هذا عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء

0 146

نقابة تدعو إلى تحسين ظروف عمل السككيين (المساء)

دعت الجامعة الوطنية لمستقبل السككيين إلى تحسين الظروف المهنية والاجتماعية لمستخدمي القطاع السككي، وأكدت انخراطها في بناء قطاع متطور وعصري ومتماسك؛ معربة عن التزامها بالدفاع المستمر عن مصالح شغيلة القطاع وفاء لمبادئ الجامعة والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب المنضوية تحت لوائه. وشددت الجامعة على ضرورة الاعتناء أكثر بالعنصر البشري بالقطاع وتحسين ظروف العمل والحفاظ على مهنة السككي، والزيادة في الأجور ومراجعة المنح والتعويضات والمكافآت، وإحداث م نيحة “القفة” لمواجهة غلاء المعيشة، وكذا إحداث منيحة سنوية تليق بالمجهودات التي يبذلها السككيون والسككيات لرقي قطاع السكك الحديدية.

مندوبية السجون: عملية تنقيل مدير سجن العرائش عادية (المساء)

أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بأن تنقيل مدير السجن المحلي العرائش 2 لتولي إدارة السجن المحلي بركان 2 جاء في إطار الحركة الانتقالية التي تنظمها المندوبية العامة باستمرار. وأوضحت المندوبية العامة، أن هذه الحركة تهدف إلى ضخ دماء جديدة في مناصب المسؤولية بالمؤسسات السجنية من أجل تأطير أنسب لهذه المؤسسات والاستجابة للحاجيات المستجدة بهذا الخصوص، مؤكدة أنه لم يكن لهذا التنقيل أي طابع تأديبي أو عقابي. جاء ذلك في بيان توضيحي للمندوبية العامة، ردا على مقالات بعض المواقع الالكترونية، والتي تزعم قيام المندوبية العامة بتنقيل مدير السجن المحلي العرائش 2 إلى السجن المحلي بركان 2 بعد “قيامه بقطع الماء عن نزلاء السجن المحلي بالعرائش انتقاما منهم”.

مراكز تحاقن الدم بالمغرب تتوفر على مخزون وطني مريح وشراكات مثمرة (العلم)

بخلاف ما يتم ترويجه عن الخصاص المهول المسجل في مخزون الدم، أكدت الدكتورة نجية العمراوي، مديرة المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم بالنيابة، أن المغرب يتوفر حاليا على خمسة أيام من المخزون الاحتياطي من هذه المادة الحيوية، منوهة بالدور الكبير الذي يلعبه شركاء المركز وفي مقدمتهم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والمجلس العلمي الأعلى، ومعهد محمد السادس للقيمين الدينيين، وجمعيات المجتمع المدني، وكذا موظفو مراکز تحاقن الدم الذين يقومون بجهود جبارة. وقالت العمراوي، إن الإعلام يعتبر شريكا أساسيا في التوعية بأهمية التبرع بالدم وانخراط المواطنين في هذا المجال، مبرزة في تصريح لـ”العلم”، أن هذه الشراكة تأتي في إطار الجهود المبذولة لتعزيز مخزون الدم، خاصة مع الحاجة إلى حوالي 5 آلاف کیس في الأسبوع لتغطية الطلب على هذه المادة.

مناسبة لاستحضار التضحيات الجسام التي بذلها أب الأمة من أجل استقلال الوطن ووحدته (العلم)

يخلد الشعب المغربي، اليوم الثلاثاء (عاشر رمضان)، ذكرى وفاة أب الأمة جلالة المغفور له محمد الخامس، وهي مناسبة يستحضر فيها المغاربة مسيرة قائد فذ رسم بصموده أسمى وأنبل صور المقاومة ضد المستعمر من أجل استقلال الوطن ووحدته، وكرامة الشعب وحريته، وكان طيب الله ثراه بذلك نموذجا ملهما في الوطن العربي والإسلامي، ومحط تقدير حركات التحرر في العالم. وكان بطل التحرير جلالة المغفور له محمد الخامس قد أسلم الروح إلى بارئها في العاشر من رمضان من سنة 1380 هجرية (الموافق ل26 فبراير 1961)، وذلك بعد سنوات قليلة من تخليص الوطن من ربقة الاستعمار ونيل استقلال المملكة. وشكلت وفاته رزءا فادحا للأمة، ولحركات المقاومة والتحرير، التي كانت ترى فيه، طيب الله ثراه، أحد أبرز أقطاب حركة التحرر الوطني ورمزا لكفاح الشعب من أجل الظفر بالاستقلال والكرامة والتقدم.

