في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة

0

القضاء يلاحق 43 رئيس جماعة (الأحداث المغربية)

في سعيها المتواصل لتخليق الحياة العامة ومحاربة الفساد والرشوة ونهب المال العام، عملت وزارة الداخلية على تفعيل المتابعة القضائية في حق 43 رئيس جماعة، و22 رئيس جماعة سابق، فيما أحالت الوزارة 119 طلبا لعزل منتخبين إلى المحاكم الإدارية المختصة. وأوضح تقرير حديث صادر عن وزارة الداخلية، حول منجزات هذه الأخيرة برسم سنة 2023، المرفق بمشروع الميزانية الفرعية للوزارة، أن عدد المتابعات القضائية في حق أعضاء مجالس الجماعات الترابية قد بلغ 137 حالة موزعة بين 43 رئيس جماعة، و23 نائبا للرئيس، و49 عضوا جماعيا، و22 رئيس جماعة سابق. وحسب المصدر ذاته، فقد توصلت وزارة الداخلية خلال السنة الجارية بتقارير من الولاة والعمال حول وجود حالات التنافي لبعض أعضاء مجالس الجماعات الترابية، مشيرا إلى أنه بعد دراسة هذه التقارير تم إعداد مشاريع قرارات لوزير الداخلية تقضي بمعاينة إقالة المنتخبين الموجودين في حالات التنافي من أول إنابة أو رئاسة انتخبوا لها.

المغرب وبلجيكا.. تعاون أمني (الأحداث المغربية)

عقد المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، بالرباط، لقاء عمل مع نائب رئيس الوزراء ووزير العدل البلجيكي، ومع المديرة العامة بالنيابة لجهاز أمن الدولة ببلجيكا، اللذين يقومان حاليا بزيارة عمل إلى المملكة المغربية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المباحثات، التي جرت في إطار هذا اللقاء، انصبت على تقييم مستوى التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات الأمنية ذات الاهتمام المشترك، ودراسة سبل الارتقاء بهذا التعاون وتوسيع أشكاله ومستوياته، بما يضمن مواجهة التحديات والتهديدات المتنامية المرتبطة بالخطر الإرهابي والجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية. ويؤشر هذا اللقاء، يضيف المصدر ذاته، على مكانة المملكة المغربية كشريك قوي واستراتيجي في الجهود الإقليمية والدولية الرامية لتوطيد الأمن ورفع التحديات الأمنية ومواجهة المخاطر الإرهابية.

الإحصاء العام.. بداية العد العسكي (الأحداث المغربية)

بدأ العد العكسى للتحضير للإحصاء العام للسكان والسكنى، الذي سينظم في شتنبر 2024، حيث أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن أكثر من ألف و500 عون خرائطي يشتغل بالميدان لإنجاز الأعمال الخرائطية للإحصاء العام للسكان والسكنى. وقالت المندوبية إنه تم تكليف أكثر من 1500 عون خرائطي بالميدان لإنجاز الأعمال الخرائطية لهذه العملية، وذلك منذ 17 أبريل 2023، لمدة 14 شهرا. وسجل المصدر نفسه أنه إلى حدود فاتح نونبر، بلغت نسبة تقدم إنجاز التحيين الخرائطي بالوسطين الحضري والقروي حوالي 72،3 في المائة، في حين تم إنجاز ما يقرب من 34 في المائة من أشغال التوطين الخرائطي للمنشآت الاقتصادية. وستمكن هذه الأعمال من تقسيم التراب الوطني إلى “مناطق إحصاء” لضمان إجراء المسح الشامل للسكان خلال تنفيذ الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، دون إهمال أو تكرار، وذلك لتحديد الموارد البشرية والمواد اللازمة لهذه العملية الكبرى.

