في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس

0

المملكة المغربية: كفى! (الأحداث المغربية)

جدد المغرب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك، الدعوة إلى وقف الاعتداءات العسكرية في الشرق الأوسط، وتجنيب المنطقة ويلات صراع يقضي على ما تبقى من فرص وآمال السلام والاستقرار. وفي هذا الصدد، أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، خلال الدورة الاستثنائية للجمعية العامة، أن ما شهدته المنطقة في الأسابيع الماضية من استهداف كل المدنيين، وأعمال العنف ضدهم وضد منشأتهم وممتلكاتهم بما في ذلك المستشفيات والمدارس، وانتهاكات القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والعمليات العسكرية في قطاع غزة يشكل مصدر قلق بالغ للمملكة المغربية. وصرح في هذا السياق أن المغرب يؤكد على الحاجة الملحة لخفض التصعيد وحقن الدماء وحماية كل المدنيين وعدم استهدافهم، وذلك وفق مبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والقيم الإنسانية المشتركة، وعلى ضرورة السماح بإيصال المساعدات الإنسانية بسرعة وانسيابية، وبكمية كافية لساكنة قطاع غزة.

الزيادات الضريبية.. الحكومة تبدد المخاوف (الأحداث المغربية)

بددت الحكومة المخاوف بشأن ارتفاع أسعار عدد من الخدمات والمواد الاستهلاكية في أعقاب المستجدات الضريبية التي تضمنها مشروع قانون المالية برسم 2024، مقللة من تأثير الزيادة المرتقبة للضريبة على القيمة المضافة لهذه المواد والخدمات على القدرة الشرائية للمواطنين. وأكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، في معرض جوابه عن تدخلات الفرق البرلمانية، خلال جلسة المناقشة العامة لمشروع قانون المالية، بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أن الزيادة في الضريبة على القيمة المضافة على الطاقة الكهربائية لن تتجاوز 2 بالمئة بمعدل درهمين تضاف لكل فاتورة استهلاك. وأوضح وزير الميزانية أن 83 بالمئة من فواتير الاستهلاك التي تهم الشطرين الأول والثاني سيتراوح معدل الزيادة فيها ما بين درهم واحد إلى 2.3 درهم، في حين تشمل 17 بالمئة المتبقية “كبار المستهلكين”، والذين يصل معدل استهلاكهم للكهرباء إلى 500 كيلواط، أي يتجاوز 5 مرات الاستهلاك في الشطرين الأول والثاني.

علاج السرطان.. برلمانيون ينتقدون ارتفاع التكاليف (الأحداث المغربية)

كشف عدد من البرلمانيين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، عن “معاناة آلاف المغاربة من مرض السرطان في صمت لأن عددا كبيرا منهم، والذي يبلغ عددهم 50 ألف حالة سنويا، لا يستطيعون تحمل تكاليف العلاج الباهظة الثمن”. وانتقدوا التكلفة المالية المرتفعة لعلاج مرض السرطان بالمغرب، داعين إلى توفير علاجات مجانية لهذا الداء خاصة للفئات الفقيرة والمعوزة. وأشار بعض النواب، في مداخلاتهم، إلى أن جزء من المواطنين المرضى بالسرطان توجهوا لجمعيات المجتمع المدني قصد الحصول على مساعدة للعلاج من هذا الداء، وأن آخرين اضطروا إلى اللجوء للاقتراض بسبب التكاليف المرتفعة للعلاج. وأكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، في معرض أجوبته أن “وزارته تعمل مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتحمل 80 في المائة من تكلفة العلاجات”. وأشار إلى إمكانية التفكير في إنشاء صندوق تضامني يتحمل التكاليف الباهظة الثمن، مشددا على أن التغطية الصحية هي الحل الأنجع لهذه الإشكالية.