لفتيت حذر الجماعات الترابية من رفضه لجميع القرارات والعقود غير الخاضعة للقوانين (الأحداث المغربية)

دعا وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، الولاة والعمال إلى مطالبة رؤساء الجماعات الترابية باعتماد نماذج مرفقة وضعتها الوزارة بالمنشور المتعلق بالتعيين في المناصب العليا بإدارة الجماعات الترابية بكل دقة سواء تعلق الأمر بالشكل أو المضمون، مع إلزامية إرفاقها بتقارير خاصة وفق النموذج. دعوة وزير الداخلية لمسؤولي الجماعات الترابية جاءت بعد أن كشف ضمن مراسلة جديدة وجهها لولاة الجهات وعمال العمالات عن تملص رؤساء الجماعات المحلية من التقيد بالضوابط والشروط، التي حددها منشور وزارة الداخلية رقم 7563-D المتعلق بالتعيين في المناصب العليا بإدارة الجماعات الترابية. وأكد وزير الداخلية أن جميع القرارات والعقود غیر الخاضعة للضوابط المبينة في المنشور سيتم إرجاعها دون التأشير عليها، داعيا في المقابل المصالح التابعة لوزارة الداخلية، والتي تقع تحت وصايتها، إلى السهر على تتبع تنفيذ هذا المنشور، الذي يرمي إلى توحيد العمل الإداري بغية ضمان الجودة المطلوبة.

حقيقة إلغاء تدريس الفرنسية: بلاغ مفبرك قال إن وزارة التربية الوطنية ستعتمد اللغة الإنجليزية (الأحداث المغربية)

نفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة خبر يزعم أن الوزارة ستشرع في إلغاء اللغة الفرنسية بالتعليم الابتدائي، ابتداء من الموسم الدراسي المقبل. وأكدت الوزارة ، في بلاغ توضيحي نشرته في صفحتها على فايسبوك، أنه “على إثر تداول بلاغ منسوب إلى وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يزعم أن الوزارة ستشرع في إلغاء اللغة الفرنسية بالتعليم الابتدائي، ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، فإن الوزارة تنفي نفيا قاطعا هذا الخبر”. وأضاف المصدر ذاته أن الوزارة إذ “تؤكد أن هذا البلاغ مفبرك، فإنها تجدد التذكير أن البلاغات الرسمية تنشر ببوابتها الرسمية وبصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

هجرة طلبة الطب تعمق جراح الخصاص في المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت مصادر طبية لـ”الاتحاد الإشتراكي” أن العديد من طلبة كليات الطب والصيدلة باتوا يغادرون المغرب قبل استكمال سنوات مسارهم الأكاديمي، دون الحاجة إلى انتظار التخرج والحصول على شهادة الدكتوراه، إذ يفضل عدد منهم انطلاقا من السنوات الأخيرة لمسارهم الجامعي الالتحاق بإحدى الدول الأوروبية تحديدا لإتمام ما تبقى من سنوات التكوين والتخرج هناك للعمل بالمؤسسات الصحية لهذه البلدان. ودق عدد من المختصين في الشأن الصحي ناقوس الخطر، مشددين على أن معضلة هجرة الأطباء المغاربة لم تعد مقتصرة على الممارسين للمهنة منذ سنوات أو الخريجين، إذ أصبحت العروض المغرية تستقطب حتى الذين لم يكملوا مسارهم التكويني، مما يوسع من عطب الخصاص الكبير، بالنظر إلى أن الممارسة الطبية في المغرب لم تعد تستقطب الجميع بسبب الأعطاب المتعددة التي تعاني منها المنظومة، فضلا عن النظرة التحقيرية والتبخيسية للطبيب المغربي، وفقا لتصريحات مصادر الجريدة، التي باتت بحسبها دافعا رئيسيا للهجرة.

