قرار مغربي مفاجئ بوقف إصدار الصحف الورقية بسبب فيروس كورونا

104

في خطوة فاجأت المهنيين بالقطاع ودون سابق إنذار دعت وزارة الثقافة والشباب والرياضة جميع ناشري الصحف والجرائد الورقية إلى تعليق إصدار ونشر وتوزيع الطبعات الورقية، وذلك ابتداء من يومه الأحد 22 مارس 2020، وحتى إشعار آخر.

وأوضح بيان للوزارة أن هذه الدعوة تأتي في إطار حالة الطوارئ الصحية المعلنة في المملكة، وتفعيلا للإجراءات المتخذة من أجل مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وأضاف المصدر ذاته أنه، “واعتبارا للأدوار الهامة والحيوية التي تقوم بها الصحافة المغربية، تهيب الوزارة بجميع المؤسسات الصحفية المعنية، الاستمرار في توفير خدمة إعلامية في صيغ بديلة في الظروف الحالية، والمساهمة إلى جانب باقي مكونات الإعلام الوطني، في جهود الإخبار والتحسيس والتوعية الموجهة للمواطنين”.

وخلف قرار الوزارة بتعليق إصدار الصحف الورقية ردود فعل مختلفة لدى المهنيين، بين من عبر عن الترحيب بالقرار معتبرا أنه كان في طور التفكير بالتوقف عن الإصدار من تلقاء نفسه، وبين فريق آخر عن تذمره من عدم الاخذ بالعلم مسبقا بالقرار على الأقل حتى تفادي خسائر مادية، حيث هناك من كان قد طبع عدد يوم الأحد قبل أن يتفاجأ بالقرار، ما يكبد مؤسساتهم الإعلامية خسائر لا قبل لهم بها في مثل هذه الظروف.

الناس/متابعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.