هذا عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء

0

جلالة الملك في الإمارات (الأحداث المغربية)

تربط المغرب والإمارات العربية المتحدة علاقات متميزة على كل الأصعدة، وفي هذا السياق، تأتي زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بدعوة من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، في إطار العلاقات الأخوية المتميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين. وتتجاوز هذه العلاقات القوية كل مجالات التعاون إلى ما هو ودي وأخوي، وهو ما تترجمه الزيارات الرسمية المتبادلة لقيادتي البلدين من حين لآخر، وذلك لبحث القضايا الإقليمية والدفع بالعلاقات الثنائية إلى الأمام. وسجلت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المغرب والإمارات العربية المتحدة تطورا ملموسا على مر السنوات، مما عزز روابط خصبة ومتينة تخدم تقدم وازدهار البلدين الشقيقين.

عيون الجيش على الحدود (الأحداث المغربية)

تواصل اللجنة المركزية للتنسيق الجهوي المتعلقة بمحاربة الهجرة غير الشرعية، التي تضم كبار المسؤولين العسكريين والأمنيين المغاربة، منذ أيام جولتها الميدانية بمجموعة من المناطق الساحلية والنقط الحدودية، بالإضافة إلى عدد من قرى الصيد البحري بأقاليم جنوب المملكة. وحلت مؤخرا هذه اللجنة بمجموعة من المناطق، خصت بالأساس السواحل الجنوبية للمملكة انطلاقا من كلميم ومرورا بجهة العيون الساقية الحمراء، والداخلة-وادي الذهب، وكذلك أقاليم الناظور، الحسيمة، طنجة. وتقوم السلطات المغربية منذ أسابيع، بمجهودات متواصلة لإجهاض محاولات الهجرة غير النظامية، وهو ما أظهرته التحركات الأمنية الأخيرة بالعيون وبوجدور وطرفاية، والتي أفضت معظمها إلى تفكيك عشرات الشبكات الإجرامية التي تتاجر في البشر بالسواحل الجنوبية بالعيون وبوجدور والداخلة.

جلالة الملك ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة يوقعان بأبوظبي إعلان “نحو شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة” (الصحراء المغربية)

وقع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بأبوظبي، إعلان “نحو شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة”، الذي يروم الارتقاء بالعلاقات والتعاون الثنائي إلى آفاق أوسع، عبر شراكات اقتصادية فاعلة، تخدم المصالح العليا المشتركة وتعود بالتنمية والرفاه على الشعبين الشقيقين. ويأتي هذا الإعلان بناء على رصيد العلاقات الثنائية ونجاح تجربة الاستثمارات الإماراتية في المغرب، ودعما لبرنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية لسنوات 2024-2029 ومواكبة لتطور البنية التشريعية والتنظيمية التي تضمن فرص استثمارية واعدة ومناخ أعمال جاذب.

شلل بالجماعات الترابية يومي الأربعاء والخميس احتجاجا على استمرار إغلاق أبواب الحوار القطاعي (الصحراء المغربية)

قررت الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات الترابية والتدبير المفوض، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، خوض إضراب وطني إنذاري مدة 48 ساعة، ابتداء من غد الأربعاء وبعد غد الخميس، مصحوبا باعتصام اللجنة الإدارية الوطنية أمام مقر المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية يوم الخميس. وحسب المكتب الجامعي، فإن قرار الإضراب جاء احتجاجا على “استمرار وزارة الداخلية في إغلاق أبواب الحوار القطاعي”، مطالبا بفتح حوار جدي ومنتج تشكل مخرجاتة استجابة حقيقية للمطالب المادية والاجتماعية والمهنية لكل العاملين بالقطاع. وأضاف، في بيان، أن الشغيلة الجماعية عبرت عن استيائها من إصرار الوزارة على إصدار نظام أساسي جديد للموارد البشرية في الجماعات الترابية دون حل جميع المشكلات الإدارية العالقة، وذلك عبر قانون بدلا من مرسوم. وحسب البيان، فإن هذه الإضرابات تأتي أيضا، للتعبير عن الاستياء من استمرار تدهور القدرة الشرائية نتيجة ارتفاع الأسعار، وتجميد الأجور، وتكبد للمزيد من المسؤوليات دون تحفيز.

