في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة

0

ارتفاع سعر المحروقات: لا مناص من تدخل الحكومة (المساء)

تجاوزت أسعار الغازوال، أول أمس الأربعاء، أسعار البنزين في المغرب. وفي هذا السياق أكد الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أنه لا مناص أمام الحكومة من تحمل مسؤولياتها الكاملة في الحرص على توفير المخزونات الأمنية من المواد البترولية والحد من غلاء الأسعار عبر الرفع من الاحتياطات الوطنية من المحروقات والمواد البترولية من خلال الاستئناف العاجل لتكرير البترول بمصفاة المحمدية واستغلال كل طاقاتها في التخزين والتكرير تحت كل الصيغ التي تحمي المصلحة العليا للمغرب والفصل بين نشاط التوزيع والتخزين وتحديد الحقوق والواجبات في التكوين والمراقبة الصارمة للمخزون الأمني تحسبا لكل الطوارئ والمفاجآت في انقطاع الإمدادات والتزويد المنتظم. كما طالب اليماني بالعودة لدعم أسعار المحروقات لفائدة كل المستهلكين بناء على الصلاحيات المخولة لرئيس الحكومة.

برامج استثمارية بقيمة 47 مليار درهم لقطاع البناء (المساء)

أعلن وزير التجهيز والماء، نزار بركة، عن برامج استثمارية برسم سنة 2022 تهم قطاع البناء والأشغال العمومية تفوق قيمتها الإجمالية 47 مليار درهم موزعة على عدة قطاعات. وأبرز بركة، في كلمة افتتاحية خلال ترؤسه ليوم إعلامي حول البرنامج التوقعي لصفقات البناء والأشغال العمومية للوزارة والمؤسسات العمومية التابعة لها برسم سنة 2022، أن هذه البرامج الاستثمارية موزعة على قطاعات الطرق والطرق السيارة والموانئ والماء والتجهيزات العامة في إطار الإشراف المنتدب على المشاريع، لافتا إلى أن هذه المشاريع الاستثمارية تفوق تلك التي تم إطلاقها السنة الماضية بنسبة تناهز 20 في المائة. وأكد الوزير أن النهوض بهذا القطاع الحيوي، الذي له وقع كبير على الاقتصاد الوطني وعلى سوق الشغل، هو مسؤولية مشتركة، مشددا على ضرورة إعادة هيكلة القطاع ليصبح أكثر جاذبية.

وزارة التجهيز والماء تطلق حملة تحسيسية واسعة للتوعية بضرورة الحفاظ على الماء (اليوم المغربي)

تطلق وزارة التجهيز والماء حملة تحسيسية واسعة لتوعية المواطنات والمواطنين بضرورة الحفاظ على الماء، وذلك في ظل الوضعية المائية الراهنة و”المقلقة” التي تعرفها البلاد. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه الحملة التحسيسية حول توفير المياه وكيفية ترشيد استهلاكها، ستتخذ عدة أشكال، موضحة أن المحور الأول يتمثل في مكافحة إهدار الماء في الحياة اليومية وتحسيس الأسر المغربية بالتكاليف الباهظة المترتبة عن ضياع المياه. أما المحور الثاني من حملة التوعية، بحسب المصدر ذاته، فيسلط الضوء على الإجراءات البسيطة والعادات الجيدة المتعلقة بكيفية توفير مياه الشرب. كما أبرزت أن المحور الثالث من هذه الحملة يهم “تعزيز الممارسات الجيدة” لبعض الفاعلين الاقتصاديين الذين أضحوا على دراية بالحاجة الملحة لتوفير المياه.

مؤسسة وكالة المغرب العربي للأنباء تعقد جمعها العام العادي العاشر (اليوم المغربي)

عقدت مؤسسة وكالة المغرب العربي للأنباء، الأربعاء بسلا، جمعها العام العادي، بعد سنة 2021 التي طبعتها جائحة فيروس كورونا المستجد. وبهذه المناسبة،تم اعتماد التقريرين الأدبي والمالي برسم سنة 2021 ومخطط عمل وميزانية السنة الجارية. وبهذه المناسبة، أشاد رئيس مؤسسة وكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الادريسي ، بـ “النتائج الإيجابية للغاية” التي تم تسجيلها على الرغم من السياق الصعب للوباء، مؤكدا أن المؤسسة، بفضل سياسة وقائية فعالة، اضطلعت بدور “مركزي واستراتيجي في مكافحة كوفيد -19”. وأكد أن هذا التدبير السريع والفعال مكن وكالة المغرب العربي للأنباء من تجاوز ذروة الوباء دون أضرار جسيمة، ودون تأثير كبير على تسيير الوكالة وأنشطتها المختلفة.

