في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس

0

إشاعة اللحوم المسمومة.. تحقيق أمني (الأحداث المغربية)

انتشرت كانتشار النار في الهشيم وأشاعت القلق بين الناس في العديد من المدن، قبل أن تتدخل مصالح الأمن لتفتح تحقيقا حول البث المشبوه في مواقع التواصل الاجتماعي لتسجيلات تدعي بأن اللحوم مسمومة ويمنع تناولها. جمعيات حماية المستهلك بعدد من المدن دخلت على الخط بخصوص إشاعة وجود مواد سامة مزعومة داخل اللحوم الحمراء، التي تباع بالأسواق، حيث أكدت الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك، حول التسجيلات المتداولة بوسائل التراسل الفوري بين بعض المواطنين والتي تحذر من اقتناء اللحوم باعتبارها مسمومة، أن الادعاء بأن العديد من المجازر والأسواق قد تم إغلاقها عار عن الصحة، مبرزة أن الأمر لا يعدو أن يكون مجرد إشاعات. وباشرت مصالح الشرطة القضائية تشخيص هويات المتورطين في نشر هذه الأخبار الزائفة والإشاعات، وذلك بغرض ضبطهم وإخضاعهم للأبحاث القضائية التي تشرف عليها النيابات العامة المختصة ترابيا.

النظام الداخلي.. الأغلبية في أزمة (الأحداث المغربية)

تتواصل الهوة بين مكونات الأغلبية حول تعديلات حزب الأصالة والمعاصرة، بخصوص النظام الداخلي لمجلس النواب، ففي تطور جديد للجدل الدائر حولها، كشفت مصادر برلمانية أن مكتب المجلس قرر تأجيل الحسم في الموضوع بعد إحالته على أنظار هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية. وتأكيدا لهذه المعطيات، كشف رئيس الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، أحمد تويزي، في تصريحات صحفية، أن التعديلات التي قدمها فريقه على النظام الداخلى الجديد للمجلس لم يتم الحسم فيها، ولم يتم التوصل إلى أي توافق بشأنها. ولم يخف تويزي بأن التعديلات يحوم حولها نقاش كبير، مشيرا إلى أن النقاش حول هذه التعديلات يركز على احترام قاعدة البراءة بالنسبة للنواب المتابعين في بعض القضايا. ويرفض الفريقان النيابيان للتجمع الوطني للأحرار والاستقلالي للوحدة والتعادلية هذه التعديلات لأنها تمس بقرينة البراءة، ويعتبرانها “غير دستورية”.

إضراب وطني واحتجاج بقطاع الصحة (الأحداث المغربية)

أعلنت النقابة الوطنية للصحة التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل رفض العرض الذي تقدمت به الحكومة لمهنيي الصحة، مبررة ذلك بكونه “هزيلا ولا يرقى للمطالب المشروعة والعادلة” لموظفي الصحة. ودعت النقابة، في بلاغ لها، إلى خوض إضراب وطني بقطاع الصحة يوم الأربعاء 24 يناير 2024 وتنظيم وقفات احتجاجية جهوية، والشروع في التنسيق النقابي الميداني خلال الأيام القادمة. وكشف المصدر ذاته “الحيف” الذي تعيشه الشغيلة منذ سنوات و”سوء” الأوضاع المادية، في الوقت الذي يطالب الجميع بـ”انخراط قطاع الصحة الانخراط في مشروعي الحماية الاجتماعية وإصلاح المنظومة الصحية”. وترى النقابة الوطنية للصحة أنه “يصعب على الشغيلة الصحية الاستمرار في الاقتناع بخطاب الحكومة والتنكر لكل التضحيات”، داعية الحكومة إلى “تحمل المسؤوليات في الحفاظ على قطاع حيوي وعلى العاملين به برعايتهم والاستجابة لانتظاراتهم”.