المجلس الأعلى للحسابات: غياب تام لخدمات النقل غير الحضري بالجهات بسبب ضعف الوعي بالاختصاص (الصحراء المغربية)

سجل المجلس الأعلى للحسابات أن جميع الجهات الـ12 لم تضع تصميما للنقل الطرقي غير الحضري للأشخاص بين الجماعات الترابية داخل الجهة، وتشكو من غياب رؤية تدبيرية لخدمات النقل العمومي، ما يعيق حركة تنقلات سكان الجهة الواحدة في ما بين المدن والقرى الموجودة بها. ويحتاج المسؤولون عن الجهات، من منتخبين وأطر وزارة الداخلية، حسب تقرير حديث للمجلس الأعلى للحسابات، إلى تأطير للاضطلاع بالاختصاص المخول لهم في هذا المجال، إذ أكد التقرير أن الجهات يناط بها، في إطار اختصاصاتها الذاتية في مجال التنمية الجهوية، إعداد تصميم للنقل داخل دائرتها الترابية، والذي يندرج ضمن آليات التخطيط الاستراتيجي. غير أن “جميع جهات المملكة لم تفعل بعد هذا الاختصاص، بسبب غياب تعریف قانوني لهذا التصميم وكيفية إعداده وتنفيذه وتتبعه وتقييمه”، مسجلا عدم إصدار مشروع المرسوم المتعلق بمسطرة إعداد تصميم النقل داخل الدائرة الترابية بالجهة، الذي سيحدد مكونات التصميم ومسطرة تفعيله.

تجفيف منابع التهريب بالموانئ (الصباح)

حجزت العناصر الجمركية العاملة بأرصفة النقل الدولي الطرقي بميناء طنجة المتوسط، كمية قياسية من الملابس الجاهزة والأحذية المهربة القادمة من إحدى الدول الأوربية، وضبطتها على متن ثلاث مقطورات من الحجم الكبير، حاول أصحابها إدخالها إلى التراب المغربي دون تصريح، وإخضاعها للإجراءات القانونية لدى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، إضافة إلى سقوط مقطورة مماثلة بميناء البيضاء في اليوم نفسه. وأفاد مصدر جمركي لليومية، أن محجوزات طنجة جرى ضبطها بناء على معلومات دقيقة توصلت بها المصلحة الجهوية للأبحاث والمراقبة التابعة لمديرية الجمارك بالشمال الغربي بطنجة، حول نشاط شبكة منظمة تنشط في مجال تهريب الملابس والأحذية إلى المغرب بطرق غير قانونية عبر الميناء المتوسطي، فانتقلت فرقة من المصلحة المذكورة إلى الميناء المتوسطي للتأكد من صحة المعلومة المتوصل بها، فضبطت، بتنسيق مع العناصر الجمركية المكلفة بمراقبة وسائل النقل القادمة من الموانئ الأوروبية، المحجوزات المذكورة.

لفتيت ينتقد عدم التنسيق بين الجهات المعنية بجمع الجبايات (الصباح)

انتقد عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، ضعف عائدات الجبايات المحلية الخاصة بالجماعات الترابية، والتي بلغت 9 ملايير درهم، وقال إنها لا تعكس القدرات الجبائية المطلوب تحصيلها لتحقيق العدالة الجبائية، التي تلعب دورا أساسيا في تمويل السياسات العمومية على المستوى الترابي. وأرجع لفتيت، في ردوده على مداخلات الفرق والمستشارين البرلمانيين في لجنة الداخلية بمجلس المستشارين، هذا الأمر إلى مجموعة من الإكراهات المتعلقة أساسا بطرق احتساب القيمة الإيجارية للرسم المهني، ورسم السكن، ورسم الخدمات الجماعية والرسم المفروض على الأراضي الحضرية غير المبنية. وكشف أن علاقة المعنيين بجمع الجبايات، وهم المديرية العامة للضرائب، والخزينة العامة للمملكة والجماعات الترابية، والمحافظة العقارية ومديرية قطاع الماء والكهرباء، يطبعها عدم التنسيق.