بشرى سارة: المغرب ضمن أقوى 60 اقتصادا بالعالم في أفق 2026 (رسالة الأمة)

حمل تقرير أمريكي بشرى سارة للمغاربة بخصوص مستقبل اقتصاد المغرب، حيث وضعه في المرتبة 60 كأقوى اقتصاد من بين 192 دولة في العالم، متوقعا أن يرتفع ناتجه المحلي الإجمالي بأكثر من 30 مليار دولار خلال السنوات الأربع المقبلة. ووفق التقرير، الصادر يوم أمس الخميس عن مجلة “سي إي أو وورلد”، فإن الناتج المحلي الإجمالي للمغرب، الذي يقدر حاليا بحوالي 132 مليار و645 مليون دولار أمريكي، سيشهد نموا سريعا ليبلغ نحو 166 مليارا و651 مليون دولار أمريكي سنة 2026. وحسب التوقعات التي أوردها تقرير المجلة الأمريكية، فإن الناتج المحلي الإجمالي للمغرب بالقيمة الإسمية سيصل، خلال سنة 2023، إلى 140 مليارا و722 مليون دولار، بعدما كان في حدود 119 مليارا و871 مليون دولار سنة 2019، و126 مليارا و35 مليون دولار سنة 2021، على أن يرتفع إلى 149 مليارا و177 مليون دولار سنة 2024، ثم 158 مليارا و231 مليون دولار سنة 2025، قبل أن يصل إلى أعلى مستوى له سنة 2026.

إكسبو دبي 2020.. المغرب يفوز بالجائزة الذهبية للتصميم الداخلي للرواق (رسالة الأمة)

ت وج المغرب بالجائزة الذهبية في صنف التصميم الداخلي للرواق ” السينوغرافيا “، في حفل نظم مساء الأربعاء بمقر إكسبو دبي، الذي أسدل الستار عن فعالياته التي امتدت على ستة أشهر. وتسلمت نادية فتاح علوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، المندوبة العامة للرواق المغربي في إكسبو دبي 2020، هذه الجائزة العالمية، التي تصنف ضمن فئة الأجنحة التي بناها المشاركون، والتي أخذت فيها لجنة التحكيم بعين الاعتبار، جانب الجمالية وأيضا الجانب التكنولوجي، وكذا الطريقة التي وظف بها التصميم موضوع حوار الحضارات والتقاء الثقافات. وشكلت هذه الجائزة الهامة التي توجت بها المشاركة المغربية في هذا الحدث العالمي، في صنف التصميم الداخلي الذي أنجزه طاقم مغربي، اعترافا بالجهود التي بذلها الرواق المغربي في تقديم المملكة في أبهى صورها، وتأكيدا على تميزه في عدة مجالات من ضمنها الهندسة والسينوغرافيا وأيضا المحتوى، وتقديمه للزوار من مختلف بقاع العالم، بالطابع المغربي الاصيل بكل تفاصيله وألوانه.

المغرب.. صندوق النقد الدولي يبرز أهمية الاستثمار في البنية التحتية المائية (الصحراء المغربية)

أكد صندوق النقد الدولي، في دراسة تحليلية جديدة حول تأثير تغير المناخ على الاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على أهمية استثمار المغرب في البنية التحتية المائية من أجل اقتصاد أكثر مرونة. وأوضح مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بالمؤسسة المالية، جهاد أزعور، والمكلف بتنسيق العمل المناخي بذات الإدارة، كريستوف دوينوالد، في مقال مشترك، أن “نماذج محاكاة حول المغرب توضح أن الاستثمار في البنية التحتية للمياه من شأنه تحسين القدرة على تحمل موجات الجفاف، مما يحد من خسائر الناتج المحلي الإجمالي بنحو 60 في المائة ويقيد الارتفاع في الدين العام”. وأجرى خبراء المؤسسة، في الدراسة التي أنجزت تحت عنوان “الشعور بالحرارة.. التكيف مع تغير المناخ في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى”، محاكاة لقياس الأثر الاقتصادي الكلي للاستثمارات في إجراءات التكيف مع تغير المناخ في المملكة. وذكرت الدراسة بأن المغرب قد استثمر في تطوير بنيته التحتية المائية على مدى العقود الماضية، مشيرة إلى نهجين للاستثمار يتمثلان في خطة استثمارات عادية في البنية التحتية وخطة استثمارات للتكيف مع مرونة معززة.

