هذا عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين

0

وهبي: الحكومة الحالية تواجه إرثا ثقيلا تركه “التدبير الحكومي الشعبوي” (المساء)

قال عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إن الحكومة الحالية تواجه إرثا ثقيلا تركه “التدبير الحكومي الشعبوي” لما يزيد عن عقد من الزمن. وأكد وهبي، في الكلمة الافتتاحية للمجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة الذي انعقد أول أمس السبت، أن الحكومة الحالية تواجه مشاكل بسبب الحرب الروسية – الأوكرانية، خاصة في ما يتعلق بارتفاع أسعار الطاقة والمواد الأساسية. واعتبر وهبي أن “استعجال الحكومة لتظهر اصلاحاتها الاقتصادية والاجتماعية في هذه الظرفية هو استعجال ينم عن موقف هدفه الوحيد خلق غموض في أذهان المواطنات والمواطنين حول السياسة. و بخصوص بروز حركة سمت نفسها بالحركة التصحيحية داخل حزب الأصالة والمعاصرة، أوضح وهبي أن الأمر لا يعدو كونه “ورقة كتبها شخص مجهول في مقهى”.

 

الكسابة “يستعدون” لإلهاب أسعار الأضاحي (المساء)

عاينت “المساء” ارتفاعا صاروخيا في أسعار الأضاحي بأسواق خارج الدار البيضاء، مما يؤشر على عيد أضحى سيلهب جيوب المواطنين وسيعمق معاناتهم مع ارتفاع أسعار المحروقات وأغلب المواد الأساسية. وقال أغلب “الكسابة”، في تصريحات ل”المساء”، إن هذا الارتفاع في أسعار الأضاحي يعود بالأساس إلى غلاء أسعار العلف، وموسم الجفاف الذي يشهده المغرب. ويسود تخوف کبیر في صفوف العديد من المواطنين من ارتفاع أسعار بيع الأضاحي في ظل الوضعية الاجتماعية والاقتصادية التي تسببت فيها جائحة ” كورونا” للأسر المغربية.

الصحراء المغربية: بوركينا فاسو تجدد التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمغرب ولمخطط الحكم الذاتي كحل وحيد وأوحد (رسالة الأمة)

جددت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الإقليمي والبوركينابيين بالخارج، أوليفيا راجناجنيوندي رومابا، التأكيد على دعم بوركينافاسو للوحدة الترابية والوطنية للمغرب، ودعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي الذي “يمثل الحل الوحيد والأوحد الواقعي وذي المصداقية” لتسوية النزاع حول الصحراء. وأبرزت راجناجنيوندي رومابا، في بيان مشترك صدر عقب المباحثات التي أجرتها الجمعة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المخطط المغربي للحكم الذاتي يمثل “السبيل الجدي وذي المصداقية لتسوية النزاع حول الصحراء”.

عبد النباوي يستعرض التجربة المغربية في مجال رقمنة العدالة (رسالة الأمة)

استعرض الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، مؤخرا، التجربة المغربية في مجال رقمنة المنظومة القضائية، وذلك خلال المنتدى الرفيع المستوى، الذي نظم عبر تقنية التناظر المرئي من مدينة تزوجيانغ، بمبادرة من المحكمة العليا الشعبية بالصين. وجدد عبد النباوي، بهذه المناسبة، التأكيد على التزام المجلس بتعزيز علاقات التعاون بين المحاكم العليا في المغرب والصين، التي تجمعهما اتفاقية التعاون القضائي في القضايا في المجالين المدني والتجاري الموقعة في 16 أبريل 1996، وكذا مذكرة 3 يوليوز 2018، التي تنص، من بين أمور أخرى، على التعاون وتبادل الممارسات الفضلى في مجالات رقمنة المحاكم والتكنولوجيا الرقمية.

