هذا عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة

0

المغرب يلجأ إلى الاستمطار الصناعي (الأحداث المغربية)

کشفت وزارة التجهيز والماء أن خطة الاستمطار الصناعي المعروفة باسم “غیث”، والتي أطلقت بنهاية العام 2021، عن طريق تقنية التلقيح الغيمي باستعمال الطائرات الخاصة والموجهة، ستتوسع خلال السنة المقبلة من خلال إضافة مناطق استمطار جديدة، يبلغ مجموعها 12 مركزا، 6 بمنطقة تازة، و6 إضافية بمنطقة خنيفرة. وجاء ذلك خلال عرض قدمه نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بشأن مشروع الميزانية الفرعية لوزارته برسم سنة 2024، بمجلس النواب. وأكدت الوزارة أن مناطق الاستمطار الصناعي من المرتقب أن تتوسع في السنة الموالية، 2025، إلى 12 موقعا آخر ومركزين رئيسيين بكل من تانسيفت الحوز وسوس ماسة. وكانت وزارة التجهيز والماء قد شرعت فعليا في عمليات الاستمطار الصناعي “غيث” في ثلاثة مراكز كبرى قبل انطلاق السنة الفلاحية الماضية، وهي مراكز بني ملال وأزيلال والحاجب بمجموع 20 موقعا، ما سيرفع مواقع الاستمطار الصناعي في المغرب بمتم العام ما بعد المقبل إلى 42 و7 مراكز كبرى.

45  يوما بلا تعليم (الأحداث المغربية)

توسع الاحتقان بمواصلة هيئة التدريس للإضرابات لأكثر من شهرين، واحتجاج الآباء على ضياع الزمن المدرسي، الذي تجاوز 45 يوما، منذ بداية الموسم الدراسي الحالي. وفي محاولة لنزع شرارة الأزمة، دعت الجامعة الحرة للتعليم التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، في نداء، شغيلة التعليم إلى وقف كل الأشكال النضالية والعودة لاستئناف العمل، في وقت تراهن وزارة التربية الوطنية على برنامج “أوراش” لتعويض حصص التلاميذ وتأمين الزمن المدرسي. عبد الصادق الرغيوي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم (الفيدرالية الديمقراطية للشغل)، أكد في تصريح للجريدة، أن “النداء يخص الجامعة الحرة للتعليم، ولا يهمنا كنقابة”، مضيفا “نحن كنقابة لسنا مسؤولين عن ضياع الزمن المدرسي، لأننا لم ندع لأي إضراب أو مقاطعة للأقسام ولسنا مسؤولين عنها، بل قمنا كنقابات أربع بتنظيم اعتصام إنذاري لأعضاء المجالس الوطنية، ونحن لدينا أمل للتوصل إلى حلول في مستوى طموحات شغيلة التعليم، تنهى الاحتقان بالقطاع”.

المعارضة تتهم الحكومة بتبخيس العمل البرلماني (الأحداث المغربية)

عاد غياب أعضاء الحكومة عن حضور جلسات مناقشة الميزانيات الفرعية بمجلس النواب ليشعل النقاش من جديد، خاصة من قبل ممثلي المعارضة، الذين اتهموا الحكومة، مرة أخرى، بـ”احتقار” العمل البرلماني. وارتفعت أصوات المعارضة منتقدة غياب ممثل الحكومة المعني بالأمر، في أكثر من جلسة مناقشة، كان أبرزها مناقشة الميزانية الفرعية للمجلس الأعلى للحسابات، التي حضرها الكاتب العام للمجلس، حيث أثار غياب أعضاء الحكومة استياء نواب أعضاء بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، وحذر بعضهم من التأسيس لممارسات تضرب العمل الرقابي الذي تقوم به المؤسسة التشريعية. وقال نواب في هذا السياق، إنه “من غير المقبول مناقشة أمور غاية في الأهمية في غياب الحكومة، في شخص الناطق الرسمي باسمها أو مسؤول آخر”، منبهين إلى كون “هذا الأمر يؤسس للعبث في عملنا کنواب نمارس الرقابة”.