لأول مرة في تاريخ المغرب.. الغازوال يقفز إلى 14.31 درهما متجاوزا سعر البنزين (الصحراء المغربية)

غصت ليلة أول أمس الأربعاء، صفحات التواصل الاجتماعي وقناة التراسل الفوري “واتساب” بصور توثق للوحات إشهار أسعار محطات الوقود محملة بأخبار غير سارة وصادمة بإعلانها، ولأول مرة في تاريخ المغرب، تجاوز الغازوال سعر البنزين (14.16 درهما)، حيث قفز بشكل استثنائي ومفاجئ إلى أزيد من 14.31 درهما. وكانت هذه الصور مرفوقة بتدوينات وتعاليق منددة بالزيادات الصاروخية والمتتالية في أسعار الغازوال، والتي وصلت إلى زيادة أزيد من درهمين في ظرف أقل 3 أيام (يوم الاثنين تجاوز السعر عتبة 13 درهما، وليلة الأربعاء تجاوز عتبة 14 درهما)، الأمر الذي أربك حسابات مصاريف المواطنين قبيل ساعات من حلول شهر رمضان الفضيل. ومع لهيب الأسعار المتواصل، والذي يتوقع أن يتجاوز 15 درهما خلال الأيام المقبلة، استسلم مواطنون أمام هذا “السعار” الذي أصاب سوق المحروقات، واضطروا إلى ركن سياراتهم، واللجوء إلى وسائل النقل الجماعية بما فيها “الترامواي” وحافلات النقل الحضري وسيارات الأجرة، بينما قرر آخرون التنقل مشيا (في حالة وجود مسافة قصيرة) أو على متن الدراجات الهوائية أو النارية إلى مقرات عملهم أو لقضاء أغراضهم.

التقدم والاشتراكية يطالب بدعم القدرة الشرائية وإيجاد حلول للطلبة العائدين من أوكرانيا (بيان اليوم)

طالب المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية باتخاذ إجراءات عاجلة لدعم القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين. وأعرب، خلال اجتماعه الدوري ليوم الأربعاء 30 مارس 2022، عن أمله في إيجاد الحلول المناسبة من أجل تفادي ضياع الموسم الجامعي الحالي للطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بسبب الحرب. كما جدد، بالمناسبة، تضامنه مع الشعب الفلسطيني ويؤكد على يقينه بأن المغرب سيواصل مجهوداته من أجل إقرار حل نهائي ودائم وعادل للقضية الفلسطينية.

بيدرو سانشيز: العلاقات مع المغرب هي “شأن للدولة يتطلب سياسة دولة” (بيان اليوم)

أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أول أمس الأربعاء، أن العلاقات مع المغرب “الجار والشريك الاستراتيجي”، تشكل “شأنا للدولة يتطلب سياسة دولة”. وقال سانشيز أمام مجلس النواب الإسباني إن “الحكومة مصممة بشكل راسخ على تدشين مرحلة جديدة في العلاقات القائمة بين البلدين، بخارطة طريق واضحة وطموحة”. وأكد أن المغرب هو “جار وشريك إستراتيجي لا محيد عنه”، مضيفا أنه “على امتداد التاريخ، تمكن البلدان من نسج علاقات إنسانية، اتفاقيات وعلاقات شكلت مصالح مشتركة”. هكذا -يضيف سانشيز- فإن رغبة إسبانيا تتمثل في إقامة علاقات مع المغرب “تتناسب مع بلدين جارين لهما أهمية إستراتيجية في مجال التحكم في الهجرة، وعلاقات اقتصادية وتجارية، وفي مجال محاربة الإرهاب”. وخلص سانشيز إلى أنه من خلال فتح صفحة جديدة مع المغرب “نكون قد سلكنا طريق السياسة الواقعية من أجل الاستجابة لتحديات الدولة، لاسيما من حيث الاستقرار، الازدهار والأمن”.

