسخة من المؤلفات المبرمجة على المؤسسات المعنية، تم اقتناء 900 نسخة من ميزانية الأكاديمية وساهم المعهد الفرنسي في توفير الباقي، تم توزيعها على المؤسسات المشاركة لإغناء المكتبات المدرسية والانطلاق في عملية القراءة وإنتاج الأنشطة التي تنوعت بين المسرحيات اللوحات الفنية التشكيلية المجسدة لأحداث وشخصيات المؤلف بالإضافة إلى أغاني و”مونولوكات” ورقصات وكتابة أو إعادة إنتاج نصوص أدبية من إبداع التلميذات والتلاميذ مؤطرين من قبل أساتذة اللغة الفرنسية ومنشطي الأندية التربوية الذين استفادوا بدورهم من لقاءات تأطيرية وتتبعية نظمها مفتشوا المادة وإشراف إدارة المؤسسات التعليمية.

وقد توجت الأكاديمية هذه الدورة بتنظيمها للقاءات إقليمية ساهم في تنشيطها وتقديمها أساتذة وتلاميذ المؤسسات المشاركة الذين أبدعوا أمام حضور الكاتبة الفائزة خلال اللقاءات الإقليمية التي خصص لها نصف يوم لكل مديرية إقليمية، أطلق التلاميذ خلالها العنان لمخيلاتهم ومهارتهم في مجالات مختلفة.

رشيد أبوهبة /الخميسات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.