محلل جنوب إفريقي: مواقف جلالة الملك جريئة (الأحداث المغربية)

أكد المحلل الجنوب إفريقي سيفيسو ماهلانغ، أن المبادرة المحمودة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة انبثاق افريقيا قوية ومتطورة تحظى بإشادة كبيرة في جميع أنحاء القارة. وقال ماهلانغ، في تصريح صحفي، معلقا على الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الـ48 للمسيرة الخضراء، إن “الجهود التي يبذلها جلالة الملك لفائدة تنمية ونمو إفريقيا عموما، والواجهة الأطلسية خصوصا، تمثل دليلا بليغا على الالتزام الملكي الراسخ الذي يحظى بتقدير الجميع”. وأضاف أنه “في عالم يعاني من الصراعات والتفاوتات، تأتي مثل هذه المواقف الجريئة والصادقة لصالح إفريقيا لتفتح باب الأمل”، مبرزا وجاهة المواقف التي اتخذها جلالة الملك والرامية إلى بث دينامية أكبر وإعطاء مضمون ملموس لجهود التنمية في إفريقيا.

نادية فتاح ولقجع يمتصان غضب موظفي المالية بالاتفاق على دخول النظام الأساسي حيز التنفيذ خلال 2024 (الصحراء المغربية)

تمكنت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، من نزع فتيل التوتر والتصعيد، الذي كان سيعيشه القطاع، وذلك بفضل الاتفاق على اتخاذ كل الإجراءات والتدابير الإدارية والتنظيمية والمالية لدخول النظام الأساسي الخاص بموظفات وموظفي الوزارة حيز التنفيذ خلال السنة المالية 2024. وكانت النقابة الوطنية الديمقراطية للمالية، العضو في الاتحاد المغربي للشغل، قررت خوض وقفة احتجاجية مركزية، اليوم الجمعة، أمام وزارة الاقتصاد والمالية بالرباط، بيد أن تدخل الوزيرين، حال دون ذلك، بعد عقد لقاء رسمي مع وفد من المكتب الوطني للنقابة. وفي تعليقه على نتائج الحوار، وصف محمد دعيدعة، الكاتب العام للنقابة الوطنية الديمقراطية للمالية، في تصريح لليومية، اللقاء بـ”الإيجابي”، وتم خلاله الاتفاق على أن تعمل الوزارة من أجل إخراج النظام الأساسي في سنة 2024، مشيرا إلى “الاتفاق على عقد لقاء آخر من أجل تدارس باقي نقط الملف المطلبي”.

بايتاس: الحكومة ستطبق المقتضيات المتعلقة بالاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين (الصحراء المغربية)

أعلن مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عن مواصلة الحكومة لكافة الإصلاحات بما فيها إصلاح منظومة التعليم، مشددا على أن الحكومة ستطبق المقتضيات المتعلقة بالاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين. وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في ندوة صحفية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن “الحكومة لم تغلق أبواب الحوار مع نقابات قطاع التعليم، ولا يمكن، في أي حال من الأحوال، أن يبقى التلاميذ دون حصص دراسية، وأن يستمر الهدر المدرسي وآباء وأولياء التلاميذ يشاهدون أبناءهم لا يحصلون على التعليم”. كما عبر عن نية الحكومة في مواصلة الحوار مع النقابات لضمان تحقيق الأهداف المتوخاة من الإصلاح. وقال إن “الاقتطاع من الأجور أحدث بمقتضى قانون، والحكومة لا يمكن لها أن تخالف القانون، وأنها مجبرة على تطبيق القوانين، لذلك سوف تطبق المقتضيات المتعلقة بالاقتطاع من أجور المضربين”.

