في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء بالمغرب

0 130

حماية المستهلك تدخل على خط الارتفاع الصاروخي للمحروقات (المساء)

بعد الارتفاع الصاروخي لأسعار المحروقات ببلادنا دخلت جمعية لحماية المستهلك على الخط داعية الحكومة إلى إيجاد حلول للحفاظ على القدرة الشرائية للمغاربة أمام الارتفاع المهول الذي عرفته الأسعار. وفي هذا السياق احتجت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك على الزيادات في السلع والمواد الاستهلاكية التي صاحبت رفع أسعار المحروقات، مطالبة في الوقت ذاته الحكومة بإيجاد حلول مستعجلة تروم الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين حفاظا على السلم الاجتماعي. وجاء تدخل جامعة حقوق المستهلك بسبب ما وصفته بالزيادات المتكررة والمضطربة التي يعرفها سعر المحروقات بالمغرب بحجة ارتفاع أسعارها على المستوى العالمي، وتبعا لما نتج عنه من زيادات في جميع المواد الأساسية وغير الأساسية. وأوضحت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك أن الارتفاعات المتكررة للمحروقات وتأثيرها على أسعار باقي المواد دون مراعاة لما قد يسببه ذلك من أزمة اجتماعية خانقة، يسهم في ضرب صارخ للقدرة الشرائية للمواطنين.

تأجيلات متوالية لملفات كبيرة على طاولة استئنافية البيضاء (المساء)

كشف مصدر جيد الاطلاع لـ”المساء” أن محكمة الاستئناف بالبيضاء تعيش وضعا غير عادي نظرا لتراكم ملفات حساسة وكبيرة، والتي جرى تأجيل بعضها لأزيد من أربع سنوات دون النطق بالحكم فيها. وقال المصدر نفسه إن الأمر يعود إلى أن قاعة واحدة يناط بها النظر بشكل يومي في أزيد من 120 ملفا بینها ملفات كبيرة حساسة لبرلمانيين وقضاة ومنتخبين وشبكات تضم رجال درك وأمن. وعاينت “المساء” بمحكمة الاستئناف بالبيضاء تأجيل أزيد من أربعين ملفا في يوم واحد لأسباب مختلفة منها إعداد الدفاع أو غياب الشهود أو لإجراء خبرة ما.

المعارضة غاضبة من الحكومة: اعتبرت تأجيل مناقشة ارتفاع أسعار المحروقات استصغارا للبرلمان (الأحداث المغربية)

صبت فرق المعارضة جام غضبها على الحكومة، بعد أن عملت هذه الأخيرة على تأجيل اجتماع للجنة البنيات الأساسية والمعادن والبيئة بمجلس النواب، كان مقررا أول أمس الإثنين، وكانت المعارضة تراهن عليه لمناقشة ارتفاع أسعار عدد من المواد الأساسية، على رأسها المحروقات التي ارتفعت إلى مستويات قياسية، وباتت تهدد القدرة الشرائية للمواطنين. المعارضة، التي لم تستسغ الطريقة التي تم بها تأجيل اللقاء والذي دعت له في وقت سابق، اعتبرت الخطوة الحكومية “تهربا من مناقشة غلاء الأسعار”. وفي هذا الصدد، قال رشيد الحموني، رئیس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إن الحكومة تتهرب من مناقشة أسعار المحروقات بالبرلمان، معتبرا ذلك استصغارا للمؤسسة التشريعية ولممثلي الأمة.

