في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

0 166

المساء :

  • موجة “أوميكرون” على وشك الانتهاء

أكد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، على صفحته في موقع (لينكد إن)، أن المغرب ينتقل إلى المستوى الأخضر من انتشار عدوى “سارس-كوف-2” وأن موجة “أوميكرون” على وشك الانقضاء. وأوضح المرابط، في منشور بعنوان “تعليق موجز على الوضع الوبائي لعدوى “سارس-كوف-2” بتاريخ 20 فبراير 2022″، أن الانخفاض السريع لموجة “أوميكرون” مستمر بالتوازي مع تباطؤ وتيرة العدوى عبر التراب الوطني، مما يسمح للمغرب بالمرور السريع من المستوى البرتقالي (المعتدل) إلى المستوى المنخفض لانتقال “سارس-كوف-2” في نسخته “أوميكرون”. وأشار إلى أن “التراجع في الإصابات الجديدة بلغ 52 في المائة، وانخفض المعدل الأسبوعي للحالات الإيجابية من 7 في المائة إلى 3.5 في المائة، في حين أن معدل التكاثر الفعلي للفيروس وصل إلى 0.79″، مشيرا إلى أن التحسن يشمل جميع جهات المغرب لكن بعض الأقاليم مازالت ضمن المستوى المعتدل (البرتقالي). وأضاف أن الاتجاه التنازلي يتعلق أيضا بموجات العدوى الجديدة، حيث سجلت حالات كورونا الخطيرة انخفاضا بنسبة 49.3 في المائة مع دخول 222 حالة جديدة لوحدات العناية المركزة والتنفس الاصطناعي خلال هذا الأسبوع مقابل 300 حالة خروج بعد تحسن الحالة السريرية.

  • أخنوش يدعو النقابات إلى أول جلسة للحوار الاجتماعي

دعا رئيس الحكومة عزيز أخنوش، المركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى عقد أول جلسة للحوار الاجتماعي غدا الخميس. وقال أخنوش، في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال المنتدى البرلماني الدولي السادس للعدالة الاجتماعية، “وعيا بكل الرهانات، أدعو كرئيس للحكومة المركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلى عقد أول جلسة للحوار الاجتماعي يوم الخميس المقبل، للشروع في التفكير الجدي والمسؤول في كيفية مأسسة الحوار الاجتماعي ليكون عقده ملزما ومنتظما، والاتفاق على ميثاق وطني للحوار الاجتماعي يحدد حقوق وواجبات مختلف الفاعلين ويضع قواعد للهياكل ومؤسسات الحوار وينظم أساليب الاشتغال والتعاون بين مختلف الشركاء الاجتماعيين”. وأبرز أن هاته الجلسة ستنعقد “للتداول بشأن الأولويات الاجتماعية التي تحظى باهتمام ممثلي الطبقة الشغيلة على مستوى القطاعين الخاص والعام وكذا ممثلي رجال الأعمال سواء على المدى القريب أو المتوسط أو البعيد”.

اليوم المغربي :

  • نقل طرقي .. وزارة النقل واللوجيستيك تؤكد الشروع في تنزيل بعض مطالب المهنيين

أكدت وزارة النقل واللوجيستيك أنها شرعت في تنزيل بعض الإجراءات التي طالب بها مهنيو النقل الطرقي خلال اجتماعات سابقة، وتهم على الخصوص، تسريع وتيرة معالجة الملفات الخاصة ببرنامج تجديد الحظيرة، وتمديد فترة الاستفادة من مجانية برنامج تكوين السائقين المهنيين. كما تهم الإجراءات، مواكبة المقاولات النقلية في ظل جائحة كورونا، فضلا عن تبسيط المساطر الإدارية ورقمنتها، وذلك وفق بلاغ للوزارة، بشأن مواصلة مسلسل الحوار مع مهنيي النقل الطرقي، موضحة أنها برمجت عقد اجتماعات تقنية مع مختلف القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية المعنية، قصد التشاور حول الإشكاليات التي تدخل ضمن اختصاصاتها. وقامت الوزارة، في هذا الإطار، بإرسال مصفوفات تضم مطالب المهنيين والإجراءات المقترحة من طرف الإدارة لمعالجتها، لجميع التمثيليات المهنية المشاركة في الحوار، مصحوبة باستمارات تهدف إلى تدقيق الإشكاليات التي يعاني منها المهنيون، وذلك بغية إغنائها بآرائهم وتوقعاتهم واقتراحاتهم لأخذها بعين الاعتبار في الاجتماعات المقبلة.