موقف إسبانيا الجديد من نزاع الصحراء استجابة للمنطق والحتمية الجغرافية (الاتحاد الاشتراكي)

أكد المدير العام للمركز الإفريقي للذكاء الاستراتيجي (CISPaix) البروفيسور عبد اللطيف حيدرا، أن الموقف الإسباني الجديد بخصوص قضية الصحراء المغربية هو استجابة للمنطق وللحتمية الجغرافية، وأيضا للواقعية السياسية في العلاقات المغربية الإسبانية. وقال مدير المركز الأفريقي للذكاء الاستراتيجي، ومقره دكار، إنه بعد الزيارة التي قام بها يوم الخميس رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، للمغرب ولقائه بصاحب الجلالة الملك محمد السادس، جدد المغرب وإسبانيا “الإرادة” لفتح مرحلة جديدة في علاقاتهما المتذبذبة منذ عام، تطبيع زاده قرار إسبانيا بدعم مخطط الحكم الذاتي المغربي من أجل تسوية نهائية لمشكلة الصحراء”، مضيفا أن مدريد تعتبر مخطط الحكم الذاتي المغربي “كأكثر الأسس جدية وواقعية ومصداقية لحل النزاع”.

الحكومة تتجه لإنهاء معاناة الأمهات في الحصول على جواز سفر لأطفالهن دون موافقة الأب (رسالة الأمة)

تتجه الحكومة لإنهاء معاناة المغربيات، خاصة المطلقات منهن، في الحصول على الوثائق الإدارية لأبنائهم القاصرين لاسيما جواز السفر. وفي هذا الصدد، أعلن عبد الوافي لفتيت، وزیر الداخلية، ضمن جوابه على سؤال كتابي لأحد فرق البرلمانية بمجلس النواب، أن “وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، يعملان حاليا على دراسة إمكانية وضع إطار قانوني يمنح الأم حق إعداد جواز سفر الفائدة طفلها القاصر دون موافقة صريحة مسبقة من الأب”. وقال لفتيت، إن “المفهوم من هذا أن الموافقة ستكون ضمنية ما لم يطلب أب الطفل القاصر من المحكمة إصدار قرار يمنع الأم من إنجاز هذا الجواز دون موافقته، وفي حالة النزاع بين الأبوين يستوجب ذلك اللجوء إلى القضاء”.

الاستعراض الدوري الشامل: المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقدم 26 توصية للحكومة من أجل فعلية حقوق الإنسان (رسالة الأمة)

قدم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بصفته مؤسسة وطنية مستقلة لحماية حقوق الإنسان والنهوض بها، تقريره الموازي بمناسبة الجولة الرابعة للاستعراض الدوري الشامل والذي يتضمن 26 توصية للحكومة من أجل فعلية حقوق الإنسان. وذكر المجلس في بلاغ صحفي، أن هذه التوصيات تتوزع على أربعة محاور أساسية ترتكز حول تعزيز الممارسة الاتفاقية من خلال المصادقة على ما تبقى من صكوك دولية في مجال حقوق الإنسان وتعزيز التعاون مع المنظومة الأممية، وتعزيز الضمانات القانونية من أجل فعلية الحقوق، وتطوير الإطار المؤسساتي الداعم للمنظومة الوطنية لحماية حقوق الإنسان والنهوض بها، وتعزيز السياسات العمومية لضمان احترام حقوق الإنسان والنهوض بثقافتها. وفضلا عن تقديم تقريره الخاص، واكب المجلس مجموعة من الشباب المدافعين عن حقوق الإنسان ينحدرون من كافة جهات المملكة، وذلك بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة معلومات الاستعراض الدوري الشامل (UPR Info) ومعهد بروميثيوس للديمقراطية وحقوق الإنسان، حيث تم تنظيم دورتين تكوينيتين لفائدتهم ودعم التشبيك بينهم.