نائب رئيس الجمعية التشريعية الانتقالية لبوركينافاسو يجدد تأكيد دعم بلاده للوحدة الترابية للمغرب (الصحراء المغربية)

جد د نائب رئيس الجمعية التشريعية الانتقالية لبوركينافاسو، داودا ديالو، بمجلس النواب، التأكيد على الدعم الثابت للوحدة الترابية للمملكة ولقضية الصحراء المغربية، مشيرا إلى أن بلاده قامت في شهر أكتوبر 2020 بفتح قنصلية بمدينة الداخلة. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن ديالو، الذي يقوم بزيارة للمغرب على رأس وفد عن الجمعية التشريعية الانتقالية لبوركينافاسو، أشاد خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، بمضامين الخطاب الملكي السامي الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى الـ48 للمسيرة الخضراء والذي اقترح فيه جلالته “إطلاق مبادرة على المستوى الدولي، تهدف إلى تمكين دول الساحل من الولوج إلى المحيط الأطلسي.. واستعداد المغرب لوضع بنياته التحتية، الطرقية والمينائية والسكك الحديدية، رهن إشارة هذه الدول الشقيقة..”.

سعر العدس يقفز إلى 32 درهما (الصباح)

وصل سعر العدس المحلي إلى 32 درهما للكيلوغرام عند تجار التقسيط، والمستورد إلى 25 درهما، رغم استمرار تعليق الرسم الجمركي على الواردات المحدد في 40 في المائة، إذ قرر وزير الاقتصاد والمالية السابق تعليق الرسوم على هذه المادة، خلال 2020، بعد تراجع المحصول الوطني وارتفاع ملحوظ للأسعار. وتجاوزت الأسعار، حاليا، المستوى الذي كان مسجلا آنذاك، إذ وصل سعر العدس المستورد، حاليا، إلى 25 درهما للكيلوغرام، ما يثير تساؤلات حول أسباب هذا الارتفاع. وأكد أحد المستوردين في تصريح للجريدة، أن سعر العدس المستورد لا يتجاوز 13.50 درهما عند الخروج من الميناء، مضيفا أن هامش ربح المستوردين يتراوح بين 30 سنتيما و50، وأن هامش تجار الجملة لا يمكن أن يتجاوز درهما، وحتى إن وصل الهامش لدى تجار التقسيط إلى درهمين، فإن السعر يجب ألا يتجاوز 17 درهما للكيلوغرام. وأكد المصدر ذاته أن المهربين والمضاربين من الوسطاء يتحكمون في السوق ويتلاعبون بأسعار هذه المادة.

البنوك تفسد فرحة دعم السكن (الصباح)

نبه مرصد العمل الحكومي، في تقرير حول برنامج الدعم المباشر للسكن، إلى غياب أي التزام، لتفعيل آليات الضمان لدى البنوك، للانخراط في التمويل لفائدة ذوي الدخل المحدود قصد اقتناء السكن. وسجل المرصد “إيجابية” المقاربة الجديدة، المبنية على دعم الطلب بدل دعم العرض الذي كان معمولا به، ما سيحسن من القدرة الشرائية للمواطنين، ويحسن كذلك من جودة العرض السكني، ويعدد الاختيارات بالنسبة إلى المستفيدين. وحذر المرصد من محدودية الغلاف المالي المخصص لدعم السكن على أساس سنوي والمحدد في 9.5 ملايير درهم، وهو ما يحصر وتيرة الإنجاز في 70 ألف وحدة سكنية كل سنة، مع العلم أن عجز السكن يتجاوز ذلك بكثير، وضبابية الإجراء المتعلق بربط الاستفادة من المنحة، بالمساكن التي تتوفر على رخصة السكن المسلمة في 2023، وهو ما سيحد من دائرة الاختيار، ويزيد من تضاعف أثمان السكن المشمول بالدعم في ظل عجز العرض السكني، خاصة بالنسبة للطبقة المتوسطة التي لم تستفد من برنامج دعم سابق.