العمال والنيابة العامة في مواجهة تشغيل الأطفال (الأحداث المغربية)

كشفت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، أن وزارتها قامت بتفعيل الأجهزة الترابية المندمجة لحماية الطفولة، حيث تم خلق 79 لجنة تحت إشراف عمال العمالات والأقاليم، بتنسيق مع النيابة العامة والتعاون الوطني لوقاية من ظاهرة تشغيل الأطفال واستغلالهم. وقالت حيار، في جواب على أسئلة المستشارين بالغرفة الثانية للبرلمان، إن تشغيل الأطفال يحتاج لـ”الصرامة ثم الصرامة”، في إطار الالتقائية مع القطاعات المتدخلة في الموضوع التي تعنى بعملية الرصد والإشعار، لأن موضوع الطفولة “بالغ الأهمية”، وفق تعبيرها. وأوضحت أن وزارتها اشتغلت على بلورة برنامج تنفيذي ثان يتعلق بالسياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة، تم فيه بداية تقييم البرنامج الأول، لإعطاء انطلاقة برنامج ثان يهتم بـ”الوقاية والحماية وليس فقط التشغيل والاستغلال”.

أساتذة جامعيون يعلنون تأسيس تنسيقية للاحتجاج على ميراوي (الأخبار)

بعد إعلان تنسيقية الأساتذة الباحثين عزمها على تنظيم وقفة احتجاجية، أمام وزارة ميراوي، من أجل المطالبة بحل ملف الترقية، دخلت النقابة الوطنية للتعليم العالي على الخط لطي موجة الاحتقان التي بدأت تعم القطاع. وأعلنت النقابة أنها ستجري جلسات الحوار، خلال الأسبوع الجاري، مع القطاعات الحكومية المعنية في شأن قضايا تهم الأساتذة الجامعيين، وأنها ستترافع، خلال الحوار، على “إصدار المرسوم المتعلق برفع الحيف عن الأساتذة الباحثين حملة الدكتوراه الفرنسية وفق الاتفاق السابق بين النقابة والوزارة”، و”معالجة النقط المتبقية في الملف المطلبي للنقابة الوطنية للتعليم العالي، على رأسها احتساب فترة الخدمة المدنية في المسار المهني للأساتذة الباحثين، رفع الحيف عن الأساتذة الذين وظفوا في إطار “أستاذ محاضر” لنظام 1975، وأيضا على “استرجاع سنوات الأقدمية في الوظيفة العمومية”، ومطالب أخرى أشار إليها بلاغ النقابة.

المجموعة الألمانية “كوسطال” تفتتح مصنعا جديدا بطنجة (الأخبار)

افتتحت المجموعة الألمانية “كوسطال”، الرائدة في صناعة الأجزاء الميكانيكية والالكترونية للسيارات، وحدتها الصناعية الجديدة بالمنصة الصناعية لطنجة المتوسط. وترسخ المجموعة الألمانية “كوسطال” بافتتاح مصنعها الجديد، الذي يمتد على مساحة تصل إلى 12,5 هكتار، موقعها كفاعل تنافسي في سلسلة توريد أجزاء السيارات إلى جانب المجهزين والموردين الدوليين. ويحترم هذا المصنع الجديد، الذي تطلب تشييده استثمارا يصل إلى 25 مليون أورو، المعايير الأكثر صرامة في المجال، حيث حصل على شهادتي ISO IATF و ISO 14001 وتصديق أبرز المجهزين في مجال صناعة السيارات.

تحقيقات في رشاو لأداء صفقات عمومية (الصباح)

تعرض أرباب مقاولات لعمليات ابتزاز من مسؤولين عن التأشير على صرف مستحقات مقاولات أنجزت صفقات لمؤسسات عمومية، إذ يطالبون بأداء عمولات لتسريع معالجة ملفاتهم، أو الانتظار لشهور قبل التوصل بالمستحقات. وأفادت مصادر “الصباح” بأن عددا من أرباب المقاولات يفضلون الانتظار بدل اللجوء إلى مساطر المنازعات لاستخلاص مستحقاتهم، مخافة أن يتم إدراج أسماء شركاتهم في اللائحة السوداء لدى جل المقاولات العمومية وحرمانهم من الظفر بالصفقات العمومية، التي تعلن عنها هذه المؤسسات.