المغرب يتصدر بلدان القارة الإفريقية في مجال محطات الطاقة النظيفة (الاتحاد الاشتراكي)

كتب موقع “طاقة نت” وهو منصة إعلامية وبحثية متخصصة في أسواق الطاقة، أن المغرب يتصدر بلدان القارة الإفريقية على مستوى محطات الطاقة النظيفة إلى جانب كل من مصر وجنوب إفريقيا. وبحسب الموقع فإن دول القارة، وفي مقدمتها المغرب ومصر وجنوب افريقيا، تتنافس على مشاريع الطاقة الشمسية، في وقت تواصل فيه القار ة تحقيق طفرة في القدرات المنتجة من الطاقة الكهروضوئية، موضحة أن الخبراء يتوقعون أن تزيد مساهمة الطاقة المتجددة من إجمالي كمية الكهرباء المنتجة في القار ة، خلال السنوات القادمة.

التلقيح واليقظة، أفضل حليفين في مواجهة ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الباحث في السياسات والنظم الصحية، الدكتور الطيب حمضي، أول أمس السبت، أن التلقيح واليقظة يعدان أفضل حليفين، اليوم وغدا، في مواجهة الارتفاع الطفيف لحالات الإصابة الجديدة بكوفيد-19 التي سجلها المغرب خلال الأيام الأخيرة. وأوضح الخبير أن المغرب يشهد، خلال الأيام الأخيرة، ارتفاعا طفيفا في عدد حالات الإصابة بكوفيد-19، دون تأثير يذكر على الحالات الحرجة أو الوفيات، غير أن الأمر يسترعي انتباهنا لنقوم بالتدابير الضرورية لكسر سلسلة انتقال الفيروس وكبحها.

في بلاغ هام للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال.. المصادقة على مشروع إدخال تعديلات على بعض مقتضيات النظام الأساسي للحزب (العلم)

عقدت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال يوم الخميس الماضي، خلوة دراسية برئاسة نزار بركة الأمين العام للحزب، خصصت للتحضير للمؤتمر الاستثنائي الذي سيعقده الحزب من أجل مراجعة وتطوير نظامه الأساسي. وبعد الاستماع إلى التقرير المفصل الذي أعدته اللجنة المنبثقة عن اللجنة التنفيذية المكلفة بصياغة مشروع تعديل بعض مقتضيات النظام الأساسي للحزب، وما تلاه من مناقشة مستفيضة وعميقة وإغناءات، صادقت اللجنة التنفيذية على مشروع هذه التعديلات. وسيتم الإعلان عن تاريخ ومكان المؤتمر الاستثنائي في الأيام القليلة المقبلة.

مؤشر أداء موانئ الحاويات العالمي: طنجة المتوسط في المركز السادس (العلم)

احتل ميناء طنجة المتوسط المرتبة السادسة من بين 370 ميناء، في الدورة الثانية للمؤشر العالمي لأداء موانئ الحاويات، برسم سنة 2021. وبموجب هذا المؤشر، الذي يصدر عن البنك الدولي ومؤسسة “ستاندرد آند بورز غلوبال ماركيت إنتليجانس”، فإن البنية التحتية لميناء طنجة المتوسط تتقدم على جميع موانئ إفريقيا وأوروبا. وحسب المؤسسة المالية، فإن مؤشر أداء موانئ الحاويات يقوم بقياس ومقارنة آداء البنيات التحتية للموانئ في جميع أنحاء العالم، ويتم اعتماده كمعيار للفاعلين الأساسيين في الاقتصاد العالمي.

الحكومة تعمل على إعداد مشروع قانون بمثابة مدونة الرسوم والمصاريف القضائية (الصحراء المغربية)

تعمل الحكومة على إعداد مشروع قانون بمثابة مدونة الرسوم والمصاريف القضائية. وحسب، إجابة عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، على سؤال كتابي بمجلس النواب، يأتي هذا المشروع القانون الذي تعمل وزارة العدل على إعداده بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والمالية والمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ورئاسة النيابة العامة، في إطار استكمال مجموعة من المشاريع لميدان التحصيل بكتابة الضبط، ولتفادي الفراغ القانوني المرتبط بتحديد تعريفة الرسم القضائي لبعض الطلبات المقدمة، مفيدا أن هذا المشروع يأتي أيضا، لعدم وضوح بعض المقتضيات القانونية والتنظيمية المؤطرة.