كلى مغربية بـ 14 مليون سنتيم في تركيا (الأحداث المغربية)

أسقطت إعلانات على الفيسبوك لبيع الكلى شبكة مغربية للاتجار في الأعضاء البشرية. وأوقفت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أربعة أشخاص وأحالتهم على النيابة العامة باستئنافية الدارالبيضاء، صباح أمس الثلاثاء. وتوصلت تحريات مصالح الأمن بتنسيق مع الديستي إلى أشخاص سبق لهم أن باعوا کليهم بتركيا مقابل مبالغ بالعملة الأجنبية حيث كشفت الإعلانات التي توصل بها المستهدفون أن ثمن الكلي محدد في 14 ألف دولار أي ما يعادل 14 مليون سنتيم. ومن بين المتهمين ثلاث نساء، يشتبه في ارتباطهن بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار بالأعضاء البشرية وتهريب المخدرات. وتعمل مصالح الأمن على التنسيق مع مكتب أنتربول أنقرة بتركيا لتشخيص وتوقيف جميع المشاركين والمساهمين الأجانب والمغاربة المتورطين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

بدعوة من جلالة الملك رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز في المغرب غدا الخميس (العلم)

أكد بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن فخامة رئيس الحكومة الإسبانية السيد بيدرو سانشيز سيقوم بزيارة للمملكة المغربية يوم غد الخميس 7 أبريل الموافق للخامس من رمضان بدعوة كريمة من جلالة الملك. وبهذه المناسبة، يضيف البلاغ، سيجري جلالة الملك مباحثات رسمية مع فخامة السيد بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية، كما سيقيم جلالته مأدبة إفطار على شرفه. وتأتي هذه الزيارة بدعوة من جلالة الملك بعد الاتصال الهاتفي الأخير بين جلالته ورئيس الحكومة الإسبانية. وسيكون سانشيز مرفوقا في هذه الزيارة بوزير الخارجية خوسي مانويل الباريس الذي أجل زيارته للمغرب التي كانت مقررة في الفاتح من شهر أبريل الجاري.

إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية الدمج التربوي للأطفال في وضعية إعاقة بالتعليم الأولي (العلم)

تم، خلال ورشة وطنية ترأس أشغالها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وممثل اليونسيف وبمشاركة القطاعات الحكومية المعنية والمنظمات غير الحكومية وجمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال التربية الدامجة، إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية الدمج التربوي للأطفال في وضعية إعاقة بالتعليم الأولي. وأكد الوزير في كلمته بهذه المناسبة على الدور المحوري للتعليم الأولي باعتباره أحد الرهانات الوطنية لإصلاح منظومة التربية والتكوين، وأهميته في بناء أساس نفسي وتربوي سليم للطفل، وإعداده بطريقة مثلى للالتحاق بالأسلاك الموالية، تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله التي أولت اهتماما كبيرا لقضية التربية والتكوين من ضمنها التعليم الأولي.

وزارة الصحة تستورد كميات كبيرة من “الإيمونوكلوبيلين” لمرضى المناعة الأولية (الصحراء المغربية)

أفادت مصادر طبية لـ«الصحراء المغربية»، أن وزارة الصحة تمكنت من جلب كمية مهمة من دواء «الإيمونوکلوبيلين» من الخارج، توجد حاليا بمديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة، لتلبية احتياجات المصابين بأمراض المناعة الأولية وأمراض أخرى في المغرب، من الأطفال والبالغين، بعد تسجيل ندرة في كميات هذه الأدوية في المصالح الطبية المتخصصة وعدم توفرها في مجموعة من الصيدليات. وتأتي هذه العملية تحت إشراف وزير الصحة بعد تعبئة المصالح المختصة لاتخاذ مختلف التدابير لضمان توفير هذه الأدوية، التي تعد أساسية وفي غيابها تتراجع جودة حياة المصابين ويتهددهم الموت بسبب المضاعفات الصحية. وفي هذا الإطار، تحدث البروفيسور أحمد عزیز بوصفيحة، الرئيس المؤسس لجمعية هاجر للأطفال المصابين بأمراض المناعة الأولية، عن غامر سعادته بالمجهودات التي بذلتها وزارة الصحة لأجل تزويد المغرب بهذه المادة العلاجية الحيوية، التي لا بديل لها، وجاء ذلك تفاعلا إيجابيا مع الرسائل المطلبية التي وجهها الأطباء وأسر المرضى إلى السلطات الصحية المعنية.

