كورونا.. الحكومة تطمئن المغاربة بتوفر البلاد على مخزون من غاز البوتان كافٍ لتلبية الحاجيات

114

كشفت الحكومة المغربية أن البلاد تتوفر على مخزون من غاز البوتان ما يكفيه لأزيد من شهر، وذلك في تصريحات لطمأنة المواطنين الذين بدأت فئات واسعة منهم تبدي قلقها جراء الانقطاع المؤقت للتموين في بعض نقط البيع والمحلات في بعض المدن.   

وأكد وزير للطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، يوم الجمعة 20 مارس الجاري بالمحمدية ، أن المغرب يتوفر على مخزون كاف لتلبية الاحتياجات من غاز البوتان يمكنه تغطية 40 يوما من الاستهلاك الوطني.

وقال الوزير في تصريح صحافي، على هامش زيارة تفقدية قام بها للشركة المغربية (صوماص) الفاعل الاستراتيجي في السلسلة اللوجيستيكية الخاصة بغاز البوتان، إن هذا المخزون يتم تجديده بشكل شهري، من خلال استقبال البواخر المستوردة للبوتان عبر مختلف الموانئ، وبشكل رئيسي ميناء المحمدية.

وحسب الوزير، فإنه على الرغم من الطلب القوي الاستثنائي على غاز البوتان خلال الأيام الأخيرة، إلا أن “السوق سيظل مزودا بانتظام بفضل الواردات المبرمجة والمؤكدة من طرف الفاعلين”، لافتا إلى أن هذه الواردات ستمكن من المحافظة على مستوى المخزون الحالي، وتحسينه بالنسبة للأشهر الثلاثة المقبلة.

وتتوفر شركة (صوماص) كفاعل استراتيجي في السلسلة اللوجيستيكية لتوريد غاز البوتان في المغرب، على أكثر من 72 بالمائة من السعة الوطنية للتخزين.

وتم التأكيد خلال هذه الزيارة، على أن الأنشطة المتعلقة بالاستقبال والتخزين والتوزيع تتواصل في ظروف عادية بالنسبة لهذه الشركة، وغيرها من الفاعلين في هذه المجالات.

كما تمت الإشارة أيضا إلى أنه وفقا للاستراتيجية الوطنية لمكافحة جائحة كورونا ( كوفيد 19 )، فإنه يتم تنفيذ جميع التدابير الوقائية للصحة والسلامة، وكذا التفعيل الفوري لخطة استمرارية الأعمال لضمان تزويد السوق الوطنية بهذه المادة الحيوية.

الناس/متابعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.