أسعار زيت الزيتون تلامس أرقاما قياسية (المساء)

لامست أسعار زيت الزيتون في الأسواق المغربية أرقاما خيالية لم يعتد عليها المستهلكون، خصوصا بالنسبة إلى ذوي القدرة الشرائية المحدودة. ووصلت أسعار هاته المادة، التي تقبل عليها العديد من الأسر، خاصة في فصلي الخريف والشتاء، إلى 100 درهم للتر في بعض المناطق. وكان يتوقع أن تنخفض أسعار زيت الزيتون بعد اتخاذ الحكومة قرارا بتقييد تصدير عدة أنواع من الزيتون وزيت الزيتون إلى غاية أواخر شهر دجنبر من السنة القادمة، لكن العكس هو ما حدث، إذ استمرت الأسعار في الارتفاع حتى لامست عتبة المائة درهم للتر. ويعزو المهنيون ارتفاع الأسعار السوق المحلية إلى ارتفاع سعر الزيتون، الذين صار ثمن بيعه يتراوح بين 10 دراهم و13 درهما، فيما كان سعره لا يتجاوز 8 دراهم، فيما تشير أصابع الاتهام على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي إلى الوسطاء.

الأوقاف تقر زيادة جديدة في كلفة الحج (المساء)

أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بأن مجموع الزيادات في مصاريف الحج لسنة 1445هـ يناهز 3200 درهم، دون اعتبار فرق السعر في الخدمات الأساسية. وذكرت الوزارة، في بلاغ أصدرته عقب اجتماع للجنة الملكية للحج، أن اللجنة اطلعت على الاستعدادات والإجراءات المتخذة للتحضير لموسم الحج، وعلى نتائج الزيارة التي قام بها للمغرب وزير الحج والعمرة السعودي. وبعد مناقشة النقط الواردة في جدول أعمال هذا الاجتماع، أوصت اللجنة، بالنسبة لموسم حج 1445هـ، بالإعلان للعموم عن مصاريف الحج بمجرد التوصل من السلطات السعودية المختصة بسعر الخدمات الرئيسية.

البرلمان الإفريقي يشيد بـ”المبادرة الحكيمة” لجلالة الملك الرامية إلى تعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي (الاتحاد الاشتراكي)

أشادت لجنة قضايا التجارة والجمارك والهجرة بالبرلمان الإفريقي، بـ”المبادرة الحكيمة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على المستوى الدولي الرامية إلى تعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي. وأكدت اللجنة، في بيان، أنها ترحب بحرارة بمبادرة جلالة الملك، مبرزة أن صاحب الجلالة أكد في الخطاب السامي الذي ألقاه جلالته بمناسبة الذكرى الـ 48 للمسيرة الخضراء، على الضرورة الملحة لمعالجة الخصاص الكبير في البنيات التحتية والاستثمارات بمنطقة المحيط الأطلسي في إفريقيا، على الرغم مما تختزنه من ثروات على مستويات الرأس المال البشري المؤهل والموارد الطبيعية الوفيرة.

تتويج دولي لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في مجال الابتكار (الاتحاد الاشتراكي)

فازت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير بأربع ميداليات ذهبية، في منافسات الابتكار الأخيرة التي أقيمت بألمانيا، وكوريا الجنوبية خلال معرض سيول الدولي للاختراع 2023. وذكرت الجامعة في بلاغ، أن جميع هذه الابتكارات العلمية حصلت على براءة اختراع دولية من قبل المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية. وتعتبر هذه الاختراعات نتاج تعاون خبرات علمية داخل مركز التميز للابتكار الرقمي، والذي يمثل مركز تميز بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية مخصص لدعم مشاريع التحول الرقمي بفضل مكتبه الدراسي في الهندسة المتقدمة، ومختبراته للتكنولوجيا الرقمية والنماذج الأولية.