إضراب التعليم.. أولياء الأمور غاضبون (الأحداث المغربية)

“بغينا نقراو” شعار تردد صداه بكل من الدار البيضاء ومراكش وآسفي وأكادير، لتلاميذ رفقة أسرهم تنديدا بضياع الزمن المدرسي، بسبب الإضراب المفتوح لنساء ورجال التعليم لأكثر من أسبوعين. الأسر، التي ضاقت ذرعا من التوقفات المتكررة للدراسة، نظموا وقفات احتجاجية أمام مقرات المندوبيات الإقليمية والأكاديميات الجهوية، للتعبير عن غضبهم من ضياع زمن التعلمات، مطالبين وزير التربية الوطنية تأمين الزمن المدرسي وحق فلذات أكبادهم في التعلم إسوة برفاقهم في التعليم الخصوصي، وذلك ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص. محمد درويش، رئيس المرصد الوطني للتربية والتكوين، أرجع في تصريح للجريدة، هذه الوضعية إلى “تسرع وزارة التربية الوطنية في تقديم مشروع مرسوم النظام الأساسي لأساتذة وإداريي التربية الوطنية بمختلف أطرها، الشيء الذي تسبب في ضياع الزمن المدرسي لبنات وأبناء الشعب المغربي، إذ لم يتجاوز زمن التحصيل اثنين في المائة، وكذا في التحاق التلاميذ في مجموعة من المدن بالأساتذة تضامنا معهم”.

دعم دولي متجدد ومتواصل بمجلس الأمن للمخطط المغربي للحكم الذاتي (الصحراء المغربية)

عقب تصويت مجلس الأمن الدولي على القرار 2703 الذي يقضي بتمديد ولاية بعثة المينورسو لمدة عام، جددت العديد من الدول تأكيد دعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي من أجل حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف، للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وهكذا، جددت الولايات المتحدة، بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تأكيد دعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي، باعتباره مقاربة “جادة وذات مصداقية وواقعية” من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. كما جددت فرنسا تأكيد “دعمها التاريخي والواضح والثابت” للمخطط المغربي للحكم الذاتي. من جهتها، جددت دولة الإمارات العربية المتحدة، تأكيد دعمها الثابت للمغرب ولسيادته على كامل الصحراء المغربية، مشددة على عدم المساس بوحدته الترابية. وجددت الغابون التأكيد على دعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي من أجل حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف، للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، معتبرة أن هذه المبادرة تسمح ليس فقط بتجاوز المأزق الحالي، بل أيضا بالتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف.

الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء: الإطار الذي وضعه أمير المؤمنين يضمن انسيابية عملية تعديل مدونة الأسرة (الصحراء المغربية)

أكد أحمد العبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، بالرباط، أن الإطار الذي وضعه أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعديل مدونة الأسرة يجعل عملية التعديل انسيابية ومطمئنة. وأوضح الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، في تصريح للصحافة عقب اجتماع مع الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، أن ما يجعل هذه العملية انسيابية ومطمئنة “كونها تميز بين الأصول، التي تم حسمها في مدونة الأسرة، وبين كل ما يمكن أن يكون قابلا للتجويد والذي يحتاج إلى تعديل نظرا للرصد العلمي والدقيق لكل الاختلالات التي طالت إعمال مواد هذه المدونة خلال العشرين سنة الماضية “. وأضاف أنه تم التركيز خلال الاجتماع على جملة من القضايا من قبيل بعض الإجراءات المتصلة بالحضانة والتعدد والقضايا التي تتطلب التجويد والتأهيل وضمان مواكبة العاملات والعاملين في القضاء على تنزيل المدونة بطريقة تضمن العيش الكريم لكافة المواطنات والمواطنين، وتراعي ثوابت المملكة وكافة الاتفاقيات والعهود التي صادقت عليها.

التنسيق الوطني لقطاع التعليم يراسل رئيس الحكومة بشأن المطالب الملحة لأسرة التعليم (الصحراء المغربية)

راسل التنسيق الوطني لقطاع التعليم، الذي يضم 17 تنسيقية تمثل فئات مختلفة في أسلاك التعليم، رئيس الحكومة، حول “المطالب الملحة” لنساء ورجال التعليم. وعبر التنسيق، من خلال المراسلة، عن رفضه للنظام الأساسي الجديد، شكلا ومضمونا، والمطالبة بإلغائه فورا باعتباره “تراجعيا”، داعيا إلى الزيادة العامة في الأجور والمعاشات بنسبة 100 في المائة، و”إسقاط” التعاقد بمختلف مسمياته وتمظهراته وصيانة مكتسبات الوظيفة العمومية والمدرسة العمومية. وطالب التنسيق، بتنفيذ اتفاقات الحكومة والوزارة مع الحركة النقابية “19 أبريل 2011، 26 أبريل 2011 و18 يناير 2022″، والمعالجة “الفورية” لكل الملفات الفئوية العالقة على قاعدة مطالبها. ودعا التنسيق إلى احترام الحريات النقابية داخل قطاع التربية الوطنية، وضمان ممارسة الحق في الإضراب من طرف جميع موظفات وموظفي القطاع، وتوقيف جميع الاقتطاعات غير القانونية من رواتب المضربات والمضربين وإرجاع جميع المبالغ المقتطعة من رواتبهم.