بوريطة: التضامن الفاعل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس يشكل الأساس الذي ينبني عليه التزام المغرب في المجال الإنساني (الصحراء المغربية)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الجمعة بمالابو، أن التضامن الفاعل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشكل الأساس الذي ينبني عليه التزام المغرب في المجال الإنساني. وأعرب بوريطة خلال مشاركته في القمة الاستثنائية للاتحاد الافريقي حول القضايا الإنسانية، والتي مثل فيها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عن ارتياحه للمشاركة المغربية في هذا الحدث الهام، مضيفا أن التزام المملكة يتناسب في الواقع مع تحديات ومستوى التطلعات الإنسانية بإفريقيا.

المغرب يحتضن القمة الأورو-متوسطية 2022 (بيان اليوم)

تنعقد، يومي 31 ماي وفاتح يونيو بمراكش، نسخة 2022 من القمة الأورو-متوسطية، تحت شعار “كوفيد-19: دور المجتمع في إعادة بناء وتعزيز قدرات صمود المنطقة الأورومتوسطية”. وسيشكل هذا اللقاء، الذي تنظمه اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالمغرب، مناسبة، بالخصوص، لبحث سبل تخفيف وطأة الأزمة وإعادة البناء الاقتصادي والإجتماعي، بالإضافة إلى مختلف الفرص التي كشفت عنها جائحة (كوفيد-19) بهدف تعزيز التنمية المستدامة في المنطقة الأورومتوسطية، وفق بلاغ للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

بنموسى يعرض مشروع خارطة طريق تجويد المدرسة العمومية (بيان اليوم)

قدم وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، مؤخرا بالرباط، أمام أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في إطار الجمعية العامة العادية 13 للمجلس، الخطوط العريضة لمشروع خارطة طريق تجويد المدرسة العمومية 2022- 2026. ويأتي ذلك في إطار المشاورات الوطنية التي أطلقتها الوزارة مؤخرا لتجويد المدرسة العمومية، تحت شعار “تعليم ذو جودة للجميع”، والنقاش المؤسساتي المفتوح مع مختلف الفاعلين والمتدخلين، تفعيلا للمنهجية الديمقراطية التشاركية المنصوص عليها في دستور المملكة في صياغة ووضع سياسة الجودة للمدرسة العمومية، واعتبارا لكون قضية التعليم تشكل صلب الرهانات التنموية بالمغرب.

مجلس المنافسة ينبه المهندسين المعماريين (الأحداث المغربية)

رصد مجلس المنافسة عددا من المؤاخذات على المهندسين المعماريين تخص الأسعار والصفقات. وراسل المجلس هيئة المهندسين، المكونة من المجلس الوطني والمجالس الجهوية لهيئة المهندسين المعماريين، بخصوص هذه المؤاخذات المنافية لقواعد المنافسة، التي تم رصدها بالسوق الوطنية للخدمات المقدمة من طرف المهندسين المعماريين. وحسب بلاغ صادر عن المقرر العام لمجلس المنافسة، فقد كشف التحقيق الذي باشرته مصالح التحقيق التابعة للمجلس، إثر توصله بشكاية في الموضوع، أن هيئة المهندسين المعماريين اتخذت مجموعة من القرارات تتعلق بتحديد وفرض تسعيرة موحدة لأتعاب مختلف الخدمات المقدمة من طرف المهندس المعماري، وكذا طرق احتساب هذه الأتعاب في حالة التأخير أو عدم تنفيذ الالتزامات من كلا الطرفين (المهندس المعماري والزبون). واعتبرت مصالح التحقيق التابعة للمجلس أن هذه القرارات تخالف، وبصفة صريحة، مقتضيات القانون .