  • افتتاح المقر الجديد للاتحاد الإفريقي للشباب بالرباط

جرى أول أمس الإثنين بالرباط، افتتاح المقر الجديد للاتحاد الإفريقي للشباب وذلك خلال حفل ترأسه وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، بحضور أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد، وعدد من السفراء المعتمدين في المغرب وكذا ممثلي وزراء الشباب من مختلف دول القارة ومنظمات دولية. ويأتي نقل مقر الاتحاد الإفريقي للشباب، وهو هيئة تعنى بالشباب ومجالسهم الوطنية لدى الاتحاد الإفريقي، عقب قرار المجلس التنفيذي للاتحاد في 10 نونبر 2020، بنقل مقره من السودان إلى المغرب. وقال رئيس الاتحاد المنتهية ولايته، أليو أومارو، إن نقل مقر هذه الهيئة القارية إلى المغرب يجسد التزام المملكة المغربية القوي بتعزيز الاندماج الإفريقي، كما يشكل اعترافا بالجهود الدؤوبة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي ما فتئ يدعم قضايا الشباب الإفريقي. وأكد أومارو على القيم والمبادئ الأساسية للاتحاد الإفريقي للشباب، مبرزا أن هذه المنظمة الإفريقية تسعى جاهدة لتقوية قدرات الشباب في إفريقيا لأداء دورهم كقادة للغد وفاعلين أساسيين في العملية الاقتصادية والسياسية والتنمية الاجتماعية والثقافية بالقارة.

 الصحراء المغربية :

  • رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا يشيد بريادة جلالة الملك في إفريقيا

أشاد رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) سيدي محمد تونيس بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في إفريقيا. وذكر بلاغ لمجلس النواب، أن تونيس الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد برلماني هام، أشاد خلال مباحثات أجراها مع رئيس المجلس راشيد الطالبي العلمي، ب “ريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس على صعيد القارة الإفريقية، وثمن جودة العلاقات القوية والمتعددة الأبعاد التي تربط المملكة المغربية بمختلف دول غرب إفريقيا”. وأشار المصدر ذاته، إلى أن تونيس أعرب عن حرص برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا على إرساء علاقات متينة ومتميزة مع البرلمان المغربي بمجلسيه، مضيفا أن “هناك العديد من القواسم المشتركة بيننا وستساهم العلاقات البرلمانية في المزيد من التقارب والاندماج بين المملكة المغربية والمجموعة”.

  • الوكيل العام للملك باستئنافية القنيطرة يشرف على الاستنطاق القضائي للموقوفين في ملف “شرع اليد”

بعد أعمال الفوضى والسرقات واستعمال “شرع اليد” في السوق الأسبوعي “حد أولا جلول” بجماعة بنمنصور ضواحي القنيطرة، يوم الأحد الماضي، وإيقاف المشتبه في تورطهم في هذه الأحداث وانتهاء التحقيقات معهم، أشرف الوكيل العام للملك باستئنافية القنيطرة على الاستنطاق القضائي. وجرى تكييف متابعة تسعة أشخاص موقوفين من طرف عناصر الدرك الملكي التابعة لسرية القنيطرة، بجرائم السرقة بالعنف والتخريب. وفي الوقت الذي تم وضع الموقوفين رهن تدابير الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة المختصة شنت السلطات الإدارية وعناصر الدرك الملكي حملات تطهيرية شاملة لتجفيف المنطقة من الشباب الخارقين للقانون.