فواتير مزورة بـ310 ملايير (الصباح)

كثفت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة حملاتها على المتلاعبين بقيمة السلع التي يستوردونها. وأكدت مصادر أن مراقبي الضرائب ينسقون مع نظرائهم بعدد من البلدان للتحقق من القيمة الحقيقية للبضائع المصرح باستيرادها، مشيرة إلى أن عمليات التنسيق مكنت من ضبط آلاف الفواتير المتلاعب في قيمتها تهم سلعا بقيمة إجمالية تجاوزت 3 ملايير و100 مليون درهم (310 ملايير سنتيم). وأفادت المصادر ذاتها بأن إدارة الجمارك أنشأت، خلال السنة الماضية، مختبرا رقميا لتحليل المخاطر، تعتمد من خلاله على الذكاء الاصطناعي لتحسين فعالية أنظمة الوقاية ورصد المخاطر ومراقبة التصريحات المتوصل بها من قبل المستوردين، خاصة أن هناك كما كبيرا من المعطيات التي يصعب تحليلها بالطرق التقليدية.

لقجع: المقاصة تخدم الأغنياء (الصباح)

رفض فوزي لقجع، الوزير المنتدب في الميزانية، اتهامات فرق المعارضة بأن الحكومة تريد منح الأسر الفقيرة 500 درهم شهريا، وتحصيل أكثر منها، من خلال إلغاء صندوق المقاصة، وتحرير أسعار “البوطا” والسكر والدقيق، لتنضاف إلى أسعار المحروقات المرتفعة، ما سيؤدي إلى “تفقير” الفقراء، و”نسف” الطبقة المتوسطة. واعتبر الوزير، في معرض رده على تدخلات الفرق البرلمانية، أن حديث المعارضة عن هذا الأمر غير دقيق، مستندا في ذلك على الأرقام الدالة من خلال دراسة قدم نتائجها قائلا إن “الكل كان مجمعا على أن نفقات المقاصة استفاد منها الأغنياء”، وبالتالي فإن تحرير المقاصة تدريجيا سيفيد الفقراء أكثر من الأغنياء. وذكر المسؤول الحكومي، بأن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يستهدف 60 في المائة من السكان المعنيين بالأمر، بما يعني أن متوسط الاستفادة يصل إلى 8 ملايير درهم، والذي يرتقب أن تصل نسبة استفادة الفئات الفقيرة بعد التحرير التدريجي للمقاصة، إلى 25 مليار درهم ابتداء من 2024، ويرتفع إلى 29 مليار درهم في 2026.

وزير الداخلية يرسم خارطة طريق أمزازي (الصباح)

أشرف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بأكادير، على مراسم تنصيب السعيد أمزازي، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس واليا على جهة سوس ماسة، وعاملا على عمالة أكادير إداوتنان. وأوضح لفتيت أن هذا التنصيب يأتي في سياق يواجه فيه المغرب تداعيات ما بعد زلزال 8 شتنبر، وكذا تبعات الأزمة الصحية الأخيرة، كما تتطلع المملكة إلى إعطاء دفعة قوية لمسارها التنموي من خلال تنزيل عدد من البرامج الاقتصادية والاجتماعية الهامة، فضلا عن الاستعداد لاحتضان عدد من التظاهرات الرياضية الدولية الكبرى، ولاسيما كأس العالم 2030 لكرة القدم، رفقة كل من إسبانيا والبرتغال. وأبرز لفتيت أن جهة سوس ماسة، جزء من هذه الدينامية الوطنية عبر اعتماد عدد من البرامج التنموية، خاصة بعد الإعلان عن إطلاق المبادرة الملكية لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020/2024، حيث دعا جلالته إلى تعزيز البنيات التحتية الأساسية بجهة سوس ماسة ودعم شبكتها الطرقية، وتقوية المكانة الاستراتيجية للجهة.