أرباح الفاعلين في مجال بيع المحروقات تفوق 45 مليار درهم (بيان اليوم)

كشفت الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول أن الأرباح الهائلة التي حققها الفاعلون في مجال بيع المحروقات السائلة فاقت، إلى غاية نهاية 2021، 45 مليار درهم؛ منبهة إلى أن هامش الربح الذي تضخم بشكل غير مسبوق، اقتطع عنوة من جيوب عموم المواطنين والمستهلكين. وجددت الجبهة، في بيان، التأكيد على أن المخرج من سعار أسعار المحروقات الذي فتك بالقدرة الشرائية للمواطنين ومواجهة ارتفاع أسعار المواد النفطية وزلزال السوق العالمية للطاقات، يمر عبر إعادة تشغيل مصفاة “سامير”، وإعادة تنظيم أسعار المحروقات من جديد وفقا لأسعار السوق الدولية والمصاريف والضرائب والهامش المحدد للربح؛ داعية رئيس الحكومة إلى التدخل وفقا للصلاحيات الممنوحة له، لتنظيم أسعار المحروقات من جديد، لحماية القدرة الشرائية لعموم المواطنات والمواطنين.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يستضيف وفدا عن اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب (بيان اليوم)

يستضيف المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في الفترة الممتدة من 11 إلى 15 أبريل الجاري، وفدا عن اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، يترأسه ريمي نكوي لومبو، رئيس اللجنة. وذكر المجلس، في بلاغ له، أن هذه الزيارة تندرج في إطار الترافع الذي يقوده المجلس واللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان ورئيس اللجنة الإفريقية من أجل مصادقة المغرب على الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب، وتعزيز الحوار بين مختلف الفاعلين المؤسساتيين والمدنيين للتشجيع على الانخراط في المنظومة الإفريقية لحقوق الإنسان وتعزيز التفاعل معها.

زيارة بيدرو سانشيز للرباط تكريس لواقع جديد فرضه تطلع البلدين الى المستقبل (اليوم المغربي)

قال الكاتب الصحفي اللبناني خير الله خير الله إن الزيارة التي قام بها أخيرا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز للرباط، لم تكن سوى تكريس لواقع جديد، فرضه تطلع المغرب وإسبانيا الى المستقبل وآفاقه بدل البقاء في أسر الماضي. وأوضح الكاتب الصحفي اللبناني، في مقال حمل عنوان “المغرب واسبانيا.. جسر إلى المستقبل”، نشرته صحيفة “العرب” اللندنية أمس الاثنين، أن “العالم ينقسم في النهاية الى بلدان مصر ة على البقاء في الماضي وأخرى على علم بما يدور حولها من تطورات مع تركيز على التكامل في ما بينها، خصوصا متى كانت متجاورة”. وتابع أن إسبانيا اكتشفت أخيرا أن المغرب بات بوابة مهم ة لها إلى إفريقيا، فيما حافظ المغرب دائما على سياسة ثابتة تجاه إسبانيا وذلك على الرغم من كل التقلبات التي مي زت مواقف الحكومات الاسباني ة منذ العام 1975، على وجه التحديد.

الحكومة تسعى إلى معالجة جذرية للإشكالات المرتبطة بالاقتصاد غير المهيكل (اليوم المغربي)

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس سكوري، أمس الاثنين، أن الحكومة تسعى إلى معالجة جذرية للإشكالات المرتبطة بظاهرة الاقتصاد غير المهيكل. وقال سكوري ردا على سؤال شفوي حول “القطاع غير المهيكل”، تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار ضمن جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إنه سيتم، من بين أمور أخرى، الاهتمام ب”المقاول الذاتي” كأداة تتيح مجالات اشتغال أكبر، والعمل على تبسيط الإجراءات والرفع من سقف الامتيازات المالية الممنوحة، فضلا عن تقديم الدعم للأشخاص الذين لا يستطيعون التصريح بمعاملاتهم. وشدد الوزير على أن الاقتصاد غير المهيكل يقتضي الوقوف على الأسباب التي تدفع الأشخاص إلى مزاولته، مسجلا أن السبب الرئيسي يكمن في كون كلفة مزاولة المهنة لا تتيح تحصيل مداخيل كافية والقيام بالتصريحات اللازمة أو مسك دفتر محاسبة واعتماد باقي الإجراءات المطلوبة في مزاولة النشاط الاقتصادي المنظم في إطار القانون.

