دولة سورينام تجدد عدم اعترافها بالبوليساريو وتؤكد على مغربية الصحراء

142

جددت جمهورية سورينام التعبير عن موقفها الذي عبرت عنه في مارس 2016 المتعلق بسحب اعترافها بالجمهورية الوهمية، معربة عن دعمها لالتزام المغرب لصالح حل سياسي وسلمي ومقبول من لدن الأطراف في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية.

جاء هذا الموقف في بلاغ مشترك صدر على إثر مكالمة هاتفية جرت الاثنين 24 أغسطس الجاري بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ووزير الشؤون الخارجية والتجارة والتعاون الدولي لجمهورية سورينام ألبير رمدين، تمت بطلب من هذا الأخير.

وخلال هذه المكالمة هنأ بوريطة نظيره السورينامي بمناسبة تعيينه وزيرا للخارجية متمنيا له النجاح والتوفيق في مهامه الجديدة.

وأعرب الطرفان عن عميق رضاهما بمستوى العلاقات بين المغرب والسورينام، حيث نوها بالتعاون المثمر الذي مكن من تحقيق مشاريع مشتركة ملموسة.

وأضاف البلاغ أن الوزيرين أكدا كذلك إرادتهما الراسخة لتعزيز وإثراء وتنويع التعاون الثنائي، كما شددا على التزامهما بدعم القضايا ذات الاهتمام المشترك ومن بينها السلام والاستقرار والتنمية البشرية.

وبالإضافة إلى ذلك، تمحورت المكالمة حول تطور وباء كوفيد-19 وطرق مواجهته من طرف البلدين لاحتواء انتشاره.

وفي هذا السياق، أكد بوريطة أن المغرب على استعداد لتقديم المساعدة الفورية إلى السورينام لمكافحة وباء كوفيد-19.

ودعا بوريطة نظيره السورينامي، السيد رمدين، للقيام بزيارة رسمية للمغرب قبل نهاية العام الجاري، وذلك من أجل توقيع خارطة طريق جديدة واستكشاف فرص جديدة لشراكة مستمرة.

الناس/الرباط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.