وكالة الأنباء الجزائرية تتورط في نشر أخبار زائفة بهدف المس بالمغرب (الصباح)

تورطت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية مرة أخرى، في نشر أخبار زائفة ومغلوطة، روج لها شخص صدرت في حقه مؤخرا أحكام قضائية وكذلك في نشر ترهات وهلوسات شخص انخرط في أنشطة حقوقية مشبوهة ويعاني متلازمة اضطهاد وهمي مزعوم، وذلك في إطار محاولاتها المتعددة الرامية إلى المس بصورة المغرب. ولم تجد وكالة لسان حال “الكابرانات” حرجا في الاستناد إلى أخبار كاذبة وخاطئة روجها مواطن مغربي أدانه القضاء الإيطالي بارتكاب عملیات نصب واحتيال، لنشر قصاصة بعنوان ” كبار المسؤولين الأمنيين بالمغرب محل مذكرة توقيف دولية”. ونفى مصدر دبلوماسي بالرباط، بشكل قاطع ما تضمنته قصاصة وكالة الأنباء الجزائرية من مضامين كاذبة ومزاعم لا أساس لها في الواقع، والتي تندرج في إطار خط تحريري يستهدف التهجم على المغرب والمس بصورته.

العدول ينتفضون ضد مسلسل تلفزيوني (الصباح)

استاء عدول البيضاء، ومعهم الهيئة الوطنية للمهنة، من مشهد مسلسل تلفزيوني، استعملت فيه ممثلة عقدا يحمل خاتم وتوقيع عدلين يوجد مكتبهما بحي الألفة بالبيضاء، سيما أن ظهور العقد رافقته اتهامات مشينة تتعلق بسلوكات منسوبة إلى البطل، يعتمد فيها على التزوير للاستيلاء على أموال الفتيات. وأكدت مصادر متطابقة أن إجراءات رفع دعوى قضائية ضد التلفزيون والشركة المنتجة للمسلسل، جارية، إضافة إلى العدلين المعنيين بالمشهد، حيث أبرزت الكاميرا اسميهما والمعطيات الخاصة بأطراف العقد المنجز من قبلهما، رغم تعمد حذف بعض البيانات وإقحام اسم البطل المعني بأفعال التزوير.

ميراوي: سننهي “التسيب” بالأحياء الجامعية (الصباح)

أعلن عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن إنهاء عهد “التسيب” في الأحياء الجامعية، بعد اطلاعه على التقرير “الأسود” للمهمة الاستطلاعية لمجلس النواب، التي ترأسها رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية. وقال ميراوي “سأطبق الصرامة في مراقبة أشغال بناء الأحياء الجامعية، حتى تنجز بمواصفات دولية ووطنية، تحترم وضعية تكوين الموارد البشرية”، مضيفا ، في حديثه المقتضب، في اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال، أنه لن يسمح للبعض بالتلاعب، ويرفض تحكم بعض الطلبة في تدبير الغرف، عبر رفع العدد من أربعة طلبة إلى سبعة، بكراء أمكنة داخل الغرفة الواحدة، ومحاربة الاكتظاظ والعنف. وكشف تقرير لجنة المهمة الاستطلاعية عن اختلالات في تسعة أحياء جامعية بعدد من المدن، ما أثر نفسيا على وضعية الطلبة.

مطالب التراجع عن توقيف الأساتذة تضغط بقوة على المشاورات النهائية قبل إخراج النظام الأساسي الجديد (الصحراء المغربية)

دخلت المشاورات حول المرسوم المتعلق بالنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، مراحلها الأخيرة، بعدما أنهت اللجنة المشتركة تدقيق مواد هذا النظام الجديد الذي ينسخ مرسوم 6 أكتوبر 2023، قبل 15 يناير الجاري، وهو الموعد الذي كان محددا كحد أقصى من قبل عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، لإنهاء جلسات الحوار، قبل إحالته على المجلس الحكومي قصد المصادقة. وتنتظر النقابات التعليمية تحديد موعد، خلال الأيام القليلة المقبلة، قصد الاطلاع على النسخة النهائية للمرسوم، قبل إحالتها على مسطرة المصادقة، وكذا مناقشة موضوع التوقيفات التي وصلت إلى حوالي 500 توقيف، ومطالبة وزارة التربية الوطنية بالتراجع الفوري عنها، دون قيد أو شرط. وتوقعت مصادر مطلعة تجاوب الوزارة مع هذا المطلب خلال الاجتماع المقبل، لإعادة الأمور إلى نصابها، بعد إضراب شل الدراسة أزيد من 3 أشهر.

طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان يواصلون التصعيد احتجاجا على تردي التكوين وتقليص سنوات الدراسة (الصحراء المغربية)

قرر طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب تنظيم مسيرة وطنية بيضاء، يوم الجمعة بالرباط، للتعبير عن رفضهم لما وصفوه بالوضعية “الكارثية” التي يعيشها الطلبة داخل منظومة التكوين الطبي والصيدلي بالكليات العمومية بالمغرب. وتطالب اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بتحسين ظروف التكوين، معبرة عن رفضها لما أسمته بالسياسات “العشوائية” المتخذة من قبل وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وندد المصدر ذاته بـ”مماطلة” الوزارتين الوصيتين في الاستجابة “المستعجلة والجادة” للنقاط الأساسية للملف المطلبي ليعود الطلبة لمكانهم المعهود بمدرجات الكلية والمستشفيات الجامعية، وعلى رأسها التراجع عن القرار الوزاري القاضي بتقليص سنوات التكوين الطبي من 7 إلى 6 سنوات.

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يشيد بجهود جلالة الملك رئيس لجنة القدس في خدمة القضية الفلسطينية (الصحراء المغربية)

أشاد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، بجهود جلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس في خدمة القضية الفلسطينية. وأكد الأمين العام للمنظمة خلال استقباله، في مقر الأمانة العامة بجدة، محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، على أهمية الدور الذي تضطلع به وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع المالي للجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي. وأفاد بيان للمنظمة أن الجانبين بحثا سبل تطوير التعاون من أجل دعم الجهود التي تقوم بها الوكالة لدعم مدينة القدس وتعزيز صمود أهل مدينة القدس المرابطين.

نقابة تطالب بمراجعة المنظومة المتحكمة في قطاع الطاقة (المساء)

دعا الحسين اليماني الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز ورئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، إلى مراجعة كل المنظومة المتدخلة في قطاع الطاقة البترولية، مشددا على “إنفاذ القانون وجعل سلطة الدولة فوق كل السلطات والتصدي لكل مظاهر الابتزاز واللعب بمقومات السلم الاجتماعي والأمن الطاقي للمغرب”. وأوضح اليماني أنه وبالرجوع لتطبيق العمليات الحسابية في تحديد أسعار بيع المحروقات للعموم، نصل إلى أن أسعار المحروقات خلال النصف الثاني من شهر يناير الجاري، لا يجب أن تتعدى 10.83 درهم للتر الغازوال و 11.52 درهم للتر البنزين، وذلك بناء على مستوى الأسعار في السوق الدولية.

مندوبية التخطيط.. نصف الأسر تقر بتدهور خدمات التعليم والصحة (المساء)

أقرت حوالي نصف الأسر المغربية بتدهور خدمات التعليم والصحة، خلال سنة 2023، مقابل تأكيدها تحسن جودة الخدمات الإدارية بمختلف المرافق العمومية. وحسب ما أوردته المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر برسم سنة 2023، بأنه مازالت الأسر المغربية تحس بتدهور خدمات التعليم حسب ما صرحت به 45,0 في المائة منها. آراء الأسر المتشائمة همت كذلك قطاع الصحة، بحيث صرحت 58,2 في المائة من الأسر أن خدمات الصحة قد تدهورت، فيما رأت 14.2 في المائة عكس ذلك. وفي المقابل، عبرت 54,1 في المائة من الأسر عن تحسن جودة الخدمات الإدارية، في حين رأت 17,8 في المائة عكس ذلك.