صرف التعويضات للفلاحين بسبب الجفاف: “مامدا” تشرع في توزيعها ابتداء من فاتح أبريل (الأحداث المغربية)

تشرع التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين (مامدا)، ابتداء من فاتح أبريل 2022، عملية صرف التعويضات للفلاحين المتضررين من الجفاف، وذلك قبل الأجل المحدد بفارق ثلاثة أشهر. وفي هذا الصدد، أشار بلاغ للتعاضدية (مامدا)، إلى أنه اعتبارا لخصوصية الموسم الفلاحي 2021-2022، فقد شرعت خلال شهر فبراير الماضي في إنجاز عمليات الخبرة المتعلقة بالإعلان عن الخسائر في المناطق المتضررة والشبه المتضررة من الجفاف. وعلى إثر ذلك، تجري التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين حاليا إتمام التقارير التقنية المادية، التي تم استكمالها بالصور المأخوذة عبر الأقمار الصناعية أو الطائرات الم سيرة، مبرزة أنها كانت قد اتخذت جميع الإجراءات اللازمة من أجل مباشرة صرف التعويضات في المناطق المعنية قبل بداية شهر رمضان، أي ابتداء من فاتح أبريل 2022. وتهم هذه التعويضات 100 % من الرأسمال الم ؤ م ن عليه.

الأمانة العامة تنتصر للحكومة وتقول إن سحب مشاريع قوانين من البرلمان غير مخالف للدستور (الأحداث المغربية)

انتصر محمد حجوي، الأمين العام للحكومة، لقرار عدد من القطاعات الحكومية بسحب مشاريع قوانين من مجلسي النواب والمستشارين. واعتبر حجوي، في معرض جوابه على سؤال كتابي، تقدم به رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، عبد الله بوانو، حول “سحب عدد من مشاريع القوانين”، أن من حق الحكومة اللجوء إلى مسطرة سحب مشاريع القوانين، مؤكدا أنه “ليس في ذلك ما يخالف الدستور أو القوانين التنظيمية”، مضيفا أن النظامين الداخليين لمجلسي البرلمان ذكرا بهذا الحق. وفصل الأمين العام للحكومة في توضيحاته، معتبرا أن المادة 177 من النظام الداخلي لمجلس النواب نصت على أنه “للحكومة أن تسحب أي مشروع قانون، في أي مرحلة من مراحل المسطرة قبل تمام الموافقة عليه من مجلس النواب”. وذكر المسؤول الحكومي، كذلك، بمقتضيات المادة 196 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين، التي تنص على أنه “للحكومة أن تسترجع أو تسحب مشاريع القوانين المقدمة من لدنها متى شاءت، وفي أي مرحلة من مراحل المناقشة، شريطة اتباع نفس مسطرة إيداعها، ما دامت تلك المشاريع لم تتم المصادقة النهائية عليها من قبل مجلس المستشارين”.

الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين يطالب بحضور وزراء المالية والفلاحة والصناعة لتدارس تداعيات الارتفاعات المتتالية للمحروقات والمواد الأولية (الاتحاد الاشتراكي)

دعا الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، إلى عقد إجتماع لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بحضور وزيرة المالية، بعد الزيادة في أسعار المحروقات. ووجه رئيس الفريق الاشتراكي يوسف إیذي، طلبا إلى رئيس اللجنة لعقد الاجتماع قصد دراسة موضوع الارتفاعات المتتالية للمحروقات وتداعياتها العميقة على القدرة الشرائية للمواطنين. کما راسل رئيس الفريق كذلك، رئیس لجنة القطاعات الإنتاجية لعقد اجتماع اللجنة بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري لمناقشة موضوع الارتفاعات المتتالية لأسعار المواد الأولية والأسمدة والبذور والأعلاف ومدى تأثيرها على الفلاحين ومربي الماشية. كما طالب رئيس الفريق الاشتراكي بعقد اجتماع اللجنة المذكورة كذلك بحضور وزير الصناعة والتجارة لتدارس الوضعية الصعبة التي تعيشها المقاولة المغربية على إثر الإرتفاع المتزايد في أثمنة المحروقات وباقي المواد الأولية.