زلزال إعفاءات بوزارة الشغل (الصباح)

شكل قرار “إعفاء” 105 من كبار المسؤولين، وإعلان المباريات في مناصب المسؤولية دفعة واحدة في وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، زلزالا إداريا، وتساؤلات وانتقادات من قبل بعض البرلمانيين في لجنتي التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بالمستشارين، والقطاعات الاجتماعية بمجلس النواب. ويتعلق الأمر بمناصب تهم الكاتب العام، والمفتش العام، ومدير الموارد البشرية والميزانية والشؤون العامة، ومدير الشغل، ومدير التعاون الدولي والشراكة، ومدير المرصد الوطني لسوق الشغل، ورؤساء المصالح بالإدارة المركزية، ورؤساء الأقسام بالإدارة المركزية، والمصالح اللاممركزة، وهم كثر حسب ما تسرب من معطيات من داخل الوزارة. ونفى يونس السكوري، الوزير الوصي على القطاع، تعقيبا على تدخلات البرلمانيين، وجود نية انتقام أو تصفية حسابات سياسية مع المسؤولين الذين كانوا يدبرون المسؤوليات الإدارية بالوزارة، كما روجه البعض عن خطأ.

التنسيقيات ترفض مقترحات الحكومة وتدعو إلى إضراب جديد (المساء)

أعلن التنسيق الوطني لقطاع التعليم، عن التصعيد من جديد، للتعبير عن رفضه ما وصفه بالحلول الترقيعية التي اتخذتها الحكومة والوزارة الوصية على القطاع، معلنا هذا السياق، عن خوض إضراب عام وطني بقطاع التعليم، أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة 5 و6 و7 و8 دجنبر 2023. وأوضح بيان للتنسيق، أن هذا الإضراب، يأتي تنديدا بما أسمته بجولات الحوار “المغشوش” التي تقودها الحكومة مع الشغيلة التعليمية، منددا بـ”الحلول الترقيعية المقترحة من طرف الوزارة بشأن الدعم التربوي خلال العطلة البينية وفسح مجال المؤسسات التعليمية لأطراف غريبة على الجسم التعليمي”. ورفض البيان ما أطلق عليه التنسيق، “السرقات الموصوفة” من أجور رجال ونساء التعليم، وتشبثه بضرورة استرجاع كافة الأموال المنهوبة من جيوب الشغيلة التعليمية، وعزمه سلك كل الطرق القانونية لذلك.

ارتفاع مبيعات السيارات في المغرب خلال نونبر الماضي (المساء)

أفادت جمعية مستوردي السيارات بالمغرب بأن إجمالي مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بلغ 13.772 وحدة خلال شهر نونبر 2023، بنمو نسبته 22,01 في المائة مقارنة بالشهر ذاته من سنة 2022. وأوضحت الجمعية، في منشور يتضمن إحصائياتها الشهرية بخصوص سوق السيارات المغربي، أنه حسب الصنف، بلغ عدد التسجيلات الجديدة لسيارات الخواص 12.021 وحدة بارتفاع نسبته 21,36 في المائة، بينما ارتفع العدد بالنسبة للسيارات النفعية الخفيفة بنسبة 26,61 في المئة إلى 1.751 وحدة. وأورد المصدر ذاته، أن علامة “داسيا” هيمنت على صنف السيارات الخاصة، بحصة سوق بلغت 23,58 في المائة، أي ما يعادل 2834 وحدة مباعة خلال نونبر الماضي.