بوريطة: الإرهاب والانفصال وجهان لعملة واحدة (الأحداث المغربية)

أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أول أمس في مالابو، أن التهديد الإرهابي في إفريقيا أصبح أكثر عدوانية، مع ظهور جماعات جديدة تتكيف مع الاستجابات الوطنية والإقليمية، لنشر الفوضى واستهداف الاستقرار، مشيرا إلى أن منظومة الإرهاب تتطور لتصبح “صلة وصل مؤكدة” بين “الإرهاب والانفصال والجريمة”. وأوضح بوريطة، الذي يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في القمة الاستثنائية للاتحاد الافريقي حول مكافحة الإرهاب والتغييرات غير الدستورية للحكومات في إفريقيا، التي افتتحت أعمالها السبت، أن الدول الأعضاء الـ 85 في “التحالف العالمي” ضد داعش”، الذي انعقد في مراكش في 11 مايو الحالي، أثارت الانتباه لهذه التحولات، التي توقعها أيضا منتدى دكار الدولي للسلام والأمن، الذي عقد عام 2016 ، برئاسة السيد ماكي سال.

تتويج رقمي للأمن الوطني (الأحداث المغربية)

تم تتويج المديرية العامة للأمن الوطني بجائزة التميز الإفريقي في مجال الإدارة الإلكترونية “African Excellence Award: E-gov”، وذلك تقديرا للمستوى الخدماتي المتقدم الذي يوفره الجيل الجديد من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية “CNIE 2.0″، وكذا اعترافا بالدور الهام الذي تنهض به هذه الوثيقة التعريفية المؤمنة في ضمان أمن الوثائق والمعاملات عن بعد وتعزيز الثقة في الهوية الرقمية. وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ أمس الأحد، أنه تم تتويج المديرية العامة بهذه الجائزة على هامش اختتام فعاليات النسخة السنوية من المعرض الدولي لتقنيات الأداء والتعريف الإلكتروني “African PAY & ID Expo”، الذي احتضنته مدينة مراكش بالمملكة المغربية خلال الفترة الممتدة ما بين 26 و28 ماي 2022، وعرف مشاركة العديد من الدول والمنظمات المعنية بتطوير الإدارة الإلكترونية في القارة الإفريقية.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب والبحرين في مجال الطاقات المتجددة (اليوم المغربي)

وقع المغرب ومملكة البحرين على مذكرة تفاهم تهم تعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقات المتجددة. وتهدف الاتفاقية التي وقعها كل من ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ووائل بن ناصر المبارك، وزير شؤون الكهرباء والماء بمملكة البحرين، عبر تقنية التواصل المرئي، الى تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا وبناء القدرات وتعزيز الاستثمار العام والخاص في قطاع الطاقات المتجددة. كما تهدف إلى دعم تنفيذ عدد من مبادرات الطاقة المتجددة لتحقيق الأهداف التنموية والمصالح المشتركة للبلدين، وذلك من خلال استشراف ودراسة القطاعات ذات العلاقة بالطاقة المتجددة وتنميتها، بما في ذلك التعاون في توسعة الشرائح المستفيدة من موارد الطاقة المتجددة واستخداماتها، وتشجيع الاستثمارات وتبادل الخبرات خاصة في ما يخص مشاريع الطاقة الشمسية والمتجددة بصورة عامة، وتطوير تقنيات تخزين الطاقة والأتمتة الذكية، بالإضافة إلى برامج بناء القدرات والدورات التدريبية.

