رسميا.. المغرب يشرع في استعمال لقاح للملاريا لعلاج مرضى كورونا المستجد

317

أعلنت وزارة الصحة المغربية عن بدء استخدام دواء لعلاج حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
وأفادت وزارة الصحة أنها بدأت في استعمال دواء مضاد للملاريا في علاج المصابين بفيروس كورونا، مع الحرص على حسن إدارة المخزون المتوفر منه.
وبهذا الخصوص عمّم وزير الصحة خالد آيت الطالب كتابا رسميا على مديري المراكز الطبية الجامعية والمديرين الجهويين للصحة، لاتخاذ مجموعة من التدابير لتنظيم المخزون المتوفر من عقاري “كلوروكين” و”هيدروكسيكلوروكين”، وتوزيعهما على مناطق المملكة كافة.
وكانت فرنسا كشفت أن الدواء المضاد للملاريا أسفر عن نتائج واعدة في معالجة المرضى بالفيروس، كما أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الكلوروكوين، حصل على الموافقة في الولايات المتحدة كعلاج من الفيروس القاتل.
تجدر الإشارة أن المجموعة الصيدلانية (سانوفي المغرب) أفادت، يوم الأحد الماضي، بأن دواء نيفاكين (كلوروكين سولفات) الذي يوصف للعلاج والوقاية من الملاريا، يُنتج في مصنع سانوفي بالمغرب وغير موجه للتصدير.
وأكدت المجموعة الصيدلانية، في بيان، ردا على مقال بثته إذاعة فرنسا الدولية (إيريفي)، ونقلته بعض التقارير الإعلامية المغربية، والذي ورد فيه أن مخزون (نيفاكين) الذي اقتنته الدولة المغربية كان موجها إلى إفريقيا جنوب الصحراء، أن منتوج نيفاكين يتوفر على رخصة التسويق (A. M. M) صالحة “فقط بالسوق المغربية”.
وأضاف المصدر ذاته أنه “بمجرد توصلها بطلب وزارة الصحة، قامت (سانوفي) بتسليم كل مخزونها من نيفاكين وبلاكينيل (هيدروكسيكلوروكين) الذي يوصف لعلاج التهاب المفاصل وأمراض الكولاجين”.
وخلص إلى أن (سانوفي المغرب) تتابع عن كثب بتعاون مع وزارة الصحة، تطور التجارب السريرية المتعلقة بجزيئات: كلورونيك سولفات، وهيدروكسيكلوروكين.

وبحسب مصدر طبي استطلعته جريدة “الناس” فإن دواء كلوروكين (Chloroquine) يُستخدم للوقاية مِن ولمعالجة مرض البُرَداء (أو: حمى المستنقعات / الملاريا – Malaria)؛ ولدى تناول هذا الدواء فمويا (عن طريق الفم)، يتم امتصاص الدواء بسرعة وبتركيز عالٍ، فيقوم بالقضاء على نوبة المرض في غضون ثلاثة أيام، وقد نصح باستعماله الأطباء في مختلف دول العالم كعلاج لعلاج فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لكن جانبا آخر من العلماء والأطباء الباحثين أبدوا تحفظات على ذلكن وهو ما جعل السلطات الأمريكية تتردد كثيرا في استعماله رغم إلحاح الرئيس دونالد ترامب على العمل به، قبل أن ترضخ الأخيرة ويشرع استعماله في الولايات المتحدة.
سعاد صبري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.