زلزال السلطات المحلية يعصف ببنايات سياحية لمخالفتها معايير البناء بمنطقة “تاغازوت”

145

أقدمت السلطات المحلية بمدينة أكادير على هدم فندق “حياة ريجنسي” وأربع فيلات في منطقة “تاغازوت” السياحية بسبب مخالفة معايير البناء.

وأصدرت سلطات المدينة أمرا لشركة “مضائف” السياحية، التابعة لصندوق الإيداع والتدبير، “بهدم الأبنية ووقف الأشغال المخالفة للقانون ولضوابط البناء والتعمير”، والتي حددها القرار في “بناء غير مرخص لأربع فيلات فوق مساحة 160 متر مربع لكل واحدة منها”، و”إضافة غرفتين غير مرخصتين بالواجهة الجنوبية للطابق الثاني من مشروع فندق “حياة ريجنسي” الموجود في طور الإنجاز بالمحطة السياحية الجديدة “تاغازوت” بالضاحية الشمالية لمدينة أكادير.

وحدد القرار الصادر الأربعاء مهلة 48 ساعة للشركة من أجل الامتثال لقرار السلطات.

قرارا السلطة بهدم البنايات المذكورة

وتعد محطة “تاغازوت” من بين المحطات السياحية العشر التي كانت مبرمجة في إطار المخطط الأزرق للنهوض بالسياحة الشاطئية بالمغرب، وعرف المشروع تعثرا في إنجازه منذ إطلاقه في 2002.

وتقع المحطة السياحية على مساحة 620 هكتارا، بين سفوح جبال الأطلس الكبير وشاطئ المحيط الأطلسي.

وتبعد المحطة السياحية مسافة 18 كيلومترا عن أغادير، وتتولى الإشراف على تطويرها شركة تهيئة محطة تاغازوت التي يساهم في رأسمالها أربع مؤسسات استثمارية مغربية، وهي صندوق الإيداع والتدبير بحصة 45 في المائة، والصندوق السيادي المغربي “إثمار الموارد” بحصة 25 في المائة، ومجموعة “أكوا” التابعة لعزيز أخنوش الوزير ورجل الأعمال المقرب من القصر، بحصة 25 في المائة، والشركة المغربية للهندسة السياحية (تابعة للحكومة) بحصة 5 في المائة.

وتناهز الاستثمارات الجارية في إطار هذا المشروع 1.1 مليار دولار، وتتضمن العديد من الفنادق العالمية بالإضافة إلى ملعب غولف وفلل فاخرة وعقارات سياحية ومرافق ترفيهية.

الناس/متابعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.