زيادات مرهقة لأسعار الدجاج الحي والخضروات (بيان اليوم)

استنكر عدد من المواطنين، الغلاء الفاحش للمعيشة جراء عودة أسعار دجاج اللحم والخضر للارتفاع الصاروخي، وتأثير ذلك، سلبيا على الوضع الاجتماعي والاقتصادي لعموم الشعب الذي يكتوي بلهيب الأسواق. فخلال جولة ببعض الأسواق المحلية لبيع الخضر المتواجدة بالعاصمة الاقتصادية، لاحظت الجريدة، أن سعر دجاج اللحم قفز إلى ما بين 20 و21 درهما للكيلو الواحد، بعد أن كان قبل أيام فقط، يتراوح ما بين 16 و17 درهما للكيلوغرام. كما تعدت أسعار جل الخضروات بالأسواق سقف 10 دراهم للكيلوغرام الواحد، فيما سعر البعض منها يتراوح بين 16 درهم و20 درهما. والغريب أن ارتفاع أسعار دجاج اللحم والخضروات حتى تلك التي لا يمكن الاستغناء عنها من طرف الأسر الفقيرة لم يستأثر باهتمام الحكومة وسلطاتها المختصة، في ظل جشع واحتكار التجار الكبار وسماسرة الأسواق الذي يؤثرون سلبا على القدرة الشرائية للمواطنين.

مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب سيسهل الاندماج الإفريقي (بيان اليوم)

أكدت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، أن مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب سيسهل الاندماج القاري الإفريقي. وقالت بنخضرة، في تصريح صحفي، على هامش منتدى الاستثمار الإفريقي المنظم في مراكش، إن هذا المشروع الاستراتيجي الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري السابق، محمد بهاري، “سيمكن من التوجه نحو هذا الاندماج القاري الإفريقي الذي ينبغي تطويره بالضرورة”. وأضافت أن هذا المشروع من شأنه المساهمة في الوصول إلى الطاقة، ليس فقط بالنسبة للساكنة التي تفتقر إليها، بل كذلك لتطوير قطاعات صناعية ومعدنية في غاية الأهمية.

زلزال الحوز.. الأوقاف ترصد 120 مليار سنتيم لتأهيل الأماكن الدينية (رسالة الأمة)

کشف أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن تضرر 2217 مسجدا و299 زاوية وضريحا جراء الزلزال الذي ضرب كل من الحوز، وشيشاوة وتارودانت وورزازات وأزيلال، مشيرا إلى أن الوزارة قامت بتنزيل البرنامج الخاص بالمؤسسات الدينية والمباني الإدارية والثقافية والأملاك الوقفية واتخذت التدابير المالية واللوجستيكية من أجل استمرار إقامة الشعائر الدينية بالمناطق المتضررة. وأوضح التوفيق، خلال تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية للوزارة برسم سنة 2024 أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين الخارج، بمجلس النواب، أن الوزارة ستتولى تدبير وتنفيذ برنامج تأهيل الأماكن الدينية، حيث تم تحديد الاعتمادات الأولية المخصصة للعمليات الاستعجالية في مبلغ 95 مليون درهم برسم سنة 2023، كما ستخصص مبلغ مليار و200 مليون درهم لتأهيل الأماكن الدينية المتضررة جراء زلزال الحوز.

الأمن والدرك يستعرضان مخططات تجويد العدالة الجنائية (رسالة الأمة)

قال المدير المركزي لمديرية الشرطة القضائية، محمد الدخيسي، بمراكش، إن الشرطة القضائية في مختلف مجالات تدخلها تعد رافعة لتحقيق العدالة الجنائية ومحاربة الجريمة والمساهمة في تحقيق الإحساس بالأمن والعدالة. وأكد الدخيسي، في كلمة باسم المديرية العامة للأمن الوطني خلال افتتاح لقاء تنسيقي تنظمه رئاسة النيابة العامة حول موضوع “العدالة الجنائية وآليات تجويدها بين متطلبات تحقيق النجاعة وتعزيز القيم والأخلاقيات المهنية”، على ضرورة تجويد عمل الشرطة القضائية والرفع من مستوى أداء القائمين بها، في إطار احترام الجميع للحقوق والحريات وامتثالهم لأخلاقيات المهن القضائية والشرطية التي تحكم مهام ووظائف مختلف المتدخلين في مهام الشرطة القضائية. من جهته، أكد الفريق أول قائد الدرك الملكي، محمد حرمو، في كلمة تليت نيابة عنه، على أن مؤسسة الدرك الملكي ووعيا منها بأهمية تعزيز التنسيق والتواصل بين أجهزة الشرطة القضائية في ظرفية خاصة تتسم بضرورة الرفع من مستوى العدالة الجنائية وإلحاح المواطنين على حقوقهم الفردية والجماعية، تنخرط بشكل فعلي في الدينامية التي يفرضها الواقع العملي عبر اعتماد خطة عمل في مجال أداء مهام الشرطة القضائية.