صاحبة السمو الأميرة للا زينب تترأس اجتماع الجمع العام العادي للعصبة المغربية لحماية الطفولة (الصحراء المغربية)

ترأست صاحبة السمو الأميرة للا زينب، رئيسة العصبة المغربية لحماية الطفولة، بالرباط، اجتماع الجمع العام العادي للعصبة، الذي خصص لدراسة التقريرين الأدبي والمالي برسم سنة 2022 وتقرير خبير الحسابات للسنة نفسها، وذلك في إطار الاجتماعات السنوية لتقييم وتتبع أنشطة العصبة المغربية لحماية الطفولة. وذكر بلاغ للعصبة أن صاحبة السمو الأميرة للا زينب أشادت، بعد الترحيب بالمشاركات والمشاركين في هذا الجمع العام، بالأعمال والمشاريع المنجزة لفائدة الأطفال في وضعية صعبة بمختلف جهات المملكة، معربة عن شكرها لكل الشركاء والمانحين على دعمهم المستمر ومساهمتهم في تحقيق الأهداف المنشودة، طبقا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الداعية إلى تعميم الحماية الاجتماعية لكل شرائح السكان في وضعية هشة. وفي أعقاب المناقشة العامة، يضيف المصدر ذاته، صادق أعضاء الجمع العام بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي، والحسابات للسنة المختتمة في 31 دجنبر 2022 والقوائم التركيبية المتعلقة بها.

وزارة التعليم تصعد بتفعيل إجراء الاقتطاع من أجور الموظفين المضربين لـ”إسقاط” النظام الأساسي (الصحراء المغربية)

اختارت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة التصعيد ضد الإضرابات والوقفات الاحتجاجية التي تخوضها مجموعة من النقابات والتنسيقيات التعليمية لـ”إسقاط النظام الأساسي الجديد”. وبادرت الوزارة، عبر مراسلة حملت توقیع یونس السحيمي، الكاتب العام للوزارة، إلى إخبار مدیر الموظفين بالخزينة العامة للمملكة، بتفعيل الاقتطاع من الأجرة بسبب التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة، وذلك ابتداء من فاتح نونبر 2023. وفي تعليق له، اعتبر عبد الله غميمط، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، التوجه الديمقراطي، وعضو لجنة التنسيق الوطني لقطاع التعليم، هذه الخطوة بمثابة محاولة لـ”تهديد وتخويف نساء ورجال التعليم، ودفعهم للرجوع إلى الأقسام”، مؤكدا أن الحق في الإضراب، حق مضمون بموجب القانون والدستور والمواثيق الدولية. وشدد، أيضا، على أن الاقتطاع من أجور المضربين يعد “عملا غير قانوني وغير معقول، ويعاكس القوانين المعمول بها”.

دليل بـ40 حلا مبتكرا لإعادة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز (الصحراء المغربية)

مع دخول خطة التأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز مرحلة التنفيذ، خرجت إلى العلن توصيات مهمة تجسدت في “40 حلا مبتكرا”، خلص إلى قابلية تنفيذها ضمن دلیل لإعادة الإعمار أعد لدعم جهود التعبئة الوطنية الرامية إلى إنجاح هذا المشروع الضخم. ويعد هذا الدليل، المتمخض عن المبادرة المواطنة (OTED) ثمرة عمل العشرات من الهيئات الوطنية العمومية والخاصة، التي حشدت مئات الخبراء الوطنيين للتفكير في السبل والحلول لإعادة إعمار هذه المناطق المنكوبة، وهو يغطي الهندسة المعمارية، والفعالية الطاقية، وتدبير مياه الشرب، والصرف الصحي والنفايات، والالتزام المجتمعي، وتعزيز التراث الطبيعي للأطلس الكبير. ووفق ما ورد في “دليل إعمار ما بعد الزلزال”، المصاغ في 60 صفحة باللغة الفرنسية، فإن الخبراء ربطوا “النتائج المتوقعة” بحقيقة كونها تظل محكومة ورهينة بتحقق وتجميع أربعة مكونات أساسية حاسمة. وتتمثل هذه المكونات في الحلول العملية، والابتكار، والتفسيرات الفنية/التقنية، وطرائق التنفيذ.

التحقيق في تلاعبات بدعم الحبوب (الصباح)

شجع الدعم الذي تخصصه الحكومة بعض المستوردين على التلاعب بالكميات المستوردة المستفيدة من دعم الدولة، علما أن السلطات العمومية قررت الإبقاء على الإعفاء الجمركي على واردات القمح لضمان تموين عاد للسوق بهذه المادة الحيوية، وأعلن المكتب الوطني للحبوب والقطاني أن الدعم سيهم استيراد 25 مليون قنطار. وأفادت مصادر أن أجهزة المراقبة توصلت بمعطيات تفيد بأن مستوردين يستفيدون من الدعم، لكنهم يحولون جزء من الكميات المستوردة إلى وجهات أخرى، إذ يبيعون القمح المستورد إلى وحدات لتصنيع الأعلاف. وأكدت مصادر “الصباح” أن اجتماعا عقد بين مسؤولين من إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني للتنسيق وتبادل المعطيات بين الطرفين في ما يتعلق بمراقبة الوثائق المتعلقة بكميات الحبوب المستوردة، وذلك بناء على معطيات تفيد أن هناك شبهات في التلاعب بالكميات المستوردة والوثائق المتعلقة بها، للتحقق من وجهاتها.