جلالة الملك يعطي بالرباط انطلاقة العملية الوطنية “رمضان 1443” (الصحراء المغربية)

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الثلاثاء بالمدينة القديمة بالرباط، على إعطاء انطلاقة العملية الوطنية “رمضان 1443″، التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان الأبرك. وتعكس هذه المبادرة ذات الرمزية القوية في هذا الشهر الفضيل، العناية الملكية الموصولة بالأشخاص في وضعية هشاشة اجتماعية، كما تأتي لتكريس القيم النبيلة للتضامن والتآزر والمشاطرة التي تميز المجتمع المغربي. وسيستفيد هذه السنة من عملية “رمضان 1443″، التي رصد لها غلاف مالي بقيمة 103 مليون درهم، حوالي 3 ملايين شخص، يتوزعون على 83 إقليما وعمالة بالمملكة، وينتمون إلى 600 ألف أسرة، منها 459 ألف و500 أسرة بالوسط القروي (77 بالمائة من الأسر المستفيدة).

استطلاع.. 64 بالمائة من المغاربة يشعرون بالأمان (رسالة الأمة)

غالبية المغاربة يشعرون بالأمن والأمان. ذلك ما توصلت إليه نتائج استطلاع للرأي أجرته شبكة البحوث الإفريقية المستقل «أفرو بارومتر”. وأكد 64 بالمائة من المغاربة، المشاركين في هذا الاستطلاع، أنهم لم يشعروا أبدا بأي خوف أو تهديد عند تجولهم في المدينة أو الحي الذي يعيشون فيه، مقابل 7 بالمائة أكدوا أنهم يشعرون دائما أو مرات عديدة بعدم الأمان خلال التجول في المنطقة التي يقيمون فيها، بينما المثير قال 37 بالمائة إنهم شعروا بعدم الأمان وامكانية تعرضهم لمخاطر مرة أو مرتين أو مرات عديدة عندما يتجولون وحيدين. وكشف الاستطلاع، الذي شمل 29 دولة إفريقية، وجود تباين كبير بين دول القارة في إحساس المواطنين بالأمن، حيث يعتبر التنزانيون أكثر ثقة في التنقل في وطنهم، إذ قال 82 بالمائة منهم إنهم لا يشعرون أنهم يواجهون أي مخاطر على الإطلاق على سلامتهم، لكن مسألة الأمن والأمان مختلفة في كل من الغابون، والكاميرون، وزامبيا، والسنغال، وبوركينافاسو، ومالي، حيث عبر أكثر من ستة من كل عشرة مستجوبين في هذه البلدان أنهم يعانون على الأقل من الخوف العرضي في أحيائهم.

الزيارة المرتقبة لبيدرو سانشيز للمغرب تكرس دعم إسبانيا للمبادرة المغربية للحكم الذاتي (رسالة الأمة)

قالت الأستاذة الجامعية الملغاشية، رافاكا أندريانيفوتسيهينو، أول أمس الاثنين، إن الزيارة المرتقبة خلال الأيام القليلة المقبلة لرئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، للمغرب بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستكرس دعم إسبانيا للمبادرة المغربية للحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة. وأوضحت رافاكا أندريانيفوتسيهينو أن ” هذا التقارب الإيجابي للغاية بين الحكومتين الإسبانية والمغربية من شأنه تعزيز علاقات ثنائية مستقرة ومستمرة، ترتكز على مبادئ الاحترام والثقة والصداقة”. وبعد أن ذكرت بأن الحكومة الإسبانية أكدت بوضوح على أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تعتبر الأساس الأكثر جدية، وواقعية ومصداقية لتسوية النزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية ، سجلت الأستاذة الجامعية أن موقف مدريد “لا لبس فيه”.

