توزيع سيارات للنقل المدرسي وللإسعاف وتقديم مساعدات لسجناء سابقين لإنشاء مشاريع خاصة بالخميسات

80

في إطار الاحتفال بالذكرى العشرين لعيد العرش، شهد مقر عمالة إقليم الخميسات  أول أمس الجمعة 26 يوليوز2019 حفل توزيع مشاريع مدرة للدخل لفائدة سجناء سابقين تابعين لإقليم الخميسات، ترأسه عامل إقليم الخميسات منصور قرطاح  بحضور ممثلي مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج  السجناء وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وممثلي المجتمع المدني ووسائل الإعلام، وذلك تفعيلا لاتفاقية الشراكة المبرمة بين مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج  السجناء واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية  لفائدة النزيلات والنزلاء المؤسسات السجنية السابقين. 

ويأتي هذا الحفل في إطار الجهود المبذولة وعلاقات التعاون والشراكة المبرمة بين مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج  السجناء واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتمويل مشاريع مدرة للدخل لفائدة هذه الشريحة من المجتمع لتيسير سبل اندماجهم في النسيجين الاجتماعي والاقتصادي.

وقد استفاد من العملية ما مجموعه 33 سجينا سابقا تابعين للنفوذ الترابي لعمالة إقليم الخميسات من مشاريع مدرة للدخل،  فاقت قيمتها المالية 963 ألف درهم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المبادرة تدخل في إطار اتفاقية الشراكة المبرمة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومؤسسة محمد السادس لإعادة ادماج السجناء السابقين بتكلفة اجمالية تصل إلى 2 مليون درهم، سيستفيد منها 179 سجين وسجينة مفرج عنهم والقاطنين بإقليم الخميسات.

وقد سبق  أن استفاد ما مجموعه 46 سجينا سابقا بغلاف مالي إجمالي يقدر ب905 346,00 درهم.

كما أشرف عامل الإقليم في نفس اليوم وتخليدا لعيد العرش أيضا، على توزيع 3 حافلات للنقل المدرسي منها 2 حافلات لفائدة جماعة سيدي علال المصدر بغلاف مالي قدره 0.78 مليون درهم بتمويل من صندوق التنمية القروية وحافلة واحدة لفائدة جماعة بوقشمير بغلاف مالي إجمالي 0.36 مليون درهم ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 288 000,00 درهم في إطار البرنامج الأفقي بينما ساهمت الجماعة ب 72 000,00 درهم .وتروم هذه المبادرة إلى محاربة الهدر المدرسي بالعالم القروي وتشجيع تمدرس الفتاة القروية.

كما قام العامل بتوزيع سيارتين للإسعاف واحدة لفائدة جماعة عين السيبت بغلاف مالي قدره 353 298,00 درهم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والأخرى لفائدة جماعة البراشوة بغلاف مالي قدره 353 298,00 درهم بتمويل من صندوق التنمية القروية في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في العالم القروي، كما أشرف كذلك بنفس المناسبة وفي إطار الإدماج الاقتصادي للشباب على توزيع 3 سيارات نقل لفائدة التعاونيات بكلفة إجمالية 754 880,00درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 490 880,00درهم، في إطار البرنامج الأفقي محور الأنشطة المدرة للدخل . وستساهم هذه السيارات من توفير وسيلة نقل للتعاونيات من أجل تسويق منتوجاتهم المجالية.

رشيد أبوهبة /الخميسات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.