14 مليون سائح زاروا المملكة مدرين على خزينة البلاد أكثر من 100 مليار درهم (العلم)

مستفيدا من موقعه الجغرافي المتميز، ومن مؤهلاته الطبيعية والتاريخية والثقافية، أصبح المغرب وجهة سياحية عالمية، عززتها إرادة سياسية قوية وخطة وطنية طموحة، حولت القطاع إلى واحد من الروافد الأساسية للنهوض الاقتصادي والتنموي الشامل في المملكة. ومع بداية العام الجاري، بدأ المغرب في حصد نتائج سياساته الاستراتيجية التي تؤطر هذا القطاع، وذلك بتجاوز سقف 14 مليون سائح زاروا المملكة، مدرين على خزينة البلاد مبالغ مالية مهمة تتجاوز 100 مليار درهم، في إنجاز قياسي غير مسبوق، قاد المنظمة العالمية للسياحة لإدراج المغرب في المرتبة 22 على الصعيد الدولي كأفضل الوجهات السياحية في العالم.

المغرب الرابع إفريقيا في مؤشر التقدم الاجتماعي (العلم)

احتل المغرب الرتبة الرابعة إفريقيا في “مؤشر التقدم الاجتماعي 2024″، وهو المؤشر الذي تنجزه منظمة أمريكية غير حكومية، تصنف التقدم الاجتماعي في 170 دولة. وعرف المنحى صعودا ملحوظا لتصنيف المغرب في “الاحتياجات الاجتماعية الأساسية” بنسبة 82 و81 بالمائة في المياه والصرف الصحي وكذلك في الإسكان، علما أن الدراسة لا تأخذ في الاعتبار المساعدات المباشرة للاستفادة من هذه الخدمات. ويعتبر ورش تعميم الحماية الاجتماعية من الأوراش الكبرى التي أطلقها المغرب، ويعتبر هذا الورش ثورة اجتماعية حقيقية، تهدف إلى تقليص الفقر ومحاربة كل أشكال الهشاشة ودعم القدرة الشرائية للأسر وتعميم التأمين الصحي الإجباري على جميع المواطنات والمواطنين، وتعميم التعويضات العائلية والتعويض عن فقدان الشغل، وتوسيع نظام التقاعد.

نزار بركة: اتخاذ العديد من التدابير لتجاوز الوضعية المائية الصعبة تبعا للتوجيهات الملكية (العلم)

أكد نزار بركة وزير التجهيز والماء أن الوضعية المائية بالمملكة “دقيقة وصعبة” لعدة اعتبارات، في مقدمتها معدل ملء السدود التي لا تتعدى 23 في المائة. وأوضح بركة خلال استضافته في نشرة الأخبار الرئيسية للقناة “الأولى”، أن هذه الوضعية ناتجة عن عدة أسباب في مقدمتها توالي 5 سنوات من الجفاف، وتسجيل ارتفاع في درجات الحرارة خلال الخمسة أشهر الأخيرة، بالإضافة إلى تزايد حدة التبخر في السدود، وتراجع معدل التساقطات المطرية. وأضاف أنه لتجاوز هذه الوضعية الصعبة، تم اتخاذ العديد من التدابير الاستباقية، تبعا للتوجيهات الملكية السامية، من ضمنها انطلاق عملية الربط ما بين حوضي سبو وأبي رقراق، وتفعيل برنامج تحلية المياه، على مستوى محطة أكادير، وكذلك الشأن بالنسبة لمحطة آسفى ومحطة الجرف الأصفر للتحلية، التي تزود مدينة آسفي منذ دجنبر بحاجياتها الكاملة من الماء، على أن يشمل الأمر كذلك مدينة الجديدة في فبراير القادم.

المعارضة الاتحادية بمجلس النواب تسائل الحكومة حول وضعية المخابز التقليدية (الاتحاد الاشتراكي)

وجه النائب عبد النور الحسناوي، عضو الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، سؤالا شفويا آنيا إلى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، خلال الجلسة العامة المخصصة للأسئلة الشفهية، حول وضعية المخابز التقليدية. وسجل النائب الحسناوي، في هذا السؤال، أن قطاع المخابز التقليدية يعرف تراجعا غير مسبوق بسبب تغيير نمط صناعة الخبز، بعدما أصبحت الأسر تقتني هذه المادة بدل صناعتها داخل البيوت وطهيها في أفرنة الأحياء مما أثر سلبا على هذه الأفرنة، وكذا ظهور المحلات العشوائية التي جعلها تموت ببطء دون أي التفاتة من الجهات المعنية. وعلى هذا الأساس، ساءل النائب الاشتراكي، الوزيرة، عن استراتيجية الوزارة لإنعاش قطاع المخابز التقليدية وتأهيلها وتنظيمها وحمايتها من الاندثار، مع العلم أن أصحابها يعيشون تراكمات للديون ومشاكل بنيوية عديدة.