انتخاب حسن الساخي نائبا لرئيس المؤتمر الدائم للغرف القنصلية الإفريقية والفرنكوفونية مكلفا بمنطقة شمال إفريقيا (الاتحاد الاشتراكي)

انتخب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة حسن الساخي، أول أمس الإثنين، بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، نائبا لرئيس المؤتمر الدائم للغرف القنصلية الإفريقية والفرنكوفونية (CPCCAF) مكلفا بمنطقة شمال إفريقيا. وذكر بلاغ لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة، أن هذه الانتخابات جرت على هامش الدورة السادسة والأربعين للجمعية العامة لـCPCCAF، والتي شهدت تنصيب المكتب الجديد، برئاسة كريستوف إيكين، رئيس غرفة التجارة والصناعة والمعادن والصناعة التقليدية بالكاميرون. وفي معرض حديثه بالمناسبة، كشف السيد الساخي عن الخطوط العريضة لاستراتيجيته الشاملة التي ترتكز بشكل أساسي على تطوير المشاريع لفائدة المقاولات بمنطقة شمال إفريقيا، وكذا تنظيم التظاهرات المقررة للفترة 2022-2024 ، والتي ستتمحور بشكل أساسي على بناء قدرات الغرف القنصلية الأعضاء في شبكة CPCCAF.

“أونسا” يطلق عملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى (الاتحاد الاشتراكي)

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية «أونسا»، عن إطلاق عملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى 1443 (2022) بمجموع التراب الوطني. ووفق بلاغ في الموضوع، تتم هذه العملية بالمجان لفائدة جميع المربين والمسمنين. وتهدف عملية الترقيم هذه إلى تمكين المواطن من اقتناء أضحية مرقمة يمكن تتبع مسارها عند الضرورة. وبالإضافة إلى عملية الترقيم ومع اقتراب عيد الأضحى، يقوم المكتب بتعزيز عمليات المراقبة والتتبع لعيد الأضحى تشمل على الخصوص مراقبة جودة مياه شرب الأضاحي وأعلاف الماشية والأدوية المستعملة في الضيعات ووحدات التسمين، إضافة إلى مراقبة تنقلات فضلات الدجاج التي تتم عبر ترخيص مسبق من المصالح البيطرية للمكتب بهدف تتبع مسارها.

وكالة بيت مال القدس الشريف تطلق حملة المساعدة الاجتماعية الخاصة بشهر رمضان لفائدة المقدسيين (بيان اليوم)

أطلقت وكالة بيت مال القدس الشريف، أمس الثلاثاء، في مدينة القدس، حملة المساعدة الاجتماعية الخاصة بشهر رمضان بغلاف مالي يقارب 80 ألف دولار. وتوزعت حملة المساعدة الاجتماعية على الحصص الغذائية المخصصة لفائدة 400 أسرة مقدسية محتاجة، وأخرى مماثلة لفائدة 100 من عائلات الأيتام المكفولين من قبل وكالة بيت مال القدس الشريف، تكفيها مؤونة الشهر الفضيل. وأعلنت الوكالة بذات المناسبة عن برنامج خاص لفائدة أزيد من 200 من ذوي الاحتياجات الخاصة، ضمن إفطار خيري، سي نظم الأسبوع القادم، وت وزع خلاله مساعدات نوعية على عدد من أفراد هذه الفئة، إيذانا بانفتاح الوكالة على أصحاب اله مم، من المجتمع المقدسي.

معاذ المرابط يؤكد أن الوضع الوبائي في المغرب لا يزال مستقرا (بيان اليوم)

أكد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، أن الوضع الوبائي (كوفيد-19) في المغرب لا يزال مستقرا ومتحكما فيه، مسجلا أن مستويات اليقظة لم يتم تجاوزها بعد. وأوضح المرابط، في تعليق حول الوضعية الوبائية على صفحته في موقع (لينكد إن)، أنه للأسبوع الثاني، تم تسجيل ارتفاع طفيف في حالات الإصابة وفي معدل الإيجابية الأسبوعي، مشيرا إلى تسجيل 75 حالة إضافية هذا الأسبوع مقارنة بالأسبوع الذي قبله . وتابع أن معدل الإيجابية الأسبوعي بلغ 3ر1 في المائة هذا الأسبوع مقابل 1 في المائة خلال الأسبوع الذي قبله، مشيرا إلى تسجيل تفاوت بين الجهات خلال هذا الأسبوع حيث تراوح المعدل ما بين 0 في المائة بكلميم واد نون و5ر3 في المائة بالدار البيضاء-سطات.