ظاهرة استغلال الأطفال في التسول تصل البرلمان (المساء)

أثارت ظاهرة استغلال الرضع والأطفال في التسول بالشوارع الكثير من الجدل من قبل فعاليات حقوقية ومدنية، قبل أن يتم طرح هذه القضية مؤخرا، في قبة البرلمان من طرف النائبة البرلمانية، خدوج السلاسي، باسم الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، حيث طالبت بضرورة التدخل العاجل لحماية فئة عريضة من الرضع والأطفال في سن الزهور، والذين يستغلون من قبل أفراد شبكات التسول. وكشفت البرلمانية في تدخلها خلال جلسة للأسئلة الشفوية، أن مجموعة من الأطفال الذين تم التخلي عنهم من قبل أسرهم، يعيشون ظروف جد صعبة في الشوارع ويعانون معاناة شديدة، كما أنهم معرضين الى أبشع الاستغلال الجنسي والجسدي. وشددت على ضرورة الالتفاتة لهذا المشكل الاجتماعي الخطير بنوع من الجدية، في الوقت الذي أصبحت ظاهرة استغلال الرضع والاطفال في التسول متفشية في الشوارع والأزقة، داعية إلى الإسراع بمحاربتها عن طريق تخصیص فرق أمنية خاصة من أجل تولي هذه المهام للحد من انتشارها.

حجز أكثر من 27 طنا من المخدرات خلال 3 أشهر (المساء)

أسفرت عمليات مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية التي باشرتها مصالح الأمن الوطني بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، خلال الفترة الممتدة من شهر غشت إلى غاية 23 أكتوبر الماضي، عن حجز 27 طنا و38 كيلوغرام من مخدر الحشيش ومشتقاته، وطن و423 كيلوغرام من مخدر الكوكايين، علاوة على 101 ألف و123 قرص طبي مخدر. وأفاد بلاغ في الموضوع بأن عدد الموقوفين في قضايا المخدرات، قد بلغ خلال نفس الفترة، ما مجموعه 43 ألفا و792 شخصا، من بينهم 2567 شخصا كانوا يشكلون موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني في قضايا الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية.

نزار بركة: البرنامج الملكي للدعم الاجتماعي المباشر سيكون له وقع جد إيجابي على الأسر الفقيرة والهشة (العلم)

أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، أن “برنامج الدعم المالي المباشر يشكل تحولا كبيرا، وثورة اجتماعية جديدة يقودها بثبات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وسيكون لها وقع جد إيجابي على الأسر الفقيرة والهشة”. وتابع بركة، في لقاء تواصلي نظم بالرباط بحضور أعضاء الحزب، أن “هذا الدعم يجسد ويقوي قيم التماسك الاجتماعي في البلاد، ويجعل كامل أطياف المجتمع المغربي تستفيد من ثمار التنمية والنماء التي تشهدها المملكة”. وأوضح أن هذا الورش الملكي الهام جاء في ظرفية خاصة، تتجلى في آثار جائحة كورونا، والظروف المناخية الصعبة التي تعرفها البلاد بعد سنوات من الجفاف، وكذلك انعكاسات الحرب الروسية الأوكرانية، وما تبعها من زيادات في الأسعار، مبرزا أن مشروع الدعم المباشر، جاء تتويجا لمسار طويل انطلق مع إرساء مؤسسات وبرامج اجتماعية شكلت تراكما مهما نحو تقوية الدولة الاجتماعية.

حيار تطلق برنامج “جسر الأسرة” أساس ركائز الدولة الاجتماعية (العلم)

جرى، بالرباط، توقيع عدد من اتفاقيات الشراكة بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة والجمعيات المستفيدة من دعم مشاريع “جسر الأسرة وتطوير خدمات الوالدية الإيجابية، والوساطة الأسرية”. وذكر بلاغ للوزارة أن هذه الاتفاقيات، التي تم التوقيع عليها خلال حفل ترأسته وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، تندرج في إطار تنزيل استراتيجية الوزارة 2022 – 2026 “جسر نحو تنمية اجتماعية دامجة ومبتكرة ومستدامة”، التي تنبني على ثلاث ركائز أساسية، تتعلق ب”بيئة اجتماعية ذكية ودامجة”، و”مساواة وتمكين وريادة الأسرة”، و”منظومة القيم والاستدامة”. وأفادت الوزيرة بأن برنامج “جسر الأسرة” تمكن من دعم 217 مشروعا تم انتقاؤها من ضمن أزيد من 500 مشروع، بمبلغ يناهز 53 مليون درهم، موزعة على مختلف الخدمات في شتى جهات المملكة.