إدارة الجمارك تعمم دورية بشأن دخول الاتفاقية المعدلة لاتفاقية التبادل التجاري الحر بين المغرب وتركيا (اليوم المغربي)

عممت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة دورية تحمل رقم 6328/222 تتعلق بدخول الاتفاقية المعدلة لاتفاقية التبادل التجاري الحر بين المغرب وتركيا، حيز التنفيذ. وذكرت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، في هذه الدورية، أنه بموجب رسالة مؤرخة في 29 أبريل 2022، تخبر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بدخول الاتفاقية المعدلة لاتفاقية التبادل التجاري الحر بين المغرب وتركيا، الموقعة بالرباط في 24 غشت 2020، حيز التنفيذ اعتبارا من 28 أبريل 2022. وأشار المصدر ذاته إلى أنه وفقا لذلك تم تعديل الدورية رقم 6319/222 بتاريخ 29 أبريل 2022، مضيفا أنه سيتم إشعار الإدارة المركزية بأي صعوبة في التطبيق.

نحو تفعيل شركات التمويل التعاوني ( أوجوردوي لوماروك)

من المرتقب تفعيل شركات التمويل التعاوني وتقديم القروض الأولى قريبا. وهكذا، تم استكمال الإطار التنظيمي بدوريات جديدة من طرف والي بنك المغرب. وقد كشف البنك المركزي النقاب عن أول دورية تمهد الطريق لطلبات الموافقة على إحداث شركة تمويل تعاوني تنفذ عمليات”القروض” أو “التبرع”. الوثيقة الموقعة من قبل والي بنك المغرب تحدد لائحة الوثائق والمعلومات التي يجب تضمينها في ملف طلب الرخصة. تسري أحكام الدورية المعنية من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

مجلس المنافسة: المختبرات الطبية الخاصة تحقق هوامش ربح كبيرة (أوجوردوي لوماروك)

رغم تسقيف الحكومة لأسعار فحوصات كوفيد-19، فإن المختبرات تواصل تحقيق هوامش ربح كبيرة. وحسب دراسة لمجلس المنافسة، التي تناولت تحليل وتتبع تطور سوق فحوصات كوفيد، فإن الهوامش تباينت حسب نوع المختبر وعدد الفحوصات التي تم إجراؤها واختيار الاستثمار المعتمد من طرف كل مختبر. وأوضحت الدراسة، أن الحسابات التي أجرتها مصالح التحقيق التابعة للمجلس، أظهرت أن قيمة النتائج الصافية السنوية للمختبرات الخاصة يمكن أن تبلغ أكثر من 952 ألف درهم، إذا كان المختبر ينجز فحص كورونا التقليدي فقط. لكن قيمة النتائج الصافية السنوية للمختبرات يمكن أن تصل إلى أكثر من 1.7 مليون درهم، في حالة إجراء جميع أنواع الفحوصات من طرف المختبر نفسه.

الكتاب المدرسي: ارتفاع الأسعار خلال الموسم المقبل (ليكونوميست)

المعلومات ليست رسمية بعد، ولكنها أكيدة. في نهاية اجتماع عقد يوم الأربعاء 25 ماي، منحت اللجنة الوزارية للأسعار بمديرية المنافسة والأسعار والمقاصة (وزارة المالية) ناشري الكتب المدرسية زيادة أولية بنسبة 25 في المائة خلال الموسم الدراسي المقبل. ويأتي هذا القرار استجابة لمطالب متكررة من طرف دور نشر منذ أكثر من ستة أشهر بسبب ارتفاع أسعار الورق دوليا. بعض الناشرين ليسوا على علم بهذه المعلومات، في حين أن آخرين ينتظرون تثبيت التعريفات الجديدة قبل طباعة الكتب.

مرحبا”: ممنوع الولوج إلى الموانئ بدون تذكرة (ليكونوميست)

من بين المستجدات في عملية “مرحبا” هو إلزام المسافرين بالحصول على تذكرة قبل التمكن من الولوج إلى مرافق الميناء، في كل من المغرب وإسبانيا. الهدف هو تجنب الازدحام والطوابير الطويلة، وكذلك تحسين عملية العبور. توصي شركات الرحلات البحرية المغاربة المقيمين بالخارج باقتناء تذاكرهم قبل الولوج إلى الموانئ، وإلا فسيتم رفض ولوجهم إليها. وفي هذا السياق، أعلنت (FRS) أنها أنشأت شبكة كاملة من نقاط البيع على طول الطريق المؤدي إلى الموانئ الإسبانية، وكذلك على موقعها الإلكتروني وعلى تطبيق الهاتف الذكي الخاص بها.

