عن عمر ناهز 84 سنة.. وفاة الفنان المصري الكوميدي الكبير سمير غانم

0 7

أعلن الكاتب والمنتج أحمد الإبياري عن وفاة الفنان الكبير سمير غانم، وذلك عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

وكان الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، أكد أن حالة الفنان سمير غانم كانت تحتاج لمزيد من الرعاية.

وكشف الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، عن تطورات الحالة الصحية للفنان سمير غانم وزوجته دلال عبد العزيز، بعد إصابتهما بفيروس كورونا في الفترة الأخيرة.

وقال إن “سمير غانم كانت مسحته إيجابية مع بعض الخلل في وظائف الجسم كلها، وندعو ربنا أن يرحمه”.

وكان الإعلامي رامي رضوان، زوج الفنانة دنيا سمير غانم، أعلن إصابة حماه الفنان سمير غانم وحماته الفنانة دلال عبدالعزيز بفيروس كورونا ونقلهما للمستشفى، وكتب عبر حسابه على “فيسبوك”:

“أشكر كل من حاول التواصل، وأرجو التماس العذر.. للأسف أصيب بكورونا منذ أيام أغلى وأحب وأنقى الناس حبايبي سمير غانم ودلال عبد العزيز.. وهما في المستشفى حاليا لتلقي الرعاية اللازمة، أرجو من حضراتكم الدعاء لهما”.

وكتب رامي رضوان، أيضا منذ أيام عبر “فيسبوك”: “لكل محبي النجمين الكبيرين الغاليين.. لم نمر بعد من المرحلة الحرجة، فنرجوكم الدعاء لهما.. فلا يرد القضاء إلا الدعاء، كما قال رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم”.

وأضاف: “اللهم أكتب لسمير غانم ودلال عبد العزيز وكل المرضى شفاءً لا يغادر سقما يا رب العالمين. إلهي أذهب البأس ربّ الناس، إشف أنت الشافي. لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما. اللهم إنا نسألك من عظيم لطفك وكرمك ورحمتك وسترك الجميل أن تمدهما بالصحة والعافية. لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك. إنك على كل شيء قدير”.

سمير غانم أيقونة الكوميديا وصل عدد أعماله لـ 300 ووصل بين زمن الفن الجميل  والحديث | ويكي مصر
سمير غانم أيقونة الكوميديا وصل عدد أعماله لـ 300 ووصل بين زمن الفن الجميل والحديث

مسيرة حافلة لنجم كوميدي له ستايل خاص !

رحل إذن الفنان والكوميديان الكبير سمير غانم عن عمر يناهز 84 عامًا، داخل أحد المستشفيات بالقاهرة، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا، حسب ما أكدت تقارير مصرية عدة.

والفنان الراحل سمير غانم من مواليد 15 يناير 1937، وتخرج في كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، ثم التقى بكل من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكونوا معا فرقة “ثلاثي أضواء المسرح” الشهيرة؛ وهي فريق غنائي كوميدي لمع على المسرح من خلال تقديم مجموعة من الاسكتشات الكوميدية، كان أشهرها (طبيخ الملايكة) و(روميو وجوليت)، ثم قدم الثلاثة بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة.

حياته..

ولد سمير غانم في عرب الأطاولة من محافظة أسيوط، مصر عام 1937، وانضم بعد الثانوية العامة إلى كلية الشرطة احتذاءً بوالده، الذي كان ضابط شرطة، ولكنه تم فصله منها بعد رسوبه لسنتين متتاليتين، فنقل أوراقه إلى كلية الزراعة في جامعة الإسكندرية كما انضم للفرق الفنية فيها.

بالصور.. قبل "عوالم خفية".. أعمال جمعت بين عادل إمام وسمير غانم
قبل “عوالم خفية”.. أعمال عدة جمعت بين الزعيم عادل إمام وسمير غانم وهما الفنان اللذان شكلا أبرز أعمدة الكوميديا المصرية والعربية

في الإسكندرية اجتمع هناك مع الفنان وحيد سيف وعادل نصيف، وشكلا فرقة اسكتشات غنائية تقدم عروض على المسرح في مدينة الإسكندرية. ولكن الفرقة لم تستمر بسبب انسحاب سيف لعدم مقدرته على السفر إلى القاهرة وترك مدينة الإسكندرية، حيث كان يدرس بكلية الآداب ويعمل موظفاً أيضاً، وانسحب عادل نصيف الذي أكمل دراسته العليا في تخصص الحشرات بكلية الزراعة وسافر إلى بلجيكا.

في تلك الأثناء كانت شهرة جورج سيدهم بدأت تنتشر بجامعة عين شمس، وكذلك الحال بالنسبة للضيف أحمد بجامعة القاهرة بجمع سمير بينهما وشكل معهما الفرقة الشهيرة التي عرفت باسم “ثلاثي أضواء المسرح”. ولمع نجم الفرقة سمير غانم بشكل كبير بعد تقديم مسرحية “طبيخ الملايكة”، من إخراج الراحل حسن عبد السلام عام 1964.

حصل على بكالورويس زراعة من جامعة الأسكندرية. وبدأ حياته الفنية كأحد أعضاء فرقة “ثلاثي أضواء المسرح” وقدم الثلاثة معاً عددا من الأفلام والاسكتشات مثل اسكتش كوتوموتو وعددا من المسرحيات ومنها “حدث في عزبة الورد” و”الراجل اللي أتجوز مراته” و”حواديت”، ثم انفصل عنهم مع بداية السبعينات.

انحلت الفرقة بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970، واتجه سمير مع جورج سيدهم للتمثيل معا في عدة مسرحيات كان أشهرها مسرحية (المتزوجون)، وكان آخر عمل مسرحي لهما معًا هو مسرحية (أهلا يا دكتور).

وفي ثمانينات القرن العشرين لمع نجمه في سماء الفوازير، فقدم سلسلة من فوازير رمضان تحت اسم شخصيتي (سمورة) و(فطوطة)، ثم عاد في رمضان في أوائل التسعينيات من القرن نفسه ليقدم فوازير “المطربون والمضحكون”.

ويعتبر سمير غانم، وفق العديد من النقاد، واحدا من نجوم المسرح من طينة عادل إمام ومحمد نجم ومحمد صبحي.

تزوج سمير غانم من الممثلة دلال عبد العزيز وذلك بعد لقائمها معاً في مسرحية أهلا يا دكتور، وأنجبا ابنتين هما دنيا وأمل الشهيرة في التلفزيون باسم “إيمي”.

سعاد صبري

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.