الحوار الاستراتيجي المغرب-الولايات المتحدة.. اجتماع لمجموعة العمل الإفريقية بواشنطن (الاتحاد الاشتراكي)

انعقدت، بواشنطن، جلسة جديدة لمجموعة العمل الخاصة بإفريقيا في إطار الحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة، بمشاركة وفد هام عن الجانبين. وخلال هذه المباحثات، تم التركيز على التزام الولايات المتحدة والمغرب بتعميق الشراكة القوية والتاريخية بين البلدين، وكذا الجهود المتبادلة المبذولة عبر القارة الإفريقية من أجل تعزيز الاستقرار والأمن الإقليميين، وتشجيع الرخاء والتنمية في القارة، والعمل على إيجاد حلول مشتركة للأولويات الإفريقية والعالمية. كما تناولت المحادثات سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية. كما بحث الجانبان فرص التعاون الجديدة في المجال الثنائي وثلاثي الأطراف في القارة، لا سيما في مجالات التجارة والاستثمار وتحفيز الشراكات في التنمية وحلول الطاقات النظيفة. واستعرضا كذلك، الجهود المبذولة من أجل توطيد التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، من خلال تدعيم الاستجابات الأمنية متعددة الجنسيات وعمليات حفظ السلام، وتقوية قدرات قوات الدفاع والأمن الإقليميين والنهوض بالحكامة.

فرع إفريقيا للمكتب الشريف للفوسفاط يقدم بنيروبي حلولا مبتكرة لتعزيز الأمن الغذائي (الاتحاد الاشتراكي)

قدم فرع إفريقيا للمكتب الشريف للفوسفاط، بنيروبي، حلولا مبتكرة من شأنها إحداث ثورة في الممارسات الزراعية وبالتالي تعزيز الأمن الغذائي، وذلك على هامش مشاركته في أشغال المؤتمر الإفريقي للتكنولوجيا الزراعية 2023 المنعقد بالعاصمة الكينية. وخلال هذا الحدث الإقليمي، الذي ينعقد تحت شعار “المرونة الزراعية بفضل الابتكار”، قدمت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط-فرع إفريقيا للمشاركين والزوار مجموعة من الحلول المبتكرة الرامية إلى ضمان أمن غذائي أفضل وفلاحة مستدامة. كما سلطت قافلة المكتب الشريف للفوسفاط الضوء على دور اختبارات وتحليلات التربة في تحسين الإنتاجية والاستغلال الفلاحي. وشكل هذا الحدث مناسبة لإبراز دور حلول فرع إفريقيا للمكتب الشريف للفوسفاط في تعزيز الانتاج الفلاحي وضمان الأمن الغذائي في المنطقة.

حزب التقدم والاشتراكية يدعو إلى المسؤولية في التعاطي مع حق التلميذات والتلاميذ في التحصيل الدراسي (بيان اليوم)

ثمن حزب التقدم والاشتراكية استئناف الحوار حول النظام الأساسي لنساء ورجال التعليم، داعيا إلى الجدية والمسؤولية في التعاطي مع حق التلميذات والتلاميذ في التحصيل الدراسي. وأكد المكتب السياسي للحزب، في بلاغ له، عقب اجتماعه بالرباط، على إيجابية اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة بالنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، على أساس الاستعداد المشترك لمواصلة الحوار بأفق إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل العالقة المرتبطة بالنظام الأساسي لنساء ورجال التعليم. ودعا الحزب إلى “ترجمة هذا الاستعداد إلى حلول سريعة بآثار إيجابية على أوضاع الشغيلة التعليمية، موجها نداء قويا إلى جميع الأطراف المعنية، من أجل التعامل بجدية ومسؤولية مع هذا الموضوع الحيوي، صونا لحق عموم بنات وأبناء الشعب بالمدرسة العمومية في التحصيل الدراسي العادي، وتفاديا لأي آثار وخيمة بضياع موسمهم التعليمي”.