توقيف طبيب ومستخدمة صيدلانية للاشتباه في تورطهما في تقديم وصفات طبية وهمية لاستخدامها في الاتجار بالمخدرات (الاتحاد الاشتراكي)

تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أنفا بولاية أمن الدار البيضاء، من توقيف طبيب ومستخدمة في صيدلية، يشتبه في تورطهما في تقديم وصفات طبية وهمية بغرض استخدامها في الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية. وأفاد مصدر أمني بأن مصالح الأمن الوطني بمدينة الدار البيضاء كانت قد أوقفت أربعة مروجين للأقراص الطبية المخدرة، وبعد البحث معهم اتضح أنهم كانوا يحصلون على وصفات طبية وهمية يستغلونها في اقتناء الأقراص المخدرة وإعادة بيعها خارج نطاقها الطبي، بتواطؤ مع طبيب ومستخدمة في صيدلية. وأشار إلى أن الأبحاث والتحريات المنجزة في إطار هذه القضية مكنت من توقيف الطبيب المشتبه فيه، الذي تبين أنه يعمل بعيادة خاصة، والذي كان يمنح لباقي المشتبه فيهم وصفات وهمية مع إرشادهم للموقوفة الثانية التي تشتغل في صيدلية، بغرض تمكينهم من الأقراص الطبية المخدرة المطلوبة.

حزب التقدم والاشتراكية يثمن عاليا النتائج التي أسفرت عنها جلسة العمل التي ترأسها جلالة الملك بخصوص مسألة الماء (بيان اليوم)

ثمن المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، عاليا، النتائج التي أسفرت عنها جلسة العمل التي ترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بخصوص المسألة الاستراتيجية المتعلقة بالماء، في ظل ظرفية الجفاف الصعبة التي تجتازها بلاد نا. وأكد الحزب، في بلاغ صدر عقب اجتماعه الدوري، أنه “يتطلع إلى أن تنجح الحكومة في تفعيل التوجيهات الملكية السامية رفعا للتحدي المرتبط بالندرة الشديدة للمياه، لا سيما من خلال نجاعة تنفيذ محاور المخطط الاستعجالي، وحسن تدبير الموارد المائية المتاحة وتعزيز تدابير الاقتصاد في استعمالها بكل شفافية، وتقوية اللجوء إلى المصادر المائية غير التقليدية، بغاية ضمان الماء الصالح للشرب، على سبيل الأولوية، لكافة المواطنات والمواطنين وفي جميع المجالات الترابية”.

الهاكا توقع اتفاقية شراكة مع السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية بموريتانيا (بيان اليوم)

وقعت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، ورئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية بموريتانيا، الحسين ولد مدو، بنواكشوط، اتفاقية شراكة وتعاون بين هيئتي التقنين. وذكرت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، في بلاغ، أن هذه الاتفاقية تنص على إعمال سلسلة من الإجراءات تهدف إلى تجويد مساطر وأدوات التقنين، لا سيما في مجال رصد وتتبع البرامج، واليقظة المهنية، ومنهجيات ملاءمة التقنين مع المنظومة الرقمية الجديدة للإعلام. كما تم بموجب الاتفاقية، التي تم التوقيع عليها خلال زيارة العمل التي قامت بها أخرباش بنواكشوط، بدعوة من نظيرها الموريتاني، تحديد عدد من القضايا لتكون موضوع تشاور وتبادل تجارب بين الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري والسلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، على غرار تدبير التعبير التعددي وتعزيز التنوع الثقافي واللغوي في الإعلام السمعي البصري.