سنة موقوفة التنفيذ لـ4 متهمين بتبديد أموال عمومية (رسالة الأمة)

قضت غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط، برفع الحكم الابتدائي من عشرة أشهر إلى سنة حبسا موقوفة التنفيذ في حق أربعة متهمين بعد مؤاخذتهم من أجل “تبديد أموال عمومية والتزوير في وثائق رسمية والمشاركة”. كما قضت المحكمة برفع التعويض المدني من 60 ألف درهم إلى 150 ألف درهم لكل واحد من المتهمين الأربعة وذلك لفائدة وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية المطالبة بالحق المدني. وتعود وقائع هذه القضية إلى شكاية تقدمت بها وزارة الفلاحة لدى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط، بعد توصلها بعدد من الشكايات من فلاحين بدائرة الرماني بإقليم الخميسات أكدوا من خلالها أن “بذور الفول” التي تم اقتناؤها من المركز الجهوي للشركة الوطنية لتسويق البذور بدائرة الرماني والتي تم استعمالها في الزراعة لم تعط محصولا جيدا.

ليلى بنعلي: أزيد من 825 مليون لمشاريع الكهربة والنقل (لوماتان)

أفادت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بأن الوزارة تعكف على تحيين خارطة الطريق للبنية التحتية الغازية من أجل القيام بإحداث موانئ للاستقبال وشبكة نقل وتوزيع عبر الأنابيب تربط وحدات الاستقبال بمختلف مناطق استهلاك الغاز الطبيعي. وقالت بنعلي، خلال تقديمها للميزانية الفرعية لقطاع الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة برسم السنة المالية 2024، أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، إن “هذا التحيين يعتبر عنصرا مهما في عملية الانتقال الطاقي لما له من مزايا بيئية واقتصادية”. وفيما يتعلق ببرنامج الكهربة القروية الشمولي، أكدت الوزيرة أنه تمت برمجة كهربة الدواوير المتبقية والمرافق السوسيو-اقتصادية، خلال الفترة الممتدة من 2023 إلى 2027، بغلاف مالي يقدر بـ825 مليون درهم، وهو ما سيرفع نسبة الكهربة القروية إلى 99،96 بالمائة مع متم سنة 2027، توضح السيدة بنعلي.

وزير التجهيز والماء يستعرض بمجلس النواب الخطوط العريضة لبرنامج عمل القطاع برسم سنة 2024 (لوبينيون)

استعرض وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بمجلس النواب، الخطوط العريضة لبرنامج عمل القطاع برسم سنة 2024. وأبرز بركة، في معرض تقديمه للميزانية الفرعية للوزارة برسم السنة المالية 2024 أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، أنه من المرتقب خلال السنة المقبلة، إنهاء أشغال إنجاز سد “مداز” بإقليم صفرو، وسد “غيس” بإقليم الحسيمة، و كذا سد “كدية البرنة” بإقليم سيدي قاسم. كما أكد الوزير مواصلة إنجاز أشغال 16 سدا كبيرا، والشروع في إنجاز أشغال سد “بوخميس” بإقليم الخميسات بسعة تخزينية تصل إلى 650 مليون م3، وبكلفة مالية إجمالية تقدر بـ 1,5 مليار، بالإضافة إلى إطلاق طلبات العروض لإنجاز أشغال ثلاث سدود كبرى بغلاف مالي إجمالي يقدر بـ4745 مليون درهم، منها 171 مليون درهم كاعتمادات أداء.