تجمع دول الساحل والصحراء ينوه بالانخراط الثابت لجلالة الملك لفائدة التعاون والتضامن الإفريقيين (الاتحاد الاشتراكي)

أشاد المجلس التنفيذي لتجمع دول الساحل والصحراء، في ختام أشغال دورته العادية الحادية والعشرين، بالانخراط الثابت لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التعاون والتضامن الإفريقيين. وذكر بيان توج أشغال هذه الدورة المنعقدة ما بين 28 و30 مارس الجاري بالرباط، أن “المجلس التنفيذي يشيد بالانخراط الثابت لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التعاون والتضامن الإفريقيين”. ورحب المشاركون في هذه الجلسة بنقل مقر الأمانة التنفيذية لتجمع دول الساحل والصحراء إلى جمهورية تشاد، بشكل مؤقت، مما مكن من استئناف الأنشطة وكذا بلورة مخطط عمل وميزانية لسنة 2022، مسجلين أن هذه العودة التدريجية إلى الوضع الطبيعي تعزى إلى الانخراط الشخصي للرئيس التشادي السابق، الراحل إدريس ديبي إتنو.

المحروقات: دعوات لإعادة تشغيل مصفاة التكرير (ليكونوميست)

لأول مرة في المغرب، يتجاوز سعر الغازوال سعر البنزين الخالي من الرصاص. وهكذا، تجاوز الغازوال، صباح أمس، سقف 14 درهما للتر في بعض محطات توزيع الوقود!. وعلى هذا الأساس، يطالب ملاك ومديرو محطات توزيع الوقود الحكومة باتخاذ “تدابير جادة وإجراءات ملموسة”، في اتجاه سياسة جديدة من حيث تدبير إمدادات الهيدروكاربورات، والمخزون الأمني الاستراتيجي… دون المساس بالتوازنات المالية. وفي هذا السياق، دعت النقابة الوطنية للبترول والغاز إلى الاستئناف العاجل لتكرير البترول بمصفاة المحمدية واستغلال كل طاقاتها في التخزين والتكرير.

طنجة: حياة جديدة لسوق الجملة القديم (ليكونوميست)

بدأ مشروع تحويل سوق الجملة السابق بطنجة (بني مكادة) خطواته الأولى. ويهدف مسؤولو المدينة إلى تحويله إلى مركز معارض، وهي بنية تحتية تفتقر إليها طنجة. ويشرف على المشروع وكالة إنعاش وتنمية الشمال. ويمتد المشروع على أكثر من 5 هكتارات بميزانية مرتقبة تبلغ 60 مليون درهم. وسيتم تحويل المبنى إلى قاعة كبيرة تضم مساحة مخصصة للمعارض وفضاء للمطاعم وورشات للفنانين وصالتي مؤتمرات. كما سيكون محاطا بفضاء متعدد الوظائف في الهواء الطلق (سينما، معرض في الهواء الطلق، موقف سيارات، إلخ)، وفضاء مخصص لجمعيات الفن الحي، ومنصة للتبادل والاكتشاف، وسيرك، ومدرجات في الهواء الطلق.

إ يديتا للصناعات الغذائية: أول مصنع يفتتح خارج مصر بالمغرب (ليزيكو)

إنها نقطة تحول إستراتيجية جديدة لمجموعة (إيديتا) المصرية . ويمر متخصص البسكويت المصري إلى السرعة القصوى من خلال إطلاق أول مصنع له خارج مصر بالمغرب. وقال هاني برزي، رئيس شركة إيديتا، خلال الافتتاح الرسمي لوحدة إنتاج في برشيد: “إن هدفنا هو القيام بأعمال تجارية في البلدان التي تشاركنا قيمنا وإمكانياتنا الاقتصادية، والمغرب هو الخطوة الأولى في تحقيق هذا الهدف”. وبالتالي، ستكون وحدة الإنتاج الجديدة مسؤولة عن التصنيع المحلي لماركات إيديتا للبسكويت. وقد تطلب إطلاق هذا المشروع 203 مليون درهم للمرحلة الأولى من الإرساء، مما سيمكن من خلق 300 فرصة عمل مباشرة و 400 وظيفة غير مباشرة.