المغرب يتمكن من تغطية 40 بالمائة من إجمالي حاجته للطاقة (العلم)

بشكل دؤوب، وبخطوات حثيثة، يسير المغرب في اتجاه الانتقال من مورد للطاقة إلى مصدر لها، وهو الهدف الذي تتوخاه البلاد ضمن استراتيجيتها الوطنية الطموحة التي ترتكز على ثلاثة محاور تتلخص في توفير الطاقة المتجددة، وتعزيز النجاعة الطاقية، وتقوية الاندماج الجهوي. وعلى طريق الألف ميل هذا، قطعت البلاد خطوات عملاقة في هذا الاتجاه محققة نتائج هامة، من بينها التمكن من تغطية 40 بالمائة من إجمالي ما تحتاجه من الطاقة، مدعومة بالمشاريع النوعية التي تمتلكها، وهو ما سيسهم في تعزيز قدراتها على إنتاج الطاقة المتجددة اللازمة لتغطية 52 بالمائة من حاجاتها الطاقية بحلول 2030. هذا ما كشفت عنه ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، على هامش أعمال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي “كوب 28” المنعقد في دبي، مؤكدة أن هذا الأخير يشكل فرصة لاستدراك وتقديم المبادرات المغربية في مجال الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ومناسبة لتعزيز مشاريع الطاقة المتجددة إقليميا ودوليا.

أنفلونزا موسمية.. المغاربة مدعوون إلى أخذ التلقيح للوقاية من خطر الإصابة (العلم)

قد تكون الإنفلونزا الموسمية دون خطورة استثنائية عند الفئات الشابة والسليمة صحيا، لكنها خطيرة وقاتلة عند الفئات الهشة، وفي هذه الحالة يعتبر التلقيح سنويا ضد هذا المرض في نونبر من أهم طرق الوقاية التي تحمي ضد الإصابة حتى حدود 90 بالمئة. وفي هذا السياق، قال الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، إن الأنفلونزا الموسمية هي مرض ناتج عن الإصابة بفيروسات الأنفلونزا وتصيب أساسا الجهاز التنفسي، مضيفا في تصريح للجريدة، أن أعراضها قد تكون خفيفة عند الشباب الأصحاء غالبا، لكن قد تكون شديدة عند بعض الفئات من ذوي عوامل الخطورة كالسن فوق الستين، وأصحاب الأمراض المزمنة، وضعاف الجهاز المناعي، والنساء الحوامل، إذ تتطور الإصابة إلى حالات خطيرة ووفيات. وأكد أن أهم عناصر الوقاية هو الحرص على أخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية بشكل سنوي، إلى جانب غسل اليدين جيدا وبانتظام بالماء والصابون، وتجنب الاتصال المباشر مع الشخص المصاب ومشاركته الأدوات.

الخزينة العامة تفعل مسطرة التحصيل الجبري وتستخلص الضرائب المستحقة من أجور آلاف الموظفين مباشرة (الاتحاد الاشتراكي)

فعلت الخزينة العامة للمملكة مسطرة التحصيل الجبري، إذ أقدمت مصالحها على مباشرة اقتطاعات جد مهمة بشكل مباشر، من أجور الموظفين الذين لم يسددوا ضرائب مستحقة، الذين وجدوا أنفسهم أمام تحويلات مالية ناقصة متم شهر نونبر، بشكل جعل الكثيرين في وضعية حيرة لا يعلمون سبب ذلك، الأمر الذي دفعهم للاستفسار، فوجدوا أن المبالغ التي تم اقتطاعها هي عبارة عن ديون ضريبية، منها ما تراكم لسنوات ولم يتم تسديدها في آجالها. وجاءت الخطوة التي أقدمت عليها مصالح الخزينة العامة للمملكة، بشكل مفاجئ وغير متوقع، ويتعلق الأمر باستخلاص ديون تهم رسوم السكن ورسوم الخدمات الجماعية، وطالت آلاف الموظفين في قطاعات مختلفة، منهم من كانت أجرتهم موضوع اقتطاعات أخرى، كما هو الحال بالنسبة لنساء ورجال التعليم المضربين، فضلا عن اقتطاعات جديدة تمت خلال نهاية نونبر كذلك، ويتعل ق الأمر بالرفع من واجبات الاشتراك في خدمات الهيئات التعاضدية لموظفي الإدارات العمومية، بعد الإصلاحات التي تم الإعلان عنها.