منظمة الصحة العالمية.. أكثر من 3,5 ملايين مدخن بالمغرب من بينهم 129 ألف امرأة (رسالة الأمة)

قدر تقرير لمنظمة الصحة العالمية عدد البالغين المدخنين بالمغرب بحوالي ثلاثة ملايين و541 ألف شخص. وأظهر تقرير اتجاهات انتشار تعاطي التبغ للفترة “2030-2000″، أنه من بين العدد الإجمالي للذين يتعاطون التبغ حاليا بالمغرب، توجد حوالي 129 ألف امرأة. وحسب التقرير، فإن المعدل الحالي لتعاطي التبغ، وسط الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 15 سنة فما فوق، بلغ بالمغرب، خلال سنة (2022)، 13.1 بالمائة، مبرزا أن هذا المعدل يقدر بـ25.3 بالمائة وسط الذكور، بينما لا يتجاوز 1 بالمائة بالنسبة للإناث، في حين يبلغ معدل انتشار تدخين التبغ وسط نفس الفئة العمرية 13 بالمائة، وتصل هذه النسبة وسط الذكور 25 بالمائة، مقابل 1 بالمائة فقط للإناث. وكشف التقرير ذاته، أن معدل انتشار تعاطي التبغ بالمغرب بين الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 15 سنة، شهد انخفاضا كبيرا العقدين الأخيرين.

مندوبية التخطيط.. الغلاء وصعوبة الادخار تسببا في انهيار القدرة الشرائية (رسالة الأمة)

كشفت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، أن صعوبة الادخار وغلاء أسعار المواد الغذائية تسببا في انهيار القدرة الشرائية، مبرزا أن مؤشر ثقة الأسر عاد إلى منحاه التنازلي في الفصل الرابع من سنة 2023، بعد تحسن طفيف في الفصل السابق، ليصل بذلك لأدنى مستوى له منذ بداية البحث، حيث انتقل مؤشر ثقة الأسر إلى 44,3 نقطة عوض 46,5 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق، و46,6 نقطة المسجلة خلال الفصل الرابع من السنة الماضية. وتهم هذه المكونات آراء الأسر حول تطور مستوى المعيشة والبطالة وفرص اقتناء السلع المستدامة وكذا تطور وضعيتهم المالية، وفق المندوبية، فخلال الفصل الرابع من سنة 2023، بلغت نسبة الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة 87.0 بالمائة، فيما اعتبرت 9.2 بالمائة منها استقراره، و8.3 بالمائة تحسنه.

جلالة الملك : المغرب كان سباقا في دسترة الديمقراطية التشاركية والمواطنة (لوماتان)

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن المغرب كان سباقا في دسترة الديمقراطية التشاركية والمواطنة، وأدوار المجتمع المدني، مبرزا جلالته المقاربة التشاركية التي شكلت “دوما منهجا في بلورة الإصلاحات الكبرى التي شهدتها بلادنا في عدة محطات فاصلة في تاريخنا الحافل بالمنجزات والتطورات الإيجابية “. وأوضح جلالة الملك، في رسالة موجهة إلى المشاركين في الندوة الوطنية المنعقدة تخليدا للذكرى الستين لقيام أول برلمان منتخب في المملكة، والتي انطلقت أشغالها بالرباط، أن هذه المنهجية التي تعكس الوجه الإيجابي الآخر للديمقراطية المغربية وتفردها، يتمثل هدفها الأسمى في ترسيخ دولة الحق والمؤسسات، على أساس فصل السلط وربط المسؤولية بالمحاسبة.

تهرب ضريبي .. المغرب على أبواب قائمة سوداء للاتحاد الأوروبي (ليزانسبيراسيون إيكو)

اقتربت لحظة الحقيقة في 24 فبراير المقبل، وهو تاريخ المراجعة التالية لقائمة الملاذات الضريبية التي أنشأتها مجموعة “مدونة السلوك”، التابعة للمجلس الاقتصادي للاتحاد الأوروبي. وبعد الانسحاب من اثنين من الأدوات الرئيسية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لمكافحة التهرب الضريبي، يجد المغرب نفسه بوضوح على أبواب القائمة السوداء لبروكسل، وهو النادي الذي يجمع “البلدان والأقاليم غير المتعاونة” في المسائل الضريبية. ومن وجهة نظر الاتحاد الأوروبي، تشمل هذه القائمة السوداء “الدول التي لم تحترم التزاماتها باحترام معايير الإدارة الضريبية الجيدة خلال مهلة زمنية محددة، والبلدان التي رفضت القيام بذلك”. وتتم مراجعة حزمة من التدابير من قبل الاتحاد الأوروبي لوضع قائمته الخاصة بالملاذات الضريبية.