 العلم :

  • لا تغيير في سعر الخبز العادي

أكدت وزارة الاقتصاد والمالية، أن سعر الخبز العادي من دقيق القمح اللين لم يعرف أي تغيير ويظل في مستواه الحالي أي 1.2 درهم للوحدة. وأوضح بلاغ للوزارة أنه “في إطار الاهتمام الذي توليه الحكومة لحماية القدرة الشرائية للمواطنين وفي ظل استمرار ارتفاع أسعار المواد الأولية في الأسواق العالمية، وكما سبق التأكيد عليه سابقا، فقد اتخذت عدة إجراءات للحد من وقع تلك الزيادات على أسعار بعض المواد الاستهلاكية ومشتقاتها في السوق الداخلية”. وأضاف المصدر ذاته، أن هذه الإجراءات، بالرغم من تكلفتها على ميزانية الدولة، تتجلى في الاستمرار في دعم أسعار الدقيق الوطني للقمح اللين والسكر وغاز البوطان، بالإضافة إلى تعليق الرسوم الجمركية على واردات القمح اللين والصلب والقطاني.

  • غياب أدوية السرطان ببعض المستشفيات، ووزارة الصحة تنفي

يشتكي مواطنون غياب أدوية السرطان التي تمنح ببعض المستشفيات العمومية بالبلاد، على رأسها المعهد الوطني للأنكلوجيا سيدي محمد بن عبد الله بالرباط، وهو أكبر مستشفى لعلاج السرطان بالبلاد. وحسب شكايات مواطنين، فإنه منذ حوالي 15 يوما لم يتم منحهم الدواء اللازم لتتبع علاجهم، ويتعلق الأمر بعلاج هرموني في حالة توقفه يزحف المرض الخبيث على جسم الإنسان، في المقابل هناك حديث عن عدم توفر هذا الدواء منذ خمسة أشهر ببعض جهات المملكة. ومقابل الشكايات، نفى مواني محمد، رئيس المختبر الوطني لمراقبة الأدوية بالنيابة، التابع لوزارة الصحة، وجود أي انقطاع أو نقص في الأدوية، مؤكدا أن ” المرصد الوطني للأدوية يراقب توفر جميع المنتجات على صعيد البلاد، ويتأكد من مخزون وطني كاف لثلاثة أشهر من مختلف الأدوية، وفي حالة النقص يتم الإشعار”.

 رسالة الأمة :

  • صحيفة إيفوارية : جلالة الملك محمد السادس يعمل من أجل تماسك تام في القارة الإفريقية

أكدت صحيفة “كوتيديان دافريك” في مقال نشرته الاثنين على بوابتها الإلكترونية، أن جلالة الملك محمد السادس يوجد في صلب الحوار بين الأديان، ويعمل من أجل تماسك تام في القارة الإفريقية. وكتبت الصحيفة تحت عنوان “الكوت ديفوار: الملك محمد السادس في صلب الحوار بين الأديان”، إن “العالم بحاجة إلى تماسك اجتماعي قائم وقوي للسماح للبشرية بالازدهار”. وأضافت: في الواقع، فإن المراهنة باستمرار على هذا الجانب هو أمر جوهري في مشاريع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يعمل وفق رؤيته على تحقيق التماسك التام في القارة الإفريقية. وقالت الصحيفة إن “هذه الرؤية للتعايش الجماعي، في ظل التغيرات، تتطلب دراسة معمقة لتشجيع الأفراد على النضال من أجل هذه القضية، ومن هنا أهمية النهج المغربي، الذي تقدره القارة”، مشيرة إلى أن المملكة تمكنت اليوم من توحيد جميع القوى الحية.