فرنسا تلتحق بالإمارات العربية في مشروع الكابل البحري العملاق بين المغرب وبريطانيا (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت المجموعة الفرنسية (طوطال إنرجي) الفرنسية عن استثمار مبلغ 20 مليون جنيه إسترليني للاستحواذ على حصة أقلية في شركة Xlinks First Limited، صاحبة مشروع الكابل البحري الرابط بين المغرب وبريطانيا، وهي شركة تأسست عام 2019 في المملكة المتحدة، لتنضم بذلك إلى المستثمرين “أوكتوبوس إنرجي”، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة). وقالت الشركة الفرنسية إنها تطمح إلى أن تساهم “إكسلانكس” في تطوير مشروع عملاق متجدد (يجمع بين الطاقة الشمسية وطاقة الرياح) في المغرب، مقترنا ببطاريات تخزين كبيرة، لتوفير الكهرباء الخضراء للمملكة المتحدة باستخدام الكابلات البحرية. وبمجرد اكتمال المشروع، يمكن أن يوفر ما يكفي من الكهرباء المتجددة الموثوقة وبأسعار معقولة لتشغيل أكثر من 7 ملايين منزل في المملكة المتحدة.

الدواجن الموجهة لاستهلاك المغاربة لا تخضع للمراقبة الصحية الضرورية (بيان اليوم)

أكد الحسناوي مصطفى، عضو مجلس إدارة الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، أن حوالي 80 في المائة من الدواجن تمر عبر “الرياشات”، وهي وحدات الذبح المحلية بأسواق القرب. وأوضح الحسناوي في لقاء استهدف المتخصصين في قطاع الدواجن وأرباب المشاريع، أن هذه الوحدات التقليدية لا تخضع للمراقبة الصحية الضرورية؛ مشددا على ضرورة دعم إحداث أو تأهيل “الرياشات”. وأضاف المصدر ذاته، خلال هذا الاجتماع المهني أن الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، من خلال مكتب دراسات متخصص، على استعداد لدعم ومواكبة أصحاب المشاريع للحصول على التراخيص الضرورية والموافقة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”.

مجلس المستشارين يعقد غدا الأربعاء جلسات عمومية للدراسة والتصويت على مشروع قانون المالية 2024 (بيان اليوم)

يعقد مجلس المستشارين، غدا الأربعاء، ثلاث جلسات عمومية تخصص للدراسة والتصويت على مشروع قانون المالية رقم 55.23 للسنة المالية 2024. وأوضح مجلس المستشارين، في بلاغ، أنه سيتم عقد جلسة عامة أولى تخصص لتقديم تقرير لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والمناقشة العامة من لدن الفرق والمجموعات البرلمانية وأعضاء المجلس غير المنتسبين، وتقديم رد الحكومة. وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم عقد جلسة عامة ثانية تخصص للتصويت على الجزء الأول من مشروع قانون المالية، يعقبها مباشرة البت في الجزء الثاني من مشروع قانون المالية من لدن لجنة المالية، والتصويت على مشاريع الميزانيات الفرعية أمام اللجان الدائمة. كما سيعقد المجلس، بحسب البلاغ، جلسة عامة ثالثة تخصص لمناقشة مشاريع الميزانيات الفرعية، وتقديم رد الحكومة، والتصويت على الجزء الثاني (وفقا لأحكام المادة 55 من القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية)، ثم التصويت على مشروع قانون المالية برمته، وتفسير التصويت.

