سيدات جنوب إفريقيا يحرمن لبؤات الأطلس من التتويج القاري والملك يهنئ سيدات المغرب+صور

0 154

انتزع المنتخب الجنوب إفريقي لقب كأس أمم إفريقيا من نظيره المغربي، صاحب الأرض، الذي أبان عن مستوى عال طيلة مباريات بطول أمم إفريقيا للسيدات التي أقيمت بالمغرب وانتهت يومه السبت 23 يوليوز، بعدما سجلت مباريات لبؤات الأطلس حضورا جماهيريا لافتا، ناهز أكثر من مرة 50 ألف متفرج كما هو الحال لمباراة نصف النهاية والنهاية.   

من مواجهة نهائي كأس أمم إفريقيا نساء بين المغرب وجنوب إفريقيا يوم السبت 23 يوليوز 2022
من مواجهة نهائي كأس أمم إفريقيا نساء بين المغرب وجنوب إفريقيا يوم السبت 23 يوليوز 2022
من مواجهة نهائي كأس أمم إفريقيا نساء بين المغرب وجنوب إفريقيا يوم السبت 23 يوليوز 2022

وتُوج منتخب جنوب إفريقيا لكرة القدم بلقب كأس الأمم الإفريقية للسيدات لأول مرة في تاريخه، حارماً المضيف المغربي من أن يصبح أول بطل قاري عند العرب على صعيد السيدات، وذلك بالفوز عليه 2-1 السبت في المباراة النهائية التي أقيمت في الرباط.

وسجلت هيلدا ماغايا هدفي جنوب إفريقيا في الدقيقتين 63 و71، قبل أن ترد روزيلا أيان للمغرب في الدقيقة 80.

ورغم خسارة النهائي، كانت هذه البطولة تاريخية للبلد المضيف إذ يصل إلى هذه المرحلة لأول مرة في تاريخه، ليصبح أول منتخب عربي للسيدات يتأهل إلى نهائيات كأس العالم المقررة بنسختها المقبلة عام 2023 في أستراليا ونيوزيلندا، بمجرد وصوله إلى نصف النهائي.

من مواجهة نهائي كأس أمم إفريقيا نساء بين المغرب وجنوب إفريقيا يوم السبت 23 يوليوز 2022
من مواجهة نهائي كأس أمم إفريقيا نساء بين المغرب وجنوب إفريقيا يوم السبت 23 يوليوز 2022

وأفرز النهائي بطلاً جديداً للقارة بعدما سيطرت نيجيريا على اللقب في 11 نسخة من أصل 13، لكنها خرجت في نصف النهائي على يد المغرب بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.

وباتت جنوب إفريقيا ثالثة بطلة للقارة السمراء منذ انطلاق البطولة عام 1991، إلى جانب نيجيريا وغينيا الاستوائية التي فازت باللقب مرتين عامي 2008 و 2012.

الملك يهاتف أعضاء الفريق الوطني..

في مبادرة نادرة الحدوث، أبى العاهل المغربي إلا أن يتصل بأعضاء الفريق الوطني النسوي لكرة القدم، مباشرة بعد نهاية المباراة التي جمعته بجنوب إفريقيا رغم الخسارة في نهائي أمم إفريقيا سيدات.

اللاعبة غزلان الشباك خلال تلقيها مكالمة الملك محمد السادس على هامش مواجهة نهائي كأس أمم إفريقيا نساء بين المغرب وجنوب إفريقيا يوم السبت 23 يوليوز 2022

وعلى إثر المقابلة النهائية لكأس أمم إفريقيا للسيدات (المغرب2022)، والتي جمعت يوم السبت، المنتخب الوطني المغربي بنظيره لجمهورية جنوب إفريقيا، هنأ الملك محمد السادس، في اتصال هاتفي، أعضاء المنتخب الوطني للسيدات على أدائهم الرائع.

وهكذا، أجرى الملك اتصالا هاتفيا مع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، ومدرب المنتخب الوطني المغربي للسيدات رينارد بيدروس، وعميدة الفريق غزلان الشباك، حيث أعرب العاهل عن اعتزازه بتأهل المنتخب الوطني إلى نهاية كأس أمم إفريقيا للسيدات، وعن أحر تهانئه للاعبات والطاقمين التقني والإداري، الذين بذلوا أقصى جهودهم وقدموا مردودا استثنائيا تميز أيضا بالتأهل لكأس العالم 2023.

 والملك يهنئ اللبؤات في برقية..

بعث العاهل المغربي محمد السادس برقية تهنئة إلى أعضاء المنتخب الوطني المغربي النسوي لكرة القدم بمناسبة بلوغه الدور النهائي لكأس أمم افريقيا لكرة القدم للسيدات التي احتضنها المغرب والتأهل التاريخي إلى نهائيات كأس العالم 2023.

ومما جاء في برقية الملك “تتبعنا ببالغ السرور والاعتزاز مسيرتكم المتألقة في منافسات الدورة الرابعة عشرة لكأس أمم إفريقيا لكرة القدم للسيدات، التي احتضنتها بلادنا، والتي تكللت ببلوغكم الدور النهائي لهذه المنافسة القارية، والتأهل التاريخي إلى نهائيات كأس العالم 2023”.

المنتخب المغربي لكرة القدم نساء بعد توشيح عناصره بالميدالية الفضية بعد خسارته في نهائي أمم إفريقيا بين المغرب وجنوب إفريقيا الذي جرى يوم السبت 23 يوليوز 2022 أمام حضور جماهيري قياسي ناهز 50 ألف متفرج ومتفرجة

وقال الملك، “وإننا لنبارك لكافة مكونات المنتخب، من لاعبات ومدربين وأطر تقنية وطبية وإدارية، ومسؤولي وأطر الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، هذا الإنجاز المستحق، الأول من نوعه في سجل كرة القدم النسوية المغربية، الذي ينضاف للإنجازات التي حققتها بلادنا، في مختلف الأنواع الرياضية”.

وأضاف العاهل “كلنا فخر بهذا المنتخب الذي أظهر، طيلة أطوار هذه البطولة القارية، روحا تنافسية عالية، وقدم أداء متميزا يشكل نموذجا رائعا في الجد والمثابرة، والتحلي بالغيرة الوطنية، لرفع راية الوطن عاليا”.

وبعد أن جدد الملك تهانئه الحارة لأعضاء المنتخب الوطني المغربي النسوي، ابتهل إلى العلي القدير بالمزيد من التوفيق للمنتخب الوطني في المنافسات الدولية والقارية المقبلة، “وفي سعيكم الدؤوب لتشريف الرياضة النسوية المغربية، وتكريس حضورها المتألق، بمختلف فئاتها وأنواعها”.

الناس/الرباط

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.