استشعار عسكري للإرهاب بالصحراء (الصباح)

وصف الروداني الشرقاوي، الخبير في الشؤون الإستراتيجية، القمة العسكرية المغربية الموريتانية، بأنها استشعار من البلدين لخطورة ما يقع في المنطقة خاصة على ضوء المستجدات الجارية في دول الساحل والصحراء، وشبح تمدد سطوة التنظيمات الإرهابية. وأوضح الشرقاوي، في تصريح لليومية، أن طبيعة الوفد المتوجه إلى الجارة الجنوبية يعكس حجم ومتانة العلاقات بين البلدين، خاصة في ما يتعلق بإحداث آليات بينية للعمل العسكري والدفاع المشترك. وبتعليمات سامية من صاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، على رأس وفد عسكري هام، بشكل مشترك مع قائد الأركان العامة للجيوش بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، بنواكشوط، الاجتماع الرابع للجنة العسكرية المختلطة المغربية الموريتانية.

عمور تعلن وفاة المكتب الوطني للسياحة (الصباح)

أعلنت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، التي حلت ضيفة على أعضاء لجنة القطاعات الإنتاجية لتقديم مشروع ميزانية وزارتها لـ2024، وفاة المكتب الوطني للسياحة. وكشفت عمور، عن قرب تحويل المكتب الوطني للسياحة، إلى الوكالة المغربية للسياحة، مطلع العام المقبل، وذلك عن طريق مشروع كبير، غايته تقدیم خدمة إستراتيجية كبيرة للبلاد، والترويج للمنتوج السياحي. واستنادا إلى عرض الوزيرة، فإن الوكالة الجديدة، سيتم تزويدها بالوسائل التي تسمح لها بتعزيز تنافسية الوجهة المغربية عالميا، مضيفة أن استضافة المغرب لنهائيات كأس أمم إفريقيا 2025، ومونديال 2030، ستساهم في إنجاز المخطط، والترويج للمملكة.

رغم تقييد تصديره.. ارتفاع صاروخي لأسعار زيت الزيتون (المساء)

مازالت أسعار زيت الزيتون تشهد ارتفاعا غير مسبوق في أغلب المناطق المغربية، حيث بلغ سعر اللتر الواحد 85 درهم، الشيء الذي أثار استياء وغضب العديد من المواطنين، حيث يشكو كثيرون صعوبة الوصول إلى هذا المنتج الأساسي في النظام الغذائي المغربي بسبب ظروفهم الاقتصادية الصعبة ودخلهم المحدود. وتواصل أسعار زيت الزيتون الارتفاع رغم الإجراءات التي فرضتها الحكومة بإقرار تقييد تصدير عدة أنواع من الزيتون، بما في ذلك زيت الزيتون، حتى نهاية عام 2024، حيث يتوجب على المصدرين الحصول على ترخيص مسبق من السلطات لتصدير عشرة أنواع مختلفة من الزيتون وزيت الزيتون. وفي هذا السياق عبر العديد من المواطنين، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن غضبهم من هذا الارتفاع الصاروخي، منتقدين في هذا السياق السياسات التي فرضتها وزارة الفلاحة، ومتهمين هذه الأخيرة بـ”تجاهل” مطالبهم بفرض رقابة جدية على أسعار زيت الزيتون.