المغرب وقطر عازمان على تعزيز تعاونهما في مجال القضاء (لوماتان)

أجرى وزير العدل عبد اللطيف وهبي، أمس الإثنين بالرباط، مباحثات مع نظيره القطري مسعود بن محمد العامري، الذي يقوم بزيارة للمغرب، همت سبل تعزيز التعاون في مجال القضاء. وقال وهبي عقب هذه المباحثات التي جرت بحضور سفير دولة قطر بالمغرب، عبد الله بن ثامر محمد آل ثاني، إن هذا اللقاء شكل مناسبة للجانبين لإبراز رغبتهما في المضي قدما نحو تعزيز التعاون الثنائي في المجالين القانوني والقضائي. وبعدما ذكر وهبي بمتانة العلاقات بين المغرب وقطر والتي وصفها بالقوية والمتجذرة، أكد أن هذا اللقاء يمثل فرصة لتعزيزها أكثر، لاسيما في مجال التعاون القضائي، معربا عن أمله في أن ترقى العلاقات الثنائية لمستوى تطلعات قائدي البلدين.من جهته، شدد العامري على أهمية تعميق العلاقات في مجال القضاء مع المملكة المغربية، مشيدا بجهود المغرب في خدمة الأمن والاستقرار ومحاربة الإرهاب والجريمة المنظمة. وفي هذا الصدد، اتفق الجانبان على ضرورة إرساء إطار اتفاقي من شأنه أن يسهم في تفعيل أنشطة التعاون بما يخدم أوراش إصلاح منظومة العدالة بالبلدين.

برنامج “فرصة” يروم مواكبة حاملي المشاريع منذ مرحلة فكرة المشروع وإلى مرحلة التفعيل (لوماتان)

قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، إن برنامج “فرصة”، الذي أطلقته الحكومة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية من أجل إدماج الشباب في سوق الشغل، يهدف إلى مواكبة وتمويل الأشخاص الحاملين للمشاريع خاصة في صفوف الشباب، منذ مرحلة فكرة المشروع إلى مرحلة التفعيل.وذكرت عمور، ردا على سؤال تقدمت به فرق الأغلبية والفريق الدستوري الديمقراطي خلال جلسة الاسئلة الشفوية بمجلس النواب، بأن الحكومة خصصت، في إطار هذا البرنامج، غلافا ماليا قدره 1,25 مليار درهم خلال سنة 2022 لمواكبة 10 آلاف من حاملي المشاريع الموزعة على جميع جهات المملكة. وأبرزت أن هذا البرنامج موجه لجميع الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 18 سنة والحاملين لأفكار ومشاريع تهم جميع الجهات وجميع القطاعات الاقتصادية، دون اشتراط شهادات أو تأهيل معين.وأضافت أن الأشخاص الذين تم انتقاؤهم سيستفيدون من قرض شرف بدون فوائد قد يصل إلى 100.000 ألف درهم بما في ذلك منحة تبلغ قيمتها 10.000 درهم. وسيتم تسديد هذا القرض خلال فترة أقصاها عشر سنوات مع تأجيل السداد خلال سنتين.

صندوق النقد العربي وافق سنة 2021 على خمسة قروض بقيمة 623 مليون دولار لفائدة أعضائه (أوجوردوي لوماروك)