  • هذه أبرز رهانات المركزيات النقابية في أولى جلسات الحوار الاجتماعي

تراهن المركزيات النقابية، خلال اللقاء المرتقب، الذي سيجمعها برئيس الحكومة يوم غد الخميس، في إطار تدشين جلسات الحوار الاجتماعي ثلاثي الأطراف، على مجموعة من الملفات العالقة، وعلى رأسها قضية الأجور والتقاعد والحريات النقابية، ومشروع قانون الإضراب والنقابات، وذلك بحسب مصادر نقابية من داخل الكونفدرالية الديموقراطية للشغل. وفي هذا الصدد، اعتبر يونس فيراشين، عن الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، أن الوضع الوبائي هو جزء من القضايا المطروحة بقوة على الحركة النقابية، وجزء من الإشكالية الاجتماعية وتستدعي لخطورة تداعياتها معالجة حقيقية ومسؤولة، مستحضرا وجود موجة غلاء غير مسبوقة تعرفها بلادنا، خلال الفترة الأخيرة، لاسيما تلك التي مست على وجه التحديد أسعار المحروقات والمواد الغذائية الأساسية. وأشار فيراشين إلى بروز ملامح سنة جفاف بما تحمله من أثار وتداعيات اجتماعية واقتصادية على المواطنين، معها بطبيعة الحال الطبقة العاملة التي ستتضرر بأثارها الوخيمة على الموسم الفلاحي لهذه السنة.

 الاتحاد الاشتراكي :

  • مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة تنظم بأبيدجان ندوة حول الرسالة الخالدة للأديان

تنظم مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، والمجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية بكوت ديفوار ندوة علمية دولية حول الحوار بين الأديان من 23 الى 25 فبراير الجاري بأبيدجان، في موضوع: “الرسالة الخالدة للأديان”. ويتلخص الهدف من هذه الندوة في استدامة السلام بإفريقيا والكوت ديفوار من خلال الحوار بين الأديان، وضمان استمرارية أثر الرسالة الخالدة للأديان على السلم العالمي. كما تهدف إلى فتح سبل الإنصات وتبادل الرأي بين أتباع الديانتين الإسلامية والمسيحية في الكوت ديفوار وإفريقيا وإقرار إعلان أبيدجان للسلام بين مختلف الفاعلين الدينيين والاجتماعيين. وستكون هذه الأهداف حاضرة ضمن مداخلات عديدة سوف تناقش قضايا علمية ترتبط بمحاور الندوة الخمس وهي الأسرة والمدرسة، والمجتمع المدني الإيفواري والإفريقي وأديان وتواصل ووعظ وتكوين الأطر الدينية وتحسيسها والسلطات العمومية والفاعلون الدينيون في مواجهة ظاهرة التطرف الديني العنيف.

  • 40 طبيبا أجنبيا فقط قدموا ملفاتهم للعمل في المغرب

لم يتجاوز عدد الأطباء الذين تقدموا بملفاتهم من أجل مزاولة مهنة الطب في القطاع الخاص 40 طبيبا، وفقا لمصادر “الاتحاد الاشتراكي”، التي أكدت أن هذا العدد يعكس افتقاد المنظومة الطبية لعناصر الجذب وغياب التحفيز، التي تدفع بالأطباء المغاربة أنفسهم إلى مغادرة البلاد صوب وجهات أخرى للعمل بها. وبحسب مصادر الجريدة، فإن 500 طلب يتم تقديمها في السنة من أجل التشطيب على أصحابها لدى هيئة الأطباء، في الوقت الذي يحال فيه على التقاعد حوالي 100 طبيب وطبيبة، وهو ما يجعل المغرب يخسر كل سنة قرابة 600 طبيب، وذلك بسبب ما بات ينعته الكثير من الراغبين في الهجرة لمزاولة الطب في دول أخرى انسدادا للأفق، لغياب كل الإجراءات التي من شأنها التحفيز على العمل داخل الوطن سواء ماديا أو معنويا.