شرطي يشهر سلاحه الوظيفي للحد من شرارة مواجهة بطنجة (المساء)

اضطر موظف شرطة يعمل بالفرقة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن طنجة، لإشهار سلاحه الوظيفي دون أن يلجأ لاستخدامه، في تدخل أمني لفرض النظام العام بعدما ارتكب شخص حادثة سير تلقائية ودخل في خلاف مع عدد من المواطنين، بسبب حالة السكر المفرطة التي كان عليها. وكانت دورية لشرطة النجدة قد باشرت تدخلا أمنيا بعد ارتكاب شخص في حالة سكر لحادثة سير تلقائية، نتج عنها انقلاب سيارته ودخل في خلاف مع مجموعة من الأشخاص من ساكنة الحي، الذين حاولوا الاعتداء عليه جسديا، كما أحدث أحدهم خسائر مادية بسيارة للشرطة، وهو ما اضطر مقدم شرطة لإشهار سلاحه الوظيفي بغرض دفع الخطر الناتج عن هذا الاعتداء.

نفوق 70 ألف رأس من المواشي بسبب زلزال الحوز (المساء)

کشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن الحكومة رصدت 1.34 مليار درهم (134 مليار سنتيم) لإعادة بناء الرأسمال الحيواني وتكوين القطيع بالمناطق المنكوبة جراء زلزال الحوز، مبرزا أن نحو 70 ألف رأس من المواشي نفقوا بسبب الزلزال. وأشار صديقي، ضمن عرض قدمه أمام أعضاء لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، إلى أن وزارته ستقوم بتعويض الفلاحين المتضررين بشكل تدريجي، موضحا أنه تم توقيع اتفاقية مع الجمعية الوطنية لمنتجي الأغنام التي ستوفر للمتضررين الأصناف التي يحتاجونها، في حين ستتكلف الوزارة بدفع ثمنها.

انطلاق الموسم الفلاحي في ظل عجز مائي خطير بعد هبوط مخزون السدود إلى 24 في المائة (الاتحاد الاشتراكي)

انطلق الموسم الفلاحي الجديد في ظل انخفاض واضح في التساقطات المطرية خلال العام الجاري، وهو ما تسبب في تراجع خطير لمخزون السدود الرئيسية بالمملكة، والتي لم تعد نسبة ملئها تتعدى 24.8 في المائة، إلى حدود أمس الخميس 2 نونبر 2022. ويعزى هذا التراجع في مستوى مياه السدود إلى الانخفاض الكبير في حجم التساقطات المطرية هذا العام. وعموما فقد يمكن تصنيف العديد من السدود الهامة في المملكة، مثل المسيرة 2.1 في المائة وبين الويدان 7.5 ، وعبد المومن و 5.7 في المائة والمختار السوسي 3.5 في المائة، في خانة السدود الجافة أو شبه الجافة. وبينما شكلت السدود، عبر عقود، صمام أمان للمغرب الذي يعتمد اقتصاده على الموارد المائية بشكل كبير، أصبحت هذه الأخيرة تتناقص عاما بعد عام، بفعل التقلبات المناخية، حتى أصبحت المملكة اليوم في وضعية حرجة دقت ناقوس الخطر بشأنها العديد من المنظمات والمؤسسات الوطنية والدولية.

الحبيب المالكي: العنف في الوسط المدرسي يحول دون بلوغ أهداف المدرسة الجديدة (الاتحاد الاشتراكي)

قال رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الحبيب المالكي، بالرباط، إن العنف في الوسط المدرسي يمثل ظاهرة مقلقة تحول دون بلوغ الأهداف المرسومة لتحقيق المدرسة الجديدة ذات الأثر الإيجابي على توازن المجتمع. وأوضح المالكي، في كلمة خلال ندوة دولية تحت عنوان “العنف في الوسط المدرسي : المعارف والسياسات والممارسات”، منظمة من طرف المجلس بشراكة مع منظمة (اليونسيف)، على مدى يومين، أن هناك مجموعة من الإجراءات الضرورية، وقد تكون حاسمة في هذا المجال، وتتمثل في دمج موضوع مكافحة العنف في المدارس كمحور أساسي في عملية إصلاح النظام التعليمي، والدعوة إلى وضع أنظمة المراقبة والضبط وتعزيز الإجراءات التأديبية والتأكد من تطبيقها بما يعزز مناخ الأمن والطمأنينة للمتعلمين.