أفاد التقرير السنوي لصندوق النقد العربي، بأن الصندوق وافق خلال العام 2021 على تقديم خمسة قروض بقيمة إجمالية بلغت نحو 623 مليون دولار لدعم موازين المدفوعات وبرامج الإصلاح في القطاعات الاقتصادية المختلفة في عدد من الدول الأعضاء. وأضاف تقرير الصندوق حول أنشطته خلال عام 2021، الذي تم اعتماده من قبل مجلس محافظي الصندوق، أن هذا الأخير ،وافق أيضا على سحب دفعات قروض سبق تقديمها لدوله الأعضاء، بناء على سير تنفيذ برامج الإصلاح المدعومة بتلك القروض، حيث بلغت السحوبات الإجمالية حوالي 403.7 مليون دولار. واطلع مجلس محافظي الصندوق، وفق التقرير، أيضا على مساعي الصندوق المتواصلة لدعم ومساعدة متخذي القرار وصناع السياسات الاقتصادية في الدول العربية خلال عام 2021 من خلال إصداراته المتعددة، بما تضمن 82 إصدارا، شملت تقارير، وأوراق عمل وبحوث ودراسات، ونشرات إحصائية وكتب وكتيبات وأدلة إرشادية، منها 28 إصدارا تناولت قضايا وموضوعات تختص بتطوير القطاع المالي والمصرفي فضلا عن الاستقرار المالي في الدول العربية. كما تضمنت الإصدارات 19 كتيبا تعريفيا، توخت زيادة الوعي الاقتصادي والمالي لدى النشىء العربي.

المغرب.. نسبة ملء السدود بلغت 34.3 في المائة (أوجوردوي لوماروك)

أفادت وزارة التجهيز والماء بأن حقينات السدود الرئيسية بالمملكة بلغت إلى غاية 11 أبريل 2022، أزيد من 5.52 مليار متر مكعب، بمعدل ملء يقدر بـ 34.3 في المائة. وأوضحت الوزارة، في وثيقة حول الوضعية اليومية للسدود الرئيسية الكبرى بالمملكة، أن حقينة السدود، خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، بلغت أزيد من 8.19 مليار متر مكعب، بمعدل ملء قدر بـ 50.8 في المائة. وسجل سد الوحدة أهم حقينة بأزيد من 2.03 مليار متر مكعب، بمعدل ملء قدره 57.7 في المائة، مقابل 74.5 في المائة قبل عام.ويأتي سد إدريس الأول في المرتبة الثانية بحقينة بلغت 508.6 مليون متر مكعب، بمعدل ملء قدره 45 في المائة مقابل 79 في المائة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية (892 مليون متر مكعب).

المغرب البديل المستدام والمستقر لسيادة أوروبا في المجال الطاقي (البيان)

كتبت اليومية البلجيكية “دي تايد”، مؤخرا، أن على أوروبا في هذه الظرفية التي تتسم بالحاجة الملحة لتأكيد استقلاليتها في المجال الطاقي، التوجه نحو المغرب الذي يشكل البديل المستدام والمستقر من أجل ضمان سيادتها الاقتصادية. وأكدت اليومية المتخصصة في الشأن الاقتصادي، عالية السحب، في مقال موقع من طرف الخبير السياسي الناطق بالهولندية، فؤاد غندول، أن أوروبا في حاجة إلى خيار طاقي جديد لمواجهة محدودية صادرات الغاز والنفط من روسيا. واعتبر كاتب المقال أن “هناك بالفعل بديل دائم ومستقر، على الجانب الآخر من مضيق جبل طارق: إنه المغرب”، مشيرا إلى أن هذا ممكن بالنسبة لأوروبا في حال رفعها بشكل كبير لحصة الطاقات المتجددة ضمن المزيج الطاقي، عبر الاستفادة من الإمكانيات الشمسية الهائلة التي تتوفر عليها للمملكة، والتي فضلا عن ذلك، وعلى عكس الجوار المضطرب، “تلبي معايير الأمن والاستقرار التي تبرر سياسة استثمارية ضخمة”.

تغازوت باي”.. إطلاق طلبات عروض لتنمية منطقة أورير (البيان)

أطلقت شركة تهيئة وإنعاش محطة تغازوت، دعوة لتقديم طلبات عروض لاختيار مستثمرين، وذلك بهدف المساهمة في تنمية وتطوير التجهيزات والمرافق الخاصة بمنطقة أورير.وأشار بلاغ للشركة إلى أن تقديم هذه الطلبات، التي تدخل في إطار الترويج لمحطة تغازوت السياحية، سارية حتى 13 يونيو المقبل، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بإنشاء مصحة ومدرسة خاصة، فضلا عن ست أماكن سياحية مدعومة بمرافق تجارية.وأضاف ذات المصدر، أنه لسحب ملف الاستشارة، يتعين إرسال الطلب إلى البريد الإلكتروني التالي: [email protected]وتتمثل مهمة شركة تهيئة وإنعاش المحطة السياحية تغازوت (SAPST) التي أنشئت في يوليوز سنة 2011، في تهيئة وتطوير وتسويق وتسيير منتجع تغازوت باي.