الأمازيغية مكون رئيسي للهوية المغربية” عنوان معرض للصور الفوتوغرافية بالدار البيضاء (لوبينيون)

يتواصل بفضاء مركز التعريف بالتراث بالمدينة العتيقة للدار البيضاء وإلى غاية 20 يناير الجاري، معرض للصور الفوتوغرافية تحت شعار “الأمازيغية مكون رئيسي للهوية المغربية”، وذلك بمبادرة من المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع التواصل. ويندرج هذا المعرض، المنظم بشراكة مع المديرية الجهوية لقطاع الثقافة، في إطار احتفالات الشعب المغربي بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974، والتي تم اعتمادها عيدا وطنيا وعطلة رسمية، حيث يسلط الضوء على سلسلة من الأحداث، والخطب والقرارات الملكية التي تعزز مكانة الأمازيغية، باعتبارها مكونا مهما ضمن الهوية المغربية.

حزب التقدم والاشتراكية يثمن للعودة إلى الأقسام ويؤكد على ضرورة التعبئة لتدارك التحصيل الدراسي الضائع (البيان)

عبر حزب التقدم الاشتراكية عن ارتياحه وتثمينه لرجوع الأساتذة والتلاميذ إلى الفصول الدراسية، في تجسيد لغلبة الحكمة والعقل والروح الوطنية والحس المواطناتي. وعبر المكتب السياسي للحزب، في بلاغ أصدره عقب اجتماعه الدوري، عن أمله في أن يسهم استئناف الدراسة ليس فقط في إنقاذ السنة الدراسية، وهذا أمر في غاية الأهمية، ولكن أيضا في استدراك الزمن المدرسي الضائع. ودعا الحزب جميع الفاعلين والمتدخلين في المدرسة العمومية، من وزارة ومسؤولين تربويين وإداريين، إلى التعبئة وبذل أقصى الجهود، إلى جانب الأساتذة، بغاية مساعدة التلاميذ على تدارك ما فاتهم من تحصيل دراسي.

وزارة الشؤون الخارجية عملت على صون الهوية المغربية للمغاربة المقيمين بالخارج وتمتين الروابط الثقافية التي تجمعهم بوطنهم الأم (ليبراسيون)

أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بمجلس المستشارين، أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج اتخذت تدابير تروم المحافظة على الهوية المغربية للمغاربة المقيمين بالخارج وتمتين الروابط الثقافية بينهم وبين وطنهم الأم. وأبرز بايتاس، في معرض تقديمه لجواب على سؤال شفوي خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، نيابة عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن استراتيجية الوزارة في التعاطي مع موضوع الحفاظ على ارتباط أفراد الجالية بالهوية المغربية تقوم على مجموعة من الآليات، أولها تركيز الجهد المبذول على بلدان الاستقبال من خلال الاستمرار في توطيد تجربة المراكز الثقافية المغربية على غرار مراكز كندا وهولندا وفرنسا.

الإجهاد المائي والاستثمارات: سباق مع الزمن (ليكونوميست)

الربط بين المنظومات المائية، مواصلة سياسة السدود، تحلية مياه البحر… لمواجهة التحديات التي تفرضها شح الموارد المائية، اتخذ المغرب عدة تدابير استراتيجية. ويشتمل المخطط الوطني للمياه 2020-2050 على استثمارات إجمالية تبلغ حوالي 383 مليار درهم، بينما يخصص المخطط الوطني لتوفير الماء الصالح للشرب والري 2020-2027 استثمارات إجمالية تبلغ 143 مليار درهم. ومن أجل تنويع مصادر إمدادات المياه وأيضا الاستفادة من الفرص التي يتيحها تخفيض تكاليف إنتاج المياه غير التقليدية، واجه المغرب التحدي المتمثل في توسيع طاقته الإنتاجية للمياه المحلاة. وينتظر زيادة القدرة الحالية للمياه المحلاة من 186.58 مليون م3/سنة (11 محطة) إلى أكثر من 1.4 مليار م3/سنة باستخدام الطاقات المتجددة.

الناس/ومع

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.