إقليم الحوز: مؤسسة محمد الخامس للتضامن تقدم المساعدة لساكنة المناطق الجبلية والنائية بإيجوكاك (الاتحاد الاشتراكي)

تواصل مؤسسة محمد الخامس للتضامن جهودها، بكل تفان وحزم، من أجل تقديم المساعدة والدعم للساكنة المتضررة من زلزال 8 شتنبر الماضي بإقليم الحوز، لاسيما بالمناطق الجبلية والنائية صعبة الولوج والتي تشهد انخفاضا حادا في درجة الحرارة خلال فصل الشتاء. وفي هذا الإطار، نظمت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بدواري “أنامر” و”أمسلان الزاوية”، التابعين للجماعة الترابية إيجوكاك الواقعة على ارتفاع يفوق 2200 متر فوق سطح البحر، حملة واسعة للتضامن تروم التخفيف من معاناة المتضررين ومساعدتهم على مواجهة موجة البرد التي تشهدها هذه المنطقة الجبلية التي تعد من بين المناطق التي تعرف تساقطات ثلجية مهمة خلال فصل الشتاء. وتم في إطار هذه المبادرة الإنسانية، وبتنسيق تام مع القوات المسلحة الملكية، والدرك الملكي، وممثلي السلطات المحلية، توزيع مساعدات تضم مواد غذائية وأغطية لفائدة حوالي 346 مستفيدا من بين ساكنة هذه المناطق.

الفلفل الحلو المغربي يغزو السوق الألمانية (بيان اليوم)

زاد المغرب صادراته من الفلفل الحلو إلى جميع الوجهات المهمة، بما في ذلك ألمانيا، بنسبة 10-20 في المئة سنويا. وخلال موسم 2022/2023 بلغ حجم الفلفل الحلو المغربي المصدر في اتجاه ألمانيا 18 ألف و200 طن، وهو ما حقق عائدات مالية بحوالي 30 مليون دولار للمنتجين. وفي هذا الصدد، قال يفهين كوزين محلل سوق الفواكه والخضروات بشركة (EastFruit)، أن “المغرب كان في الواقع المصدر الرئيسي الوحيد للفلفل الحلو، الذي تمكن من زيادة الصادرات إلى ألمانيا الموسم الماضي. وفي الوقت نفسه، قامت بلدان أخرى، بسبب مشاكل مختلفة، على العكس من ذلك، بتخفيض الإمدادات إلى السوق الألمانية”. وتجدر الإشارة إلى أن ألمانيا تعتبر إحدى الوجهات الواعدة لصادرات المغرب، وتعتبر البلاد المستورد الرئيسي للفلفل الحلو في أوروبا.

بيع أزيد من 130 ألف سيارة عند متم أكتوبر (بيان اليوم)

أفادت جمعية مستوردي السيارات بالمغرب بأن إجمالي مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بلغ 130.214 وحدة خلال الشهور العشرة الأولى من هذه السنة، بانخفاض نسبته 2,83 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022. وأوضحت الجمعية، في الإحصائيات الشهرية الصادرة عنها حول سوق السيارات المغربي، أنه حسب الصنف، عرف عدد التسجيلات الجديدة لسيارات الخواص تراجعا بنسبة 1,33 في المائة، ليبلغ 117.410 وحدة، بينما بلغ العدد بالنسبة للسيارات النفعية الخفيفة 12.804 وحدة (ناقص 14,7 في المائة).

إدخال جزء كبير من المساعدات الإنسانية التي أمر بها جلالة الملك لفائدة السكان الفلسطينيين إلى غزة (رسالة الأمة)

تم إدخال جزء كبير من المساعدات الإنسانية التي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تعليماته السامية من أجل إرسالها للسكان الفلسطينيين، إلى قطاع غزة، بالتنسيق مع الهلال الأحمر المصري. وشملت المساعدات الإنسانية المغربية 25 طنا من المواد الغذائية والمياه والأدوية ومستلزمات طبية أخرى. وقد ح م لت تلك المساعدات في طائرتين عسكريتين مغربيتين، نزلتا بمطار العريش (شرق جمهورية مصر). وفي السياق نفسه، وفي إطار التعليمات الملكية السامية بإرسال مساهمة إنسانية عاجلة للأشقاء الفلسطينيين، تم بمستشفى جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس توزيع كميات مهمة من المساعدات الغذائية والمستلزمات الطبية.