مزور تشارك في القمة العالمية للحكومات بدبي (اليوم المغربي)

شاركت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة السيدة غيثة مزور، في فعاليات القمة العالمية للحكومات التي احتضنتها دبي مؤخرا، وذلك في إطار زيارة عمل لدولة الإمارات العربية المتحدة. وذكر بلاغ لوزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة أن السيدة مزور شاركت في افتتاح أشغال القمة، التي ع قدت يومي 29 و30 مارس 2022 تحت شعار “تشكيل حكومات المستقبل”، كما حضرت فعاليات افتتاح أشغال منتدى الإدارة الحكومية العربية بدبي، حيث شاركت في الجلسة التي نظمها المنتدى بعنوان “هل نحن جاهزون للقفزة الرقمية”. وفي مداخلة لها، خلال هذه الجلسة التي حضرها عدد من الخبراء والمسؤولين الحكوميين، يضيف البلاغ، ذكرت الوزيرة بجاذبية المملكة من حيث البنية التحتية الرقمية التي تتبوأ بفضلها المركز الثالث إفريقيا، والدور المحوري الذي يلعبه التحول الرقمي في التنمية السوسيو اقتصادية بالمغرب.

جنيف.. انعقاد المنتدى الثاني لرؤساء البلديات بمشاركة مجلسي مدينتي الرباط وأكادير (اليوم المغربي)

انعقدت أول أمس بجنيف أشغال المنتدى الثاني لرؤساء البلديات، المنظم من طرف لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا، وذلك بمشاركة ممثلين عن مجالس عدة مدن من مختلف مناطق العالم، بما في ذلك مجلسا مدينتي الرباط وأكادير. ويروم هذا المنتدى، المنظم على مدى يومين حول موضوع “التعافي من كوفيد-19، مع المضي قدما في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة”، المساهمة في تنفيذ شكل جديد من تعددية الأطراف المندمجة. كما يتوخى “تيسير تبادل التجارب والممارسات الفضلى في مواجهة التحديات، وذلك بين رؤساء بلديات المنطقة الأوروبية، أمريكا الشمالية، وكذا رؤساء البلديات بإفريقيا، آسيا، الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية”. وفي كلمة لها خلال افتتاح الجلسة، تناولت المديرة العامة لمكتب الأمم المتحدة بجنيف تاتيانا فالوفايا، التوسع الحضري المتسارع الذي يشهده العالم، مذكرة بأن نصف سكان العالم يعيشون في مناطق حضرية، والتوجهات العالمية تحيل على أن الأعداد تزداد.

التمور المغربية: أداء جيد للإنتاج (ليكونوميست)

إنتاج التمور المغربية يحقق أداءات جيدة. فقد زاد الإنتاج من 90 ألف طن في سنة 2020 إلى 127 ألف طن في 2021، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 30 في المئة. ويتم تحقيق معظم هذا الإنتاج في منطقة درعة تافيلالت. ويحتل نخيل التمر المرتبة الأولى بين أنواع الأشجار في منطقة عمل المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لتافيلالت في تافيلالت على المستوى الاجتماعي والاقتصادي ، حيث إن قطاع نخيل التمر ينتج 1.5 مليون يوم عمل في السنة. وسيكون عرض العمل هذا واعدا بشكل أكبر في السنوات القادمة بسبب الزخم المتزايد للاستثمار في هذا المجال. كما يساهم قطاع التمور في استقرار الساكنة القروية على مستوى الواحات من خلال المساهمة بأكثر من 65 في المئة في تكوين مداخيل مستغلات الواحات.