 الأحداث المغربية :

  • بنسعيد يؤكد التزام المغرب بتعزيز قدرات الشباب الأفارقة

أبرز وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، التزام المغرب بتعزيز قدرات الشباب الأفارقة، وهو الالتزام الذي أكده صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الخطاب الذي وجهه جلالته إلى القمة السادسة للاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي. وأكد بنسعيد في كلمة له بمناسبة حفل افتتاح المقر الجديد للاتحاد الإفريقي للشباب بالرباط، أن هذا الحدث من الأهمية والوجاهة بمكان بالنسبة للشباب الإفريقي، كما أشار إلى ذلك جلالة الملك قبل أيام قليلة في خطابه السامي الذي وجهه إلى رؤساء الدول والحكومات الإفريقية والأوروبية في بروكسل بقوله “إن ضمان التعليم وتسريع وتيرة التكوين والتشغيل لفائدة شبابنا، والنهوض بالثقافة، وتنظيم الهجرة وتنقل الأشخاص، يعد رهانا أساسيا”. واعتبر الوزير أن إفريقيا هي، بالأساس، فضاء للتضامن بين الشعوب والحوار بين الحضارات، مشيرا إلى أنه “بفضل زخم شبابها وتحت رعاية قادتها، أصبحت إفريقيا اليوم في قلب دينامية جديدة”.

  • إطلاق طلب إبداء الاهتمام لإحصاء مؤسسات الإيواء السياحي الراغبة في الاستفادة من الدعم المالي للدولة

أطلقت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني طلب إبداء الاهتمام لإحصاء مؤسسات الإيواء السياحي الراغبة في الاستفادة من الدعم المالي للدولة. وأوضح بلاغ للوزارة، أن إطلاق طلب إبداء الاهتمام تم في 21 فبراير 2022 من أجل إحصاء مؤسسات الإيواء السياحي الراغبة في الاستفادة من الدعم المالي للدولة، والذي خصصت له الحكومة مبلغ مليار درهم بغية مساندتها على المستوى المالي وتمكينها من استئناف أنشطتها بسرعة. وأضاف المصدر ذاته، أنه تم الاتفاق على منهجية ومقاربة تنفيذ هذا الإجراء المتعلق بالدعم المالي للدولة لمؤسسات الإيواء السياحي بتشاور وتنسيق وثيقين مع الأطراف المعنية ولاسيما وزارة الاقتصاد والمالية والمهنيين. ويستهدف هذا الدعم مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، ويتعلق بتقديم إعانة ترمي إلى تحسين جودة العرض وجودة الخدمات المقدمة. وأشار المصدر ذاته، إلى أن منح هذه الإعانة يتم في حدود 10 في المائة من رقم المعاملات الذي حققته المؤسسة المعنية برسم سنة 2019، على ألا تتجاوز سقف الإعانة 10 ملايين درهم، مبرزا أنه تم إسناد تدبير هذا الدعم الحكومي إلى الشركة المغربية للهندسة السياحية.

 بيان اليوم :

  • البرلمان العربي يشيد بجهود المغرب في دعم العمل البرلماني العربي وتعزيز الدبلوماسية البرلمانية

أشاد رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، بجهود ممثلي المملكة المغربية في البرلمان العربي في دعم العمل البرلماني العربي وتعزيز الدبلوماسية البرلمانية بما يسهم في الارتقاء بالعمل البرلماني والتشريعي العربي المشترك. وأكد العسومي خلال استقباله، أعضاء الوفد البرلماني المغربي الجدد في البرلمان العربي، ضرورة العمل على تفعيل الدبلوماسية البرلمانية بالشكل الذي يسهم في توحيد الكلمة العربية في مختلف المشاركات الإقليمية والدولية، معربا عن ثقته في أن الأعضاء الجدد ستكون لهم مشاركة فاعلة بالشكل الذي يسهم في مواصلة البرلمان العربي تنفيذ خططه وبرامجه الرامية للارتقاء بالعمل العربي. ويمثل الشعبة البرلمانية المغربية بالبرلمان العربي، محمد البكوري، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، وخديجة حجوبي، عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، وأحمد شدا، عضو اللجنة الخارجية والسياسية والأمن القومي، والنائب محمد عياش، عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان.