فيضانات: المغرب خسر 8 مليارات درهم في 13 عاما (ليكونوميست)

تسببت الفيضانات في خسائر تقدر بنحو 8 مليارات درهم بين عامي 2008 و2021، وذلك وفقا لوزير التجهيز والماء نزار بركة ردا على سؤال كتابي من برلماني عن حزب الاتحاد الدستوري حول تغير المناخ. وقال بركة إن التغيرات المناخية خلال العقدين الماضيين تخللتها فترات من الجفاف وتساقط ثلوج كثيفة أثرت على حوالي 5000 كيلومتر من الطرق المصنفة. وفي مواجهة الأضرار، تقوم الوزارة بتعبئة الموارد اللوجستية والبشرية في كل مرة. فبالإضافة إلى تعبئة أكثر من 913 آلية وشاحنة، منها 23 تستخدم لقطر المركبات و111 كاسحة ثلجية، خصصت الوزارة غلافا ماليا يناهز 5.85 مليار درهم لإصلاح أضرار الفيضانات خلال الفترة بين عامي 2008 و2021.

التحكيم في المنازعات على مستوى القارة: المغرب يتميز بكفاءة محاكمه (ليزانسبيراسيون إيكو)

تبرز مكانة المغرب على مستوى القارة من خلال التسهيلات القانونية التي يقدمها لمواطنيه للاستفادة من المساعدات القانونية. وبمعنى آخر، تقدم المملكة المساعدة بسهولة أكبر للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف التمثيل القانوني والولوج إلى النظام القانوني. هذا ما كشفه تقرير التحقيق الذي أجري حول تكاليف وتمويل التقاضي في إفريقيا الذي نشرته أكاديمية التحكيم الإفريقية (أبريل 2022). كما تتميز المملكة بقصر مدة الإجراءات القانونية نسبيا. ويشير التقرير إلى أن “غالبية المستجوبين الذين قاموا بملء الاستبيان العربي (من مصر وليبيا والسودان والمغرب) يقولون إن إجراءات المحكمة تستغرق من 1 إلى 3 سنوات، مما يدل على كفاءة الإجراءات في هذه البلدان”.

نقل جوي: الخطوط السعودية تضيف مراكش إلى شبكة رحلاتها الصيف المقبل (ليزانسبيراسيون إيكو)

أعلنت الخطوط السعودية عن خططها للصيف المقبل حيث أضافت مدينة مراكش إلى وجهاتها العشر الحديثة التي تم الإعلان عنها مطلع فبراير من العام الحالي. وكشفت الخطوط السعودية عن موعد إطلاقها لثلاث من وجهاتها العشر الحديثة؛ مشيرة الى أن الرحلات إلى مراكش في المملكة المغربية ستنطلق نهاية شهر ماي المقبل، تليها وجهتا ملقة وبرشلونة في إسبانيا في نهاية شهر يونيو المقبل. ويأتي ذلك ضمن حملة أطلقتها الخطوط السعودية بعنوان “صيفك وجهات” بهدف توسيع شبكة الرحلات الدولية وتشغيل محطات دولية جديدة من أجل تقديم المزيد من الخيارات لضيوفها واستهداف المحطات التي تشهد طلبا متزايدا للسفر للمملكة، وفق دراسات تسويقية وتشغيلية، وفي سياق الاستخدام الأمثل للطائرات الجديدة التي تنضم تباعا إلى الأسطول الحالي.