القرض الفلاحي وزع أزيد من 500 مليار سنتيم من القروض.. وهذه خطته لمعالجة ديون الفلاحين (رسالة الأمة)

أفاد محمد فكرات، رئيس مجلس الإدارة الجماعية للقرض الفلاحي للمغرب، بأن البنك قدم قروضا بقيمة 5،741 مليارات درهم للفلاحين خلال سنة 2023، منها 4،510 مليارات درهم لفائدة 30 شركة مستوردة بهدف تمويل عمليات إمداد السوق الوطنية بالقمح الطري والشعير وأعلاف المواشي. كما أعلن فكرات، خلال عرض قدمه أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أن 9 آلاف و471 فلاحا منتجا استفادوا من 1،231 مليار درهم من القروض لأجل تفعيل أربعة منتوجات تمويلية. وبحسب المسؤول ذاته، فقد توزعت هذه القروض بين 54 في المائة للغرس، و19 في المائة للكسيبة، و14 في المائة للفلاحة الربيعية، و13 في المائة للأبقار الحلوب. وكشف فكرات، أمام البرلمانيين، عن إجراءات لتخفيف عبء الدیون على الفلاحين، منها “تمديد آجال خطوط القروض القصيرة الأمد، وتأجيل استحقاقات تسديد القروض المتوسطة والطويلة الأمد لمدة سنة، وإعادة احتساب الفوائد المتراكمة بنسبة تمكن من تخفيف عبء الدين”.

تراوحت بين الإنذار والعزل.. تفاصيل العقوبات التأديبية التي طالت الموثقين والخبراء القضائيين في 2023 (رسالة الأمة)

کشف عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، عن حصيلة تأديب المنتسبين للمهن القانونية والقضائية، حيث صدرت عقوبات تأديبية خلال سنة 2023، في حق 12 خبيرا قضائيا تراوحت بين الإنذار والتشطيب، وفي حق 17 موثقا تراوحت بين الإنذار والعزل. وأوضح وهبي، خلال تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارة العدل برسم السنة المالية 2024 بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، أن اللجنة المكلفة بالبت في الملفات التأديبية للخبراء القضائيين بتت في 149 ملفا، وأصدرت عقوبات في حق 12 خبيرا، حيث وجهت الإنذار إلى 5 خبراء قضائيين، والتوبيخ في حق 4 خبراء، والمنع المؤقت من مزاولة الخبرة في حق خبير واحد، والتشطيب من الجدول في حق خبيرين قضائيين. وفي ما يتعلق بالموثقين، أفاد وهبي بأن اللجنة المكلفة بالبت في المتابعات التأديبية للموثقين والمتمرنين، أصدرت عقوبات تأديبية في حق 17 موثقا، وذلك بتوجيه الإنذار إلى 3 موثقين، والتوبيخ في حق موثقين، والإيقاف المؤقت عن العمل في حق 6 موثقين، والعزل في حق 6 موثقين.

المملكة المغربية تجدد التعبير عن قلقها البالغ واستيائها العميق في ظل استمرار الأعمال العسكرية المتصاعدة وتفاقم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة (لوماتان)

ذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لجنة القدس، تجدد التعبير عن قلقها البالغ واستيائها العميق، في ظل استمرار الأعمال العسكرية المتصاعدة وتفاقم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة. وأكد البلاغ، أنه بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من اندلاع المواجهات المسلحة، لازال استهداف المدنيين مستمرا، مخلفا آلاف الضحايا من الأطفال والنساء، وعشرات الآلاف من الجرحى والمنكوبين والمفقودين، وتواصل قصف دور العبادة والمستشفيات ومخيمات اللاجئين وآخرها مخيم جباليا، كما تزايد إطلاق الصواريخ والقذائف على المنشآت المدنية، بشكل عشوائي، وأرغم أكثر من مليون شخص على النزوح، وحرمت الساكنة من الماء والكهرباء والوقود، مما ترتب عنه وضع إنساني كارثي.

ارتفاع ميزانية الشباب والثقافة والتواصل بـ200 مليون درهم (لوماتان)

أعلن محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، عن ارتفاع الميزانية العامة للقطاعات الثلاث للوزارة برسم سنة 2024 مقارنة مع السنة الماضية. وأضاف بنسعيد، خلال تقديم الميزانية الفرعية لوزارته بمجلس النواب، عن تسجيل الميزانية العامة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل بقطاعاتها الثلاث لسنة 2024 ارتفاعا قيمته 200 مليون درهم مقارنة بالسنة الماضية. كما يمكن، حسب الوزير، الاستفادة من ميزانيات إضافية عبر عدد من الاتفاقيات تهم مشاريع وبرامج مختلفة. وبخصوص المناصب المالية، فقد حدد مشروع قانون المالية لسنة 2024 ما مجموعه 110 مناصب مالية جديدة للوزارة.