  • جنيف .. إبراز مقاربة المغرب في مجال حماية حقوق المهاجرين

تم أول أمس الاثنين في جنيف، خلال اجتماع، بين الدورتين، نظمته مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، إبراز سياسة المغرب في مجال الهجرة، ومقاربته لتعزيز وحماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمهاجرين واللاجئين. وعرف هذا الاجتماع، المنعقد وفقا لقرار مجلس حقوق الإنسان 47/12، حول موضوع “حقوق الإنسان للمهاجرين في أوضاع هشة”، حضور مسؤولين رفيعي المستوى وخبراء وأكاديميين. وأكد السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة في جنيف، عمر زنيبر، خلال الجلسة الثانية لهذا الاجتماع، الذي شارك في تنشيطه إلى جانب شخصيات رفيعة المستوى، على الأهمية التي توليها المملكة لقضية الهجرة، مبرزا أن مقاربة المملكة في هذا المجال جعلت منها نموذجا إقليميا في تدبير ظاهرة الهجرة. وفي هذا الصدد، توقف زنيبر مطولا عند الجهود التي تبذلها المملكة، تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لتعزيز الاندماج السوسيو-اقتصادي للمهاجرين على أراضيها، مؤكدا التزام المغرب بمقاربة متعددة الأبعاد، تقوم على أساس التضامن وحقوق الإنسان.

 أوجوردوي لوماروك :

  • الإبراهيمي يدعو إلى رفع القيود الصحية

دعا البروفسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بجامعة محمد الخامس بالرباط، وعضو اللجنة التقنية والعلمية، إلى رفع القيود على المستوى الوطني. وأشار الخبير على صفحته على ” فيسبوك” إلى أن المعطيات العلمية تؤكد أن المغرب تجاوب مع المعايير العلمية الأساسية التي استعانت بها أغلب البلدان لإعلان أجندتها الخاصة برفع القيود الصحية. وقال الإبراهيمي إن نسبة ملء أسرة الإنعاش لم تعد ترهق المنظومة الصحية، وبالتالي يسمح الوضع بالعودة إلى العلاجات الطبية الأخرى. • الانتقال الطاقي .. قطاع واعد للاستثمار . المغرب يقدم فرصا مهمة للاستثمار في مجال الانتقال الطاقي. تواصل المملكة الاستثمار في هذا القطاع لتتبوأ موقعا مهما في الاقتصاد الجديد المتمثل في الطاقة الخضراء. ومن أجل تقليص نسبة انبعاثات الكربون في الإنتاج الصناعي، وتحسين تنافسية القطاع، وتحسين جاذبيته، أكد محمد أوحمد، مدير الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، خلال لقاء نظمته الاثنين الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة، أن المغرب “يعمل جاهدا على تزويد كل المناطق الصناعية بطاقة كهربائية يكون مصدرها متجددا بإنتاجية تصل إلى حدود 800 جيغا واط في السنة”. * ليكونوميست :

  • الحوار الاجتماعي .. هل هي انطلاقة جديدة أم مجرد تمني؟

من المرتقب أن تنطلق اجتماعات الحوار الاجتماعي يوم غد الخميس على وقع تداعيات الأزمة الصحية والجفاف وغلاء الأسعار. وقد حمل متظاهرون، الأحد الماضي، الحكومة مسؤولية غلاء الأسعار، لاسيما ارتفاع أسعار المحروقات وبعض المنتجات الأساسية. ويطمح الاتحاد المغربي للشغل، الذي سبق وأن قاطع جولات الحوار الاجتماعي مع الحكومة السابقة، إلى جانب نقابات أخرى، انطلاق هذا الحوار على أسس جديدة بأهداف ونتائج واضحة. من جهتها، تتمسك الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمأسسة الحوار الاجتماعي عن طريق إصدار قانون إطار.

