في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. الأعرج يحصي الصحف الإلكترونية

102

أفادت وزارة الثقافة والاتصال، قطاع الاتصال، أن هناك تزايدا ملحوظا في عدد الصحف الرقمية (الإلكترونية) التي أودعت تصريحا بالإحداث، حيث انتقل العدد من 262 موقعا رقميا سنة 2015 مصرح به لدى مختلف المحاكم الابتدائية للمملكة، إلى 746 صحيفة إلكترونية مصرح بها نهاية 2018، ثم 892 إلى غاية متم أبريل 2019، ضمنها 365 صحيفة لاءمت وضعيتها القانونية.

كما أكدت الوزارة التي يديرها القيادي في حزب الحركة الشعبية محمد الأعرج، خلال تقرير صادر بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة،
أنه على مستوى مسلسل انفتاح المغرب على الإعلام الأجنبي، تم اعتماد 86 مراسلا ومصورا من مختلف الجنسيات والقارات يمثلون 49 مؤسسة إعلامية أجنبية، كما تم استصدار 894 رخصة للتصوير لفائدة شركات إنتاج وطنية ودولية وقنوات تلفزيونية أجنبية، وذلك تأكيدا لاستقطاب المغرب للإعلام الأجنبي.

وجاء في تقرير الوزارة أنه تم اعتماد المعايير الفضلى على المستوى الدولي  فيما يخص حق الصحفي في الحصول على المعلومات، إذ أقر قانون الصحافة والنشر حق الصحفي والمؤسسات الصحافية في الولوج إلى مصادر الخبر والحصول على المعلومات من مختلف المصادر، كما تم تفعيل مقتضى الحماية القضائية لسرية المصادر الواردة ضمن مقتضيات قانون الصحافة والنشر.

وفي إطار التفاعل مع الآليات الدولية لحقوق الإنسان، أكد التقرير أن الوزارة تعمل على تنزيل مقتضيات المعاهدات والاتفاقيات والتقارير الدورية المعروضة على مجلس حقوق الإنسان واللجان الخاصة بما يتلاءم وتنزيل المقتضيات الدستورية.

وأكدت الوزارة على ضرورة مواكبة المنظومة الإعلامية والارتقاء  بها إلى مستوى أعلى من الاحترافية، في ضوء المستجدات والتطورات الراهنة لعصر المعلومات، وفتح المجال أمام المبادرة الخاصة، وتحديد دور الإعلام كمرفق عمومي وخدمة عمومية وضمان التعددية الإعلامية وتعددية الاتجاهات والأفكار.

الناس

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.