حزب التقدم والاشتراكية يدعو إلى المسؤولية في التعاطي مع حق التلميذات والتلاميذ في التحصيل الدراسي (البيان)

ثمن حزب التقدم والاشتراكية استئناف الحوار حول النظام الأساسي لنساء ورجال التعليم، داعيا إلى الجدية والمسؤولية في التعاطي مع حق التلميذات والتلاميذ في التحصيل الدراسي. وأكد المكتب السياسي للحزب، في بلاغ له، عقب اجتماعه بالرباط، على إيجابية اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة بالنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، على أساس الاستعداد المشترك لمواصلة الحوار بأفق إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل العالقة المرتبطة بالنظام الأساسي لنساء ورجال التعليم. ودعا الحزب إلى “ترجمة هذا الاستعداد إلى حلول سريعة بآثار إيجابية على أوضاع الشغيلة التعليمية، موجها نداء قويا إلى جميع الأطراف المعنية، من أجل التعامل بجدية ومسؤولية مع هذا الموضوع الحيوي، صونا لحق عموم بنات وأبناء الشعب بالمدرسة العمومية في التحصيل الدراسي العادي، وتفاديا لأي آثار وخيمة بضياع موسمهم التعليمي”.

بوريطة يتباحث مع وفد بلجيكي يقوده نائب رئيس الوزراء ووزير العدل (البيان)

تباحث وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، مع وفد بلجيكي يقوده نائب رئيس الوزراء ووزير العدل، بول فان تيغشيلت. وكانت جودة العلاقات الثنائية والإرادة المشتركة لإرساء شراكة تتطلع إلى المستقبل في صلب هذه المباحثات. كما تم خلال اللقاء بحث أهمية التعاون في مختلف المجالات وسبل مواصلة تعزيزه، وذلك مع الأخذ في الاعتبار أولويات ومصالح البلدين.

نزار بركة: البرنامج الملكي للدعم الاجتماعي المباشر سيكون له وقع جد إيجابي على الأسر الفقيرة والهشة (لوبينيون)

أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، أن “برنامج الدعم المالي المباشر يشكل تحولا كبيرا، وثورة اجتماعية جديدة يقودها بثبات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وسيكون لها وقع جد إيجابي على الأسر الفقيرة والهشة”. وتابع بركة، في لقاء تواصلي نظم بالرباط بحضور أعضاء الحزب، أن “هذا الدعم يجسد ويقوي قيم التماسك الاجتماعي في البلاد، ويجعل كامل أطياف المجتمع المغربي تستفيد من ثمار التنمية والنماء التي تشهدها المملكة”. وأوضح أن هذا الورش الملكي الهام جاء في ظرفية خاصة، تتجلى في آثار جائحة كورونا، والظروف المناخية الصعبة التي تعرفها البلاد بعد سنوات من الجفاف، وكذلك انعكاسات الحرب الروسية الأوكرانية، وما تبعها من زيادات في الأسعار، مبرزا أن مشروع الدعم المباشر، جاء تتويجا لمسار طويل انطلق مع إرساء مؤسسات وبرامج اجتماعية شكلت تراكما مهما نحو تقوية الدولة الاجتماعية.

انعقاد الاجتماع الرابع للجنة العسكرية المختلطة المغربية الموريتانية (ليبراسيون)

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، على رأس وفد عسكري هام، بشكل مشترك مع قائد الأركان العامة للجيوش بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، بنواكشوط، الاجتماع الرابع للجنة العسكرية المختلطة المغربية الموريتانية. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن هذا الاجتماع، الرابع من نوعه، يهدف إلى تعزيز التعاون العسكري الثنائي في مختلف مجالات التكوينات والتدريبات المشتركة. وأضاف المصدر أن المفتش العام للقوات المسلحة الملكية أشاد، خلال هذا الاجتماع، بجودة التعاون المغربي الموريتاني وحصيلته الإيجابية في مجال الأمن والدفاع، مشددا على ضرورة تعزيز تبادل التجارب والخبرات بين القوات المسلحة في البلدين، والمساهمة بالتالي في إرساء الأمن والاستقرار بالمنطقة.

الناس/الرباط

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.