3 مدن مغربية ضمن 10 بإفريقيا الأغلى في اقتناء العقارات (رسالة الأمة)

صنف تقرير مؤشر أسعار العقارات ثلاث مدن مغربية ضمن عشر مدن بإفريقيا الأغلى في اقتناء العقارات بالمقارنة مع متوسط الدخل الفردي لساكنتها. وحسب التقرير الدوري لمؤشر “أسعار العقارات”، الذي يصدره موقع “نامبيو”، فقد حلت مدينة الرباط في صدارة المدن المغربية التي تجد ساكنتها صعوبة “مرتفعة” لاقتناء العقارات، حيث احتلت المرتبة 35 عالميا في تصنيف هذا المؤشر، وقدرت نسبة سعر العقار بالمقارنة مع دخل المواطنين في مدينة العاصمة الإدارية للمغرب بـ19.59 بالمائة، بينما تبلغ هذه النسبة بمدينة الدار البيضاء 14.02 بالمائة، لتحتل المرتبة 115 عالميا ضمن هذا المؤشر، فيما جاءت مدينة مراكش في المرتبة 127 عالميا، بنسبة تبلغ 13.7 بالمائة. وجاءت الرباط في المرتبة الرابعة على مستوى القارة الإفريقية، من حيث صعوبة اقتناء العقارات، وذلك من أصل 15 مدينة إفريقية شملها تصنيف المؤشر.

الدعم التربوي خلال العطلة البينية.. رابطة جمعيات الآباء ترفض الخطوة وتعتبرها عشوائية (رسالة الأمة)

اعتبرت الرابطة الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ عملية الدعم التربوي، بالشكل الذي قدمت به، “ارتجالية وعشوائية”، وحملت الوزارة مسؤولية أي “أخطار قد يتعرض لها المتعلمون نتيجة تسليمهم لأناس يفتقدون للتكوين الأساس والعدة البيداغوجية اللازمة”. وأعلنت الرابطة المذكورة عن التضامن مع المدرسة العمومية، وذلك على خلفية إعلان الوزارة عن إطلاق البرنامج الوطني للدعم التربوي لفائدة التلميذات والتلاميذ بالمؤسسات التعليمية العمومية بجميع جهات المملكة، خلال فترة العطلة البينية الثانية الممتدة من 4 إلى 10 دجنبر الجاري. ويشمل هذا الدعم التربوي، وفق بلاغ أصدرته الوزارة، ست صيغ، متمثلة في الدعم الممول في إطار الساعات الإضافية، والدعم باعتماد مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب “Tarl”، والدعم الممول من لدن الشركاء، والدعم الرقمي”عن بعد”، ثم الدعم في إطار البرامج المحلية، إلى جانب دعم يقوم به طلبة الإجازة في التربية.

كوب 28.. المغرب وسلطنة عمان يوقعان اتفاقية للتعاون في مجال البيئة والتنمية المستدامة (رسالة الأمة)

وقع المغرب وسلطنة عمان بدبي، اتفاقية لتعزيز وتطوير التعاون الثنائي في مجال البيئة والتنمية المستدامة وذلك على هامش مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 28 ). ووقع هذه الاتفاقية عن الجانب المغربي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، وعن الجانب العماني عبد الله بن علي بن عبد الله العمري، رئيس هيئة البيئة بالسلطنة. وتنص الاتفاقية على تحديد إطار للتعاون الثنائي في مجال البيئة والتنمية المستدامة، وتغطي مجالات تغير المناخ وتنفيذ المساهمات المحددة وطنيا، والانتقال الطاقي والحكامة البيئية والمراقبة والرصد والتقييم البيئي، والتدبير المستدام للنفايات والمواد الكيميائية والاقتصاد الدائري، وحماية التنوع البيولوجي وتنمية الأوساط البيئية، والمحافظة على البيئة، ومواردها الطبيعية.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري مباحثات على انفراد مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة (لوماتان)

أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالقصر الرئاسي “قصر الوطن” بأبوظبي، مباحثات على انفراد مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. ويقوم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بزيارة عمل وأخوة لدولة الإمارات العربية المتحدة، بدعوة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، تميزت بتوقيع قائدي البلدين على إعلان “نحو شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة”، الذي يروم الارتقاء بالعلاقات والتعاون الثنائي إلى آفاق أوسع، عبر شراكات اقتصادية فاعلة، تخدم المصالح العليا المشتركة وتعود بالتنمية والرفاه على الشعبين الشقيقين.