صرف الدفعة الثانية من المساعدات المالية للأسر المتضررة من زلزال الحوز (بيان اليوم)

أفاد بلاغ لرئاسة الحكومة بأنه “تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، انطلقت عملية صرف الدفعة الثانية من المساعدات المالية للأسر المتضررة، جراء الزلزال الذي شهدته بلادنا في الثامن من شتنبر الماضي، والمحددة في 2.500 درهم شهريا لمدة سنة، لفائدة الأسر التي انهارت منازلها كليا أو جزئيا”. كما ستنطلق، يضيف البلاغ، “يوم الثلاثاء القادم (7 نونبر 2023)، عملية تقديم الدفعة الأولى من الدعم الخاص بإعادة بناء المنازل التي انهارت بشكل كلي أو جزئي، حيث سيتم وضع دفعة أولى بمبلغ 20.000 درهم رهن إشارة المتضررين، ت صرف لمواكبة تقدم أشغال البناء”. وبحسب البلاغ، سيكون أيضا بإمكان هذه الأسر، بداية من هذا التا ريخ (7 نونبر 2023)، الاستفادة من المواكبة التقنية من طرف المصالح المختصة، لاستيفاء الإجراءات اللازمة لمباشرة وتتبع عمليات البناء، خاصة عبر الحصول على تصاميم تراعي خصوصية ومعايير المنطقة.

شركة بريطانية تعلن نجاح عمليات اختبار غاز حقل سبو (رسالة الأمة)

أعلنت شركة (SDX Energy) البريطانية المتخصصة في استكشاف وإنتاج المحروقات، عن نجاح عمليات الاختبار على بئر كسيري-21، التي بدأت في شتنبر الماضي. وقالت الشركة، في بلاغ لها، إنه تم حفر البئر، وهو حقل الإنتاج الرئيسي في المنطقة، على عمق عمودي إجمالي يبلغ 1955 مترا. وكشف اختبار البئر عن معدل تدفق يبلغ حوالي 4 ملايين قدم مكعب (أكثر من 113,000 متر مكعب م3) يوميا خلال فترة الاختبار. وتعزز هذه النتائج الإيجابية وضع شركة SDX التي تراهن بشكل كبير على مشروع (Ksiri-21). وأشارت الشركة، فإن هذا النوع من الحفر “يمكن من تطوير الغاز الاحتياطي، ويزيد من الكفاءة التشغيلية، ويقلل التكاليف ويضمن إمكانية تلبية الطلب الفوري والمستقبلي”.

الداخلية تكشف حصيلة التدخلات الأمنية لمحاربة الجريمة (رسالة الأمة)

أفاد تقرير صادر عن وزارة الداخلية بأن عدد الجرائم والمخالفات المسجلة خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية (2023) بلغ 637 ألفا و600 قضية، مشيرا إلى أن قضايا المس بالأشخاص والممتلكات تشكل حوالي 47 في المائة من مجموع القضايا المسجلة على المستوى الوطني. وأوضح التقرير، الذي يرصد منجزات الوزارة خلال سنة 2023، أن مجهودات السلطات المحلية والمصالح الأمنية أفضت إلى تحقيق نسبة حل القضايا وصلت إلى 91 في المائة، تم على إثرها توقيف وإحالة ما يقارب 497 ألف شخص على العدالة، بمن فيهم 4 في المائة من القاصرين. ولفت التقرير ذاته إلى أن الجريمة بالمغرب تتركز بشكل أكبر في المدن بنحو 70 في المائة من مجموع الجرائم والمخالفات المسجلة، بينما يسجل الباقي بالعالم القروي. وقالت وزارة الداخلية في تقريرها إن “الأرقام المتعلقة بحجم الجريمة ببلادنا إذا ما قورنت بتلك المسجلة في الدول التي تنشر إحصائيات منتظمة حول هذه الظاهرة، فسيتبين أن المغرب لازال بعيدا عن المعدلات العالمية”.

إطلاق الحملة الوطنية للوقاية من داء السل (لوبينيون)

أطلقت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الحملة الوطنية للوقاية من مرض السل ومحاربته، تحت شعار: “تنفس الحياة.. حارب داء السل”. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذه الحملة، التي ستستمر لمدة ستة أسابيع، تروم رفع مستوى الوعي، وتعزيز التشخيص المبكر، في حالة ظهور علامات تشير إلى الإصابة بمرض السل، وذلك لتجنب المضاعفات والوفيات التي قد تحدث في حالة التأخر في اكتشاف المرض. وأبرزت الوزارة أن هذه الحملة تهدف أيضا إلى تعزيز العلاج الوقائي للمرض في أوساط المجموعات المعرضة لخطر العدوى، مؤكدة أن جميع الخدمات في مجال مكافحة السل يتم تقديمها مجانا على مستوى هياكل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والمراكز الصحية المندمجة ومراكز تشخيص وعلاج أمراض الجهاز التنفسي.