المغرب مستعد لاحتضان الإجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي (ليزيكو)

أكدت نادية فتاح علوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، أن المغرب على أتم الاستعداد لاحتضان الإجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي. وخلال مباحثات أجرتها نادية فتاح العلوي أول أمس الأربعاء بدبي مع كريستالينا جيورجيفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، جددت الوزيرة المغربية الترحيب بالمديرة العامة لصندوق النقد الدولي في المملكة المغربية، من أجل تنظيم الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي ستحتضنهما مدينة مراكش في أكتوبر 2023. وقد جرت هذه المباحثات على هامش مشاركة الجانبين في جلسة رفيعة المستوى، ضمن الأسبوع الاقليمي للمناخ حول محور “تحديات التكيف مع تغير المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

15 منطقة سياحية قيد الإنجاز في أكادير (أوجوردوي لوماررك)

تم التخطيط لإنجاز 15 منطقة سياحية جديدة في حاضرة أكادير الكبرى على مساحة إجمالية تبلغ 1300 هكتار. ووفقا لدليل المؤهلات السياحية في منطقة سوس ماسة الصادر عن مركز الاستثمار الجهوي للمنطقة المذكورة، تم التخطيط لـ 15 منطقة سياحية جديدة في مدينة أكادير الكبرى. من خلال تواجدها بشكل رئيسي على الساحل، تتوزع هذه المناطق ما بين قرى ركوب الأمواج، والنزل السياحية، والنوادي، وفضاءات الترفيه، ومناطق خاصة بتقديم الطعام.

جمعية “Vaincre l’autisme” تطلق حملتها التوعوية “طفل واحد من كل 50 مصاب بالتوحد” (أوجوردوي لوماررك)

يصيب التوحد 680 ألف شخص في المغرب بينهم 216 ألف طفل. ويؤثر هذا الاضطراب العصبي على 12800 ولادة سنويا في البلد، أي 35 مولودا في اليوم. وتعد النسخة الخامسة عشر من اليوم العالمي للتوعية بالتوحد جزءا من رؤية “Vaincre l’autisme” ، التي كانت تدعو منذ عدة سنوات إلى الأساليب التعليمية كاستجابة مناسبة لرعاية المصابين بالتوحد. وبهذه المناسبة ، تطلق الجمعية حملتها الإعلامية الدولية “طفل واحد من كل 50 طفل مصاب بالتوحد” في المغرب خلال شهر أبريل (شهر التوحد). وتهدف هذه الحملة إلى زيادة الوعي بالانتشار الحالي لمرض التوحد وتطبيق الرعاية المناسبة التي تنشرها الجمعية في المغرب. كما تذكر الجمعية أن التوحد مرض عصبي يؤثر على عمل الدماغ والجهاز المناعي والبيولوجي. ويغير هذا المرض القدرة على التعرف على التعبيرات والرموز الاجتماعية والعاطفية.

قطاع النسيج يشهد ازدهارا على مستوى الصناعة والإبداع (لوبينيون)

قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أول أمس الأربعاء بمدينة الجديدة، إن قطاع النسيج في المغرب يشهد ازدهارا على مستوى الصناعة والإبداع. وأضاف السيد مزور، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش افتتاح الدورة ال18 لمعرض Maroc in Mode (MIM)، الذي بادرت إليه الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة (AMITH)، أن “قطاع النسيج الوطني يشهد تحولا كاملا”، مبرزا الأنشطة التصديرية للمجموعات المغربية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في البلدان الأكثر تقدما. وتابع السيد مزور “اليوم نحن فخورون بأن نرى أن هذا القطاع، الذي تعززت مكانته واستعاد ألوانه بعد الجائحة، في توسع كامل أيضا”.

النمو في 2021 : النشاط الفلاحي ينقذ الموسم (لوبنيون)

على الرغم من الاتجاهات التضخمية، تمكن الاقتصاد الوطني من تسجيل نمو بنسبة 6.6 في المئة خلال الربع الأخير من العام الماضي، متجاوزا بكثير نتائج عام 2020 الذي اتسم بالجائحة. هذا الانتعاش مدعوما بالزيادة القوية بنسبة 18.9 في المئة في النشاط الفلاحي و 5.6 في المئة في الأنشطة غير الفلاحية. وقد تحقق هذا النمو، مدفوعا بالطلب المحلي، في سياق تخللته، بالإضافة إلى ارتفاع التضخم، حاجة طفيفة لتمويل الاقتصاد الوطني. وأفادت المندوبية السامية للتخطيط أن القيمة المضافة في حجم القطاع الأولي، المعدلة موسميا، زادت بنسبة 20.7 في المئة في الربع الأخير من عام 2021 بدلا من انخفاضها بنسبة 9 في المئة خلال نفس الفترة من عام 2020.