انطلاق أولى الدورات التكوينية حول “التمنيع من التطرف العنيف” (لوماتان)

انطلقت الجمعة، بمراكش، أولى الدورات التكوينية، التي تنظمها الرابطة المحمدية للعلماء، حول موضوع “التمنیع من التطرف العنیف: أي وظیفیة للحوارات الخلفية والخرائط الذهنية؟”، والتي تندرج في إطار سلسلة دورات علمية في مجال بناء القدرات للتمنيع من التطرف وخطاب الكراھیة. ويستفيد من هذه الدورة، المنظمة على مدى يومين، نحو 30 تلميذة وتلميذا يتابعون دراستهم بمؤسسة حسان بن ثابت التعليمية، والتي يؤطرها علماء وأساتذة، حيث يتم تلقين هذه الفئة مجموعة من الآليات والمقاربات والأساليب التمنيعية. وفي هذا الصدد، تمت برمجة أربع جلسات، تتناول الأولى “مقدمات تمهيدية للدورة التكوينية”، والثانية “مقدمات منهجية : تدقيق المنطلقات وضبط المفاهيم المحورية للدورة”، فيما تتمحور الجلسة الثالثة حول “مداخل ومقاربات لبناء القدرات التمنيعية من التطرف العنيف”، بينما تتعلق الجلسة الرابعة ب”المواكبة الرقمية لمشروع التمنيع من التطرف العنيف”.

تسليط الضوء بسان سلفادور على جهود المغرب لتعزيز التعاون جنوب-جنوب (لوماتان)

تم، مؤخرا بسان سلفادور، بمناسبة الاحتفال بـ”يوم إفريقيا”، تسليط الضوء على جهود المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لتعزيز التعاون جنوب-جنوب. وخلال هذا الحدث، الذي نظمته سفارة المملكة في سان سلفادور، بتنسيق مع جامعة أمريكا الوسطى بالسلفادور، أبرز ثلة من الدبلوماسيين والأكاديميين والفاعلين في حقلي الثقافة والإعلام، الدور الهام الذي يضطلع به المغرب في انبثاق القارة، واستراتيجيته الرامية إلى تعزيز الوحدة والتضامن الإفريقيين. وحسب التمثيلية الدبلوماسية المغربية في السلفادور، فقد تميزت هذه الاحتفالية التي تقام لأول مرة في هذا البلد الواقع في أمريكا الوسطى، بعرض فيلم وثائقي بعنوان “المغرب وحركات التحرير في إفريقيا” لمخرجة حسن البهروتي، والذي يسلط الضوء على إسهام المغرب منذ استقلاله في دعم الحركات التحررية في القارة، وكذا جهوده في التنمية والإقلاع الاقتصادي.

اختبارPCR: هوامش ربح كبيرة بالنسبة للمختبرات الطبية على الرغم من تسقيف الأسعار (لوبنيون)

لم يتم إغلاق ملف اختبار (PCR)، فقد انكب مجلس المنافسة على سوق اختبارالـ (PCR) والذي كان موضوع تقرير ن شر الجمعة. وضع المجلس الذي يرأسه أحمد رحو هذا السوق، الذي تطور بشكل ملحوظ في أعقاب جائحة كوفيد-19، تحت المجهر، مع التركيز على هوامش الربح التي حققتها المختبرات الطبية. ويظهر أن هذه الأخيرة تواصل تحقيق هوامش ربح كبيرة على الرغم من أن الأسعار قد تم تسقيفها.

