صادرات المغرب إلى إسرائيل تفوق قيمة الواردات منها وتزايد اهتمام المصدّرين المغاربة بالسوق الإسرائيلية

0 857

كشف الموقع الرسمي للأمم المتحدة “TradingEconomics” أن إسرائيل استوردت البضائع من المغرب، خلال العام المنصرم، بما قيمته أكثر من 117 مليون دولار أمريكي، في ما الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب، لم تتجاوز خلال العام المنصرم 31 مليون دولار أمريكي.

وزادت الصادرات المغربية لإسرائيل بنسبة كبيرة مقارنة بعام 2020، التي لم تتجاوز فيها الصادرات سقف 20 مليون دولار، في ما لم تتجاوز الصادرات الإسرائيلية نحو المغرب، خلال العام المنصرم، 31 مليون دولار أمريكي، وفي عام 2020 لم تتجاوز 15 مليون دولار، أغلب صادرات إسرائيل إلى المغرب هي التي تتعلق بصناعة الطائرات والفضاء.

وأضاف ذات المصدر، أن الصادرات المغربية إلى إسرائيل تتنوع بين المنسوجات والخضروات واللحوم والأجهزة الإلكترونية والسيارات، والعديد من البضائع الأخرى، التي تتوزع بين المنتوجات الفلاحية والصناعية، لكن تبقى المنسوجات والملابس على رأس الصادرات المغربية إلى إسرائيل، وفق ما نقل الموقع الإسرائلي “إسرائيل24 نيوز”.

ويبدو من خلال مقارنة ميزان الصادرات والواردات بين المغرب وإسرائيل، أن الصادرات المغربية إلى إسرائيل تتجاوز صادرات الأخيرة إلى المغرب بأكثر من 3 أضعاف، وهو ما يجعل السوق الإسرائيلية أحد الأسواق الهامة التي افتُتحت في وجه المصدرين المغاربة.

وتأتي القفزة في المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل، مباشرة بعد استئناف العلاقات الثنائية الكاملة بين الطرفين في أواخر عام 2020، ضمن اتفاق ثلاثي توسطت فيه الولايات المتحدة الأمريكية، وكان من نتائجه اعتراف واشنطن بسيادة المملكة المغربية على الصحراء.

ويتوقع أن تعرف المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل خلال السنوات المقبلة ارتفاعا ملحوظا، خاصة بعد توقيع العديد من الاتفاقيات في الشهور الأخيرة لزيادة الروابط التجارية بين الطرفين، وتسهيل التصدير والاستيراد والاستثمار بين رجال الأعمال من البلدين.

الناس/الرباط

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.