دار المستثمر القروي: مواكبة زهاء 800 من حاملي المشاريع (ماروك لورجور)

أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، طارق السجلماسي، أن الآلية الجديدة للدعم المتخصص “دار المستثمر القروي” عرفت إقبالا واسعا منذ إطلاق مراكزها في مختلف جهات المملكة، حيث استقبلت حوالي 800 من حاملي المشاريع. وقال السجلماسي إنه في إطار جهودنا لدعم حاملي المشاريع في الوسط القروي والعمل على منحهم كامل الفرص للنجاح، استفاد حاملو المشاريع هؤلاء من مواكبة فعالة لإعداد وتنفيذ مشاريعهم، حتى تكون الملفات المقدمة مؤهلة للتمويل. وأوضح في هذا الصدد أن هذه البنية للاستقبال والتأطير والتوجيه تسعى لتوفير مواكبة فعالة للمقاولين لإعداد وتنفيذ مشاريعهم، حتى تكون الملفات المقدمة مؤهلة للتمويل.

قرار إسبانيا بشأن الصحراء يأتي لـ “رفع ظلم” (ماروك لورجور)

أكد رئيس المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي، عبد المالك العلوي، أن قرار الحكومة الإسبانية الاعتراف بمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب باعتبارها “الأساس الأكثر جدية، واقعية ومصداقية” لتسوية النزاع حول الصحراء، “يأتي لرفع ظلم استمر لمدة طويلة”. وقال العلوي، في حديث خص به الصحيفة الإلكترونية الإسبانية “إل إندبنديينتي”، إن “القرار الإسباني يتيح تقويم موقف اعتبرناه غير متوازن وغير عادل على مدى عقود. وفي المجمل، فإن إسبانيا تقوم الآن برفع ظلم استمر لمدة طويلة”. وأوضح السيد العلوي أن “إسبانيا أدركت أخيرا أن أفضل حل لتسوية النزاع هو مخطط الحكم الذاتي المغربي، لأن الأمر يتعلق بشكل من أشكال تقرير المصير”، مضيفا أن “هناك ديناميات داخلية في السياسة الإسبانية ساهمت، لا محالة، في هذا القرار”.

شركة الطيران الإسبانية “بينتر” تطلق خط كناريا الكبرى-فاس (ليبراسيون)

أعلنت شركة الطيران الإسبانية “بينتر”، التي تتخذ من جزر الكناري مقرا لها، عن إطلاق خط جديد يربط جزيرة كناريا الكبرى بمدينة فاس، وذلك اعتبارا من يوليوز المقبل. وأوضحت الشركة، في بيان لها، أنها ستؤمن، بين 2 يوليوز و17 شتنبر، خدمة ربط بين المدينتين كل يوم سبت. وسيتم تشغيل الرحلات بواسطة طائرة من طراز “أ تي إر 72″، بسعة 72 راكبا. يذكر أنه في إطار الشراكة الاستراتيجية بين المكتب الوطني المغربي للسياحة و”بينتر”، عملت الشركة على رفع قدرتها في اتجاه المغرب لصيف 2022 بأزيد من 34 ألف مقعد.

برلمان: اعتماد الأمازيغية في جلسة الأسئلة الشفوية، خطوة تكرس الطابع التعددي للهوية المغربية (ليبراسيون)

يسجل مجلس النواب سابقة في العمل البرلماني باعتماده الترجمة الفورية في اللغتين العربية والأمازيغية، وذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي التأمت أمس الاثنين. وتتيح هذه الخدمة للناطقين باللغة الأمازيغية متابعة البث المباشر للجلسات باللهجات الثلاث: تشلحيت، تاريفيت، وتامزيغت، وبالتالي تمكينهم من الاطلاع، إسوة بباقي المواطنين، على مختلف القضايا موضوع النقاش داخل المؤسسة التشريعية سواء ذات الصبغة الوطنية أو الجهوية أو المحلية. وتأتي هذه الخطوة، التي تشمل أيضا الجلسة الشهرية المخصصة لمساءلة رئيس الحكومة، تجاوبا مع مطلب توفير هذه الخدمة الذي نادت به مختلف الفرق والمجموعات النيابية منذ مدة، وذلك على خلفية الجدل التي تشهده جلسات الأسئلة الشفوية وجلسة مساءلة رئيس الحكومة، بين الفينة والأخرى، جراء استعمال بعض النواب والنائبات اللغة الأمازيغية في مداخلاتهم أو خلال طرحهم للأسئلة الموجهة الى الوزراء أو لرئيس الحكومة.

الناس/ومع

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.