 لوبينيون :

  • انطلاق الحوار الاجتماعي يوم غد الخميس

بعد أن دعا رئيس الحكومة، خلال افتتاح أشغال المنتدى البرلماني الدولي السادس للعدالة الاجتماعية، المركزيات النقابية إلى عقد أول جلسة للحوار الاجتماعي يوم غد الخميس، بدأ التفكير بجدية لدى الشركاء الاجتماعيين في تحسين ظروف اشتغال الطبقة العاملة، وذلك من خلال المساهمة في إخراج ميثاق اجتماعي جديد، مع تجنب ارتكاب نفس أخطاء الحكومات السابقة، التي حاولت إيجاد أرضية ملائمة للتوصل إلى نص متوافق بشأنه، لكن دون جدوى!. وهكذا، فإن القبول بجولة جديدة من الحوار الاجتماعي يحمل آمالا كبيرة لحل العديد من الملفات العالقة.

 لوماتان:

  • الحوار الاجتماعي .. النقابات تعتزم طرح عدة ملفات على طاولة المشاورات مع الحكومة

دعا رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، المركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى عقد أول جلسة للحوار الاجتماعي يوم غد الخميس . وسيتم عقد سلسلة من الاجتماعات مع النقابات يوم الخميس 24 فبراير، ومع الاتحاد العام لمقاولات المغرب يوم الجمعة 25 فبراير. وفي هذا السياق، أكدت النقابات، خلال اتصال مع الصحيفة، أنها تعتزم طرح ملف مأسسة الحوار الاجتماعي مع رئيس الحكومة، أو حتى تأطيره بقانون. كما شددت على أهمية مناقشة موضوع حماية القدرة الشرائية أخذا بعين الاعتبار الظرفية الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

  • مجالس العمالات والأقاليم تتطلع إلى صلاحيات واضحة

بالتزامن مع إنهاء مجالس العمالات والأقاليم لسنتها الأولى والبدء في السنة الثانية في إطار القانون التنظيمي الجديد رقم 112.14، ظهرت “صعوبات” تمنعها من أداء دورها بالكامل بموجب الصلاحيات المخولة لها. فبالإضافة إلى نقص الموارد البشرية والمالية، تعاني هذه المجالس من تداخل اختصاصاتها مع اختصاصات الدولة أو السلطات المحلية الأخرى. ونتيجة لذلك، أصبح إصلاح القانون التنظيمي أمرا ملحا، وذلك بعد سبع سنوات من إصداره. ولكن قبل ذلك، يجب تطوير آليات الحكامة المؤسساتية من أجل أن تسمح بالتقائية أفضل للسياسات العمومية المجالية.

 ليبيراسيون :

  • مكافحة آثار الجفاف .. القرض الفلاحي للمغرب يعبئ 6 ملايير درهم

أعلن القرض الفلاحي للمغرب أنه عبأ 6 ملايير درهم من أجل تنفيذ البرنامج الحكومي لمكافحة آثار الجفاف. وقال البنك، في بلاغ له، إنه “تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الهادفة إلى تعبئة غلاف مالي قدره 10 ملايير درهم لمكافحة آثار الجفاف، يتعبأ القرض الفلاحي للمغرب لمواكبة الإجراءات الاستعجالية المتخذة من طرف الحكومة ومساعدة الفلاحين ومربي الماشية المعنيين بالأمر”. وبصفته مؤسسة مواطنة وفية لمهمة المرفق العام المنوطة بها، وفي إطار دعمه الدائم للعالم القروي، وضع القرض الفلاحي للمغرب مجموعة من الإجراءات قام بتقديمها خلال الاجتماع الوزاري المنعقد يوم الخميس 17 فبراير 2022 برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