البنك الإفريقي للتنمية يتوقع نمو الاقتصاد المغربي بـ 1.8 في المئة خلال 2022 (لوبنيون)

توقع البنك الإفريقي للتنمية أن يبلغ نمو الاقتصاد المغربي نسبة 1.8 في المئة خلال سنة 2022 و3.3 في المئة خلال 2023، رغم استئناف عمليات التصدير والعودة الجزئية للسياح. وأفاد تقرير حول الآفاق الاقتصادية في إفريقيا 2022، الذي أصدره البنك على هامش جموعه السنوية المنعقدة بأكرا، بأن “هذا النمو، الأدنى من معدله خلال الفترة 2015-2019، يعزى إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية وتأخر التساقطات المطرية”. وأوضح التقرير أن نسبة التضخم من المرتقب أن تتجاوز نسبة 4 في المئة خلال سنة 2022، مما سيؤثر على ارتفاع أسعار الواردات والفاتورة الطاقية وعجز الحساب الجاري.

نقل/لوجيستيك: ضرورة إرساء سيادة وطنية في القطاعين (ماروك لوجور)

دعا وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، إلى إرساء سيادة وطنية بغية الاستجابة بشكل أفضل لرهانات وتحديات قطاعي النقل واللوجستيك. وأوضح السيد عبد الجليل، خلال مداخلة في إطار ندوة نظمتها المؤسسة الجامعية (Links) بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن تعزيز السيادة في النقل واللوجستيك من شأنه حماية هذين القطاعين من تأثير التقلبات الدولية. وشكل هذا اللقاء مناسبة للوزير لتقديم لمحة عامة عن قطاع النقل في المغرب والتوقف عند التحديات المتعددة لهذا القطاع، بما في ذلك السلامة والجودة والطاقة.

المغرب-البنك الافريقي للتنمية.. شراكة متميزة (ماروك لوجور)

أكد الممثل المقيم للبنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، أشرف ترسيم، أن المغرب والبنك تربطهما شراكة متميزة، يعود تاريخها إلى سنة 1970. وأبرز السيد ترسيم، على هامش الجموع السنوية للبنك الإفريقي للتنمية، التي تنعقد ما بين 23 و27 ماي الجاري في أكرا بغانا، أن “المحفظة الاستثمارية للبنك في المملكة تشمل 40 عملية، بالتزام يقدر بحوالي 4 ملايير دولار، مما يعكس الشراكة المتميزة التي تربط المغرب بالبنك الإفريقي للتنمية”. وأشار إلى أنه يتم تمويل عدة مشاريع في إطار استراتيجية لخمس سنوات، تهم مختلف المجالات الهادفة، على الخصوص، إلى تحسين تنافسية الاقتصاد المغربي ومستوى عيش المواطنين.

مهرجان “كان”.. الفيلم المغربي “أزرق القفطان” يفوز بجائزة النقد الدولي (ليزانسبيراسيون إيكو)

منحت الفيدرالية الدولية للصحافة السينمائية، أول أمس، جائزة النقد الدولي، للفيلم الطويل “أزرق القفطان” لمخرجته مريم توزاني، وذلك قبيل بضع ساعات من الكشف عن الفائزين في النسخة الـ 75 من مهرجان “كان” السينمائي. وتعد هذه المرة الأولى التي يظفر فيها المغرب بهذه الجائزة الدولية في مهرجان “كان”. ولقي “أزرق القفطان”، الذي جرى تقديمه في عرض أولي عالمي بمهرجان “كان” يوم الخميس الماضي، وذلك ضمن الفئة الرسمية “نظرة ما” إلى جانب 18 فيلما دوليا، ترحيبا حارا من خلال لحظة احتفاء دامت أزيد من 15 دقيقة.

مخزون الدم: 4200 كيس متوفر حاليا (ليزانسبيراسيون إيكو)

تلك هي كمية احتياطيات الدم المتوفرة حاليا، وهي بالكاد تكفي لضمان تغطية الاحتياجات لمدة أربعة أيام. والهدف هو ضمان إمدادات دم وطنية آمنة تغطي أسبوعا واحدا على الأقل. وللقيام بذلك، من الضروري جمع أكثر من 1000 كيس دم يوميا للوصول إلى 5000 كيس. وقد تقرر القيام بالعديد من المبادرات وحملات التوعية من أجل التخفيف من النقص الحالي.