تعليم.. نحو الرفع من أجور الأساتذة؟ (لوبينيون)

تتجه أنظار الجسم التعليمي صوب الاجتماع المرتقب، غدا الأربعاء، بين النقابات الأكثر تمثيلية والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، ووزير التربية الوطنية شكيب بنموسى. ويعد هذا اللقاء حاسما على اعتبار أنه سيخصص لمناقشة قضية أجور وتعويضات أساتذة التعليم العمومي. وخلال هذه الجولة ستسعى النقابات إلى إسماع صوتها حول مسألة العدالة الأجرية. وحسب ميلود معصيد، الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم، أن الهدف سينصب على تحقيق العدالة الأجرية للأساتذة، أسوة بباقي موظفي الدولة. أما يونس فيراشين، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، فقد أشار إلى اقتراح الرفع من أجور الأساتذة بقيمة 3 آلاف درهم، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى الاستجابة لمطالب الشغيلة التعليمية.

كوب 28.. المغرب ينضم لاتفاقية الشراكة الزرقاء (ليزانسبيراسون إيكو)

وقع المغرب على إعلان نوايا انضمام لاتفاقية الشراكة الزرقاء، التي تعزز الاستفادة من الفرص التمويلية لمشروعات الاقتصاد الأزرق، وذلك خلال فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28)، المنعقد بدولة الإمارات العربية المتحدة. وتعد شراكة المتوسط الأزرق منصة مشتركة للدول ومؤسسات التمويل الدولية توفر الدعم الفني لتحضير وصياغة المشروعات وتوفير المناخ، وذلك في إطار مجموعة عمل الاتحاد من أجل المتوسط للاقتصاد الأزرق. وتضم وثيقة الشراكة الزرقاء العديد من المجالات من بينها مجالات ذات صلة بالعمل المشترك مع جمهورية مصر العربية هي تقليل النفايات البلاستيكية، والنظم الغذائية البحرية المستدامة، والسياحة البحرية، والنقل البحري المستدام، والطاقة البحرية المتجددة.

استقبال رسمي لجلالة الملك من طرف رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة (البيان)

أقيم، بالقصر الرئاسي “قصر الوطن”بأبوظبي، حفل استقبال رسمي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، من طرف صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة. وانطلاقا من مدخل القصر، وإلى غاية “بوابة زايد” قامت فرقة من الخيالة بخفر الموكب الملكي على طول هذا المسار، وهو تقليد يخصص لاستقبال كبار ضيوف دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن” بوابة زايد” إلى غاية “بوابة الحصن”، استعرض موكب صاحب الجلالة الملك محمد السادس فرقا فولكلورية إماراتية أدت أغان ورقصات ترحيبا بجلالته. وبهذه المناسبة، حلق سرب من الطائرات العسكرية للفريق الوطني الإماراتي للاستعراضات الجوية (الفرسان)، فوق القصر ورسم في السماء خطوطا بألوان العلم المغربي حمراء وخضراء، تزامنا مع إطلاق المدفعية ل 21 طلقة ترحيبا بزيارة صاحب الجلالة.

العجز التجاري يتراجع بنسبة 6,1 في المئة عند متم أكتوبر الماضي (ليبراسيون)

أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمغرب بلغ أزيد من 241,37 مليار درهم عند نهاية أكتوبر 2023، أي بانخفاض نسبته 6,1 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح المكتب في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية برسم شهر أكتوبر، أن الواردات انخفضت بنسبة 3,9 في المئة لتبلغ 591,51 مليار درهم، في حين تراجعت الصادرات بنسبة 2,4 في المئة لتصل إلى 350,13 مليار درهم، مبرزا أن معدل التغطية كسب 0,9 نقطة ليصل إلى 59,2 في المئة.

الناس/ (ومع)

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.