جماهيري: زيارة بلينكن للمغرب تكتسي أهمية محورية في سياق ثوابت العلاقات المغربية الأمريكية (ليبيراسيون)

قال الكاتب الصحفي عبد الحميد جماهري، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن للمغرب تكتسي أهمية محورية في سياق ثوابت العلاقات المغربية الأمريكية التي أطرها الموقف الامريكي المتعلق بسيادة المغرب على صحرائه. وأوضح السيد جماهري، الذي كان يتحدث في إطار برنامج “ما وراء الحدث” الذي تبثه قناة” ميدي 1 تي في” كل يوم ثلاثاء، أن زيارة بلينكن للمغرب جاءت في وقتها المناسب، وفي سياقها المرحلي، في إطار “ماراطون دبلوماسي”، كان أهم محطاته “قمة النقب” التي شاركت فيها الولايات المتحدة والمغرب تقريبا بنظرة تحليلية موحدة وانسجام في المواقف بخصوص قضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وأضاف أن أهمية الزيارة تكمن أساسا في استكمال الحوار الاستراتيجي الذي بدت ملامحه من خلال زيارة ويندي شيرمان نائبة وزير الخارجية الأمريكي للمغرب، كما تتجلى في التغيرات التي شهدتها منطقة غرب المتوسط، ثم استعادة أمريكا لدورها في المتوسط والشرق الأوسط .

توقيع مذكرة تفاهم بين المؤسسة الوطنية للمتاحف والمجلس الدولي للمتاحف الإسرائيلي (ليبيراسيون)

وقعت المؤسسة الوطنية للمتاحف والمجلس الدولي للمتاحف الإسرائيلي (الأيكوم)، أول أمس الأربعاء بالرباط، مذكرة تفاهم، تروم تعزيز الروابط المهنية والثقافية بين المؤسستين، ودعم تبادل الخبرات في مجال المتاحف والتراث الثقافي. وبهذه المناسبة، أكد رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “هذه الاتفاقية تهدف إلى المساهمة في تطوير التكوين وتعزيز تبادل الخبرات والتجارب في قطاع المتاحف، من أجل إفادة أشقائنا الأفارقة”. وأضاف أن “المتاحف الإسرائيلية تضم أعمال فنية رائعة، وتتمتع بثقة جالياتها في جميع أنحاء العالم، الذين يعرضون أعمالهم الفنية الحديثة والمعاصرة”.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري محادثات هاتفية مع رئيس الحكومة الإسبانية (لوماتان)

أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس، محادثات هاتفية مع رئيس الحكومة الإسبانية فخامة السيد بيدرو سانشيز. خلال هذه المحادثات، جدد جلالة الملك التعبير عن تقديره الكبير لمضمون الرسالة التي وجهها إليه، في 14 مارس، رئيس الحكومة الإسبانية. هذه الرسالة تنسجم وروح خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في 20 غشت 2021، وتستجيب لنداء جلالته ب ” تدشين مرحلة جديدة وغير مسبوقة، في العلاقات بين البلدين”.

الطاقة الريحية : المغرب ضمن المراتب السادسة عشر الأولى عالميا (لوماتان)

أنتجت الرياح والطاقة الشمسية أكثر من ع شر (10.3 في المئة) من الكهرباء العالمية في 2021، مقابل 9.3 في المئة خلال 2020. أي ضعف ما كان عليه الأمر خلال عام 2015 عندما تم توقيع اتفاقية باريس للمناخ (4.6 في المئة). وقد أنتجت مصادر الكهرباء النظيفة مجتمعة 38 في المئة من الكهرباء العالمية خلال عام 2021 ، أكثر من الفحم (36 في المئة). هذا ما ظهر من تقرير جديد نشره مؤخرا مركز الأبحاث والتفكير الدولي Ember. ووفقا لهذا التقرير، فإن المغرب مدرج ضمن الخمسين بلدا التي تجاوزت الآن 10 في المئة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية في مزيج الكهرباء الوطني. و توجد المملكة (13.43 في المئة) ضمن المراكز الأربعة الأولى في منطقة (مينا). جذير بالذكر أنه بالنسبة للمغرب، يستند التقرير إلى معطيات 2020، دون الأخذ بعين الاعتبار المشاريع التي تم تنفيذها خلال 2021 .