صندوق المقاصة: زيادة قدرها 15 مليار درهم إلى حدود متم أبريل المنصرم (البيان)

أفاد الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أن نفقات المقاصة سجلت زيادة قدرها 15 مليار درهم إلى حدود متم أبريل المنصرم، ليصل مجموع النفقات إلى أكثر من 32 مليار درهم. وقال السيد لقجع، في معرض جواب على أسئلة الصحفيين، عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، المنعقد برئاسة السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إن “استقرار أثمنة النقل العمومي بكافة أنواعه يكلف أكثر من 540 مليون درهم شهريا، وثمن قارورة الغاز يكلف 116 درهم”، مؤكدا أن هاته الإشكالات “رفعت نفقات المقاصة بـ15 مليار درهم عند متم أبريل الماضي، لتصل إلى أكثر من 32 مليار درهم”.

انتخاب المغرب بالمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية برسم الفترة 2022-2025 (البيان)

تم انتخاب المغرب بالمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، برسم الفترة 2022 – 2025، بصفته ممثلا لمجموعة دول شرق البحر المتوسط. وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن انتخاب المملكة جاء بمناسبة أشغال الدورة الـ75 لجمعية الصحة العالمية، المنعقدة بجنيف ما بين 22 و28 ماي الجاري. واستطاع المغرب، الذي كان مرشحا لشغل أحد المقعدين الشاغرين المخصصين لمنطقة شرق البحر المتوسط، أن يحظى بدعم الدول الأعضاء في المنظمة، بفضل تعبئة مجموع الأجهزة الدبلوماسية للمملكة، بتنسيق وثيق مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

الدعم الدولي المتنامي لسيادة المغرب على صحرائه محور لقاء بفاس (ليبراسيون)

تم الجمعة بفاس، في لقاء نظمه مركز الحوار المغربي العربي للدراسات والأبحاث، إبراز الدينامية الدولية المعززة لسيادة المغرب على صحرائه والمكتسبات الدبلوماسية المحققة من طرف المملكة. وخلال اللقاء الذي تناول موضوع “قضية الصحراء المغربية على ضوء التحولات الدولية والاقليمية”، بمشاركة نخبة من الجامعيين والمثقفين والخبراء، أشار رئيس المركز، مصطفى المريني، الى الدعم الدولي المتنامي لمغربية الصحراء والمواقف الرسمية القوية التي عبرت عنها عدد من القوى الدولية، على غرار الولايات المتحدة واسبانيا وألمانيا، تأييدا لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب. ومن جانبه، أكد رئيس حركة مغاربة العالم، منير بحاري، أن المخطط المغربي هو الحل الوحيد الجدي وذو المصداقية لطي النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية مستعرضا دور الحركة في الدفاع عن القضايا الوطنية في المحافل الدولية.

انخفاض مبيعات الإسمنت بـ 5.5 في المئة عند متم أبريل المنصرم (ليبراسيون)

أفادت مديرية الخزينة والمالية العمومية أن مبيعات الإسمنت، المؤشر الرئيسي لقطاع البناء والأشغال العامة، تراجعت بنسبة 5.5 في المئة خلال الأربعة أشهر الاولى من 2022، بعد ارتفاع بنسبة 19.5 في المئة ستة قبل ذلك. وأوضحت المديرية، في مذكرة الظرفية، أن “مبيعات الاسمنت سجلت انخفاضا بنسبة 22.8 في المئة في أبريل 2022 مقابل زائد 111.6 في المئة في أبريل 2021، وبالتالي فإنه منذ بداية السنة الجارية فقد بلغ مجموع هذه المبيعات 4.33 مليون طن، بتراجع نسبته 5.5 بالمئة، وذلك بعد زائد 19.5 في المئة سنة قبل ذلك”.

الناس/ومع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.