المغرب: انخفاض مبيعات السيارات الجديدة بنسبة 7.5 في المئة (أوجوردوي لوماروك)

يبدو أن رياح باردة تهب على سوق السيارات الجديدة في المغرب. ففي الشهر الثالث من عام 2022 ، تراجعت المبيعات بنسبة 7.5 في المئة مقارنة بشهر مارس 2021. مجمل المؤشرات في اتجاه سلبي. وبحسب آخر الإحصائيات الصادرة عن جمعية مستوردي السيارات في المغرب، تم بيع 15463 وحدة خلال الشهر الثالث من عام 2022 مقابل 16717 عملية بيع في نفس التاريخ من العام الماضي. وبخصوص الفئات، انخفضت مبيعات سيارات الأفراد بنسبة 6.75 في المئة مع بيع 14908 وحدة في مارس 2022 مقارنة بـ 13902 تسجيل خلال نفس الفترة من عام 2021. وبالنسبة للمركبات التجارية الخفيفة، سجل انخفاض بنسبة 13.71 في المئة مع 1.561 سيارة مباعة في مارس 2022 مقابل 1809 مركبة في الشهر الثالث من العام الماضي.

مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل: إطلاق 7 مراكز جديدة للتكوين المهني (ليزانسبيراسيون إيكو)

تعزز الجهاز التكويني لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ب7 مراكز جديدة للإدماج الاجتماعي للشباب، تم إحداثها في إطار الشراكة بين المكتب ومؤسسة محمد الخامس للتضامن بجهات طنجة-تطوان-الحسيمة والدار البيضاء-سطات وسوس ماسة. وأبرز مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في بلاغ له، أن الشريكين الملتزمين لفائدة تكوين وإدماج الشباب، أعطيا خلال شهر مارس الجاري، انطلاقة سبعة مراكز للتكوين بميزانية بلغت 140.5 مليون درهم، 131 مليون درهم منها كمساهمة من المؤسسة تم تخصيصها للبناء و9.5 مليون درهم للمعدات (مساهمة المكتب). بطاقته الاستيعابية الإجمالية التي تصل إلى 160 مقعدا بيداغوجيا، سيوفر هذا المركز تكوينا تأهيليا في 4 شعب وهي: المعلوميات والمكتبيات، والفصالة والخياطة، بالإضافة إلى نجارة الألمنيوم وكهرباء البناء، في انتظار إضافة شعب أخرى جديدة مطلع السنة التكوينية 2022-2023. حيث سيستفيد المتدربون من تكوين يعتمد أكثر على الممارسة والتطبيق بفضل التجهيزات التي يتوفر عليها المركز.

جلالة الملك اضطلع بدور ريادي في استئناف العلاقات بين المغرب وإسبانيا (ماروك لوجور)

أكد الباحث والأكاديمي عباس الوردي، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس اضطلع بدور ريادي في استئناف العلاقات بين المغرب وإسبانيا. وأوضح الوردي وهو أستاذ القانون العام بكلية الحقوق بجامعة محمد الخامس بالرباط، الذي حل ضيفا على برنامج “ضيف المساء” بالقناة الإخبارية (إم 24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن التطور الإيجابي للعلاقات المغربية الإسبانية يشكل أيضا تجسيدا للتوجه الراسخ للمواقف المتزنة للمملكة ولمرجعيتها الدبلوماسية، بقيادة جلالة الملك، والمبنية على الثقة والمصداقية. وأضاف أن جلالة الملك ينشد دائما بناء علاقات تقوم على أساس الثقة والاحترام المتبادل والتشاور المستمر، مبرزا أن الموقف الجديد للحكومة الإسبانية بشأن قضية الصحراء المغربية، يمثل دعما دوليا مهما للقضية الوطنية الأولى بالنسبة للشعب المغربي.