الداكي .. الأمن الصحي للمواطنين المغاربة يكتسي صبغة دستورية (البيان)

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة مولاي الحسن الداكي، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن الأمن الصحي للمواطنين يكتسي صبغة دستورية (الفصل 31 من الدستور). وأبرز الداكي، خلال يوم دراسي نظمته رئاسة النيابة العامة بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية حول موضوع ” تعزيز الأمن الدوائي بالمغرب: التحديات والآفاق “، أن ” الأمن الدوائي يعتبر عنصرا أساسيا في تحقيق الأمن الاستراتيجي للبلاد، انطلاقا من التوجه الملكي السامي الذي ما فتئ يؤكد على أهميته في مختلف المناسبات “. ولفت، في هذا السياق، إلى أن تنظيم رئاسة النيابة العامة لهذا اليوم الدراسي ينسجم مع جهودها الرامية للانخراط في السياسات العمومية للدولة في مجال الحفاظ على الأمن الصحي، مضيفا أن ذلك يتجلى من خلال عدة إجراءات آنية وتدابير وقائية تم اتخاذها للحد من تفشي وانتشار وباء كوفيد 19 سواء برئاسة النيابة العامة أو بالمحاكم وذلك بتنسيق مع المجلس الأعلى للسلطة القضائية ووزارة العدل وجمعية هيئات المحامين بالمغرب.

1628 مقاولة تشتغل في قطاع النسيج بالمغرب (البيان)

قالت المديرة العامة للجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، فاطمة الزهراء العلوي، إن سوق النسيج بالمغرب في “تحول كامل”، خاصة مع ازدهار التجارة الإلكترونية، وهي ظاهرة متسارعة نتيجة أزمة كوفيد-19. وأضافت، خلال ندوة صحفية عقدت في إطار الدورة الثامنة عشرة لمعرض Maroc in Mode (MIM) بالجديدة، أنه “مع وجود 1628 مقاولة تشغل 189 ألف شخص، فإن قطاع النسيج يحتل مكانة كبيرة في النسيج الصناعي الوطني”، مضيفة أن هذا القطاع يزخر بالموقع الجغرافي للمملكة والخبرة المعترف بها مع ستة قطاعات مرجعية. وعن طموحات القطاع، قالت العلوي إنه يستهدف تحقيق 40 في المائة من حصة السوق في السوق المحلي، و60 مليار درهم للتصدير، و20 في المائة رقم معاملات الصادرات في أسواق أمريكا الشمالية وأوروبا الشمالية.

منظمة دول شرق الكارييب تفتتح قنصلية عامة بالداخلة ( ماروك لوجور)

افتتحت منظمة دول شرق الكارييب، أمس الخميس، قنصلية عامة في الداخلة، مؤكدة بذلك دعمها القوي لسيادة المغرب على صحرائه ووحدته الترابية. وترأس حفل تدشين هذه القنصلية العامة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والوزير الأول لكومنويلث دومينيكا، روزفلت سكيريت الذي كان مرفوقا بوزير الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والعلاقات مع الجالية بالخارج بكومنويلث دومينيكا كينيث داروكس. وتجدر الإشارة إلى أن نحو 24 دولة حتى الآن فتحت تمثيليات دبلوماسية في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

تشغيل .. الإجراءات التي اتخذها المغرب خففت من تداعيات أزمة كوفيد-19 (ماروك لوجور)

أكدت، رانيا بخازي، مديرة مكتب منظمة العمل الدولية بالجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس، أمس الخميس بالرباط، أن الإجراءات التي اتخذها المغرب خففت من تداعيات أزمة (كوفيد-19) على سوق العمل. وقالت بخازي، في كلمتها الافتتاحية خلال الاجتماع الثاني للجنة التوجيه الوطنية لمشروع “مهارات التجارة والتنوع الاقتصادي .. ملاءمة الكفاءات مع استراتيجيات تنمية القطاعات في الجزائر، المغرب وتونس”، “لقد أكدت أزمة (كوفيد-19) وتداعياتها على سوق العمل أهمية نهج استباق المهارات لهذه الأزمة”. وأكدت بخازي، في هذه الكلمة التي تلتها نيابة عنها رئيسة المشروع، رشا بجاوي الشاوش، أنه إلى جانب هذه الجهود، هناك مشاريع في طور التنفيذ للنهوض بمختلف القطاعات، لا سيما القطاع الصناعي، وجميع الحوافز المتاحة للمستثمرين بهدف تعزيز النمو وخلق المزيد من فرص العمل.

الناس/ومع

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.