سلا .. توقيع اتفاقية إطار بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ومؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة (البيان)

تم بمدينة سلا، توقيع اتفاقية إطار بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ومؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة، تروم تطوير العرض الطبي الرياضي في أفق 2030. ووقع هذه الاتفاقية كل من رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، ورئيس مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة، البروفيسور لحسن بليماني. وتجسد هذه الاتفاقية العناية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للصحة والرياضة، التي تعد ركيزة أساسية للتنمية. وتتوخى الاتفاقية إحداث مراكز للعلاجات المتخصصة في الطب الرياضي في كل من سلا وبنسليمان وطنجة، فضلا عن إحداث المركز الإفريقي للترويض الرياضي بالداخلة. كما تهدف إلى تنظيم دورات تكوينية في تخصصات الطب الرياضي، من أجل زيادة عدد مهنيي الصحة المتخصصين في هذا المجال، وإحداث مركز متقدم لمكافحة المنشطات من مستوى عال، وكذا المواكبة في إرساء مفهوم الصحة المتخصصة في المغرب في أفق 2030.

مراكش.. رئيس مجلس المنافسة يدعو إلى التركيز على إدماج وتعزيز مبادئ الإستدامة على مستوى الأسواق (البيان)

دعا رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو، بمراكش، إلى التركيز على إدماج وتعزيز مبادئ الاستدامة على مستوى الأسواق مع الحفاظ على الأداء التنافسي المشجع للابتكار والإبداع والكفيل بتحقيق رفاهية المستهلك. وقال رحو، خلال أشغال ندوة دولية حول موضوع “التنمية المستدامة: تحدي تنافسي ومحفز للنمو”، إن الاتجاه العالمي الملحوظ ينحو نحو تعزيز مبادئ الاستدامة في التشريعات وشروط ممارسة الأنشطة الاقتصادية. وأكد في هذا السياق، على أن احترام متطلبات الاستدامة يشكل فرصة لبعض الشركات، وعقبة أمام أخرى، بحسب درجة الامتثال للمعايير الاجتماعية والبيئية التي تفرض بشكل متزايد شروط الولوج إلى أسواق معينة.

المغرب-المكسيك.. التزام مشترك بتعزيز التعاون في مجال الأعمال (ليبراسيون)

شكل تعزيز التعاون في مجالات التجارة والاستثمارات محور زيارة لوفد يمثل الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى مكسيكو، التقى خلالها على الخصوص بمسؤولين في مجلس تنسيق الأعمال بالمكسيك. وانعقد بهذه المناسبة لقاء حول “دور ريادة الأعمال النسائية في الاقتصاد”، بتنسيق مع سفارة المغرب بالمكسيك. وخلال هذا اللقاء، تطرقت عضو المجلس الوطني للاتحاد العام لمقاولات المغرب، أسماء الشعبي، إلى الدور الريادي للمرأة المغربية في دعم وتطوير الاقتصاد الوطني. كما تم، بهذه المناسبة، توقيع مذكرة تفاهم لدعم التعاون والتبادل بين البلدين في قطاع الأعمال، تروم تطوير آفاق التعاون الاقتصادي البيني ومتعدد الأطراف، بهدف تحسين الوصول إلى الأسواق والنهوض بقدرات الإنتاج والأعمال.

المغرب ضيف شرف منتدى الابتكار والمناخ في مونترو السويسرية (ليبراسيون)

يحل المغرب ضيف شرف على النسخة الثالثة من منتدى الابتكار والمناخ المقرر عقده في 10 نونبر بمدينة مونترو السويسرية. وتم اختيار المملكة المغربية كضيف شرف لهذه التظاهرة المتميزة تقديرا لريادتها في مجال الطاقات المتجددة ومكافحة تغير المناخ. ويمثل الوفد المغربي ممثلون عن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وكذا عدد من المؤسسات المعنية، من قبيل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، الوكالة المغربية للطاقة المستدامة، معهد البحوث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، بالإضافة إلى ثلاث مقاولات مغربية ناشئة.

الناس/الرباط

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.