تدشين المركز الجديد لتصفية الدم بالمستشفى المحلي لأولاد تايمة (لوماتان)

تم بأولاد تايمة (إقليم تارودانت)، تدشين المركز الجديد لتصفية الدم بالمستشفى المحلي، وذلك في إطار المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وقد أشرف والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير- إداوتنان، أحمد حجي، مرفوقا بعامل إقليم تارودانت الحسين أمزال، على تدشين هذا المركز، الذي من شأنه تمكين الأشخاص ذوي الدخل المحدود والذين يعانون من أمراض مزمنة من الاستفادة من العلاجات الطبية. وقد تم إنجاز هذا المشروع على مساحة 677 متر مربع، حيث تبلغ كلفته الإجمالية 14 مليون و700 ألف درهم، من بينها 5 ملايين درهم خاصة بمشروع تأهيل وتجهيز هذا المركز.

أزيلال: تنظيم وحدة طبية متنقلة لفائدة النساء الحوامل (لوبنيون)

نظمت المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال، مؤخرا بجماعة واويزغت (إقليم أزيلال) والقرى المجاورة، وحدة طبية متنقلة لفائدة النساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة. واستفاد من هذه المبادرة، التي تندرج في إطار تقريب الخدمات الصحية للساكنة وتقوية العرض الصحي المتنقل، 181 من النساء الحوامل التي تمت مرافقتهن من طرف الوسيطات الجماعاتيات بأزيد من 16 دوار تابع لجماعات واويزغت وإسكسي وبين الويدان وآيت مازيغ. وشملت هذه الوحدة الطبية، التي نظمت بتنسيق مع السلطات المحلية والجمعية الخيرية الإسلامية بواويزغت، فحوصات طبية، والفحص بالصدى والكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم، بالإضافة إلى أنشطة تحسيسية وتوعوية حول أهمية مراقبة الحمل وصحة الأم والطفل، والوقاية من المضاعفات والمخاطر التي يمكن أن تؤثر سلبا على صحة الأم والطفل والجنين.

تازة: إطلاق خدمات قطب الأم والطفل الجديد (البيان)

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، أمس الثلاثاء، انطلاقة خدمات قطب الأم والطفل الجديد بالمركز الاستشفائي ابن باجة بتازة. وتم انجاز قطب الأم والطفل في إطار تطوير العرض الصحي لمواكبة تنزيل الورش الملكي للحماية الاجتماعية، لاسيما ما يتعلق منه بإرساء تغطية صحية شاملة وموحدة، ومن أجل تقريب الخدمات العلاجية والاستشفائية من المواطنات والمواطنين، وذلك بشراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمجلس الإقليمي لتازة وبدعم من أحد المحسنين، بكلفة إجمالية تفوق 25 مليون درهم، على مساحة تقدر بنحو 1440 متر مربع.

الدبلوماسية الملكية أساس لدينامية المواقف الواضحة المؤيدة للوحدة الترابية (ليبراسيون)

أكد الرئيس المؤسس لمنتدى “كرانس مونتانا” جان بول كارتيرون، أن الدبلوماسية الملكية تشكل “أساس دينامية المواقف الواضحة” المؤيدة للوحدة الترابية للمغرب، التي يتم التعبير عنها على المستويين الإقليمي والدولي. وأوضح السيد كارتيرون أن الالتزام المتواصل، التاريخي، والمتوارث لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وعمله الحازم للدفاع والحفاظ على الوحدة الترابية للمملكة والاعتراف الدولي بمغربية الصحراء يشكل مصدرا للمواقف المتزايدة والأكثر قوة ووضوحا” المؤيدة لمغربية الصحراء، مضيفا أن “النزاع المستمر الذي أرهق العالم بأسره أضحى يعتبر، أخيرا، غير واقعي. وهو كذلك !”.

الناس/ومع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.