سرطان الثدي بالمغرب.. 34 حالة جديدة ووفاة 11 امرأة يوميا (لوبينيون)

أرقام مخيفة عن سرطان الثدي بالمغرب كشف عنها الدكتور الطيب حمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية، لافتا إلى أنه يوميا تشخص حوالي 34 حالة مرتبطة بسرطان الثدي، وأن حالات التشخيص بهذا السرطان تصل في السنة إلى 12 ألف حالة. وأضاف أن إحدى عشرة امرأة مغربية يغادرن الحياة يوميا بسبب سرطان الثدي، وهو ما يناهز “4 آلاف حالة وفاة سنويا”. وأكد الباحث في السياسات والنظم الصحية، في تصريح إعلامي معمم، أن سرطان الثدي هو الأكثر شيوعا في المغرب، مشيرا إلى أن أكثر من واحدة من كل خمس حالات سرطان، لدى الرجال أو النساء، تشخص بكونها سرطان الثدي، بنسبة تناهز 22.6 بالمائة، وأن حوالي أربعا من أصل عشر حالات للسرطان المشخصة لدى النساء تكون مرتبطة بسرطان الثدي، بنسبة تناهز 38.1 بالمائة.

جلالة الملك يهنئ العاهل الإسباني بمناسبة أداء كريمته صاحبة السمو الملكي الأميرة ليونور للقسم الدستوري كولية للعهد (البيان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الملك فيليبي السادس، عاهل المملكة الإسبانية، بمناسبة أداء كريمته صاحبة السمو الملكي الأميرة ليونور للقسم الدستوري أمام غرفتي البرلمان كولية عهد المملكة الإسبانية. ومما جاء في برقية جلالة الملك “يسرني بالغ السرور أن أتقدم إلى جلالتكم، وإلى سائر أفراد أسرتكم الملكية، بأحر التهاني وأزكى التبريكات، بمناسبة أداء كريمتكم صاحبة السمو الملكي الأميرة ليونور، وهي تحتفل بعيد ميلادها الثامن عشر، القسم الدستوري أمام غرفتي البرلمان كولية عهد المملكة الإسبانية”. وأضاف جلالة الملك “وأود بهذه المناسبة التاريخية السعيدة أن أعرب لجلالتكم، ومن خلالكم، للأميرة ليونور عن أصدق متمنياتنا لسموها بموفور الصحة والسعادة والهناء في عيد ميلادها وهي تؤدي القسم الدستوري الذي يؤهلها لأداء مهامها السامية كولية عهد المملكة الإسبانية الجارة الصديقة”.

ارتفاع صادرات قطاع السيارات بنهاية شتنبر (لوماتان)

أفاد مكتب الصرف في نشرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر شتنبر، بأن قيمة صادرات قطاع السيارات بلغت أزيد من 103,41 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية، مسجلة ارتفاعا بنسبة 33,1 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022. وبلغ العجز التجاري للمغرب أكثر من 215,786 مليار درهم بنهاية شتنبر 2023، أي بانخفاض نسبته 7,2 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وانخفضت الواردات بنسبة 4 في المائة، والصادرات بنسبة 1,6 في المائة. وكسب معدل التغطية 1,4 نقاط ليصل إلى 59,4 في المائة، مقابل 58 في المائة قبل سنة.

ارتفاع الكتلة النقدية بـ 7,5 في المائة في شتنبر 2023 (ليبراسيون)

أفاد بنك المغرب بأن الكتلة النقدية (م3)، التي تمثل المعروض النقدي، سجلت، على أساس سنوي، ارتفاعا بنسبة 7,5 في المائة في شهر شتنبر المنصرم، بعد 6,7 في المائة في غشت الماضي. وأوضح البنك المركزي، في نشرته حول الإحصائيات النقدية لشهر شتنبر 2023، أن هذا التطور يعزى، بالأساس، إلى تزايد وتيرة نمو الديون الصافية للإدارة المركزية من 8,3 إلى 9,4 في المائة، وتباطؤ نمو الأصول الاحتياطية الرسمية من 6,2 إلى 4,2 في المائة، وكذا القروض البنكية الممنوحة للقطاع غير المالي من 2,5 إلى 2,3 في المائة.

الناس/الرباط

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.