  • المغرب-إسرائيل .. نحو إحداث مناطق صناعية مؤهلة

وقع وزير الصناعة والتجارة رياض مزور ووزيرة الاقتصاد والصناعة الاسرائيلية أورنا باربيفاي، الإثنين بالرباط، اتفاقا للتعاون الاقتصادي يتوخى إحداث مناطق صناعية مؤهلة في المغرب. ويجسد هذا الاتفاق التعاون الثلاثي بين كل من المغرب واسرائيل والولايات المتحدة في مجال التجارة والاستثمار وتيسير الولوج المباشر للسلع المنتجة في هذه المناطق إلى السوق الأمريكية. وينص هذا الاتفاق أيضا على المشاركة في المعارض التجارية والملتقيات الاقتصادية التي ستنظم في كلا البلدين، وتبادل الخبرات، وتنظيم تظاهرات ترويجية وزيارات رجال الأعمال. ويستهدف أيضا إرساء تعاون ثنائي بشأن مسائل التقييس والتقنين بين فاعلي القطاع الخاص لكلا البلدين (هيئات أرباب العمل، غرف التجارة)، وفي ميادين البحث والتطوير والابتكار والمقاولات الصغرى والمتوسطة.

 البيان :

  • الشامي يستعرض معالم الجيل الجديد لمنظومة الحوار الاجتماعي كما يقترحها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

استعرض رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضى الشامي، الاثنين بالرباط، بعض معالم الجيل الجديد لمنظومة الحوار الاجتماعي كما يقترحها المجلس، في اتجاه إبرام التوافقات البناءة التي تجمع بين الواقعية والطموح، وبين الأداء الاقتصادي والشغل اللائق. وأضاف أن المجلس يقترح أيضا العمل على إرساء منظومة مغربية – مغربية للحوار الاجتماعي بكيفية تشاركية، تتجاوب مع واقع المغرب وطموحاته الاقتصادية والاجتماعية، وتنسجم مع الالتزامات الدولية للمملكة في هذا المجال؛ والعمل على مأسسة منظومة شاملة ومتكاملة على المستوى الوطني والجهوي، وفي القطاعين العام والخاص، وداخل المقاولة.

 ماروك لوجور :

  • الدعوة بالرباط إلى اعتماد منظور متقدم للحوار الاجتماعي لمواجهة رهانات الدولة الاجتماعية

أكد المشاكون في المنتدى البرلماني الدولي السادس للعدالة الاجتماعية، الذي اختتمت أشغاله الإثنين بالرباط، تحت شعار “الحوار الاجتماعي ورهانات الدولة الاجتماعية”، على الحاجة الملحة لاعتماد منظور متقدم للحوار الاجتماعي لمواجهة رهانات الدولة الاجتماعية. وشدد المشاركون في البيان الختامي الذي توج أشغال هذا المنتدى الذي نظمه مجلس المستشارين والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على مركزية الحوار الاجتماعي لتذليل الصعوبات والإكراهات التي قد تحول دون تحقق الهدف المنشود. وأكد البيان على أن الحوار الاجتماعي يعد شرطا لا محيد عنه لبناء علاقات مهنية واجتماعية قوامها الحوار والتواصل ومراعاة المصالح المتوازنة، تحقيقا لمطلب العدالة الاجتماعية، الذي يعد الهدف الأسمى لتجسيد الدولة الاجتماعية.

  • مالطا تشيد بالجهود التي تبذلها المملكة بهدف التوصل إلى تسوية للنزاع حول الصحراء المغربية

أشادت جمهورية مالطا، أمس الثلاثاء بالرباط ، بالجهود التي تبذلها المملكة المغربية بهدف التوصل إلى حل مقبول من الأطراف للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وصرح وزير الشؤون الخارجية والأوروبية المالطي إيفاريست بارتولو ” ن قر بالجهود التي تبذلونها للمضي قدما في إطار الأمم المتحدة” بهدف التوصل إلى حل مقبول من الأطراف للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وأكد بارتولو، خلال ندوة صحفية في أعقاب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، “إننا نقدر دعمكم لمجلس الأمن ، ومرة أخرى ، سنكون بكل تأكيد صوتا للوساطة والتفاوض والسلام “.

الناس/ومع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.